اعراض تعاطي المورفين ومخاطرها علي الصحة

اعراض تعاطي المورفين ومخاطرها علي الصحة

في واقع الامر فان اعراض تعاطي المورفين هي جرس انذار للاسرة والوالدين من اجل اكتشاف الشخص المدمن والعمل علي مساعدة وتخليصه من هذا الطريق الوعر , ومن هنا فقبل ان تقرر ما اذا كان الشخص الذي امامك يتعاطي المورفين ام لا فعلينا ملاحظة العديد من اعراض تعاطي المخدرات والتي تتسبب في حدوث العديد من التغيرات في الحالة النفسية ووظائف الجسم والسلوك العام , ومن ابرزها التبلد في المشاعر واللامبالاة في التعامل مع الامور مع فقدان في الشهية وعلامات اخري تظهر علي الاشخاص كفقدان الشهية وعلامات اخري تحتاج الي الاسراع في علاج الشخص المدمن ومساعدته في الاقلاع عن تعاطي المورفين , ففي واقع الامر فان اضرار المورفين علي الجسم من الخطورة بمكان وتزداد الخطورة حال تعاطي المورفين مع غيره من المخدرات خاصة انه قد اشتهر تعاطي المورفين والترامادول والتي تعد من الخطورة بمكان بل انها قد تصبح جرعة المورفين القاتلة , والحديث عن اعراض تعاطي المورفين ومخاطره يشمل ايضاً بدائل المورفين المختلفة ,و لكن مهما كان وصولنا الي مراحل تعاطي المورفين والادمان علي تلك السموم من المخدرات فان هناك طريق للتعافي والعلاج من الادمان من خلال افضل مراكز علاج الادمان واحدث طرق علاج ادمان المورفين .

ما هي ابرز اعراض تعاطي المورفين

في واقع الامر هناك مجموعة من اعراض المورفين النفسية والتي تتضمن العديد من الظواهر والمتغيرات تطول الحالة النفسية والسلوك العام للاشخاص متعاطي المورفين او بديل المورفين والتي تتمثل فيما يلي :-

1-البهجة والسعادة حيث يؤثر المورفين علي مراكز السعادة التي توجد في الدماغ وتؤدي الي زيادة افراز كلا من هرمون السيرتونين والدوبامين وتلك هي المراكز المسؤلة عن مشاعر البهجة والفرح ومن هنا نلاحظ الاشخاص الذين يتعاطون المورفين يعيشون في حالة من الانتشاء بدون اي سبب .

2-الشعور بحالة من الراحة والاسترخاء , حيث يؤدي تعاطي المورفين الي التسبب في حدوث هبوط تام في وظائف الجسم والجهاز العصبي مما ينجم عنه الشعور بالراحة والاسترخاء بسبب زيادة في اطلاق الاندروفين .

3-الاكتئاب , وهي من ابرز المشاعر النفسية الناجمة عن تعاطي المورفين , فعلي الرغم من الية عمل المورفين التي تتعلق بالشعور بالسعادة والبهجة كما اشرنا حيث انه يساعد علي افراز الهرمونات المسؤلة عن السعادة , الا انه في بعض الاحيان فان الاشخاص المرضي مدمني المورفين يتعرضون الي نوبات الاكتئاب والحزن بسبب انخفاض هرمون الدوبامين ورجوعه الي الوضع الاصلي وبالتالي انتهاء مشاعر السعادة الزائفة التي يعيشها حال اعراض تعاطي المورفين .

4-المعاناة من القلق , حيث تتضمن اثار المورفين التسبب في حدوث تغير في وظائف المخ والجهاز العصبي المركزي بالاضافة الي تحفيز عمل الغدة النخامية ومن ثم حدوث اضطرابات في الحالة المزاجية والتي علي رأسها الشعور بحالة من القلق , والذي يظهر علي متعاطي المتعاطي بشكل واضح ومستمر بالرغم من عدم وجود المواقف التي تستدعي هذا الشعور بالقلق .

5-من اعراض تعاطي المورفين النفسية انه يؤدي الي حالة من التبلد واللامبالاة وفقدان اي اهتمام بالانشطة والاحداث الخارجية والسبب في هذا راجع الي حدوث بطء وكسل بشكل كبير في وظائف المخ والتي تنعكس علي السمات العامة للشخص المتعاطي حتي لو لم تكن لديه من قبل .

6- عدم القدرة علي التركيز , ففي واقع الامر حين يكون الشخص لا يستطيع التركيز بشكل ملحوظ كما انه صار كثير النسيان ويفشل في القيام بالاعما التي بحاجة الي الدقة والاهتمام فتلك من ابرز العلامات واعراض تعاطي المورفين وتحدث بسبب حدوث انخفاض في وظائف التركيز والانتباه في مراكز المخ وهذا الامر ينعكس بقوة علي الحياة العملية والاسرية .

7- الخوف ولعله من اشهر الاعراض التي تظهر علي من يتعاطي المورفين , فسوف تلاحط علي متعاطي المورفين شعوره بالخوف اللامبرر من اشياء لم تكن تخيفه في الماضي ويحدث هذا بسبب ان المورفين يتسبب في حدوث اضطراب في الحالة المزاجية والانتقال بين المشاعر المختلفة من ابرزها الشعور بالخوف الشديد .

ما هي اعراض تعاطي المورفين الجسدية

كما اشرنا الي العديد من اثار واعراض تعاطي المورفين من الناحية النفسية فان هناك العديد من الاثار واعراض تعاطي المورفين من الناحية الجسدية والتي تتسبب في حدوث العديد من التغيرات في وظائف الجسم والتي تشمل ما يلي :-

1-الدوخة والدوار حيث يعاني الاشخاص متعاطي المورفين من حالة من الشعور بالدوخة والدوار لدرجة قد تصل بالاشخاص في بعض الحالات الي حالة من الاغماء خاصة في ظل الحركة المفاجئة بسبب حالة الاسترخاء والهبوط التي تنتاب وظائف الجسم .

2- القيء والغثيان وهي من ابرز اعراض تعاطي المورفين الجسدية حيث ان الشخص متعاطي المورفين يشعر بالرغبة في القيء مع الغثيان , وهذا بسبب حدوث اضطرابات في وظائف في المعدة ونقص في الافرازات المعدية .

3-التعرق حيث يلاحظ علي الشخص متعاطي المورفين زيادة في افراز العرق حتي مع الاجواء الباردة , وهذا من ابرز اعراض تعاطي المخدرات بشكل ملحوظ  .

4-الشعور بالحكة في الجسم وهي من ابرز اعراض تعاطي المورفين ويصاحب هذا طفح جلدي يشبه لسعة النحل .

5-الرغبة في النوم ففي واقع الامر فان من ابرز واشهر اعراض تعاطي المورفين هي الميل الي النوم لساعات طويلة لا يتخلله احلام ويعتبر ذلك بسبب حالة الاسترخاء والخمول التي يتعرض لها الجسم .

6-ارتخاء في الجفون , حيث تميل العضلات المحيطة بالجفون الي الضعف ومن هنا تلاحظ علي الاشخاص متعاطي المورفين حالة من ارتخاء في الجفن مع ضيق في حدقة العين عن وضعها الطبيعي .

7-فقدان الشهية حيث تقل الشهية لدي الاشخاص متعاطي المورفين وينخفض وزنه بشكل سريع بسبب انكماش في حركة المعدة وعدم الشعور بالجوع .

8- صعوبة التبول ,لعل هذا راجع الي ضعف في المثانة ومن ثم يجد الاشخاص متعاطي المورفين صعوبة في التبول وتلك تعد من ابرز اعراض تعاطي المورفين من النواحي الجسدية .

9-ضيق في التنفس, حيث يؤثر تعاطي المورفين علي مراكز التنفس لدي الاشخاص ويتسبب في حدوث بطء في عمليات الشهيق والزفير الامر الذي يؤدي الي حدوث ضيق في عمليات التنفس .

10-بطء في معدل ضربات القلب , ففي حقيقة الامر فان تأثير المورفين علي القلب يظهر في هبوط بالمراكز العصبية التي تتحكم في الاوعية الدموية مما يؤدي الي بطء في دقات القلب ويزداد هذا الامر في ظل سوء التغذية .

11- من ابرز تعاطي المورفين الجسدية انه يؤدي الي حدوث تشوش في الرؤية ,ولعل ابرز الشكاوي التي يتحدث عنها متعاطي المورفين انهم لا يستطيعون الرؤية بشكل واضح بالاضافة الي الشعور بازدواجية الرؤية , ولعل السبب في هذا راجع الي حدوث بطء في الرسائل العصبية التي تنتقل من المخ الي العين .

12-حدوث تنميل في الذراع ففي بعض الاحيان يشعر الاشخاص ممن يتتعاطي المورفين او بدائل المورفين المختلفة بحدوث تنميل في الاطراف خاصة الذراعين , ويحد ذلك بسبب حدوث تخدير واسترخاء في الاعصاب التي تتحكم في حركة الذراع ومن ثم ضعف في القيام بعملها .

تعرف علي تأثير المورفين علي الجهاز العصبي

في واقع الامر فان تعاطي المورفين يؤدي الي العديد من التأثيرات علي الجهاز العصبي فيتسبب في حدوث ارتخاء وهبوط في نشاط الجهاز العصبي وبالتالي يتسبب في بطء عمل الاجهزة الحيوية في الجسم .

كيف يؤثر تعاطي المورفين علي المعدة

كما اشرنا الي ان من ابرز اعراض تعاطي المورفين انه يؤثر علي المعدة ويؤدي الي الشعور بالقيء والغثيان , والسبب في هذا راجع الي ان المورفين يتسبب في حدوث تقلص في عضلات المعدة مما يؤدي الي الاصابة بالامساك بجانب قلة افراز العصارة الصفراوية لذا يكون تأثير المورفين علي المعدة واضح بقوة .

ما هي علاقة المورفين والجنس

في حقيقة الامر العلاقة بين المخدرات والجنس من اكبر العوامل والاسباب التي تدفع الاشخاص الي تعاطي المخدرات والوقوع في حظيرة الادمان علي تلك السموم من المخدرات , ومن بين انواع المخدرات التي قد ارتبطت بالجنس هي المورفين , ولكن ليس كل ما يشاع فهو حقيقة , خاصة ان من يروج لتلك المغاليط والافكار الوهمية والاشاعات هم تجار المخدرات بغرض التربح المادي , الا ان الدراسات والاحصائيات تؤكد بان تعاطي المورفين يتسبب في حدوث فقدان في الرغبة الجنسية كما انه يؤدي الي حدوث ضعف في الانتصاب وغيرها من الاضرار والمخاطر التي يتسبب فيها تعاطي المورفين او بديل المورفين من العقاقير والادوية التي لها نفس مفعول المورفين .

كيفية علاج اعراض تعاطي المورفين

في حقيقة الامر فان اعراض تعاطي المورفين النفسية والجسدية التي قد اشرنا اليها من خلال طيات الموضوع بالاضافة الي الاضرار التي يتسبب فيها المورفين علي الناحية الجنسية تجعلنا نسعي بقوة في طريق التعافي والعمل علي انقاذ الاشخاص من طريق الادمان قبل فوات الاوان , وعلينا ان نعي انه مهما كان السبب المؤدي للوقوع في فخ الادمان علي المورفين سواء كان التعاطي بهدف التجربة او لاجل علاقة المورفين والجنس او لاجل انتشاءة المورفين او غيرها من الاسباب او حتي تناول المورفين شراب كعقار موصوف من خلال المختصين فيجب التواصل مع المختصين من اجل علاج ادمان المورفين قبل ان يحدث اي مخاطر او مضاعفات نحن في غني عنها .

اما عن مراحل علاج ادمان المورفين فتتمثل فيما يلي :-

1-مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الاعراض الانسحابية للمورفين وفي تلك المرحلة يعتمد علي ادوية علاج المورفين حتي تمر مرحلة اعراض انسحاب المورفين بسلام بدون مضاعفات ,وعلينا ان نعي بان الطريق الصحيح من اجل مرور المرحلة بسلام من خلال التواصل مع المختصين في مراكز سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات .

2-مرحلة التاهيل النفسي والسلوكي من اجل التخلص من الافكار السلبية وتصحيح السلوكيات الادمانية والعمل علي اعادة الاشخاص المرضي الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان , ومن ابرز البرامج العلاجية التي تستعمل في مراحل علاج ادمان المورفين برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج النفسي الجمعي كما يعتمد علي برامج العلاج السلوكي المعرفي ومن ابرز البرامج العلاجية التي قد اثبتت نجاعتها هي برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وفاعليته في علاج مدمني المخدرات  .

3-المرحلة الثالثة والتي تعتمد علي الحفاظ علي التعافي ومنع الانتكاس وهي من الاهمية بمكان فيظل الشخص المتعافي في تواصل مع مركز علاج الادمان والمصحة اتي تلقي فيها علاج الادمان من المورفين الي وقت يقرره الفريق العلاجي .

 

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن