النالتريكسون لعلاج الإدمان

كبسولة علاج الإدمان والنالتريكسون لعلاج الإدمان

تعد كبسولة علاج الإدمان من أهم الخيارات التي يلجأ إليها الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات من أجل الخلاص من التعاطي والعودة إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيدأ عن بوتقة وعبودية الإدمان في أسرع وقت خاصة الطلبة والموظفين ومن ليس لديهم الوقت الكافي من أجل التعافي والعلاج من الإدمان من خلال الإقامة في احد مستشفيات و مراكز علاج الإدمان , وفي واقع الأمر فإن العديد من الأشخاص يحتاج إلي التواصل مع المختصين من خلال المراكز العلاجية وبعضهم يحتاج إلي التفكير في علاج الإدمان في المنزل .

كيف يقع الأشخاص في الإدمان

تتعدد أسباب وعوامل وقوع الأشخاص في طريق الإدمان علي المخدرات فما بين الفضول وحب التجربة وغيرها من العوامل والأسباب يقع الأشخاص في طريق الإدمان علي المخدرات , وها نحن أمام شحص قد اتخذ قرار بالأقلاع عن التعاطي والسعي في طريق علاج الإدمان , وفي واقع الأمر بداية الوقوع في بوتقة وطريق الإدمان علي المخدرات سببه هو التعرض إلي حادثة مما اضطره الأمر إلي تعاطي كميات كبيرة من المسكنات من أجل التغلب علي الألم في قدمه , ولكن مع الاسف فقد وقع صاحبنا في شراك الإدمان علي المسكنات بعد تلك الواقعة ,وتلك رحلة ملئية بالتفاصيل المؤلمة والتي قد غرست أثرها في الأسرة والعمل ولكنه قد قرر بشجاعة بالغة التخلص من الإدمان علي المخدرات .

وفي مركز علاج الإدمان الذي قد نوي فيها التخلص من عبودية المخدرات والتعافي من هذا المرض أخبره طبيبه بتناول دواء نالتريكسون خلال عدة أيام من خلو الجسم من أي أثار للمخدرات , فما هو دواء نالتريكسون وما هي أثاره الجانبية ؟وما هي الجرعة الأمنة من النالتريكسون ؟وغيرها من العوامل والأمور الهامة في طريق التعافي التي سوف نتعرف عليها خاصة أقوي أدوية علاج الإدمان ؟

ما هو دواء نالتريكسون ؟

أما عن التالتريكسون فهو أحد الأدوية التي تستعمل في علاج الإدمان والتي تستهدف مستقبلات الأفيون في الدماغ ,ويمنع تأثيره الرغبة في تناول تلك المخدرات من أجل المساعدة في الإقلاع عن الادمان تماماً .

يستعمل النالتريكسون كخطة في علاج الإدمان مع برامج التأهيل والمتابعة والعمل علي تعديل نمط الحياة بعد التوقف عن تعاطي المخدرات بعدة أيام .

لا يمكن استعمال النالتريكسون قبل التوقف عن تناول المواد المخدرة من أ جل تجنب حدوث أي أعراض انسحابية .

يتوفر دواء نالتريكسون لعلاج الإدمان في صورة أقراص بالفم أو من خلال الحقن الوريدي والتي يتم إعطائها للمدمنين من أجل مساعدتهم في التوقف عن المخدر دون الحاجة إلي تعاطيها مرة أخري وبدون أي معاناة في طريق التعاطي  .

ما هي دواعي استعمال النالتريكسون ؟

هناك العديد من دواعي استعمال النالتريكسون في المجال الطبي لعلاج مدمني المخدرات حيث يتم استعمال النالتريكسون في علاج ما يلي :-

1- علاج إدمان الأفيون , حيث إن عقار المورفين من أشهر انواع الأفيونات وهو من المخدرات الشديدة الانتشار في المجتمع , والغرض الرئيسي من استعمال المورفين هو التقليل من الشعور بالألم ولكن تناوله أكثر من اللازم يؤدي إلي وقوع الأشخاص في طريق الإدمان , ومن هنا يتم استعمال دواء نالتريكسون من أجل العمل علي إغلاق مستقبلات الأفيون في المخ , مما يعمل علي تقليل الشعور بالحاجة إلي تناوله .

2- علاج إدمان الكحوليات , حيث يمكن استعمال النالتريسكون في علاج إدمان الكحوليات حيث يعمل علي التقليل من الرغبة في تناولها أو يعمل علي توقيفها بشكل تام , ولكنه يعمل علي تقليل أثر الكحوليات التي قد تم تناولها مؤخراً , ويجب عدم شرب الخمور والكحوليات في أثناء تناول الدواء للعديد من الأسباب التي سوف نتعرف عليها في باقي محاور الموضوع .

ما هي دواعي استعمال النالتريكسون بعيداً عن الإدمان ؟

لقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة بأن هناك إمكانية استعمال النالتريكسون بجرعات قليلة من أجل علاج حالات مرضية غيرالإدمان مثل ( الألم العضلي التليفي , داء كرون , التصلب المتعدد , متلازمة الألم الناحي ) وغيرها من الأمراض التي يتم فيها استعمال دواء النالتريكسون ولكن علينا ان نعلم بان هذا يتم من خلال استعمال جرعات مخفضة من نالتريكسون كي لا يكون هناك أي مخاطر أو مضاعفات ولابد من الرجوع إلي المختصين في المراكز العلاجية خاصة لمن يستعملون النالتريكسون في علاج الإدمان وهذا هو صلب موضوعنا , ولكن علينا ان نعي بأن هناك العديد من الاستخدامات للعقار والتي يكون فيها الأمر تحت الدراسة .

ما هي الآثار الجانبية لدواء النالتريكسون ؟

قد يتسبب استعمال النالتريكسون حدوث العديد من الأعراض الجانبية , ومن ثم عليك إخبار طبيبك إن استمرت تلك الأعراض او زادت حدة تلك الأعراض وهي متمثلة فيما يلي ( الصداع , الدوار , القيء ,الغثيان , آلام في المعدة , الإسهال , الإمساك , الإرهاق الشديد , صعوبة بالغة في النوم , فقدان الشهية , القلق , العصبية الشديدة , التهيج وعدم الإرتياحية , آلام بالعضلات والمفاصل , حكة بالجلد , انخفاض في النشاط او زيادة النشاط بصورة كبيرة ) ومن ثم في ظل ظهور تلك الأعراض والتي تنجم عن استعمال النالتريكسون فترة طويلة وحينها يتطلب الأمر التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية في ظل ظهور أي من الأعراض الجانبية الخطيرة لتلك الأدوية والعقاقير الطبية .

ومن بين اعراض النالتريكسون الجانبية الأخري ما يلي  ( الارتباك , التشوش ,عدم وضوح في الرؤية , الهلاوس السمعية والبصرية , القيء والاسهال المستمر ) وقد يتسبب النالتريكسون في حدوث بعض الأعراض الجانبية والتي لم نذكرها والتي تختلف من شخص لأخر , ومن هنا فهي أعراض غير مألوفة ولكنها قد تحدث لدي الأشخاص مدمني المخدرات من مستخدمي النالتريكسون ومن هنا لابد من الإسراع في التواصل مع الطبيب فوراً في حال اشعور بالأعراض الغير مألوفة التي تظهر بعد تناول الدواء .

ما هي فوائد النالتريسكون وكيفية استخدامه ؟

يساعد دواء النالتريكسون بصورة كبيرة علي الاقلاع عن المخدرات والكحوليات ولكنه لا يمنع من حدوث الأعراض الانسحاب الناجمة عن التوقف عن تعاطي المخدرات أو التخفيف منها , وقد يتسبب النالتريكسون في حدوث اعراض انسحابية او يزيدها سوءاً , ومن هنا فلا يتم استعمال تلك العقاقير والأدوية الطبية إلا من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين , فحتي لا يكون هناك أي أعراض تتسبب في تفاقم الأعراض الإنسحابية .

أما عن استعمال الدواء فلا يتم إلا من خلال إشراف المختصين أو من خلال مراكز علاجية حيث يتم دمجه في العلاج النفسي والسلوكي من أجل السيطرة علي أعراض الانسحاب , ويتم إعطاء النالتريكسون في صورة أقراص بالفم بعد التوقف عن تناول المواد الأفيونية من أسبوع إلي 10 أيام علي الأقل .

أما عن حقنة النالتريكسون فهي تستعمل من اجل إزالة السمية فيتم الحقن بها للشخص المريض ومن ثم يستكمل العلاج من خلال الفم في الأيام التالية .

ما هي جرعة دواء نالتريكسون لعلاج الإدمان  ؟

أما عن استعمال نالتريكسون في علاج الإدمان فيتم وصف الدواء بجرعة 50 مجم بالفم مرة واحدة يومياً او علي حسب تعليمات الطبيب , وقد يتم وصف أكبر من 100 مجم إلي 150 مجم للشخص المريض إن الشخص يتواصل مع عيادة خاصة من أجل تقليل أيام الزيارة , ولابد من اتباع تعليمات الطبيب المعالج في اختيار الدواء ولا يتوقف عن تناوله او زيادة الجرعة من دواء النالتريسكون إلا من خلال الطبيب المعالج ,وربما يبدأ طبيبك بإعطاء جرعة قليلة من النالتريكسون من أجل اختبار حدوث أي أعراض او مضاعفات وبعد الإطمئنان من أمان الدواء يتم زيادة جرعات النالتريكسون المطلوب .

مع مرور الوقت يزيد من جرعات الدواء وصولاً إلي القدر المطلوب , ويطلب منك الطبيب المعالج من إجراء إختبار البول من أجل التأكد من خلو الجسم من المواد المخدرة قبل البدء بتناول تلك الادوية , وربما تحتاج إلي الانتظا رعلي الأقل أسبوع من زمن أخر جرعة من المخدر قبل البدء في تناول الدواء وربما يحتاج الشخص المدمن إلي أسبوعين في حال تناول مخدر مثل الميثادون .

ما هي تحذيرات تناول دواء النالتريكسون ؟

قد يتسبب دواء النالتريكسون في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة حيث انه يتسبب في تدمير الكبد ما إن تم تناوله بجرعات كبيرة بدون الإشراف الطبي , ومن هنا ففي حال ظهور أي أعراض جانبية او اعراض غير طبيعية علي الشخص فلابد من التواصل مع الطبيب المختص وإخباره بأنك تعاني من مضاعفات ومخاطر وخيمة من أجل التصرف مع تلك الجرعات , وفي حال ظهور أي من الاعراض الأتية اوقف الدواء فوراً وتواصل مع طبيبك , وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي ( الإرهاق الشديد , نزيف او كدمات غير مفسرة , الم مستمر عدة أيام في الجانب الأعلي الأيمن من البطن , فقدان الشهية , البول الداكن , اصفرار في العينين او لون الجلد ) .

كيفية علاج الإدمان  من المخدرات ؟

كي يتخلص المريض من الإدمان فعليه أن يسير وفق خطة علاجية تتم من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان ولا يعتمد علي أي أفكار وهمية مثل فكرة علاج الإدمان بالأعشاب فهي فكرة وهمية في طريق التعافي , وتعتمد فكرة علاج الإدمان علي ما يلي :-

1-إيقاف تناول المادة المخدرة .

2-إبقاء الجسم خالياً من المخدرات .

3-إعادة بناء شخصية المريض والعمل علي دعمه ليكون عضو فعال في الأسرة والمجتمع .

ويعتمد علاج الإدمان علي وضع برنامج علاجي متكامل من خلال عدة خطوات من أجل مساعدة الشخص المريض علي التوقف والإقلاع عن المخدرات تماماً ويشتتمل علاج الإدمان علي ما يلي  :-

1-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات وهي المرحلة الأولي في رحلة التعافي وتعتمد بشكل اساسي علي أدوية علاج الإدمان واستعمال النالتريكسون من أجل منع استقبال الأفيونات في الدماغ .

2-مرحلة التأهيل النفسي والاستشارات النفسية والسلوكية التي تتم من خلال المختصين في مصحات ومراكز علاج الإدمان والوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

3-العمل علي تقييم المشاكل الصحية والنفسية الأخري فقد يصاحب الإدمان اضطراب نفسي مصاحب وحينها يحتاج الشخص المريض إلي برنامج مضاعف من خلال الجمع بين العلاج الدوائي والعلاجات النفسية من أجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

4-مرحلة المتابعة المستمرة بعد التعافي من اجل ضمان عدم الانتكاس وهي مرحلة من الأهمية بمكان من أجل منع حدوث الإنتكاس والحفاظ علي التعافي والبقاء خالياً من طريق الإدمان تماماً , ولأدوية علاج الإدمان خاصة دواء النالتريكسون لعلاج الإدمان لها دور كبير في التعافي والحفاظ علي التعافي .

ما هي أشهر أدوية علاج الإدمان ؟

تختلف أدوية علاج الإدمان من مريض لأخر , حيث يختار الطبيب المعالج أقوي أدوية علاج الإدمان التي تتلائم مع حالة الشخص المريض , علي حسب نوع المخدر حيث أن أدوية علاج الهيروين تختلف عن أدوية علاج الترامادول والتي تختلف عن أدوية علاج الحشيش فانواع المخدرات تختلف فيما بينها في التأثير علي الأشخاص المرضي .

ومن أفضل أدوية علاج الأفيونات هي بدائل الأفيونات الآمنة والتي تتسبب في اعراض انسحابية قليلة وتمنع الحاجة إلي تناول أفيون أخري مثل الميثادون والبوبرينورفين والذي يتوفر في صورة كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان وهو من أشهر أنواع علاج الإدمان الحديث حيث يفيد في التخلص من عبودية المخدرات في أسرع وقت .

ويظل تأثير كبسولة علاج الإدمان مدة ستة أشهر وتستكمل خطة العلاج بعد ذلك لكنه غير متوفر في العديد من المصحات العلاجية ومن هنا لكل من يرغب في الحصول علي #كبسولة_علاج_الإدمان فلا يتوان في التواصل معنا من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي ومع أفضل المختصين في علاج الإدمان .

من بين أدوية علاج الإدمان التي لها تأثير قوي وفعال علي الجسم هي مضادات تأثير الأفيون وتلك التي تؤثر في مراكز المخ المسؤلة عن الرغبة في تناول الأفيون ,مثل دواء النالتريكسون في علاج الإدمان .

وقد أكدت الدراسات بان استعمال كل من نالكسون وبوبرينورفين والعلاج الممتد من خلال نالتريكسون يعطي نفس التأثير لعلاج إدمان الأفيونات ولكنه بعد البدء في الخطة العلاجية أي بعد التخلص من المخدرات في الجسم .

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن