دواعي استعمال تجريتول

دواعي استعمال تجريتول 

دواعي استعمال تجريتول متعددة وهو من أشهر العقاقير المضادة للاكتئاب ويعمل علي تحسين الحالة المزاجية , ولكنه في الأساس هو من الأدوية التي تعمل علي تقليل الاشارات العصبية في الدماغ , ومن هنا يستعمل تجريتول في علاج الصرع , وغيرها من دواعي استعمال تجريتول في المجال الطبي ولكن في ظل انتشار ادمان الدواء فنحن أمام مخاطر وأضرار وخيمة في ظل وقوع الأشخاص في فخ الادمان علي الدواء , ومن ثم فأكبر أضرار تناول تجريتول بعيداً عن الاطر الطبي انه يؤدي إلي الادمان .

ما هو دواء تجريتول ؟

يعد دواء تجريتول من الأدوية التي تنتمي إلي مضادات الاكتئاب ثنائية الحلقات , ويستعمل تجريتول في علاج الصرع والتشنجات لدي الأطفال , ويعمل تجريتول علي تقليل الإشارات العصبية وعلاج الاكتئاب .

ما هي مكونات دواء تجريتول ؟

أما عن دواء تجريتول فكما أشرنا انه يستعمل في علاج الاكتئاب ويحتوي هذا العلاج علي مادة كاربامازبين الفعالة والتي تساعد في علاج العديد من المشاكل العصبية ,ولكن علينا أن نعي بأن تجريتول إدمان يؤدي إلي مخاطر وأضرار وخيمة علي الصحة في ظل تناول العقار بعيداً عن الاشراف الطبي للمختصين .

دواعي استعمال تجريتول ؟

كما نؤكد بان تجريتول من العقاقير والأدوية الطبية التي لها باع كبير في علاج الاضطرابات النفسية , ومن أبرز دواعي استعمال تجريتول ما يلي :-

1-علاج آلام الأعصاب الناجمة عن مرض السكري , ولعله يشبه استعمال حبوب ليريكا وكلاهما من العقاقير التي تسبب  الإدمان ولكن قد تم ادراج حبوب ليريكا في جدول المخدرات ولكن لم يتم إدراج تجريتول جدول .

2-من أبرز دواعي استعمال حبوب تجريتول أنها تستعمل في علاج نوبات الهوس التي تصاحب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

3-قد يتم وصف تجريتول في علاج مرض الهريس الحزام الناري .

4-من أدوية علاج الفصام الذهاني والتي لها دور كبير في علاج الاضطراب الذهاني هي حبوب تجريتول ولكن يكون الأمر من خلال الاشراف الطبي وعلي حسب الحالة المرضية .

5-علاج الصرع والتشنجات لدي الأطفال والناجمة عن الاصابة بالكهرباء الزائدة في المخ .

هل تجريتول من محسنات المزاج ؟

في واقع الأمر يستعمل تجريتول في العمل علي تحسين الحالة المزاجية , ومن هنا يستعمل تجريتول في علاج الاكتئاب في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ,وكون تجريتول من محسنات المزاج وعلاج الاكتئاب حيث أنه يساهم في تقليل نشاط الدوبامين .

هل تجريتول ادمان ؟

التساؤل حول كون تجريتول مخدر ام لا ؟ أم أن تجريتول يسبب الإدمان أم لا ؟ ففي واقع الأمر تتسبب مادة الكاربيميزين المادة الفعالة في هذا العقار في حدوث حالة من الاعتياد الجسدي والذهني مما قد يعرض الشخص إلي حالة من الإدمان ولكنه ليس من الأدوية المدرجة في جدول المخدرات .

ما هي جرعات تجريتول التي لا تسبب الإدمان ؟

علينا ان نضع نصب أعيننا بشكل تام بان حبوب تجريتول تسبب الإدمان , فالجرعة المقررة للأطفال تحت ست سنوات تتراوح ما بين 10 مجم ألي 20 مجم لكل كيلة جرام , أما عن الأطفال بين عمر السادسة إلي الثانية عشر من العمر فيمكن زيادة الجرعة إلي 100 ملليجرام مرتين في اليوم .

أما عن الأشخاص فوق الثانية من عمر يتناول 200 مجم مرتين في اليوم , ولكن يجب أن يتم تناول العقاقير الطبية من خلال الإشراف الطبي .

ماذا يفعل دواء تجريتول ؟

يعمل دواء تجريتول علي المساعدة في علاج حالات الصرع والتي تساهم في سد قنوات الصوديوم والتي تتواجد في الجهاز العصبي المركزي والتقليل من الإشارات العصبية والكهربية الناجمة عنها , وتلك هي ألية عمل دواء تجريتول .

ما هي أضرار دواء تجريتول ؟

بالرغم من أن هناك العديد من دواعي استعمال تجريتول في المجال الطبي ويتم وصفه في علاج العديد من الأمراض , ولكن قد تحدث العديد من الأضرار والأثار الجانبية بسبب تناول هذا العقار ومخاطره ومن بين أضرار تجريتول خاصة في ظل تناول جرعات اكبر من الموصوفة ومخاطر وأضرار الجرعة الزائدة من تجريتول والتي تتمثل فيما يلي :-

1-يتسبب تعاطي حبوب تجريتول في حدوث زغللة في العين .

2-من مخاطر وأضرار ادمان تجريتول أنه يؤدي إلي الحركة اللاارادية في العين او الرؤية المزدوجة .

3-فقدان الشهية بصورة ملحوظة مما يؤدي إلي ظهور فقدان في الوزن .

4-حدوث اضطرابات مستمرة في النوم .

5-العشور بالقيء والغثيان .

6-ضعف التركيز مع الخمول .

7-تقلبات مزاجية ملحوظة بالرغم من استعمال تجريتول في تحسين الحالة المزاجية وعلاج العديد من الاضطرابات النفسية .

ما هي نصائح وارشادرت دواء تجريتول ؟

هناك العديد من النصائح والتحذيرات التي يحذر منها حال استعمال دواء تجريتول , ومن أبرز تلك الارشادات تتمثل في يلي :-

1-يجب عليك ان نقوم باخبار الطبيب حول الحالة الصحية خاصة لو كان هناك مشاكل في الكلي او الكبد .

2-إن كنت تعاني من أمراض القلب أو وجود سيولة في الدم أو مشاكل في الرؤية مع الشعور بزغللة في العين وقم باخبار طبيبك أولاً .

3-لا يجب تناول تلك العقاقير والأدوية إن كنت تعاني من أمراض النخاج العظمي أو الاصابة بالأنيميا .

4-لو كنت تعاني من الحساسية تجاه الأدوية مضادة الاكتئاب ثلاثية الحلق في ظل استعمال تلك العقاقير حتي لا يحدث تداخل بين الأدوية , ولكن في حال الشعور بزيادة ضربات القلب أو ظهور الطفح الجلدي فحينها عليك إخبار الطبيب المعالج علي الفور .

5-لا يتم استعمال العلاج من خلال فترة الحمل او في فترة الرضاعة .

ما هي اعراض انسحاب دواء تجريتول ؟

هناك العديد من العديد من الأعراض الانسحابية لتجريتول بسبب التوقف المفاجيء في حال تناول العقار , ومن بين تلك الأعراض الانسحابية لدواء تجريتول ويتسبب في ( الشعور بالارق , الشعور بألام في المفاصل ,فقدان الشهية ونقصان في الوزن , الاصابة بالتشنجات والصرع ) .

ما هو سعر تجريتول ؟

يعد سعر دواء تجريتول رخيص إذا ما قورن بغيره من العقاقير ,وتباع العلبة التي تحوي علي عشر أقراص تركيز 200 فقط سبع جنيهات ونصف , أما عن العلبة التي تحوي علي 30 قرص بنفس التركيز فتباع بسعر 22.5 بسعر 10 جنيهات .

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن