كيف نقي المراهقين من الادمان

كيف نقي المراهقين من الادمان

هناك العديد من النصائح التي يجب علينا ان ننوه عليها من اجل حماية ووقاية المراهقين من الادمان علي المخدرات , حيث تساعد تلك النصائح الاشخاص المراهقين من خطر المخدرات باعتبارهم الفئة الأكثر عرضة للادمان علي المخدرات , ولابد بالطبع التعرف علي اسباب الادمان عن المراهقين وعلاجها من اجل التخلص من الادمان وهناك كتاب ادمان المراهقين بالطبع من خلاله يمكننا التعرف علي اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين بالاضافة الي التعرفي علي اسباب تعاطي المخدرات عند المراهقين وغيرها من المحاور الهامة والتي تعد بحث عن تعاطي الكحوليات والمخدرات في مرحلة المراهقة , ولكن يبق التساؤل المهم الذي هو صلب موضوعنا والتعرف علي كيف نقي المراهقين من الادمان علي المخدرات .

ادمان المراهقين

يلاحظ الاباء والامهات بعض التغيرات في سلوكيات الابناء , والتي قد لا ترتبط بالضغوطات المعتادة خلال مرحلة المراهقة فخلال تلك الفترة لابد من التركيز علي بعض النقاط الهامة التي قد تمثل علامات واضحة علي ادمان المراهقين , وخلال تلك المرحلة بشكل خاص يشعر الابناء بالرغبة الشديدة في الاستقلال والتي قد ترتبط ببعض التصرفات الغريبة والغير معتادون عليها وقد تصل في نهاية الأمر الي الوقوع كضحية لادمان المخدرات بدون وعي .

ما هي اعراض ادمان المراهقين ؟

هناك العديد من الاشارات التحذيرية التي تشير الي وقوع الشخص في طريق الادمان علي المخدرات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-تغيرات في الشهية او في عادات النوم , حيث قد يرتبط الادمان علي المخدرات لدي الشباب او المراهقين في زيادة او نقصان الشهية او في عادات النوم عند المراهقين , والتي تؤدي الي بدء تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة فعلي سبيل المثال فان الشخص الذي يتعاطي الامفيتامينات فانها تؤدي الي ضعف الشهية وقلة عدد ساعات النوم , اما عن متعاطوا الماريجوانا فيعانون من النوم فترات اكبر او التسبب في ضعف الشهية علي حسب نوعية المواد المخدرة .

2-اهمال المظهر والهندام ففي عادة الامر ما يهتم الشخص المراهق بالمظهر بشكل كبير خاصة امام الاصدقاء والمقربين مع ذلك يبدأ الاشخاص متعاطي المخدرات بالاهمال الكبير فنجدهم غير حريصين علي الظهور بشكل أنيق مع عدم الحفاظ علي النظافة الشخصية .

3-الانسحاب من الانشطة الاجتماعية , فمن علامات الادمان التي يتم ملاحظتها الاباء تخلي الابناء في تلك المرحلة عن حضور الانشطة الاجتماعية والتجمعات العائلية , فيبدأ في الغيابات المتكررة عن المدرسة بدون اي عذر , مع ضعف المشاركة في الاحداث الرياضية او الانشطة الاجتماعية بشكل عام سواء المشاركات والاجتماعات الاسرية او الاجتماعات العائلية , كذلك لا يظهر علي الشخص المراهق اي رغبة في حضور الاجتماعات الدينية وبالطبع مدمن المخدرات لا يصلي بسبب تعاطي تلك السموم من المخدرات في الاعم الاغلب .

4-الحاجة الغير مبررة للمال , حيث يبدأ الشخص المدمن في مرحلة المراهقة في طلب المال بصورة غير معتادة والتبرير بكل الطرق لاجل الحصول علي الاموال دون سبب واضح , وقد تكون تلك الاموال صغيرة نسبيا ولكنها بصورة متكررة مما قد يشكل مؤشراً واضحاً علي بدء الدخول في طريق الادمان علي المخدرات .

5-التغيرات المفاجئة في محيط الاصدقاء فتتغير الصحبة القديمة وتظهر صحبة جديدة يظهر عليها سمات مدمني المخدرات من الاهمال في المظهر والهندام واللامبالاة وغيرها من سمات المدمنين التي تظهر علي الرفقة الجديدة , ومع ظهور تلك الرفقة من الاصدقاء تبدا معها العديد من التغيرات الغير مبررة مثل مواعيد الرجوع الي المنزل مع الاكثار الي الذهاب الي اماكن غير معتادة وهي من اكثر العلامات التي ترتبط بالادمان علي المخدرات وادمان المراهقين .

6-زيادة المشاكل الشخصية والقانونية وهي احد اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين الاكثر وضوحاً .

ما هي طرق علاج ادمان المراهقين ؟

هناك العديد من برامج اعادة تأهيل المراهقين سواء كانت بشكل فردي او بصورة جماعية في مجموعات , حيث تشمل تلك البرامج العلاجية علي العديد من الاجراءات التي تعمل علي تنقية الروح والذهن , ومن اشهر برامج علاج ادمان المراهقين ما يلي :-

أولاً :- العلاج في مراكز علاج الادمان المختصة , ويحتاج فيها الشخص المدمن الي الاقامة داخل المراكز العلاجية فترة محدودة مع المتابعة والعناية من خلال المختصين , وتتراوح مدة علاج الادمان في مصحات علاج الادمان ما بين 4 الي 6 اشهر .

ثانياً :- برامج العيادات الخارجية , وتحتاج تلك البرامج الي حضور الشخص المريض الي المراكز العلاجية مرات عديدة خلال الاسبوع مع امكانية اتمام مراحل علاج الادمان في المنزل وممارسة الحياة بشكل طبيعي .

ثالثاً :-مجموعات الدعم والمجموعات العلاجية وهي جلسات علاج بين المجموعات التي تساعد علي الاندماج بين مجموعة الاشخاص في نفس المراحل العمرية حيث يضم المراهقين في مجموعات علاجية من خلال دكتور نفسي متخصص .

نصائح لوقاية المراهقين من الادمان

سوف تساعدك تلك النصائح من اجل الوقاية من خطر الادمان علي المخدرات فهم اكثر الفئات المجتمعية عرضة للوقوع في طريق الادمان والتي تتمثل فيما يلي :-

1-رفض رفقة السوء ورفض عروضهم والتي قد تكون عروض مميتة مع مرور الوقت , فعليك ان ترفض وتتعلم ان تقول لا بلا خشية او خجل اي محاولة يقوم بها رفقاء السوء من اجل جرك الي استعمال المخدرات .

2-تجنب ضغوط الاصدقاء فعليك الانتباه الي الاشخاص الذين ترافقهم ولا تتردد في التخلي عن اي شخص قد يقودك الي طريق الخطر ومن ابرز طرق الخطر التي قد تقع فيها بسبب ضغوط الاصدقاء هي تعاطي المخدرات .

3-تعزيز العلاقة مع افراد الاسرة , حيث يعد وجود اشخاص بالغين في حياتك تستطيع الاعتماد عليهم والتحدث معهم حول تحديات الحياة من الامور البالغة الاهمية , ولتعي ان افراد اسرتك هو كنز لك في حياتك فلتحافظ عليه ولتسعي من اجل الحفاظ علي نفسك والحفاظ علي اهلك ولتبقي علي اسرتك ولا تلقي بنفسك في التهلكة من جراء وقوعك في طريق الادمان علي المخدرات .

4-الاستمتاع بالحياة , فتلعم بان استمتاعك بالحياة مع من نحب دون اللجوء الي تعاطي المخدرات ولتثق بانها لن تجلب لك الا التعاسة , ولو جلبت لك السعادة ولو لبعض الوقت فانها سرعان ما تتحول الي مخاطر واضرار وخيمة علي الصحة النفسية والجسدية فضلاً عن اضرار المخدرات الوخيمة علي الجنس فاياك ان تستمع لمن يروج بان المخدرات طريق للمتعة الجنسية .

5-تعلم اكثر فان عليك التعرف بصورة اكبر عن الادمان علي المخدرات واضرار الادمان وما يتسبب فيه الادمان من المخاطر والاضرار الصحية الوخيمة علي النواحي الحياتية بشكل عام من اجل ان توقن باهمية تفادي الوقوع في فخ الادمان علي المخدرات .

6-عليك طلب المساعدة ولا تتردد في طلب العون من خلال المختصين فان كنت انت قد وقعت في فخ الادمان علي المخدرات او احد الاصدقاء او المقربين فعليك التواصل مع المختصين للسعي مبكراً في طريق العلاج من الادمان .

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن