علاج الفصام بالأعشاب 00201101523499

يعد علاج الفصام بالأعشاب أحد طرق علاج الفصام خاصة في بعض المجتمعات , كما هو الحال في علاج الهلوسة بالأعشاب بل إن الهلاوس والضلالات هي السمة البارزة في مرضي الفصام , وفي واقع الأمر تختلف مدة علاج الفصام من شخص لآخر كما أن أدوية الفصام الوجداني تختلف عن أنواع الفصام الأخرى وعلينا أن نعي بأن فكرة علاج الفصام بدون دواء ليست الطريق الأمثل للتعافي والشفاء التام من الفصام وإمكانية علاج الفصام نهائيا .

وفي حقيقة الأمر قبل البدء في عناصر الموضوع فإن علاج الفصام بالقران لا يتعارض مع طرق علاج الفصام بالأدوية والعلاجات النفسية التي تتم في مراكز إعادة تأهيل مرضي الفصام , كما أن علاج الفصام بالحجامة بالطبع من أهم المحاور التي يجب التطرق إليها في حال الحديث عن علاج الفصام بالأعشاب للارتباط الكبير بينهما خاصة لدى العديد من المجتمعات .

تعريف مرض الفصام ؟

الفصام العقلي مرض نفسي مزمن يتسبب في حدوث خلل في عقل الشخص وسلوكياته وعواطفه ويتسبب في غياب استبصار الشخص المريض بالواقع , ويعد الفصام العقلي من الاضطرابات النفسية المزمنة والشديدة والتي تصيب ما يزيد عن 20 مليون شخص حول العالم وهو ما يعادل 1% من سكان العالم .

ومن أبرز ما يميز مريض الفصام حدوث تشتت وتشوه في التفكير والإدراك والعواطف واللغة والشعور بالإضافة إلى خلل في السلوك بالذات وتشتمل الأعراض الشائعة للفصام علي الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وسماع أو رؤية الأشياء الغير موجودة في الواقع , بالإضافة إلى الأوهام أو ما تعرف الضلالات وهي المعتقدات الخاطئة التي يعتقد المريض صحتها وأنها من المسلمات .

علاج الفصام نهائياً

إن مرض الفصام له العديد من الأنواع ومرض الفصام من الاضطرابات الذهانية المعقدة والمزمنة التي تحتاج إلى الإسراع في طريق العلاج فإن الشخص المريض الذي يعاني من مرض الفصام يكون لديه تشوش في الواقع ولا يعي ما يدور حوله ويعاني من الاضطرابات العاطفية واضطراب الإرادة والاضطراب الوظيفي , ومن أفضل طرق علاج الفصام الذهاني هو التشخيص المبكر له واهتمام الآباء بشكوى الأبناء مع ملاحظة تصرفاتهم باستمرار.

وفي واقع الأمر فإن التأخير في علاج الفصام ربما لا نصل إلى مرحلة علاج الفصام نهائياً , وعلينا أن نعي بأنه ليس ثمة تعارض بين علاج الفصام بالقران أو علاج الفصام بالأعشاب أو علاج الفصام بالحجامة وبين طرق العلاج الدوائي والعلاجات النفسية والتأهيلية التي يخضع لها الشخص المريض في طريق التعافي من خلال مراكز علاج الفصام .

أعراض مرض الفصام

الحديث عن علاج الفصام بالأعشاب يجعلنا نتطرق إلى التعرف على أعراض مرض الفصام الذهاني لان التعرف المبكر على الأشخاص المرضى والوصول إلى تشخيص الفصام بشكل مبكر يجلعنا نسعى في طريق علاج الفصام خلال المختصين في مراكز علاج الفصام التي توفر أحدث الطرق العلاجية في علاج الفصاميين .

فعلينا أن نعلم بأن الفصام من الأمراض الخطيرة التي تصيب العقل البشري وهو ماكينة الإنسان وبدونه لا يستطيع الشخص التفكير بشكل سليم ويصبح من الكائنات المشوشة والمضطربة عقلياً , ومن بين أعراض مرض الفصام ما يلي :-

-الاعتقادات الخاطئة .

-الهلاوس .

-اضطرابات في الوجدان والعاطفة .

-عدم قدرة الأشخاص المرضي على اتخاذ القرارات .

-فتور وجمود في المشاعر .

-فقدان المتعة وعدم الاهتمام بالحياة .

-البطء الشديد في الحركة مع حالة من النسيان .

-المزاج المتقلب فقد يصل الشخص إلى حالة من الاكتئاب الشديد والحزن أو يكون في حالة من الفرح الشديد .

وعلينا أن نعي بأن علاج الفصام بدون دواء من الأمور التي يصعب تحقيقها حيث إن الفصام من الاضطرابات الذهانية العصيبة والأمراض المزمنة التي قد تتطلب علاجاً طويل المدي حتى يستطيع الشخص المريض السيطرة على مرضه .

ماذا عن طرق علاج الفصام بالأعشاب ؟

يعد مرض الفصام من الاضطرابات والأمراض النفسية المزمنة في كثير من الحالات ,ويتسبب الفصام الذهاني في التسبب في انفصال الشخص المريض عن الواقع وعن تفسيره على نحو غير طبيعي وهو من الاضطرابات التي تؤدي إلى حدوث الهلاوس والتشوش الذهني والذي يؤثر على سلوكه مع الأشخاص الآخرين وافتقاره إلى التوازن العقلي والعاطفي , كما أنه الأمراض المزمنة التي تأخذ وقت العلاج فقد يتسم لفترات طويلة .

ويعتبر العلاج بالطب البديل أو علاج الفصام بالأعشاب أو من خلال معالجة الفصام بالحجامة أو غيرها من طرق العلاج بالطب البديل أو من خلال علاج الفصام بالغذاء ,والتي يكون لها التأثير الإيجابي وتساعد الشخص المريض من أجل التخلص من حالة التشوش الذهني والتصورات اللاعقلية بالإضافة إلى عدم مطابقة الواقع بالأفعال والتصرفات المرضية , ومن أشهر الأعشاب التي يتم الاعتماد في علاج الفصام بالأعشاب هي تلك الأعشاب الفعالة التي تتمثل فيما يلي :-

1-نبات الجنكة , والذي يحسن من عمل الدورة الدموية مما يزيد من كفاءة المخ والتركيز والتخفيف من أعراض المرض .

2-عشبة الهلال الأخضر حيث تعمل بذور الهال على تهدئة الجهاز العصبي والتي تخفف من أعراض المرض لدى الأشخاص الفصاميين وتعد ذات رائحة زكية وقوية يتم شربها مغلية .

3-عشبة إكليل الجبل وهو من الاشعاب التي لها رائحة خشبية مما يؤدي إلى العمل على خفض الانفعالات الناتجة عن الفصام وتهدئة الأعصاب والنفس ويتم استنشاقها من خلال البخار .

4-عشبة البنسينيج وهو من الأعشاب الصينية الشهيرة التي ينصح بها خبراء الطب البديل والتي تستعمل في علاج الفصام بالأعشاب مجرب ولها دور كبير في حماية المخ وهي من الأعشاب المضادة للأكسدة .

علاج الفصام في أمريكا

من أكثر دول العالم التي قد اهتمت بشكل كبير بعلاج الفصام هي الولايات المتحدة الأمريكية , والسبب في ذلك ارتفاع نسبة مرضي الفصام في أمريكا ومن هنا فقد اهتم الأمريكان كثيراً بالاضطراب الذهاني وتم عمل العديد من الأبحاث والدراسات , وهناك إحدى الصحف الألمانية التي قد أشارت إلى توصل علماء من الأمريكان إلى الجين المسبب لمرض الفصام وهو جين سي فور , ولا شك أن التعرف على أسباب مرض الفصام سيكون نقلة كبيرة في علاج المرض والوصول إلى إمكانية علاج الفصام نهائياً وهو ما يسعى إليه العلماء من خلال تجاربهم .

علاج الفصام بالحجامة ؟

حين نتطرق إلى مدى تأثير الحجامة على كهرباء الدماغ , فإن الحجامة هي عبارة عن فصد الدم وقد أثبتت تلك الدراسات الميدانية فائدة الحجامة لبعض أمراض الظهر والصداع وكون أنها من السنن النبوية , فهي بلا شك لها فائدة كبيرة للكثير من الأمراض التي نجهلها والأصل في الحجامة أن تقوم بإجرائها بغرض إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم .

وكلنا قناعة بأن لها فائدة عظيمة وإن لم يكن هذا المرض فلذلك دون النظر إلى نتيجة فورية بل نجربها على قناعة تامة بأن الشفاء بأمر من الله جل وعلا وما طريق علاج الفصام بالأعشاب أو غيرها من الاضطرابات النفسية وغيره من طرق العلاج ما هي إلا أسباب .

تأثير الحجامة دوماً تأثير إيجابي أي أنه ذو فائدة للإنسان ولكن لا تأثير سلبي لها لأنها تعمل على تخليص الدورة الدموية من الشوائب ومن ثم تساعد الشخص المريض في الوصول إلى الشفاء , ولكن يجب للحجام مراعات الاحتياطات الواجبة في التعقيم وفي التخلص من الدم المصفود من أجل تجنب التلوث كما يجب على الشخص المحجوم أن يخبر الحجام بأية أمراض معيدة مثل فيروسات الكبد أو غيرها من أجل منع انتشار العدوي وسلامة الجميع .

مصادر الموضوع

علاج الفصام بالأعشاب

علاج الفصام نهائياً