كثير من الأمهات تشتكي وتتأوه بل وقد تقوم بأعمال لا ترضي الله ولا رسوله في التعامل مع الطفل الذي لم يبلغ الحلم ولا يعي أفعاله , ومن هنا علينا التعرف علي كيفية التعامل مع الأطفال وكيف نسعي في تعديل السلوك للأطفال , حتي لو وصل الأمر في حال فشل الأمر في تعديل السلوك للطفل في […]

كثير من الأمهات تشتكي وتتأوه بل وقد تقوم بأعمال لا ترضي الله ولا رسوله في التعامل مع الطفل الذي لم يبلغ الحلم ولا يعي أفعاله , ومن هنا علينا التعرف علي كيفية التعامل مع الأطفال وكيف نسعي في تعديل السلوك للأطفال , حتي لو وصل الأمر في حال فشل الأمر في تعديل السلوك للطفل في ظل غضبها أو عدم قدرتها علي التعامل فهناك مراكز تعديل السلوك للأطفال يمكنها الحاقها به .

الأم عليها دور أساسي في العمل علي تعديل سلوك الأطفال كذلك المدرسة ومن هنا علينا أن نعمل علي تعليم الأبناء الحلال والحرام والصح والغلط وما يلائم العرف الذي لا يخالف الشرع منذ نعومة أظفارهم , فالطريق إلي العلاج ممكناً إن تعاملنا بالشكل الصحيح .

كيفية تعديل السلوك للأطفال يعد من أهم الأمور التي يسعى الأبوين إلى معرفتها، حيث يواجه عدد كبير من الآباء مشكلة سلوك الطفل الغير مرغوب، مثل العنف أو العصبية أو سرعة الانفعال أو الإزعاج وغيرها، وعلى الرغم من جميع محاولاتهم المتعددة إلا أنهم يفشلون في تعديل السلوك للأطفال، وغالبًا ما يكمن السبب في استخدام طريقة خاطئة مثل الضرب أو الصراخ وغيرها .

والجدير بالذكر أن الكثير من الآباء يتعاملون مع الطفل على أنه غير واعي لما يدور حوله، ولكن العكس صحيح لأن الأطفال في مرحلة الطفولة يكونون أذكياء، ويستطيعون إدراك كافة الأمور التي تحدث من حولهم، وبالتالي تعديل السلوك للأطفال لابد أن يكون وفق خطة مدروسة، واستخدام أسلوب مناسب مع طبيعة الطفل، وذلك لأن كل طفل له مدخل خاص به، وعبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان سنتحدث عن آليات تعديل السلوك للأطفال .

أسباب سوء سلوك الأطفال

التربية السليمة تعد من أهم العوامل المسؤولة عن نشأة طفل سوي نفسيًا ولا يعاني من أي اضطرابات أو مشاكل نفسية، ومن أهم الأسس التي تبني عليها التربية السليمة هو تحلى الأبوين بالصبر والهدوء عند التعامل مع الطفل، والتوقف عن الصراخ أو الضرب كوسيلة لعقابه عند التصرف بطريقة خاطئة، ومن الضروري معرفة أن كل طفل يتمتع بمدخل خاص به حتى يتعلم كيفية التعامل بشكل جيد .

والجدير بالذكر أن عدد كبير من الآباء يواجهون مشكلة سوء سلوك الطفل خاصة في المراحل العمرية المبكرة، ويسعون إلى تعلم كيفية تعديل السلوك للأطفال، ولكن في البداية يجب اكتشاف السبب وراء سوء السلوك، وذلك لوجود أسباب مختلفة من ضمنها ما يلي:

  • تعرض الطفل إلى التنمر يكون سبب مباشرة في تصرفه بشكل عدواني تجاه زملائه .
  • بعض الأطفال يعتقدون أن التصرف بطريقة سيئة يكون سبب في الحصول على إعجاب الآخرين .
  • الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم مثل عسر القراءة أو الكتابة غالبًا ما يتميزون بسوء السلوك .
  • الرغبة في لفت انتباه والديه إليه .
  • الإصابة ببعض المشاكل الحسية مثل الحساسية من بعض الأمور الطبيعية مثل الصوت العالي أو الضوء وغيرها .
  • كذلك الإصابة بمرض التوحد .
  • المعاناة من أحد الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري أو اضطرابات القلق أو تشتت الانتباه وفرط الحركة وغيرها .
  • تقليد بعض السلوكيات السيئة التي يشاهدها في التلفاز أو من الأشخاص المقربين مثل الأب أو الأم .

عوامل تؤثر على سلوكيات الطفل

تعديل السلوك للأطفال من الأمور الهامة التي يحرص عليها جميع الآباء بهدف التخلص من السلوكيات السيئة، ولابد من التنويه إلى أن هناك بعض العوامل التي تؤثر في سلوكيات الطفل السيئة مثل:

  • مرور الأبوين بظروف نفسية سيئة .
  • نقص الرعاية مما يدفع الطفل إلى جذب الانتباه بالسلوكيات الخاطئة حتى يحصل على الاهتمام والحب من والديه .
  • حدوث بعض التغييرات في نمط الحياة المعتاد مثل تغيير المنزل أو الانتقال من المدرسة أو ولادة طفل جديد .

تعديل السلوك للأطفال

تعديل السلوك من المفاهيم الشائعة في علم النفس، والهدف منها هو تغيير النمط السلوكي الإنسان، وذلك اعتمادًا على أن السلوكيات الجيدة تكون نتائجها إيجابية، ولكن السلوكيات السيئة تكون نتائجها سلبية، ولذا يسعى الآباء إلى تعديل السلوك للأطفال لضمان مستقبل أفضل، والجدير بالذكر أن أطباء علم النفس أوضحوا أن نهج تعديل السلوك للأطفال يكون في حالة الإصابة بالاضطرابات مثل فرط النشاط أو التوحد وغيرها .

ولكن لابد من التنويه إلى أن طبيعة الطفل تختلف عن طبيعة غيره، وبالتالي إحدى طرق تعديل السلوك قد لا تتماشى مع جميع الأطفال، ولذا ينصح بالذهاب إلى أحد الأخصائيين النفسيين لتوضيح الطريقة الأنسب، ومن أهم قواعد تعديل السلوك للأطفال ما يلي:

1_ تحديد السلوك السيء

في البداية لابد من تحديد السلوك السيء أو الغير مرغوب فيه وفقًا لآراء الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل، سواء في المنزل أو الشارع أو الحضانة وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك قد يكون هذا السلوك عبارة عن تصرف غير متوافق مع المرحلة العمرية للطفل، حيث أن تحديد السلوك السيء يساعد الأبوين على معرفة أسبابه لتعديله .

2_ ترتيب الأولويات

في بعض الأحيان قد يرتكب الطفل مجموعة من السلوكيات الغير مقبولة، وفي تلك الحالة ينصح بترتيب الأولويات لتحديد السلوك الأكثر ضررًا لبدء في تعديله أولًا، أو الذي قد يؤدي إلى تعديل سلوك آخر كنتيجة مباشرة، وفي تلك الأثناء يجب التأكد من إمكانية تعديل هذا السلوك خلال المرحلة العمرية للطفل .

3_ التحدث مع الطفل

من الأخطاء التي يقع فيها معظم الآباء هو التعامل مع الطفل على أنه غير قادر على فهم ما يدور من حوله، وفي حقيقة الأمر أن الأطفال أذكياء، ولذا ينصح بالتحدث مع الطفل حول السلوك الغير مقبول، وتكرار الحديث في كل مرة يصدر عنه هذا السلوك، ويجب اختيار طريقة مناسبة لعمره وقدراته الذهنية حتى يستطيع استيعاب ما يطلب منه، كما ينصح بتحديد السلوك المتوقع من الطفل في بعض المواقف .

4_ التوقف عن تعنيف الطفل

من أهم أسس تعديل السلوك للأطفال بطريقة صحية هو الابتعاد عن التعنيف واللوم الحاد على سلوكياته مثل قول له أنت طفل سيئ، حتى لا يفقد ثقته بنفسه ويشعر بالفشل والضعف، كما أن تلك الطريقة قد تتسبب في تمرده على الأوامر التي تطلب منه، وبالتالي تكون النتائج عكسية وغير مرضية، ولذا يفضل التفرقة ما بين سلوكيات الطفل الخاطئة وشخصيته .

وبالإضافة إلى ذلك ينصح بأهمية التحدث بطريقة لينة مع الطفل أثناء تعديل سلوكه، ومثال على ذلك يفضل قول أنت طفل رائع وجميل ولكن هذا السلوك خطأ، وبذلك نصلح من سلوكياته مع الحفاظ على معنوياته العالية وثقته بنفسه .

مقالات ذات صلة

تعديل السلوك الأطفالي 

5_ العقاب الفوري

ضمن قواعد تعديل السلوك للأطفال هو العقاب الفوري للطفل على السلوك الخاطئ وعدم التأجيل، حتى يتمكن من ربط العقاب بالسلوك الصادر عنه، كما ينصح بإخبار الطفل عن سبب تعرضه للعقاب مثل قول أنت طيب ولكن فعلت هذا وهذا خطأ، ويفضل اختيار عقاب مناسب لعمره حتى يستجيب له، مثل النظر له بطريقة معينة أو الامتناع عن التحدث معه لفترة من الزمن .

6_ الاستمرارية

تنصح الأم التي تسعى إلى تعديل سلوك الأطفال بالاستمرارية والثبات على موقفها، والتحلي بالصبر وعدم الشعور بالإحباط منذ البداية، حيث أن سلوك الطفل قد يتحول إلى الأسوأ في بداية الأمر، والتي تعتبر ردة فعل طبيعية، ولكن عند الاستمرار على تعديل سلوكه وتوجيهه نحو الأفضل يبدأ سلوك الطفل في التحسن تدريجيًا .

7_ تعليم الطفل كيفية تصحيح الخطأ

عندما يتصرف الطفل بطريقة غير مقبولة ينصح بالتحدث معه عن هذا الخطأ، ونطلب منه التفكير في طريقة لتصحيحه، حتى يشعر بالمسؤولية تجاه سلوكياته، كما تزداد قدرته على التفكير بطريقة صحيحة لاتخاذ القرارات .

8_ التعزيز الإيجابي

التعزيز الإيجابي يكون خاص بالسلوك الصحيح الذي يقوم به الطفل، حيث يطلب من الأبوين شكر الطفل على سلوكياته الجيدة وإظهار الامتنان له، والحرص على عدم تأجيل ذلك حتى لا يتوقف الطفل عن تكرار هذا السلوك مرة أخرى، وأوضحت الأبحاث العلمية أن هذه الطريقة تعزز من السلوك الجيد للطفل حتى تصبح عادة .

9_ الذهاب إلى أحد المتخصصين

في بعض الحالات الصعبة مثل التوحد أو الاضطرابات النفسية ينصح بالذهاب إلى أحد المتخصصين لطلب المساعدة، ومركز ميديكال للطب النفسي يضم أفضل الأخصائيين النفسيين القادرين على اختيار الطريقة الأنسب للتعامل مع سلوكيات الطفل الغير مرغوب فيها، حيث يستخدمون آلية العلاج المعرفي السلوكي الخاصة بتعديل السلوكيات .

وفي الختام نكون قد أوضحنا قواعد تعديل السلوك للأطفال التي تساعد الآباء كثيرًا في التعامل بشكل جيد مع سلوكيات الطفل الغير مرغوبة، ويمكن اللجوء لأخصائي النفسي لتحديد الطريقة العلاجية الفعالة .

موضوعات ذات صلة:

اضطرابات السلوك عند الأطفال

الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال 

كيفية التعامل مع الطفل المنحرف