طريقة علاج المدمن

طريقة علاج المدمن

هناك اكثر من طريقة لعلاج مدمني المخدرات ما بين علاج المدمن بالاعشاب او من خلال علاج ادمان المخدرات بالادوية في المنزل او غيرها من الطرق التي يسعي من خلالها الاشخاص المدمنين من اجل الاقلاع عن المخدرات ,و لكننا سوف نتطرق من خلال هذا الموضوع الي طريقة علاج المدمن الصحيحة حتي في ظل التعامل مع المدمنين العنيد فقد يكون هناك مدمن يرفض العلاج فما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع تلك النوعية من مدمني المخدرات فهل سيكون الاعتماد علي ادوية علاج الادمان في البيت ؟ فعلينا ان نعي بان مرض الادمان من الامراض المزمنة والمعقدة وليس من السهولة الاقلاع عن تعاطي المخدرات والابتعاد عن هذا العالم الوعر من تلقاء انفسنا او من خلال التجارب الشخصية بل ان علينا السعي في طريقة علاج المدمن من خلال مركز لعلاج الادمان مختص لاجل مساعدة المرضي في الاقلاع عن المخدرات بشكل صحيح بعيدأ عن حدوث الانتكاس والعودة مرة اخري الي طريق التعاطي .

مدمن يرفض العلاج

الادمان يطلق عليه اسم التعود وهو عبارة عن حالة نفسية وسلوكية تؤثر علي الانسان وتجعله يرغب في القيام بشيء ما من اجل تحقيق الراحة النفسية مثل التعود علي تناول طعام معين بشكل معين , او غيس اليدين بشكل متكرر او غيرها من العامل الاخري التي تؤثر علي الادمان , وعادة ما يرتبط المفهوم العام للادمان علي التعود علي تناول جرعات زائدة من الادوية والعقاقير او ربما بعض انواع الاعشاب التي تحوي علي المواد المخدرة واشهرها الفودو , او شرب كميات كبيرة من المواد الكحولية , وهذا في واقع الامر يؤدي الي تحول الادمان الي مرض شديد يدفع الشخص الي فعل اي شيء من اجل الوصول الي مرحلة الراحة العقلية والنفسية التي يريدها من الادمان , وفي حال التأخر في السعي في طريقة علاج المدمن من خلال المختصين فان الامور تزداد تعقيدأ بشكل اكبر فيؤدي الي تطور المرض لدي الشخص المريض مما يؤدي الي المضاعفات الوخيمة .

وفي واقع الامر من اصعب الامور التي تواجه الاسرة في طريق التعافي من الادمان هو ان يكون مدمن يرفض العلاج ويأبي السعي في طريق علاج الادمان من المخدرات ولا يقنع بالفكرة ولا يتقبل الامر من الالف الي الياء ولكن كيف يكون التعامل مع المدمن العنيد هذا محورنا القادم .

كيفية التعامل مع المدمن العنيد

بالطبع فان الشخص المدمن في الغالب ينكر ان معه مشكلة مع المخدرات ومن هنا يكون من الصعوبة بمكان التعامل مع المدمن العنيد وكيفية اقناعه بالاقلاع عن المخدرات وابعاده عن هذا الطريق الوعر والعالم المظلم , ولكن علينا ان نسعي في الطريق الصحيح في التعامل مع المدمن العنيد حيث ان العناد لا يولد الا عناد , ومن هنا فان علينا ان نتعامل مع الشخص المدمن بالحكمة حتي يتقبل فكرة العلاج ويسعي بنفسه في افضل طريقة علاج المدمن لاجل الخلاص من هذا الطريق الوعر والعودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

يتم التعامل مع المدمن العنيد بالشكل الصحيح من خلال محاولات الاقناع بالحكمة دون استعمال اي اسلوب للشدة وهي طريقة علاج المدمن الصحيحة التي يجب ان يتم التعامل بها , بل يجب ان يري المدمن الخوف في عيون الاسرة عليه وانهم يرغبون في انقاذه من عالمه المظلم الذي غرر به فيه , وقد يرفض المدمن العلاج في ظل العديد من المحاولات التي تتم من قبل الاسرة ولكن هذا لا يثبطهم عن الاستمرار في طريق المحاولات من اجل انقاذه من عالم الظلام والعمل علي عودته الي الاندماج في المجتمع من جديد , وقد يكون الامر بحاجة الي التواصل مع مراكز علاج الادمان لان لديهم الخبرة في التعامل مع المدمن العنيد ففي حال وجود مدمن يرفض العلاج فان عليكم التواصل مع المصحات والمراكز العلاجية المختصة لاجل انقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان .

علاج المدمن بالاعشاب

من بين طرق علاج الادمان علي المخدرات هي العلاج بالاعشاب وهي احدي الطرق التي يسعي من خلالها مدمني المخدرات لاجل الوصول الي التعافي علي حسب اعتقادهم لكنها ليست طريقة علاج المدمن الصحيحة علي الاطلاق , يعرف الادمان علي المخدرات بانه سلوكاً اعتمادياً علي احد المواد المخدرة او المشروبات الكحولية التي تؤثر علي الفرد بشكل نفسي وجسدي ولا يمكن السيطرة عليه كما كانت بداية التعاطي او الاستخدام وله العديد من الاضرار الجسدية والنفسية التي في الغالب تكون شديدة الخطورة ,وحينما يقرر الشخص المدمن التوقف عن ذلك الاعتماد فانه يتعرض الي خلل كيميائي في جميع الوظائف الجسمانية مما يؤثر علي حياته اليومية , ومن هنا يكون فكرة علاج المدمن في البيت كاحد طرق علاج المدمن التي يعتمد عليها العديد من الاشخاص في العديد من المجتمعات ليست الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الادمان بل انه يؤثر تأثيراً سلبياً وله اضرار جانبية وخيمة , ومن هنا فاننا نؤكد بان طريقة علاج المدمن الصحيحة من خلال المصحات والمراكز العلاجية المختصة .

ما هي الخطوات الفعالة لعلاج مدمني المخدرات

من خلال هذا المحور سنتعرف علي 9 خطوات فعالية يمكن من خلالها ان يتوقف الشخص المدمن عن تعاطي المخدرات نهائياً ويعيش حياته من جديد , حتي لو طالت مدة علاج الادمان فان اهم ما يجب ان نضعه نصب اعيننا هو الوصول بالمدمن الي طريق التعافي والشفاء من الادمان .

1-تغير مكان التواجد , حيث ان الشخص المدمن يحتاج الي تغير مكان التواجد في مكان جيد وامن وهاديء , اذ يمكنك التفكير بشكل واعي , اذ تتمكن من التأمل ويبعد عن كافة صور واشكال الضغوط التي من الممكن ان تتسبب في وقوعك في الادمان علي المخدرات مرة اخري .

2-الابتعاد عن الحياة القديمة , والاصدقاء الذين يشجعونك علي الابتعاد عن طريق التعاطي والادمان والبحث عن الاصدقاء الجدد من اجل التعايش بين افراد المجتمع بشكل مناسب يجعلك تخرج من تلك الدائرة المروعة وهذا الطريق الوعر والعالم المدمر دائرة الادمان علي المخدرات .

3-الدعاء , فعليك بالدعاء والالحاح في الدعاء لان يرفع الله عز وجل عنك تلك الافكار السلبية ويمنحك الحكمة في التصرفات التي تقوم بها ورؤية الفرق بين الصواب والخطأ والتميز بينهما .

4-العمل علي اعادة تخطيط اليوم , فعليك ان تعيد تخطيط اليوم كيف ستقضي باقي اليوم بعيداً عن التفكير في تعاطي المخدرات والانتظام علي المشاركة في مجموعات الدعم والانضمام الي جروبات علاج الادمان .

5-الشعور بالقبول والاحترام , فان السعي من اجل الحصول علي شعور بالقبول والاحترام في وسط مجموعات الدعم كي تشعر بقيمتك واحترامك لذاتك لان هذا يزيد من قدرتك علي التعافي من الادمان بشكل تام .

6-مشاركة الافكار , فان المشاركة بالافكار التي تضغط عليك كشخص مدمن وطلب المساعدة سواء من المعالج النفسي او من احد الاشخاص الذين قد حصلوا علي التعافي منذ فترة طويلة لانهم هم هؤلاء الذين يمكن ان يكونوا مصدر الثقة لك .

7-ممارسة الانشطة والهوايات , فان تلك المشاركات لها دور كبير في خلق جو من الاسترخاء كما تضعك في جو من الهدوء مما يساعد بشكل كبير علي التعافي من الادمان .

8-مراجعة الخسائر والارباح , فان عليك ان تقوم بعمل كشف حساب للارباح والخسائر السلوكية والنفسية والمادية والاجتماعية وجميع النواحي الحياتية التي قد خسرتها بسبب وقوعك في فخ وطريق الادمان علي المخدرات , ومن هنا فانك بالطبع سوف تبحث عن طريقة علاج المدمن لاجل الخلاص من هذا الطريق والقدرة علي العودة الي الحياة من جديد بعيدأ عن طريق الادمان وفخ وعبودية المخدرات .

9-من اهم الامور في طريقة علاج المدمن هي المكافاة اليومية , فعليك ان تعد لنفسك مكافاة او احتفال في حالة مرور اليوم دون تعاطي للمخدرات , علي ان تكون المكأفاة بعيدة عن ممارسة الحب او الجنس او غيرها من المسببات التي قد تؤدي بك الي طريق الادمان علي المخدرات .

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن