الادمان عادة ام مرض

الادمان علي المخدرات عادة ام مرض ؟

من اكثر التساؤلات التي ترد الي المختصين خاصة في ظل انتشار الادمان بتلك الصورة المروعة هل الادمان مرض ام عادة او انه سلوك انحرافي ؟ حيث يعتقد الكثير من الاشخاص بان الادمان علي المخدرات مشكلة تتعلق بالارادة لمن يعانيها , وانها من العادة التي يمكن التخلص منها في أي وقت شاء, ولكن في حقيقة الامر فان الادمان مرض يحتاج الي العلاج المستمر فنحن امام احد الامراض المزمنة حيث انه يؤدي الي حدوث تأثيرات عديدة في الدماغ ويتسبب في العديد من العواقب العديدة وهناك العديد من النصائح من اجل الخلاص من حياة الادمان ,وهناك العديد من سمات مرض الادمان وسنتعرف علي تعريف الادمان في علم النفس مع الوصول الي خصائص الادمان , وبالطبع فان هناك العديد من مخاطر الادمان خاصة الادمان النفسي والتي لا تقل عن اضرار الادمان السلوكي فان الادمان وانواعه اضراره وخيمة .

الادمان علي المخدرات من المصطلحات التي قد حيرت العلماء كثيراً ولا يزال الكثير يتسائل الادمان علي المخدرات سلوك ام مرض , فهناك من يري انه حالة مرضية تصيب الاشخاص وهناك من يري بان الادمان سلوك انساني ومن هنا اطلقوا في الحديث عن الادمان بيولوجي , ولكن في حقيقة الأمر ان كلتا الكلمتين يصلحان ان يطلقا علي الادمان فهما ليس متضادين انما هما متكاملتان ويؤدي كلا منهما الي الاخر .

اما عن تفسير هذا فهو علاقة تربط بين الجينات الوراثية والدخول في دوامة ولكن يتم الوقوع في دور العملية البيولوجية في المخ والتي تزداد حدتها او تقل علي وفق وجود جينات وراثية معينة تجعل الشخص المدمن ينغمس في سلوك الادمان او يدرك حجم الخطر الذي يحيط بالشخص المدمن ومن ثم يحاول الخروج منها باقل الخسائر الممكنة علي حسب الارادة وعلاج الادمان بشكل صحيح .

هل الحشيش ادمان

تعريف الادمان في علم النفس

يعرف الادمان بانه تبعية واعتمادية كاملة علي المواد المخدرة سواء مادة مخدرة او اكثر او الادمان علي دواء معين تؤدي الي حدوث رغبة قوية في الحصول علي المادة المخدرة وتعاطيها بالرغم من علم الشخص المتعاطي بتأثيراتها الخطيرة .

ماذا يحصل للدماغ عند استعمال المخدرات ؟

تؤثر المخدرت بشكل كبير في طريقة تواصل الخلايا العصبية في الدماع فيما بينها بطريقتين هما :-

1-محاكاة تأثير النواقل العصبية الطبيعية في الدماغ مثل الدوبامين والمسؤل عن التحكم في المشاعر خاصة السعادة .

2-التسبب في فرط تحفيز المكافات في الدماغ والتي تمنح الشخص السعادة من جراء السلوكيات الطبيعية مثل انه قد يتناول الطعام طيلة الوقت او قضاء الوقت مع الاشخاص المقربين

وفي واقع الامر هذا التحفيز المفرط الذي ينجم عن الطريقين يؤدي الي اعتياد الدماغ علي المستويات العالية من الدوبامين اما من خلال الحد من افرازه او من خلال خفض عدد المستقبلات , وهذا الامر الذي يؤدي الي الحاجة الي جرعات اكبر او اكثر من المادة المخدرة من اجل تحقيق نفس المفعول .

الادمان وخصائصه ؟

يشير العلماء المختصين بان الادمان ليس مجرد مرض يصيب المخ او العقل البشري مثل الشيزوفرينا او الاكتئاب العقلي او الزهايمر انما اولي خطواته تاتي من خلال ارادة الشخص نفسه , فان الادمان في بداياته ما هو الا سلوك انساني أياً كانت الاسباب التي تدفع الشخص الي الوقوع في فخ الادمان علي المخدرات .

ومن ثم بعد ذلك يتحول الشخص الي مرض والحاجة الي علاج الادمان في المراكز العلاجية المختصة وعلي يد المتخصصين من اجل تفادي التعرض الي الانتكاسة ولاجل تجنب الاثار الجانبية الناجمة عن هذا , كما اشارت الدراسات والاحصائيات الي ان هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية وقوع الشخص في طريق الادمان علي المخدرات , وهناك العديد من العوامل والتي سوف نتعرف عليها من خلال المحور القادم .

اسباب مرض الادمان

اولاً :- التواجد في البيئة المحاطة بالمخدرات من اهم الاسباب التي تساعد في وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي المخدرات مثل رفقة السوء او في حالة ان كان احد الابوين من الاشخاص المدمنين علي المخدرات الامر الذي يدفع الشخص الي خوض تجربة التعاطي مرة اخري .

ثانياً :-الاصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية وهي من اهم العوامل التي تدفع الشخص الي الوقوع في فخ الادمان علي المخدرات والتعرض لأي نوع من الاضطرابات النفسية او العقلية مثل الاصابة بالنوبات الاكتئابية او الامراض الذهانية والعقلية مثل الاصابة بمرض الذهان او الاصابة بالفصام العقلي وغيرها من الامراض من اجل الهروب من الاعراض النفسية والجسدية التي تنجم عنها ومن ثم تعاطي المخدرات .

ثالثاً :-الضغوطات الحياتية واخفاقات في الحياة او فقدان الاشخاص الاعزاء المقربين من اكبر الاسباب التي تتسبب في وقوع الاشخاص في طريق الادمان عل المخدرات , اذ قد يدفع بعض الاشخاص الضعيفة الي الوقوع في دوامة الادمان من اجل التخلص من مشاعر الحزن او الشعور بالذنب وغيرها وكافة تلك العوامل تعد عوامل مساعدة تدفع الشخص للوقوع في حظيرة الادمان الا انها ليست اسباب رئيسية لحدوث الادمان .

ما هو تأثير المخدرات علي الدماغ ؟

يتسبب تعاطي المخدرات علي المخدرات علي ويحدث العديد من التأثيرات التي تتمثل فيما يلي :-

1-خلل في مستوي النواقل العصبية الجلوتامات والمسؤلة عن القدرة علي التعلم مما يتسبب في مشكلات في الوظائف الادراكية مثل التفكير والذاكرة .

2- تتسبب المخدرات في احداث تغيرات في مناطق الدماغ من خلال اتخاذ القرارت التي تؤدي الي عدم القدرة علي اصدار الاحكام ودفع الاشخاص المرضي الي استعمال المخدرات بالرغم من التأثيرات السلبية , اذ تصبح اهمية استعمال العقار المخدر بالنسبة الي الدماغ والتي تضاهي حاجات اساسية في حياة الشخص المدمن حتي تصبح المخدرات لديه مثل تناول الطعام .

كيف يؤثر الادمان في حياة الشخص المدمن ؟

هناك العديد من التأثيرات الادمانية الخطيرة التي يتسبب فيها الادمان علي المخدرات علي حياة الشخص المدمن والتي من بينها ما يلي :-

المشاكل الصحية , حيث تسبب المخدرات العديد من المشاكل النفسية والجسدية علي حسب نوعية المادة المخدرة .

كما تتسبب المخدرات في حدوث الحوادث وتزيد المخدرات من احتمالات قيام المصاب بالانشطة الخطيرة التي تجعله متهور مما يجعله عرضة للحوادث بصورة اكبر من غيره .

ومن بين اضرار ومخاطر الادمان علي المخدرات فانها تؤدي الي الانتحار فانها تزيد من احتمالات قيام المصاب بالانشطة الخطيرة مما يجعله عرضة للحوادث .

ومن اكثر المخاطر و الاضرار الناجمة عن ادمان المخدرات انها تؤدي الي المشاكل العائلية حيث تسبب التغيرات الحاصلة في سلوكيات المدمن في مشاكل ونزاعات كثيرة مع افراد الاسرة والتي تؤثر في العلاقة بيهم .

مشكلات في العمل او مشاكل في المدرسة , حيث يؤدي الادمان علي المخدرات في تدني الاداء في العمل او الفشل في الدراسة والتي قد تؤدي الي الفشل الكامل فيها .

المشاكل القانونية حيث يؤدي الادمان علي المخدرات الي الكثير من المشكلات القانونية بسب حيازة المخدرات واستخدامها بالطبع مخالف للقانون ومن ثم يكون عرضة للعقوبات الرادعة بسبب حيازة انواع من المخدرات المحظورة .

اضرار المخدرات المالية فان الشخص المدمن يصرف جميع امواله في سبيل الحصول علي المخدرات ويحرم نفسه من الامور الاساسية لاجل تعاطي تلك السموم من المخدرات .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن