علاج الاكتئاب بالغذاء

تعد طريقة علاج الاكتئاب بالغذاء من أشهر الطرق التي يحاول من خلالها الأشخاص بالتخلص من الاكتئاب نهائياً  ففي واقع الأمر فإنه ليس ثمة تعارض بين العلاج الغذائي للإكتئاب وبين العلاج النفسي والسلوكي واستعمال أدوية علاج الاكتئاب , ومن ثم فإن تناول الأطعمة الصحية يعتبر وسيلة لعلاج المشاكل الجسدية المختلفة وفي نفس الوقت يمكن أن يتم الأعتماد عليه في علاج المشاكل النفسية وهذا ما تم إثباته مؤخرًا من خلال الدراسات العملية المختصة ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم علاج الاكتئاب بالغذاء بشكل مفصل، فإنها خيار فعال بدلًا من تناول الأدوية التي ينتج عنها آثار جانبية على الصحة , خاصة أن هناك العديد من الأشخاص يعانون من اضطرابات جسدية قد تتأثر بشكل من خلال استعمال مضادات الاكتئاب والتي يكون لها الأثار الجانبية ومن ثم يرغبون في علاج الاكتئاب بدون دواء , ولكن علينا ان نعلم بان اتباع نظام غذائي للاكتئاب يكون من خلال المختصين وليس من خلال أنفسنا أو الاعتماد علي التجارب الشخصية فلندرك طبيعة الأمور تماماً ولنعي بأن التخلص من الاكئتاب نهائياً يحتاج إلي الجمع بين العديد من صور واشكال العلاج ومن ثم فنحن من خلال أفضل مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي سوف نوفر لكم أحدث برامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها من العلاجات الفعالة وقد يكون اللجوء إلي علاج الاكتئاب بالصدمة الكهربية وهو من العلاجات الفعالة والناجعة ويتم الاستعانة بمثل تلك العلاجات الفعالة ما لم تصلح أفكار العلاج بالدواء أو العلاجات النفسية ,

العلاج الغذائي للإكتئاب

يوجد بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وفي نفس الوقت فإنها تعمل على تحسين الحالة النفسية و التخلص من الأكتئاب نهائياً ، ومن ضمن طرق علاج الاكتئاب ما يلي:

  • الخضروات الورقية: لقد نشرت مجلة جاما للطب النفسي في عام 2015 أن تناول الخضروات يساعد على التخلص من التقلبات المزاجية بشكل فعال.
  • جوز الهند: يحتوي على أوميجا3 والمفيد إلى صحة المخ، وبناء على ذلك فإنها يساعد على تحسين الحالة النفسية بشكل فعال.
  • الأفوكادوا: ذا تأثير إيجابي بالنسبة إلى مرضى الأكتئاب، وذلك لأنه يحتوي على عناصر مفيدة منها العديد من الدهون والفيتامينات ومن أهمها حمض الأوليك.
  • التوت: يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويعمل على تحسين الحالة النفسي؛ ولقد تم عمل اختبارات على بعض مرضى الاكتئاب من خلال تناول التوت لمدة عامين وكانت سبب فعال في وضع حد إلى الاكتئاب.
  • عيش الغراب: يؤثر بشكل إيجابي على بكتيريا تصنيع السيروتونين وبالتالي فإنه مفيد في علاج الاكتئاب.
  • البصل: بجانب أن له دور فعال في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية، فإنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ.
  • الطماطم: تحتوي على حمض الفوليك، ولقد أثبتت الدراسات أن ما يصل إلى 33% من مرضى الأكتئاب يعانون من نقص حمض الفوليك؛ لهذا السبب فإنه مفيد للصحة.
  • التفاح: إن تفاحة واحدة في اليوم تقي من الطبيب هذا صحيح وبالتحديد الطبيب النفسي , وهذا راجع إلي احتواء تلك التفاحة علي العناصر الغذائية التي تساعد علي تحسين الحالة المزاجية والعمل علي تقليل فرص الاصابة بالاكتئاب .
  • الفول والفصوليا: مفيدة لصحة الجسم وبالتحديد صحة القلب وتضمن الوقاية من مختلف الأمراض , حيث ان تلك المأكولات لها دور كبير في العمل علي استقرار معدل السكر في الجسم فضلاً عن قدرتها علي تحسين الحالة المزاجية ومن ثم يلجأ إليها في علاج الاكتئاب بالغذاء .

علاج الاكتئاب بالقران ؟

من العناصر الهامة التي نتعرض لها من خلال هذا الموضوع الهام حول علاج الاكتئاب بالأطعمة وتناول الماكولات والمشروبات التي تساعد علي التخلص من الاكتئاب نهائياً ,ولا شك أن هناك الملايين من الأشخاص بحاجة إلي مثل تلك المقالات والمواضيع الهامة التي تتطلب تفصيل تام للتعرف علي مساعدة الاشخاص المرضي في علاج الاكتئاب ومساعدتهم في الوصول إلي مرحلة التعافي .

في واقع الأمر قد حثنا الله عز وجل علي السعادة والابتعاد عن الحزن وعما يحزنا وأن الشيطان يرغب في ايقاع الحزن في قلوب بني أدم , وقد أشار النبي صلي الله عليه وسلم بالا نحزن وأن نسأل الله ان يبعد عنا الحزن في أكثر من حديث نبوي , فإن من أكبر أمال الشيطان نشر الحزن في قلوب بني أدم وضياع أمالهم , ومن هنا فعلينا أن نسعي إلي التعرف علي الأيات التي تبث روح التفاؤل والسعادة في قلوب الانسان , فنحن بإيماننا بالله جل وعلا علينا أن نثق بانه لا يكون في أرض الله وفي ملك الله إلا بما أراد الله , فالنفس عليها أن تطمئن والحزن يخالف تلك الطمأنينة ومن ثم فلابد أن نحافظ علي الاستقرار النفسي وألا نعيش في وجل أو خوف أو حزن علي ما قد مضي ولنرضي بأقدار الله فإن الله قد كتب مقادير الخلائق قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة ولنعلم بان أنفاسنا معدودة فلنعش بهدوء فلا داع للقلق والتوتر والحزن والخوف .

مشروبات لعلاج الاكتئاب

بعد أن تعرفت على علاج الاكتئاب بالغذاء فيجب أن تدرك أنه يوجد بعض المشروبات الفعالة التي يمكن من خلالها علاج الاكتئاب، بسبب العناصر الغذائية التي تحتوي عليها والمفيدة للصحة، وتتمثل هذه المشروبات فيما يلي:

  • الزعفران: الذي يحتوي على مكونات نشطة مفيدة إلى صحة الجسم، ويمكنها أن تضع حد إلى الاضطرابات العصبية من ضمنها الشعور بالاكتئاب.
  • الأشواجندا: يعرف بإسم كرز الشتاء، ونظرًا لأهميته كان يتم الأعتماد عليه في الطب البديل لعلاج التوتر والأرق وغيرها من المشاكل النفسية المختلفة.
  • الكركم: وسيلة فعالة في علاج الاكتئاب خاصة الكركمين الذي يعتبر ضمن مكوناته وغيرها من مضادات الأكسدة، ولقد ذكرت بعض  الدراسات أن خلطة مع الزعفران يعتبر وسيلة لعلاج المشاكل النفسية المختلفة.
  • ماء الورد: كذلك فإن به مضادات الأكسدة وغيرها من المكونات المختلفة التي تساعد على وضع حد إلى التوتر وإلى الاضطرابات النفسية المختلفة، ويمكن تناوله من خلال وضع بضع قطرات من ماء الورد على الشاي في الصباح.
  • الزنجبيل: ذا فاعلية في وضع حد إلى نوبات الاكتئاب مع اختلاف حدتها، كما أنه يساعد على التخلص من الخمول والشعور بالنشاط والحيوية.

مواضيع ذات صلة

علاج الاكتئاب عند كبار السن 

مقال عن الاكتئاب 

اعراض الاكتئاب بالتفصيل 

أطعمة تسبب الاكتئاب

الحديث عن علاج الاكتئاب بالغذاء والتخلص من الاكتئاب بالغذاء يجب أن تدرك أنه يوجد بعض الأطعمة التي تكون سبب في زيادة الاكتئاب؛ لهذا السبب لابد أن تقلل من تناولها للوقاية من الاكئتاب، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يجب عليهم الحد منها تمامًا، للسيطرة على هذه المشكلة، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  • الملح: فإن الإسراف في تناول الملح يكون سبب في حدوث خلل في الجهاز العصبي والذي يسبب الاكتئاب، وذلك يعود إلى أنه يؤدي إلى حدوث اضطراب في نسبة المعادن بالجسم.
  • السكر: وغيره من الحلويات المصنعة تعتبر سبب في زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، والذي يكون سبب في زيادة الطاقة والنشاط، والتي تقل فجأة والتي تؤثر على الحالة النفسية بشكل واضح.
  • الدهون المتخولة: كذلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، الدهون التي توجد في الدجاج والبطاطس المقلية هي دهون غير مشبعة ويكون لها تأثير واضح على الحالة النفسية.
  • الوجبات السريعة: لقد أُثبت علميًا أنها تحتوي على العناصر الغذائية والدهون التي تسبب مشاكل نفسية عديدة، من ضمنها أنها تكون سبب في الشعور بالاكتئاب والاضطراب النفسي.
  • الجلوتين: يوجد في العديد من الأطعمة من أشهرها المخبوزات حيث أنه مكون للشوفان والقمح والشعير، ويكون سبب في اضطراب الهضم والصداع والتوتر والأرق والتي تؤثر على الحالة النفسية بشكل واضح.

علاج الاكتئاب بالعسل

لا شك أن العسل من أشهر المأكولات التي لها فعالية كبيرة في علاج العديد من الامراض وقد أشار الله عز وجل إلي ان العسل فيه شفاء للناس , ومن هنا فإن علالج الاكتئاب بالعسل راجع إلي نقطة من الأهمية بمكان تتعلق بفكرة علاج الاكتئاب بالقران وهو من أشكال وصور علاج الاكتئاب بدون دواء حيث ان للأدوية النفسية بشكل عام وللادوية مضادات الاكتئاب بشكل حاص تتسبب في حدوث العديد من الأعراض الجانبية العديدة ومن ثم ينأي الكثير من الأشخاص في السعي في طريق علاج الإكتئاب بدون دواء , والعسل يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للصحة والتي تجعله أفضل طرق علاج الاكتئاب بالغذاء وله فوائد عديدة على الجسم لا يمكن حصرها، فإنه فعال في الحد من القلق والتوتر الذي يسبب الاكتئاب، خاصة عند استخدامه في تحلية مشروب دافئ قبل النوم، والمواظبة على تناول العسل تعتبر وسيلة جيدة لتحسين الحالة النفسية بشكل ملحوظ، وفي نفس الوقت فإنه يضع حد إلى الاضطرابات المختلفة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.

التخلص من الاكتئاب نهائياً

يوجد بعض النصائح التي يمكنك إتباعها كوسيلة للتخلص من الاكتئاب بشكل نهائي وأن تصبح في حالة نفسية جيدة، ولقد تم ذكر هذه النصائح من قبل أشهر الأطباء النفسيين على الإطلاق، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • عليك تغيير الروتين اليومي، وذلك لأن الشعور بالملل وبأن الأيام متشابه يعتبر من أكثر العوامل التي تسبب الشعور بالملل.
  • المشاركة الاجتماعية ومعرفة أشخاص جدد تعتبر من أكثر العوامل التي تساعد على الحد من الاكتئاب ورؤية الحياة من منظور آخر أكثر إيجابية.
  • تحديد الأهداف عليك أن تحرص على تحديد الأهداف بشكل واضح كوسيلة للوقاية من الاكتئاب، فإن الشغف الذي يكون بداخلنا خلال السعي لتحقيق الأهداف يعتبر من أكثر العوامل التي تقي من الاكتئاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية تعمل على نشر الطاقة الإيجابية في النفس والتي تعتبر وسيلة فعالة للتخلص من الشعور بالاكتئاب.
  • تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على العناصر المفيدة للجسم والتي تساعد على التخلص من الاكتئاب ومن مختلف المشاكل النفسية.
  • النوم بشكل منتظم وفي مواعيد محددة يعتبر وسيلة فعالة تساعد على التخلص من الاكتئاب.
  • التخلص من الأفكار السلبية التي تطارد المرء كثيرًا يجب أن تتخلص منها حتى تصبح في حالة نفسية أفضل وتتخلص من الاكتئاب.
  • الذهاب إلى مركز متخصص مثل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان إذا لاحظت أن أعراض الاكتئاب تزيد ولا يمكنك السيطرة عليها.

بناء على ذلك فإنك سوف تضمن أن تتخلص من الاكتئاب تمامًا، كل ما عليك القيام به علاج الاكتئاب بالغذاء إضافة إلى تناول المشروبات التي تحتوي على العناصر المفيدة والتي يمكن من خلالها وضع حد إلى الاكتئاب، بجانب ذلك عليك السيطرة على الشعور بالمشاعر السلبية والذهاب إلى مكان متخصص مثل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان الذي يمكنه السيطرة على مشاكل الإدمان بالكامل، وهذا سوف يضمن لك أن تصبح في حالة نفسية أفضل وتتمكن من مواصلة الحياة بصحة نفسية جيدة.

المراجع

مصدر1.

مصدر2.

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن