دواء ليبراكس هل يسبب الإدمان

دواء ليبراكس هل يسبب الإدمان

دواء ليبراكس من أشهر العقاقير الطبية التي تستعمل في علاج القولون العصبي , بل يعد من المثبطات التي تترك التأثير المهديء مما جعل لها العديد من دواعي الاستعمال في المجال الطبي خيث يتم الاعتماد عليها في علاج العديد من الاضطرابات النفسية الأخري , وقد أثبت العقار فاعليته بشكل كبير في الشعور بالراحة وحالة من الاسترخاء للمريض , ومع ذلك فإن الدواء يظهر وجه أخر في حال اساءة الاستعمال كغيره من العقاقير والأدوية الطبية التي تسبب الإدمان ومن ثم علينا أخذ الحيطة بشكل كبير في حال استعمال تلك الأدوية واتباع تعليمات الفريق العلاجي ,والابتعاد عن تحذيرات الدواء والأهم هو حقيقة أن الدواء يؤدي إلي الوقوع في حبائل الإدمان .

ما هو دواء ليبراكس ؟

دواء ليبراكس هو من الأدوية الطبية المشتقة من مادة البنزوديازيبنات والذي يتكون من العديد من المواد ومن أشهرها مادتي كلورديابيزوكسايد والتي تمثل 5 مجم , بالاضافة إلي وجود مادة وكليدنيوم بنسبة 2 مجم , والتي تعمل علي خلق حالة من الاسترخاء لأجهزة الجسم ووظائف الجهاز العصبي وبفعل ذلك التأثير فقد أدي استخدامه في المقام الأول كأحد المضادات التي تستعمل في علاج التشنجات التي تحدث في عضلات المعدة والجهاز الهضمي والذي تعيدها إلي حركتها الطبيعية مرة أخري , ويدخل أيضاً ليبراكس في علاج القلق وعلاج التوتر العصبي ولكن مع استخدامه بشكل متعدد لكن علينا أن نضع نصب عيننا أن دواء ليبراكس يسبب الإدمان .

ما هي دواعي ليبراكس ؟

هناك العديد من دواعي استعمال دواء ليبراكس لتتخطي علاج القولون العصبي بل يدخل الدواء في علاج القلق والتوتر وعلاج قرحة المعدة كما يستعمل في علاج اضطرابات الدورة الشهرية , ومن بين استعمال دواء ليبراكس في المجال الطبي من خلال الاشراف للمختصين ما يلي : –

1-علاج تشنجات الجسم , حيث يستعمل الدواء في علاج تشنجات العضلات في الجسم , حيث يعمل ليبراكس علي استرخاء العضلات بفعل مادة البينزوديازيبين التي تبطيء من حركتها , ومن ثم يعتمد علي دواء ليبراكس في علاج تشنجات الجسم .

2-تخفيف التوتر والقلق وهي من أبرز استعمالات دواء ليبراكس , حيث يعمل الدواء علي تخفيف مشاعر القلق والتوتر حيث انه يعمل علي افراز الهرمونات العصبية مثل السيروتونين والأندروفين المسؤولة عن الراحة وخلق حالة من الاسترخاء .

3-استعمال ليبراكس في علاج القولون العصبي ولعله العلاج الأشهر في علاج القولوت المصاحب للتوتر والقلق من خلال الحد من فرط الحركة الزائدة للقناة الهضمية والأمعاء .

4-علاج قرحة المعدة , حيث يساعد دواء ليبراكس علي علاج قرحة المعدة والأثني عشر إذ  يعمل علي تخفيف افراز أحماض المعدة التي تؤدي إلي الاصابة بقرحة المعدة , ولكن كما نؤكد بان دواء ليبراكس يسبب الإدمان  .

5-علاج اضطرابات الدورة الشهرية لدي النساء حيث يتم تناول دواء ليبراكس في علاج اضطرابات الدورة الشهرية وتقليل تقلصات الرحم وما يصاحبه من الآلام الحادة , ولكن المرأة كالرجل في الوقوع في الادمان علي دواء ليبراكس في حال اساءة استعمال العقار , ومن ثم فلا يفضل استعمال سيبراكس في مرحلة الحمل والرضاعة .

6-علاج سلسل البول , حيث قد يؤدي التوتر والقلق لدي الأشخاص إلي الاصابة بسلس البول وعدم القدرة علي السيطرة علي عضلات المثانة ولذا من خلال علاج السبب بتناول دواء ليبراكس يؤدي إلي اختفاء العرض بشكل تلقائي .

كيفية تناول دواء ليبراكس ؟

يأتي دواء ليبراكس في شكل أقراص ويتم تناول جرعات ليبراكس من 1 إلي 4 جرعات يومياً , وذلك قبل الطعام بنصف ساعة إلي ساعة ونصف  ,ولكت في حال كبار السن فيتم تناول الدواء مرتين فقط في اليوم , وفي علاج اضطرابات الدورة الشهرية لدي النساء فيتم تناول الدواء قبيل الحيض بأريعة أيام , حتي تظهر فاعلية الدواء خلال ساعتين فقط بعد تناول جرعة اليبراكس .

ما هي نصائح استعمال دواء ليبراكس  ؟

التساؤل الذي نحن بصدده هل ليبراكس يسبب الإدمان خاصة في ظل استعماله في العديد من المجالات الطبية , ومن ثم هناك العديد من النصائح التي سوف نتعرف عليها حال وصف الدواء من خلال المختصين  .

قبلتناول ليبراكس فهناك العديد من النصائح حتي لا نقع في فخ الإدمان علي الدواء , ومن ثم لابد من السعي من أجل الحصول علي أقصي استفادة من الدواء وتجنب الآثار الجانبية , ومن بين تلك النصائح ما يلي: –

1-يجب تناول دواء ليبراكس قبل الطعام مدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلي ساعة ونصف .

2-في حال نسيان جرعة ليبراكس يجب تناولها فور تذكرها وعند اقتراب الجرعة الثانية من الدواء حيث يتم تناول الجرعة التالية فقط والعودة مرة اخري إلي النظام المعتاد في اليوم الذي يليه .

3-في حال تناول الأدوية المضادة للاكتئاب أو الادوية المهدئة أو المنومات أو اي من العقاقير المخدرة فحتي لا يحدث تداخل مع دواء ليبراكس فعلينا أن نخبر الطبيب المعالج حتي لا يتسبب الأمر في المضاعفات والأثار الجانبية الخطيرة .

 ما هي تحذيرات استعمال دواء ليبراكس ؟

كما أشرنا بأن دواء ليبراكس إدمان في حال اساءة استعمال العقار , ومن هنا علينا أن نعي بان استعمال الدواء بعيداً عن الارشاد والاشراف الطبي يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة , ومن بين تحذيرات دواء ليبراكس ما يلي  :-

1-الابتعاد عن تناول دواء ليبراكس بعيداً عن الاشراف الطبي حتي لا يتسبب في التعرض إلي المضاعفات الوخيمة التي قد تصل إلي حد الإدمان ,ومن هنا كان تسليط الضوء في مقالنا حول هل ليبرالكس ادمان .

2-لا يتم وصف الدواء للأشخاص المرضي ممن يعانون من نفس الأعراض .

3-يحذر تناول عقار ليبراكس لفترة تتعدي 3 شهور .

4-يحذر من التوقف المفاجيء عن تناول وتعاطي الدواء وإنما يجب خفظ الدواء بشكل تدريجي حتي لا يواجه أعراض انسحابية شديدة .

5-يحذر من استعمال دواء ليبراكس في اثناء الحمل حتي لا ينتقل الجنين عبر المشيمة .

6-يحذر من تناول الدواء وقت الرضاعة حيث أنه قد ينتقل إلي الطفل من خلال اللبن ويسبب له العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة علي الجنين .

7-يجب تجنب القيادة أثناء تعاطي الدواء لكونه يؤدي إلي تشوش في الرؤية فحتي لا يتسبب الأمر في حدوث المخاطر فعلينا الابتعاد عن تناول ليبراكس في أثناء القيادة .

8-من المحاذير استعمال دواء ليبراكس لمن يعانون من البروستاتا .

مخاطر ليبراكس مع الخمور والمخدرات ؟

لا يتم استعمال دواء ليبراكس لمن يتناولون الكحوليات والخمور والمخدرات بشكل عام حتي لا يحدث تداخل بين الدواء وبين تلك المواد والعقاقير مما يضاعف الأضرار والمخاطر الناجمة .

ما هي أضرار ليبراكس علي الكبد والكلي ؟

يمنع منعاً باتاً من استعمال لمن يعانون من مرض الكلي والكبد بسبب التأثير السلبي لتلك المواد علي الشخص المريض المصاب بمشاكل في الكلي او الكبد , بالإضافة إلي مخاطر استعمال الدواء لمن يعاني من مشاكل تنفسية .

ما هي الآثار الجانبية لدواء ليبراكس ؟

يتسبب استعمال دواء ليبراكس في العديد من الأضرار والمخاطر والآثار الجانبية الناجمة الناجمة عن تعاطي الدواء والتي تظهر في غضون ساعة من تعاطي الدواء والتي تشتمل علي العديد من الأعراض التي تتمثل فيما يلي :-

1-الشعور بالراحة والاسترخاء وهي من أشهر أعراض تنجم عن استعمال دواء ليبراكس , حيث يتسبب الدواء في خلق حالة من الاسترخاء بسبب احتوائه علي مواد البنزوديازيبين والتي تعمل علي تهدئة وظائف الجسم والجهاز العصبي وزيادة في إفراز هرمون السعادة .

2-النعاس حيث يؤدي استعمال دواء ليبراكس حالة من النعاس والرغبة في النوم وخاصة في الأيام الأولي من التعاطي , ويرجع ذلك إلي أن الدواء يؤدي إلي ارتخاء الجسم والتأثير علي مراكز النوم في المخ .

3-الدوخة والدوار , حيث يشعر الأشخاص في حال تعاطي واستعمال دواء ليبراكس في الشعور بالدوخة والدوار بسبب حدوث انخفاض في ضغط الدم والذي يصاحبه الشعور بالصداع المستمر .

4-يؤدي استعمال دواء ليبراكس في جفاف في الفم , إذ يؤدي العقار إلي شعور بجفاف في الفم ويؤدي إلي قلة افراز اللعاب ويمكن التغلب عليه بتناول السكرات .

5-تشوش في الرؤية إذ يؤدي إستعمال دواء ليراكس إلي حدوث تشوش بالرؤية الناجم عن انخفاض في ضغط الدم ومن هنا يمنع القيادة أثناء وفترة التعاطي .

6-القيء والغثيان لأن دواء ليبراكس يعمل علي بطء حركة المعدة والأمعاء مما قد يترتب عليه شعور بالقيء والغثيان .

7-الإمساك , حيث أن الدواء يؤدي إلي الاصابة بالامساك ويمكن التغلب علي هذا العرض الجانبي للدواء من خلال شرب الكثير من الماء أو تناول مواد غذائية غنية بالألياف .

8- من الأعراض الجانبية لاستعمال دواء ليبراكس انه يؤدي إلي ارتفاع في درجة الحرارة , حيث يؤدي الدواء إلي جفاف في الجسم يترتب عليه ارتفاع كبير في درجة الحرارة في الوضع الطبيعي .

9-ضعف الذاكرة فسوف تشعر حال استعمال دواء ليبراكس في حدوث ضعف في الذاكرة والتركيز بسبب التأثير المهبط لعمل مراكز الذاكرة في المخ .

10-العلاقة بين ليبراكس وزيادة الوزن من الأعراض الشائعة حيث يعمل الدواء في حدوث استرخاء في الجهاز الهضمي ويؤدي إلي بطء في حركة الأمعاء وتخفيف تقلصات القولون مما يؤدي إلي الشعور بالراحة والهدوء حيث تزداد شهية الشخص ومن ثم زيادة الوزن بالتبعية .

11-قلة التبول حيث يؤدي الأمر إلي ارتخاء في العضلات بالمثانة مما ينجم عنه ملاحظة وقلة عدد مرات التبول .

12-تخدير في الأطراف حيث يتسبب الدواء في حدوث تخدير في الأطراف والوجه والناجم عن انخفاض في الدورة الدموية وعدم وصول دم كاف إلي الاطراف الأمر الذي يجعل هناك تخدير في الاطراف .

هل ليبراكس يسبب الإدمان ؟

جئنا إلي مربط الفرس كما يقال , وبسبب أن دواء ليبراكس يحتوي علي مادة البنزوديازيبنات التي تسبب الإدمان فإن التعاطي المستمر للدواء بجرعات كبيرة يؤدي إلي حدوث اعتمادية من قبل مراكز المخ علي العقار ومن ثم الوصول إلي مرحلة الإدمان وعدم القدرة علي التوقف عن التعاطي , وفي حال تقليل جرعة الدواء أو منعه يواجه الشخص المتعاطي العديد من الأعراض الانسحابية التي تحتاج إلي التدخل الطبي لعلاجها .

كيفية علاج إدمان ليبراكس ؟

أما عن علاج إدمان ليبراكس فيمر الشخص المدمن بالعديد من المراحل العلاجية والتي تبدأ بفحصه من الناحية الطبية لأجل التعرف علي الأضرار والمخاطر التي قد تسبب فيها تناول الدواء , وعلينا ألا نقتصر في مراحل العلاج علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الليبراكس فحسب , وتتم مراحل علاج إدمان ليبراكس من خلال ما يلي :-

1-الفحص الطبي الشامل , حيث يتم إجراء الفحص الطبي الشامل للتعرف علي الحالة الصحية وتحديد برنامج علاجي مناسب للحالة المرضية مع التعرف علي الأسباب الدافعة للوقوع في فخ إدمان ليبراكس ودواعي استعمال الدواء مع زيادة الدافعية للشخص للبدء في طريق ورحلة علاج ادمان ليبراكس .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات , وفي تلك المرحلة العلاجية تتوقف تماماً عن تناول الدواء والبدء في سحب العقار من الجسم والتعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدر حتي تمر بدون أي ألم أو معاناة ,ومن ثم فتتم تلك المرحلة من خلال الاشراف الطبي للمختصين بشكل دقيق .

3-مرحلة العلاج النفسي وفي تلك المرحلة يتم تغير سلوكيات وأفكار المريض السلببية والعمل علي استبدالها بسلوكيات أخري إيجابية مع تدريب الشخص المريض علي مقاومة الأفكار للتعاطي وانهاء العقل عن الرغبة في المخدر .

4-التأهيل الاجتماعي ففي تلك المرحلة سوف يتم تدريبك علي العودة للحياة الطبيعية مرة أخري وكيفية العيش والتعامل دون تعاطي المخدر من أجل منع الانتكاس .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن