تعد طريقة علاج إدمان الأفيون بالأعشاب أحد الطرق التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص من أجل علاج إدمان الأفيون، وقبل الحديث عن تلك الطرق فعلينا أن نعلم بأن الأفيون يدور حوله العديد من التساؤلات، ما هو الأفيون وما هي طرق علاج إدمان الأفيون وأضراره وهل الأفيون حلال أم حرام وهل هناك علاقة بين الأفيون والجنس وكيفية تعاطي الأفيون وشكله وأضراره وفوائده وغير ها من التساؤلات التي سوف نجيب عليها من خلال طيات هذا الموضوع حول علاج الإدمان من الأفيون وعلاج إدمان الأفيون بالأعشاب .

ما هو الأفيون

أما عن الأفيون فإنه مادة مخدرة يتم استخراجها من نبات الحشاش ومن مشتقاته الهيروين والمورفين ويتم صنعه على شكل قوالب أو على شكل عصي أو أقماع وأجود أنواع الأفيون في المجتمع هو الأفيون اليوغسلافي والذي يحتوي على نسبة عالية من المورفين الذي يعمل مسكن للألم، ويتم استخراج الأفيون من كبسولة النبات من خلال تشرطيها في الصباح الباكر وهي علي الشجرة وتلك الماة تكون لبنيه، ويتم استخراج العديد من المواد المخدرة من الأفيون فهو مصدر أساسي للعديد من أنواع المخدرات.

ما هي استخدامات الأفيون؟

أما عن استعمالات الأفيون، فإن الأفيون يستعمل في العديد من النواحي الطبية مثل كونه من مسكنات قوية للألم ومن ثم فيستعمل في العمليات الجراحية وعلاج آلام السرطان كما يعتمد عليه في توقف الإسهال ومادة الكودايين تستعمل في توقف السعال، ولكن على الرغم من  بعض الإيجابيات فإن هناك العديد من المخاطر والأضرار والآثار السلبية الناجمة عن الإدمان على الأفيون وتعاطيه.

مشتقات الأفيون

أما عن الأفيون فهو المادة الخام التي يتم استخراجها من نبات الخشخاش، إلا أن المورفين من المواد المكررة أكثر من الأفيون وكذلك الهيروين ولكنهما في الأساس من المواد الافيونية.

الأفيون من المخدرات الطبيعية التي يتم زراعتها بين نبات القمح أو الشعر أو ربما تنبت دون تدخل الإنسان في بعض المناطق مثل مناطق البحر الأحمر المتوسط ولا يتوقف الأمر علي الأفيون فحسب، فإن الأخطر هو استخراج العديد من المواد المخدرات القوية من الأفيون مثل المورفين والهيروين، حيث إن المورفين نحصل عليه من خلط الأفيون مع أحماض الأمونيا.

وفي واقع الأمر قد انتشر استعمال الأفيون ومشتقاته في الستينيات وقل استعمالهم بسبب زيادة الوعي لتلك الأضرار والمخاطر الناجمة عن تلك المواد، إلا أنها قد عادت بقوة مرة أخرى في العقدين الأخيرين وخاصة في أمريكا حيث إنها هناك ما يزيد عن 2 مليون شخص تعاطوا الأفيون ومشتقاته بغرض التجربة بالإضافة إلى ما يقرب من 130 ألف شخص متعاطي نشط لتلك المخدرات.

أما عن عدد الأشخاص المدمنين على الهيروين فإنه نوع من مشتقات الأفيون في الولايات المتحدة الأمريكية فإنهم في زيادة مستمرة، وذلك بسبب العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يقبلوا على تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات.

هل يستعمل الأفيون للعلاج؟

أما عن استعمال الأفيون في العلاج، فقد استخدمه الأطباء العرب في القرون الماضية بنجاح كأحد العلاجات وانتقل منهم إلى أوروبا في العصور الوسطى، ومن هنا ففي القرن 19 قد تم استعمال الأفيون في صناعة الأدوية وعلاج آلام الأسنان للأطفال وعلاج الروماتيزم وعلاج الإسهال إلا أن تلك المواد لا زالت تحمل في ثناياها خطر الوقوع في فخ الإدمان وأصبح ضررها أكبر من نفعها فقد أصبحت من المواد المخدرة التي يحظر تناولها إلا بعد الوصفات الطبية المختصة.

إقرأ أيضاً: أدوية علاج الإدمان من الهيروين

ما هي آلية عمل الأفيونات؟

أما عن طريقة عمل الأفيون ومشتقاته فإنه يؤثر علي الجهاز العصبي المركز ويعمل علي جهاز الأعصاب المسؤول عن المشاعر والعواطف والإشراف علي الأنشطة الحركية سواء الإرادية أو اللاإرادية وهي مستقبلات توجد علي أسطح الأعصاب، وتؤدي إلى حدوث تغيرات في الإرشادات المنقولة من خلال الأعصاب فتتسبب في الإحساس بالنشوة وإزالة المخاوف والعمل علي تسكين الأوجاع.

ما هي طرق تعاطي الأفيون؟

أما عن طرق تعاطي الأفيون فإن هناك العديد من الطرق التي من خلالها يتم تعاطي الأفيون والتي تتمثل في الاستنشاق من خلال الفم وهي أحد أشهر الطرق، أو من خلال الحقن الوريدي وهي من أخطر الطرق لأنها قد تتسبب في نقل العدوي، بالإضافة إلى خطر الجرعات الزائدة من الأفيون والتي من الممكن أن تعرض المتعاطي إلى الوفاة في الحال.

الأفيون والجنس ؟

أما عن العلاقة الشهيرة بين الافيون والجسن فإنها لا تختلف كثيرا عن العلاقة بين المخدرات والجنس بشكل عام، ونحن في طيات الحديث عن علاج الإدمان من الأفيون بالأعشاب يجعلنا نتطرق إلى أحد الأسباب الدافعة للأشخاص من أجل تعاطي الأفيون، وإن كان هناك العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع وهل الأفيون بالفعل مفيد للجنس وما هي فوائد الأفيون علي الجنس، وها هي حقيقة العلاقة بين الأفيون والانتصاب كذلك علاقة الأفيون وسرعة القذف وغيرها من التساؤلات حول الأفيون وعلاقته بالجنس.

إلا أن الحقيقة التي قد تكون صادمة لقطاع عريض من الأشخاص فإن  الأفيون يتسبب في قلة الرغبة الجنسية كما يؤدي إلى تضعف القدرة الجنسية بشكل كبير، وذلك بسبب أن العملية الجنسية بحاجة إلى القوة البدنية والي شخص معافى ولكن تعاطي الأفيون يؤدي إلى هزال جسماني وضعف بدني مما يجعل مدمن الأفيون مفتقد لتلك الأشياء.

ومن هنا فإن الأفيون يؤدي إلى ضعف الانتصاب بل قد لا يحدث أي انتصاب مطلقا كما أنه له دور بشكل كبير في تأخير القذف ومن هنا علينا أن نعي المخاطر والأضرار الناجمة عن إدمان الافيون، وان العلاقة بين الافيون والجنس ما هي الا اوهام في طريق الحصول على النشوة والفحولة الجنسية المنشودة.

ما هي أضرار الإدمان على الأفيون؟

أما عن أضرار الأفيون ومخاطر الإدمان على المخدرات فإن هناك العديد من الأضرار والمضاعفات التي يتسبب فيها الإدمان على الأفيون والتي تتمثل فيما يلي:-

1- انخفاض في معدلات التنفس الطبيعي لدي الشخص متعاطي الأفيون.

2- الإمساك الدائم بسبب تأثير ومفعول مكونات الأفيون.

3- الاكتئاب المزمن والذي قد يؤدي إلى التفكير في الانتحار وإيذاء النفس ما لم يتم الإسراع في علاج إدمان الأفيون بالأعشاب كانت الطريقة وإن لم نكن نفضلها أو بغيرها من طرق علاج الإدمان من الأفيون.

4- الانخفاض الشديد في الوعي والإدراك.

5- الفصام ومن ثم الحاجة إلى المراكز العلاجية المختصة لأجل العلاج من الأمراض النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان.

6- زيادة فرص الإصابة بالعدوى من الأمراض المنقولة من خلال الدم مثل الالتهاب الكبدي والإيدز وغيرها من الأمراض المعدية.

7- حوادث الطرق التي تحدث بسبب عدم تقدير المسافات بشكل صحيح.

8- النوم الكثير فإن الشخص المتعاطي ينام لعدة ساعات وفي الغالب قد يموت وهو نائم في ظل تناول جرعات عالية من المخدرات.

9- الهيروين والذي يحول الشخص المدمن إلى وحش كاسر ويتسبب في حدوث الضعف الجنسي.

10- يتعرض مدمن الأفيون إلى إصابات جسدية شديدة.

تعرف علي: علاج إدمان الأفيون في المنزل

ما هي أعراض انسحاب الأفيون؟

أما عن الأعراض الانسحابية للأفيون فإنها بالطبع من المحاور المهمة حال الحديث عن علاج إدمان الأفيون بالأعشاب، وتظهر تلك الأعراض الانسحابية للأفيون في حال التوقف المفاجئ عن تعاطي الأفيون أو التقليل من الجرعات التي قد اعتادها الجسم، وهناك العديد من الأعراض الانسحابية للأفيون والتي تتمثل فيما يلي:-

1- اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي، ومن أبرزها القيء والإسهال.

2- الإرهاق والضعف الجسماني العام.

3- اضطرابات في النوم والأرق الشديد وبشكل دائم.

4- برودة في الجسم وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

5- ارتفاع في ضغط الدم.

6- ارتفاع في ضغط الدم مما يؤدي إلى مخاطر كبيرة خاصة في ظل زيادة جرعات الأفيون.

7- الهياج الشديد والعصبية والتي قد تطلب العرض علي مراكز سحب السموم والديتوكس وقد لا يفيد بالطبع الاعتماد علي علاج إدمان الأفيون بالأعشاب.

وفي واقع الأمر تستمر تلك الأعراض لعدة أيام إلى أن تصل إلى ذروتها وبعد يومين تقل تدريجيا وبعدها تختفي تماما خلال أسبوع أو بعد 10 أيام كحد أقصى.

هل علاج إدمان الأفيون بالأعشاب فعال؟

بكل وضوح فإن فكرة علاج إدمان الأفيون بالأعشاب ليست علي الإطلاق الطريقة المثلي في الخلاص من إدمان الأفيون، ولكن علي الشخص المدمن السعي في طريق علاج الإدمان الصحيحة من خلال المصحات والمراكز العلاجية حتى يتم علاج الإدمان من الأفيون دون أي مضاعفات أو مخاطر، ومن خلال هذا المحور من الموضوع سوف نتعرف علي مراحل علاج إدمان الأفيون والتي تتمثل فيما يلي:-

1- مرحلة سحب السموم من الجسم او مرحلة علاج اعراض الانسحاب وفيها يتم استعمال بروتوكولات دوائية أمنة من اجل مرور المرحلة بسلام ودون اي مضاعفات او مخاطر، وهي طرق علاجية متطورة كي لا يشعر المريض بأي الم من آلام تلك المرحلة.

2- مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي والتي من خلالها يتم عودة الشخص المدمن إلى حالة من الاستقرار النفسي والسلوكي للعودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان أو التفكير في التعاطي في ظل تصحيح السلوكيات الإدمانية وتعديل الأفكار السلبية.

ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان للتأهيل نمد أيدينا لكل شخص يرغب في علاج الإدمان من المخدرات ويرغب في العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن هذا العالم المظلم والطريق الوعر، ونوفر كافة أشكال وطرق علاج الإدمان من المخدرات في ظل مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي.