علامات الادمان عند المراهقين

علامات الادمان عند المراهقين

من اصعب مراحل العمر علي الاطلاق هي مرحلة المراهقة لانها مرحلة ينتابها الفضول وحب التجربة , والشباب والمراهقين بسبب العديد من العوامل يكونوا اكثر عرضة للوقوع في فخ الادمان وطريق التعاطي وهم الصيد الاسهل , ولذا الدور الاكبر علي الوالدين في تلك المرحلة لاجل حماية الشباب في تلك المرحلة من ان يغرر بهم او ان يقعوا في طرق نهايتها الدمار والضياع , وعلي الاسرة ان تحسن التعامل مع الابن المدمن في حال التعرف علي احد افراد الاسرة وقد وقع وغرر به في طريق الادمان وفخ التعاطي , ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم افضل طرق علاج الادمان من المخدرات من خلال لفيف من خبراء الطب النفسي واساتذة علاج الادمان  ووجود بيئة علاجية ومجتمع يساعد علي التعافي والقدرة علي العودة الي ممارسة الحياة .

اعراض ادمان المراهقين والمراهقات

لا شك ان التعرف علي علامات واعراض الادمان عند المراهقين من اهم المحاور التي نحن بصدد الحديث عنها , اذ تعد علامات ادمان المراهقين والعلامات التحذيرية في سن المراهقة هي جرس الانذار للوالدين من اجل التعرف علي الابن المدمن في مراحل الادمان مبكراً ومن ثم البدء في طريق العلاج , ويجب الدراية بكافة العلامات التحذيرية المحتملة في تلك المرحلة واشهرها :-

التغيرات المفاجئة وبشكل مبالغ في الاصدقاء او وجود تغير بشكل مفاجئ في العادات الغذائية وانماط النوم كل هذه تحذيرات مبكرة تشير الي وقوع الشخص في طريق الادمان وفخ التعاطي .

وجود مشاكل واضطرابات في النوم مع حالات الارق والوجود خارج المنزل لاوقات طويلة كلها مؤشرات علي وقوع الابن في طرق التعاطي .

قلة التحصيل الدراسي والرسوب في المدرسة علي غير العادة والتأخير في الذهاب للمدرسة كلها مؤشرات خطرة يجب علي الوالدين التنبه اليها .

انتهاك القواعد الاسرية وعدم الاستماع الي ارشادات الوالدين او الانعزال التام عن الاسرة وعدم الرغبة في حضور الاجتماعات الاسرية .

وجود اغراض التعاطي في غرفة الابناء من عبوات فارغة او ادوية مخدرة او سرنجة او غيرها من ادوات التعاطي كلها من علامات وقوع المراهقين في طريق المخدرات .

كيفية التعامل مع الابن المدمن

لا شك ان الإدمان آفة اجتماعية وظاهرة سيكولوجية خطيرة , الا انه وللاسف قد أصبحت منتشرة في مجتمعاتنا العربية بصورة مروعة وزاد تفشي تلك السموم بين افراد المجتمع , وما يزيد الأمر سوءاً هو تعامل الأسرة بشكل خاطئ مع الابن المدمن والنظر الي المدمن بانه  “عار” يجب التخلّص منه مما يؤدي لنتائج عكسية ويتسبب في استمرار الابن في طريق الادمان وقد تنتهي حياته في هذا الطريق الوعر وتتدمر تماماً بسبب سوء معاملة الاسرة ، فكثير من الأسر في واقع الامر تنهار أو تتحوّل حياتها إلى كابوس لا تستطيع الاستيقاظ منه هذا حين تكتشف إدمان أحد الأبناء المخدرات ووقوعه في فخ الادمان .

.لكن علينا التعرف علي كيفية التعامل مع الابن المدمن , ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي اهم النصائح والارشادات من اجل مساعد المدمن والا نسير في طرق تدمر الابناء  , وهي كالاتي :-

– يجب اقناع الابن الذي الذي وقع في فخ الادمان علي المخدرات , وان مرض الادمان ناجم عن الافكار والمفاهيم السلبية السيئة التي احتلت عقله والتي يمكنه التخلص منها متي اراد وكان لديه النية والرغبة في التعافي .

– علي الاسرة ايقاف الدعم المادي والمعنوي للشخص المدمن صاحب الادمان النشط يعني انه لا زال في طريق التعاطي لانهم بهذا يساعدوه في الاستمرار في طريق تعاطي المخدرات , حيث توفير الامول اللازمة لشراء جرعات المخدرات وبهذا يكونوا معاونين له في طريق الادمان .

– علي الاسرة ومن يحيط بالشخص المدمن ان الادمان مرض يمكن علاجه , وهناك الملايين من الاشخاص الذين تعافوا من مرض الادمان واستطاعوا العودة الي ممارسة حياتهم بعيداً عن طرق التعاطي وصار لهم بصمة في المجتمع , لكن علينا بالاسراع في طريق علاج الادمان من خلال مراكز ومصحات علاج الادمان .

كثيراً ما يقوم الشخص المدمن بتهديد اسرته ويتوعدهم , الا ان تلك التهديدات والوعيد ما هي الا تهديدات صوتية فحسب , لكن الشخص المدمن يسعي في كافة السبل من اجل ارضاء الاسرة في حال رؤية موقف الاسرة الحازم , ويجب المحافظة علي موقفها وعدم التزعزع في ظل تلك التهديدات وهذا من اهم الامور التي يجب ان تعي اليها الاسرة تماماً .

مهما كان الموقف من الشخض المدمن بسبب تعاطيه تلك السموم الا ان من الامور الهامة التي يجب التنبه اليها هي الحفاظ علي المحبة للشخص المدمن والنظر اليه بانه شخص مريض حتي يري المدمن المحبة في عيون من حوله فيستجب لهم , اما اذا كان هناك كراهية او نبذ ورفض للمدمن فان هذا التعامل مع الشخص المدمن يفتح الباب امام امور عكسية نحن في غني عنها تماماً ولنعي تماماً ان اعتزال الشخص المدمن يؤدي الي نتائج غير مرغوب فيها بل قد يكره الشخص حياته وقد يندفع الي الانتحار لذا علينا حسن التعامل مع الشخص المدمن من افراد المنزل .

من التعامل الغير صحيح مع الشخص المدمن النظر اليه بانه شخص مجرم ويجب ان يعاقب علي مافعله , لكن علينا ان نتعامل مع المدمن بانه شخص وقع ضحية للعديد من العوامل حتي لو كان عليه دور كبير الا انه الان نحن نتعامل مع مريض يحتاج الي العلاج والمساعدة وعلي الاسرة ان تعلم انها احد المحاور الرئيسية في طريق علاج الادمان .

استعمال العنف مع الشخص المدمن يعني انتظار ما هو أسوا فان العناد لا يولد الا عناداً خاصة مراحل المراهقة والتي قد تدفع المدمن الي ارتكاب الحماقات بسبب استعمال العنف معه ولن يكون هناك فرصة في طريق التعافي ,بل سيظل المراهق او الشاب في هذا الطريق الوعر وقد تضيع حياته في طريق المخدرات .

قد تتكرر الانتكاسات فعلينا عدم اليأس في ظل محاولات العلاج والبحث عن الاسباب التي ادت الي وقوع الابن في طريق المخدرات , والايمان التام بوجود فرصة بالتأكيد بعودة الشخص المريض الي الصواب والتعافي من الادمان .

العمل علي دمج المريض في الحياة اليومية مع عمل برامج زيارة للاهل والاشخاص المفربين فهذا الامر فارق شكل كبير في الوصول الي اقصي درحات التعافي .

مساعدة الشخص المريض في الالتزام بصلاة الجماعة والافتراب من الاشخاص الذين يساعدوه الي زيادة العلاقة بينه وبين ربه , والالتزام بالفروض الدينية

الماضي قد يكون عامل سلبي في محيط المدمن ولذا علي الاسرة التخلص من كافة الظواهر التي قد تؤثر علي ذهن المريض سواء كانت امور بصرية او سمعية من الحقن الفارغة او وجود زجاجات فارغة من الكحول او عبوات الاقراص او سماع بعض الاغاني التي قد تكون مرتبطة بالمخدرات , مع مساعدته في الابتعاد عن رفقة السوء فهي من اكبر العوامل التي توقعه في طريق الادمان وفخ التعاطي والانتكاس علي المخدرات .

في مراحل علاج الادمان علي الاسرة ان تقوم بتقديم هدايا ومكأفات للشخص المريض في رحلة علاج الادمان في حال الاستجابة العلاجية احتفالاً به ودعماً له في طريق التعافي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن