كيف اعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب

كيف اعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب

كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب بايبولر ذاك الإضطراب العقلي الشهير , وسنبدأ طيات الموضوع بقصة أحد المرضي تحكي ” لم أكن اعتقد أنني مريضة .. فعقلي لم يصور لي الأمر علي الإطلاق ! لكن حينما انتهيت من محاضرة عن الإكتئاب في مقرر علم النفس إلا وهرعت مسرعة إلي عيادة الطلبة وفي نيتي طلب مقابلة الطبيب النفسي ….

وصلت إلي سلم العيادة ولكن عجزت قدماي عن الصعود , فقد جلست علي السلم مثل المشلولة !

في واقع الأمر انتابني شعور بالخوف والعار فلم أقدر دخول عيادة الطلبة ولا حتي مغادرتها  ! فقد بقيت هناك حاملة رأسي علي يدي , ولم تكف عيني عن ذرف الدموع لأكثر من ساعة !

ومن ثم غادرت المكان ولم أعد إليه ثانية , وفي نهاية المطاف قد اختفي الإكتئاب الذي كنت أعيش فيه حتي ظننت أنني قد شفيت منه تماماً ولم يخطر ببالي أنه يحشد قواه من أجل هجمة شرسة ”

وتلك المقدمة كانت ما سجلته الدكتورة كاي جاميسون أحد الخبراء المتخصصون في عالم النفس سيرتها الذاتية وكيف واجهت اضطراب الهوس الإكتئابي وهو ما يعرف بايبلور الاضطراب الوجداني ثنائي القطب حيث نوبتي الإكتئاب والهوس في كتابها الشهير ” عقل غير هاديء ” , ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف علي كل ما يتعلق بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية من أجل الحصول علي المعلومات الكافية التي تساعدك علي مساعدة نفسك في الشفاء من ثنائي القطب نهائياً فلا تعتقد بأن الأمر محال فعلي العكس تماماً فإن طريق التعافي ممكناً من ثنائي القطب أو غيره من الإضطرابات النفسية والذهانية ما أن يتم الإسراع في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية .

مواضيع ذات صلة

الشفاء من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب 

ما هو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

أما عن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فهو من الاضطرابات العقلية التي يتأرجح فيها المزاج بين القمة والقاع , حيث الهوس يمثل شكل قائمة جبل وبين القاع وهو الاكتئاب , وفي بعض الأحيان يلتقي القمة والقاع معاً فيعاني الشخص من الهوس والإكتئاب في وقت واحد .

بالطبع فعلينا أن نعي بان تغير مزاجك علي حسب الحياة وما نتعرض له , فالحزن في حال مواجهة الأمور والمواقف الحزينة والفرح والبهجة والسرور في حال تحقيق النجاح , ولكن الأمر ليس هكذا في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , فما يعانيه الشخص المريض بتلك الإضطرابات النفسية من نوبات متتالية من الهوس والاكتئاب يختلف عن الشعور الطبيعي بحالة من السعادة او حالة من الحزن .

إنه مرض يقلب حياة المريض رأساً علي عقب حيث انه يؤثر بشكل كبير في دراستة وفي العلاقات الإجتماعية وربما يكون الاضطراب الوجداني ثنائي القطب سبب في الانتحار .

كيفية علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

علينا في باديء الأمر التعرف علي عناصر الإضطراب والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- الهوس الخفيف وهو ما يعرف بارتفاع في الحالة المزاجية للشخص , وحينها يكون في حالة من البهجة بصورة غير طبيعية مع ارتفاع في مستويات الطاقة والاثارة لمدة لا تقل عن أسبوع .

اما عن أعراض الهوس الخفيف فهو أقل وطأة وقل يستمر مدة تصل إلي أعوام كما هو الحال في اضطراب دورية المزاج  .

تشير الدكتورة كاي جاميسون واصفة إحدي نوبات الهوس قائلة ” حينما بدأت النوبة كان كل شيء سهلاً في باديء الأمر , وكنت أجري بسرعة ومنلقة بخطط حماسية , وأسهر الليل وأقرأ كل شيء يقع تحت يدي  .

كنت أضع خطط منفصلة مترفة وغير واقعية للمستقبل , وقد كان العالم مليء بالسرور وشعرت حينها أنني رائعة حقاً وياليت الحياة تدوم علي تلك الحالة من النشوة والسعادة والفرح , ولقد شعرت حينها أنني أستطيع فعل أي شيء ”

ما هي أعراض الهوس ؟

لا شك أني كيف أعرف أني مصاب باضطراب ثنائي القطب فلابد من التعرف علي أعراض الهوس وأعراض الإكتئاب , أما عن أعراض الهوس فتتمثل فيما يلي :-

-الثقة الزائدة في النفس والشعور بحالة من شعور العظمة .

-قلة النوم فلا ينام مريض الهوس إلا بضع ساعات فقط حيث تنخفض الحاجة إلي النوم .

-التحدث بسرعة شديدة يلاحظها كل من حوله .

-تشتت الأفكار وغياب الانتباه .

-الإسراف في التسوق مما يتسبب في تزاحم الديون  .

-التبهرج والزينة الزائدة عن الحد لدي المرأة .

ما هي أعراض الإكتئاب ؟

أما عن أعراض الإكتئاب , فعلينا أن نعلم الفرق بين الحزن والإكتئاب وأن الإكتئاب هو حالة من الشعور بالحزن الدائم وفقدان الشغف , وعدم القدرة علي أداء الأنشطة اليومية والاختلاط بالناس .

وتحكي الدكتورة جاميسون ” وفجأة فقد انقلب عقلي ضدي , ولم أعد قادرة علي التركيز فقد أصبح يدور باستمرار حول موضوع واحد ألا وهو الموت , وقد كنت منهمكة بصورة كبيرة وبالكاد أستطيع أن أسحب نفسي من السرير في الصباح , وكنت أشهر بالفزع في حال مخاطبة الناس , وتجنب أصدقائي قد المستطاع ”

هل يشفي مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

في الاضطراب ثنائي القطبية يعاني الشخص المريض من حالة من نوبات الاكتئاب الحاد وتستمر تلك الحالة لمدة أسبوعين علي الاقل , وقد تأتي نوبة علي شكل ما يلي :-

-الأكل بشراهة أو علي النقيض تماماً حيث انعدام الشهية تماماً .

-النوم الكثير أو ربما معاناة من حالة من الأرق الشديد وعدم القدرة علي النوم .

-الشعور بالذنب وانعدام القيمة والثقة بالنفس تماماً .

-أفكار انتحارية ومحاولات الانتحار بالفعل .

ومن هنا بعد التعرف علي الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وانه عبارة عن نوبات من الإكتئاب والهوس , او الهوس الخفيف يتبقي أن نتعرف علي أنواع الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وطرق علاج مرض ثنائي القطب .

كيفية تشخيص اضطراب ثنائي القطب ؟

أما عن تشخيص الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فالأمر ليس سهلاً كما يعتقد البعض , بل يتطلب التواصل مع المختصين في مصحات نفسية والتواصل مع دكتور نفسي متخصص , وهذا راجع إلي العديد من الأسباب منها :-

1-أنك حين تشعر بالمرض خاصة في نوبات الهوس الخفيف وأن لديك ارتفاع في الطاقة والمزاج ما هو إلا امتداد لطبيعتك الحماسية فليس شرطاً أن تكون تعاني من اضطراب ثنائي القطب .

2-وجود العديد من الاضطرابات النفسية والذهانية التي تتشابه مع أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

ومن هنا فلو واجهت حالفت حالة من التقلبات المزاجية وهذا الأمر يزعجك ويفسد عليك يومك فلا تتردد في أن تستشير المختصين ,وفي واقع الأمر علينا أن نعلم بأنه لا يوجد أي تحاليل او أشعة كيف تعرف أنك مصاب باضطراب ثنائي القطب , لكن بالطبع سوف يطلب منك الطبيب المختص أن تقوم بعمل التحاليل من أجل استبعاد الأمراض الأخري مثل تحليل البول ووظائف الغدة الدرقية وذلك بعد الفحص البدني .

يقوم الطبيب النفسي للصحة النفسية والعقلية بشكل عام بعمل تقييم للحالة المرضية والسؤال عن الأعراض التي تظهر علي الشخص من أجل اكتشاف اصابته باضطراب ثنائي القطب من عدمه , والسؤال عن موعد ظهور الاضطراب وماهي العوامل التي تحفز علي الظهور وكيف تؤثر علي حياتك ؟

كما يطلب منك الطبيب بعمل متابعة لتغيرات الحالة المزاجية وتدوينها من خلال تسجيل عدد ساعات النوم , وقد يستعين بالعديد من المقاييس النفسية , ويسأل الطبيب أيضاً عن التاريخ المرضي للعائلة , فهل يعاني أحد الأقارب من الدرجة الأولي من نفس الحالة المرضية .

يسأل الطبيب المعالج عن عوامل الخطورة مثل الاعتداء الجنسي او الاعتداء الجسدي , او تعاطي المخدرات , أو موت أحد أفراد العائلة أو الأشخاص المقربيين أو ربما التعرض إلي ضغوطات نفسية وعصبية شديدة .

بعدما يتم عقد العديد من الجلسات مع الطبيب النفسي ما إن كانت الحالة اضطراب وجداني ثنائي القطب , أو أنها تنتمي إلي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب سواء من النوع الأول أو النوع الثاني أو ربما اضطراب دورية المزاج علي حسب ما يلي ( شكل النوبات , مدة استمرار النوبات , معدل ترددها )

مراحل علاج الإضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

إن كنت ما زلت تتعابني فأنت بالطبع قد وصلت إلي الإجابة عن ” كيف أعرف اني مصاب باضطراب ثنائي القطب ” , ومن هنا يأتي دور السؤال التالي وأين علاج اضطراب الهوس الاكتئاب .

والجواب في واقع الأمر فإن الشفاء من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ممكناً وليس الأمر بالمحال , ولكن لابد من الإسراع في علاج ثنائي القطب والبدء في طريق العلاج في وقت مبكر من أجل التخلص من تلك المعاناة والقدرة علي العودة إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي   , وتتمثل مراحل علاج الإضطراب الوجداني ثنائي القطب فيما يلي :-

أولاً العلاج الدوائي , حيث يتم استعمال مثبتات المزاج من أجل السيطرة علي نوبات الهوس وعلاج الهوس الخفيف مثل الليثيوم , بالاضافة إلي استعمال مضادات الإكتئاب حيث تسيطر علي نوبات الإكتئاب ولكن قد ينتج عنها الدخول في نوبة من الهوس إن أعطيت بمفردها ومن هنا يتم تناول مثبتتا المزاج ومضادات الذهان .

أما عن مضادات الذهان فهي تضاف إلي العلاج في حالة استمرار الأعراض بالرغم من تناول الأدوية أو تؤخذ بمفردها  , كما أن مضادات القلق بمدة قصيرة من أجل تحسين النوم او في حالة وجود اعراض اضطراب القلق .

ثانياً العلاج النفسي وهو من أهم طرق علاج الإضطراب النفسي ثنائي القطب من خلال العلاج السلوكي المعرفي حيث يحدد الأفكار والتصرفات السلبية ويستبدلها بأخري إيجابية ويعلم اساليب التعامل مع الضغوطات العصبية التي يتعرض لها الشخص المريض .

أما عن علاج الإيقاع الشخصي المتناسق فيتم وضع روتيناً يومياً يحدد وقتاً ثابتاً للنوم والاستيقاظ والأكل .

أما عن التربية النفسية والعلاج الأسري فهي من انواع العلاج النفسي التي لها دور كبير في علاج مرض ثنائي القطب .

ما هي انواع علاج مرض ثنائي القطب الأخري ؟

علاج ثنائي القطب بالصدمة الكهربية حيث يتم الاعتماد عليها في الحالات المتأخرة الشديدة التي لا تستيجيب للعلاج أو بعد محاولات الانتحار .

التحفيز المغناطيسي من خلال الجمجمة وهي من أحد وسائل التحفيز الدماغي وتعالج أنواع الإكتئاب المختلفة .

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بالأعشاب , مثل استعمال زيت السمك وبعض الأعشاب والزهور ولكن علينا أن نعي بأنها لا تغني ألبته عن استعمال ادوية علاج ثنائي القطب ويجب ان تخبر طبيبك إن كنت تستعمل تلك الأشياء من أجل الشفاء من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

ماذا يفعل مريض الإضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

في واقع الأمر فإن حياة مرضي الإضطراب الوجداني ثنائي القطب عصيبة وثقيلة وتبدو حملاً ثقيلاً , وفكرة تناول العقاقير مرعبة للكثيرين , ومن هنا يعزف الكثير من الأشخاص بل ويتجاهل بعضهم الأعرض ويسكت نفسه التي تعيش في حيرة متسائلاً  : كيف اعرف أني مصاب باضطراب ثنئي القطب ؟

ولكن عليك أن تعي في حال التعرف علي اعراض ثنائي القطب في نوبتي الهوس والاكتئاب وما يعانيه الشخص في تلك المرحلة , ومن ثم البدء في العرض علي المختصين من أجل البدء في رحلة العلاج من ثنائي القطب , ومن النصائح التي ننصحك بها في طريق الحفاظ علي تعافيك والابتعاد عن انتكاسة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فتتمثل في الحفاظ علي تناول الأدوية في موعدها المحدد , والابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية وحالة التوتر ولتحافظ علي نفسك من التعاطي والإدمان علي المخدرات كي تبق في مرحلة الشفاء من الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

نحن من خلال مستشفي الطب النفسي وعلاج الإدمان ومن خلال أفضل مجتمع علاجي وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع أفضل المصحات النفسية في مصر والشرق الأوسط .

مصادر الموضوع

كل شيء عن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن