صفات مدمن الحشيش وشكل الحشيش بالصور

صفات مدمن الحشيش

ما هي صفات مدمن الحشيش وكيفية علاجه من الإدمان نهائياً ؟

تعد صفات مدمن الحشيش الطريق الأقصر من أجل اكتشاف مدمن الحشيش فهي العلامات التي تنذر عن وجود تغيرات في سلوكيات الشخص المدمن بالإضافة إلي تغيرات نفسية وجسدية والتغيرات الغير معتادة في السلوك العام للشخص وتختلف أعراض تعاطي الحشيش لأول مرة عن اعراض ادمان الحشيش في المراحل المتأخرة  , ومن أشهرها بالطبع فقد القدرة علي التركيز بصورة صحيحة كعادته في السابق مع الإنفصال عن الواقع , وتحتاج تلك الأعراض إلي ملاحظة من قبل الأسرة والتعرف علي الشخص المدمن يحتاج إلي التعامل مع الأمور بشكل صحيح من أجل العمل علي انقاذ الشخص المدمن من طريق الإدمان والعمل علي إعادته إلي الحياة من جديد بعيدأ عن بوتقة الإدمان وخطر التعاطي , وبالطبع يحتاج هذا إلي مساعدة الشخص المريض في البدء في طريق علاج الإدمان من الحشيش من خلال المراكز العلاجية المختصة أما فكرة علاج مدمن الحشيش في البيت فليس الطريق الأمثل للتعافي من الإدمان  .

ما هي صفات مدمن الحشيش ؟

أغلب الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش نجد فيهم العديد من الصفات التي تجعلنا نلاحظ جيدأ أنهم متعاطين للمخدرات , حيث أن هناك العديد من السلوكيات التي توضح ما يلي والتي تشمل ما يلي :-

1-حالة من الكسل والخمول الشديد الغير معتاد , فبالرغم من أن الهدف من تعاطي الحشيش في باديء الأمر هو زيادة النشاط , ولكن مع الإنهاك في التعاطي المستمر للحشيش فإن الجهاز العصبي بسبب الإستمرار في طريق التعاطي فمن هنا سوف يشعر الشخص المريض بالشعور بحالة من الخمول والكسل مع عدم القدرة علي أداء الأعمال اليومية المعتادة .

2-حالة من العزلة والهروب من الواقع والرغبة في الإنفصال عن العالم , كما أنه يتوقف عن مواجهة الظروف المحيطة به , ويفضل دوماً الهروب في حال التعرض إلي أي مشاكل أو عقبات .

3-الرغبة الشديدة في تعاطي مخدر الحشيش , حيث يكون لدي مدمن الحشيش رغبة شديدة في الحشيش لا يستطيع مقاومتها , وتلك هي الجملة التي يرددها الأشخاص من متعاطي الحشيش بسبب اعتمادية مراكز المخ علي المخدر , ومن هنا بعد انتهاء مفعول الحشيش حينها نجد الرغبة الشديدة في تعاطي جرعات جديدة من الحشيش من أجل الوصول إلي مرحلة السعادة والشعور بتلك الحالة التي يعيشها حال تعاطي الحشيش والتي يفرزه الحشيش حال تعاطيه .

4-من اكبر المشاكل التي يتسبب فيها الإدمان علي الحشيش أنه يؤدي إلي فقدان الذاكرة , ومن هنا يسبب تعاطي الحشيش نوع من فقدان الذاكرة لأنه يؤدي الي التأثير السلبي علي المخ وأداء وظائف المخ المختلفة , ومن هنا نجد أن أكثر مدمني الحشيش قد يعانون من اضطرابات ذهانية بسبب تأثير الحشيش علي مراكز الدماغ .

5-ضعف الذاكرة ومن هنا نجد مدمني الحشيش من أكثر العبارات والجمل التي يرددونها انهم لا يتذكرون جيداً , ولعل ذلك راجع إلي الإنشغال الشديد بالحصول علي المخدرات من جهة , ومن جهة أخري بطء الإشارات العصبية بين خلايا المخ وعدم قدرة المراكز المسؤولة عن الذاكرة عن التواصل مع المراكز الآخري .

6- الإصابة بالفصام الذهاني وهناك علاقة قوية بين الفصام وبين تعاطي مخدر الحشيش , ففي حال تعاطي الحشيش فترات طويلة فإن الشخص المتعاطي لتلك السموم من المخدرات قد يدخل في حالة فصام قد يتخللها اعراض ذهانية مثل الإصابة بالهلاوس والضلالات .

7-من صفات مدمن الحشيش الجسدية وماذا يفعل الحشيش بالانسان أننا نري مشاكل في العين والوجه ,حيث تتضمن أضرار الحشيش إصابة العين بالإحمرار الدائم طيلة فترة التعاطي كما يؤدي تناول مخدر الحشيش إلي حالة من شحوب في الوجه بشكل دائم في حال استمرار الشخص المدمن في تناول الحشيش .

8-العزلة المجتمعية فمتعاطي الحشيش لا يرغب في الخروج من المنزل , ويكون اكتفائه التام بالتعاطي والحصول علي مخدر الحشيش فحسب , مع عدم المشاركة في أي أنشطة إجتماعية .

9-الإكتئاب حيث نلاحظ علي الشخص متعاطي الحشيش حالة من الإكتئاب ودخوله في نوبات من الإكتئاب الناجمة عن انخفاض هرمونات السعادة , ففي حال مفعول الحشيش يكون هناك حالة من السعادة والفرح والسرور , وفي حال انتهاء مفعول الحشيش يعيش الشخص المدمن اوقات من الإكتئاب بسبب انتهاء مفعول الحشيش .

كيفية التعامل مع متعاطي الحشيش ؟

بعد التعرف علي صفات مدمن الحشيش وكيفية اكتشاف الشخص المدمن في المنزل , فهذا لا يعني أننا نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا المرض المعقد بل علينا الإسراع في طريق علاج إدمان الحشيش والعمل علي انقاذ مدمن الحشيش من طريق الإدمان ومساعدته علي العودة من جديد إلي طريق الحياة والتخلص من هذا الطريق الوعر , وعلي الأسرة دور كبير في علاج إدمان الحشيش وغيره أنواع المخدرات .

تأتي الخطوة التالية بعد التعرف علي متعاطي ومدمني الحشيش والمتمثلة في كيفية التعامل مع مدمن الحشيش وإقناعه بالسعي في طريق العلاج من الإدمان , وهذا يتطلب العديد من الخطوات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-تفهم الحالة الصحية للشخص المريض , ففي باديء الأمر يجب علينا تفهم الأسباب التي قد دفعته إلي طريق التعاطي والتعامل معه كونه شخص مريض , أما عن رفضه للعلاج فليس بسبب عدم الرغبة في العلاج ولكن بسبب عدم قدرته علي ترك تلك المخدرات بل إعتمادية الجسم عليها , ومن ثم في حال الرفض من قبله للعلاج فعلينا أن نحاول مراراً وتكراراً مع الإحتواء والعطف والابتعاد تماماً عن التبويخ والحكم عليه بأنه شخص منحرف .

2-تجنب الغضب وإلقاء اللوم عليه , فهذا لن يقدم شيء في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان , بل علينا أن نتفهم حالته ومعاناته ومن ثم فلنكن بجواره ومساعته في تقبل فكرة العلاج من الإدمان .

3-لا تشعره بالذنب , فعلينا ألا نشعر الشخص الذي يعاني من إدمان الحشيش بالذنب والعار , فهو بطبيعة الحال يشعر بحالة من الخجل من نفسه بما يكفي , ولا يريد من يذكره بتلك الأخطاء ومن ثم علينا التعرف علي كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بشكل صحيح حتي لا يكره نفسه فمع حال الاكتئاب التي قد يكون فيها ربما يدفع نفسه إلي الإنتحار .

4-عدم منحه أي أموال , فعلينا أن نبعد الشخص المدمن عن أي أموال والتي تساعده في الحصول علي المخدر مهما طلب منك وتحت أي ظروف حتي لا يستغلها في شراء المخدرات ومن ثم تكون بهذا سبب في مزيد من المضاعفات والمخاطر ودافع له للإستمرار في طريق التعاطي وأنت لا تشعر .

5-مساعدته في البدء فوراً في طريق العلاج من الإدمان من خلال الحاقه ببرامج علاج الإدمان المتخصصة في علاج إدمان الحشيش والتي تتضمن سحب السموم من الجسم دون ألم مع برامج علاج الأعراض الإنسحابية للمخدرات ,مع برامج التأهيل النفسي وبرامج العلاج السلوكي لمساعدة الشخص المدمن في العيش بعيدأ عن المخدرات ومنع حدوث الانتكاسة .

أبرز التساؤلات حول صفات مدمن الحشيش

العلاقة بين الحشيش والجنس ؟

علي عكس ما هو شائع بأن الحشيش يزيد من القدرة الجنسية للأشخاص وهذا هو السبب الأكبر لأجل اقبال الأشخاص علي تعاطي الحشيش , ولكن مع مرور الوقت في واقع الأمر تتغير الأمور تماماً ويعاني متعاطي الحشيش من حالة من فقد الرغبة الجنسية مع حدوث ضعف في الانتصاب مما يسبب العجز الجنسي .

ما هو شكل مدمن الحشيش ؟

من الأمور التي نلاحظها علي الشخص مدمن الحشيش ظهور شحوب في الوجه مع التجاعيد بالإضافة إلي إحمرار في العينين وصدور رائحة كريهة من الفم وغيرها من الأشكال التي تجعلنا علي درجة كبيرة من اليقين بأن هذا الشخص يتعاطي المخدرات .

العلاقة بين الحشيش والمرض النفسي ؟

في واقع الأمر فإن تعاطي الحشيش يؤدي إلي حدوث خلل في مراكز الدماغ ,ومن هنا يتسبب تعاطي الحشيش في إصابة الشخص بالعديد من الإضطرابات النفسية والذهانية وخاصة إصابة مدمن الحشيش بالفصام الذهاني .

ما هي مراحل علاج إدمان الحشيش ؟

أما عن خطوات علاج الإدمان من الحشيش فإنها تتمثل فيما يلي :-

1-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الإنسحابية للمخدرات .

2-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي .

3-مرحلة التأهيل الإجتماعي والعمل علي إعادة الأشخاص المرضي إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

وفي الختام , إن كنت تعاطي من الإدمان علي الحشيش فإنك لست مضطراً للتفكير في علاج إدمان الحشيش بمفردك وتخطي تلك الرحلة العصيبة , بل يمكنك البدء معنا في أفضل مستشفيات علاج إدمان الحشيش من خلال مجتمع علاجي متكامل لأجل الوصول بالمريض إلي أفضل درجات التعافي من الإدمان .

مواضيع ذات صلة

مدة خروج الحشيش من البول 

ادوية لعلاج إدمان الحشيش

علاج إدمان الحشيش في المنزل 

أسرع علاج للحشيش

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن