مدة بقاء الحشيش في البول والدم والشعر

مدة بقاء الحشيش في البول والدم من أكثر المواضيع التي تخص ملايين الأشخاص من مختلف  المراحل العمرية في ظل انتشار تلك الحشيش بين قطاع عريض من أفراد المجتمع فنحن أمام أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في المجتمع , ويعد الحشيش البوابة الأولي للوقوع في طريق الإدمان , وفي ظل حملات تحليل المخدرات بين الموظفين وفي القطاع الخاص والعام بدأ البحث الحثيث عن مدة بقاء الحشيش في البول والدم  والتي تختلف من شخص إلى آخر، فالمعدل العام والطبيعي لبقائها يصل إلى 30 يوم، كما يعد الكشف عن تواجد الحشيش في الشعر من الطرق المنتشرة في الوقت الحالى، حيث يستغرق الحشيش تواجده في بصيلة الشعر عدة أشهر، لذا سوف نتناول خلال هذا المقال مدة بقاء الحشيش في البول والدم والشعر والعوامل التي تؤثر على هذه المدة.

كيف يترسب الحشيش في الجسم ؟

ما أن يدخل الحشيش إلي الجسم حتي ينقسم هذا السم إلي ما يقرب من 80 مادة تسمي المستقبلات وتتركز تلك المستقبلات بشكل كبير في البول نظراً لقدرتها علي الإذابة في الماء ومن هنا تستغرق مدة بقاء الحشيش في البول والدم مدة أطول .

هل يمكن خداع تحليل الحشيش في البول والدم ؟

في واقع الأمر كثير من الأشخاص خاصة من الشباب والمراهقين يتعاطون الحشيش وكما نؤكد بأن البداية للعديد من الأشخاص من خلال تعاطي الحشيش , ومن ثم فهناك قطاع عريض من الأشخاص يتسألوا عن طرق خداع تحليل الحشيش من أجل الافلات من العقوبات المقررة ,حيث يرغب الكثير من الأشخاص في الوصول إلي الطرق التي من خلالها يمكن العمل علي إفساد تحليل المخدرات في البول والدم خاصة في ظل الترويج لطرق وهمية يعتقدون من خلالها إمكانية إفساد تحليل الحشيش في البول والدم .

علينا أن نعلم بداية أن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها إفساد تحليل المخدرات في البول يجب أن نخضع إلي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للحشيش من خلال الإشراف الطبي في المراكز العلاجية ومصحات علاج الإدمان , ولكن هناك العديد من الأفكار الوهمية التي يسعي من خلالها الأشخاص المدمنين من خلال ما يلي من أفكار وهمية مغلوطة : –

1-إضافة المواد الكيميائية علي عينة البول والتي تعمل علي تغير لون البول ومن هنا يكون هناك شك في عينة البول والتعرف علي الشخص المخادع الراغب في عمل خداع تحليل الحشيش في البول .

2-يقوم العديد من الأشخاص باستبدال العينة مع شخص أخر لا يتعاطي المخدرات , وتلك الطريقة يمكن اكتشافها بكل سهولة حيث ان تغير العينة مع شخص أخري سيؤدي إلي تغير درجة الحرارة للعنية والتي يسهل اكتشافها .

3-شرب الماء والصابون أو غيرها من المساحيق أو ربما يقوم البعض بشرب الخل أو المساحيق والتي لن تؤثر علي تركيز الحشيش في البول .

4-زيادة افراز العرق من خلال دخول الساونا والذي ليس له التأثير القوي علي الحشيش  ومن ثم لا يمكن الاعتماد عليه .

5-امداد الشخص المريض بالجلوكوز والذي لا يؤثر علي تركيز الحشيش في البول .

مدة بقاء الحشيش في البول والدم والشعر

أشارت الدراسات البحثية المقامة في هذا المجال إلى أن مدة بقاء الحشيش تختلف من شخص إلى آخر على حسب ما إذا كان هذا الشخص من المداومين على تعاطي الحشيش ، أم تناولة مرة واحدة فقط، كما يختلف من نوع تحليل إلى آخر، فمدة بقاء الحشيش في الشعر تختلف اختلاف جذري عن مدة بقائه في كل من البول والدم , ومن ثم سوف نتعرف علي تلك المدة كي لا يتعرض الأشخاص المدمنين إلي العقوبات في ظل تعاطي مثل تلك السموم من أنواع المخدرات .

أولا: مدة بقاء الحشيش في البول

يستخدم البول في الكشف عن تواجد الحشيش في الدم والتي تعد من أشهر وأكثر الطرق المستخدمة في الكشف عن الحشيش انتشارا وهذا يرجع إلى التكلفة القليلة لها، والجدير بالذكر أن مدة الكشف باستخدام تحليل البول تختلف باختلاف الفترات الزمنية من أخر استخدام للماريجوانا، مثل:

  • الأشخاص المفرطين في استخدام الحشيش بشكل متكرر خلال النهار: يستغرق مدة البقاء إلى 30 يوم أو أكثر، حيث ترتبط مكونات الحشيش التي يتم الكشف عنها بكافة أرجاء الجسم، كما أنها تتداخل مع الدهون، مما يستغرق وقت طويل في تخلص الجسم منها.
  • الأشخاص الذين يتناولونه بشكل قليل يصل إلى مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع، مدة البقاء تصل إلى 3 أيام.
  • الأشخاص المداومين على استخدام الحشيش 4 مرات خلال الأسبوع يبقى الحشيش فترة من 4 إلى 7 أيام.
  • الأشخاص المداومين على الحشيش مرة كل يوم، مدة البقاء تصل إلى 15 يوم.

ثانيا: مدة بقاء الحشيش في الدم

أشارات أحد المقالات المقدمة في مجال الكشف عن وجود الحشيش في الدم أنه يمكن الكشف عن تواجد هذه الأعشاب الضارة في الدم لمدة تصل إلى يومين، كما يتميز فحص الدم بالقدرة على الكشف الفورى للأعشاب الضارة التي يستخدمها المدمنين.

كما أثبتت بعض الدراسات المقامة والحالات المقدمة أنه من الممكن أن يصل مدة بقاء الحشيش في الدم إلى ما يقارب 25 يوم، والذي يعزى إلى الاستخدام المفرط للماريجوانا.

الجدير بالذكر أن اختبارات الدم قليلة الانتشار وإذا تم استخدامها يتم استخدام أحد الاختبارات الأخرى إلى جانبها، حيث أن اختبارات كشف الحشيش في الدم تتأثر بالغازات التي يستنشقها الأفراد، والتي تدخل إلى كافة أنسجة الجسم ويتكسر البعض منها في الدم.

ثالثا: مدة بقاء الحشيش في الشعر

تصل مدة بقاء الحشيش في الشعر إلى 3 أشهر أي 90 يوم من أخر مرة تم فيها تعاطي الحشيش، والتي تعد أطول الفترات التي يمكن من خلالها الكشف على تواجد الحشيش، لأجل هذا السبب فأن طرق الكشف عن الحشيش باستخدام الشعر من أغلى التحاليل التي يمكن إجراؤها.

يرجع طول مدة بقاء الحشيش في الشعر إلى أن المادة التي يتم الكشف عنها في الحشيش تتواجد في الشعر الذي ينمو مما يحصر تواجدها في الشعر، ويسهل عملية الكشف فيما بعد، الجدير بالذكر أن هذه الطريقة يتم استخدامها مع الأفراد المفرطين في تعاطي الحشيش، حيث تواجد الحشيش في الشعر يستغرق بعض الوقت.

ما هي العوامل المؤثرة على مدة بقاء الحشيش في الجسم؟

هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤثر بشكل واضح على مدة بقاء الحشيش في الجسم، من ضمنها طريقة التعاطي حيث أن الأعشاب التي يتم تناولها عن طريق الفم تستمر فترة أطول في الجسم عن تلك التي يتم تدخينها، ومن ضمن العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على تواجد الحشيش داخل أعضاء وأنسجة الجسم الآتي:

  1. مدة استخدام الحشيش: حيث تؤثر مدة استخدام الحشيش على الوقت الذي يتواجد فيه في الجسم، فيختلف من الأشخاص المفرطين في الاستخدام عن الذين لا يستخدمه سوى مرة واحدة في الأسبوع.
  2. التاريخ الصحي: يتأثر الأفراد المصابين بالأمراض المزمنة وأمراض الكبد والكلى بشكل كبير بالحشيش والذي من شأنه أن يزيد من تواجد الحشيش في الجسم، نظرا للخلل المتواجد في الأعضاء الخاصة بالتخلص من أثر الحشيش في الجسم.
  3. نسبة الدهون في الجسم: زيادة نسبة الدهون التي تسبب السمنة المفرطة، تؤثر بشكل كبير على مدة بقاء الحشيش في الجسم، وطول فترة تخلص الجسم منها، وذلك لأن الحشيش يرتبط بالدهون الموجودة في الجسم، مما يزيد من مدة تواجده في الجسم، والجدير بالذكر أنه كلما قلت نسبة الدهون كلما قل فترة تواجد الحشيش والأعشاب الضارة في الجسم.
  4. الجنس: تعرف النساء باحتواء جسمها على كميات أكبر من الدهون عن جسم الرجال، الذي يتكون من عضلات بنسبة أكبر لذا فأننا نجد أن مدة وجود الحشيش في جسم المرأة أطول من فترة تواجدها في جسم الرجال.
  5. استخدام أنواع مخدرة أخرى بجانب الحشيش: استخدام مواد مخدرة بجانب الحشيش تزيد من مدة بقاء الحشيش في الجسم مقارنة بالفترة التي يقضيها إذا تم استخدامه بمفرده.
  6. نوع الحشيش المستخدم: يتواجد الحشيش بنوعين أحدهما صناعي والآخر طبيعي، الجدير بالذكر أن الأنواع الطبيعية للحشيش تستغرق وقت أقل في الخروج من الجسم عن الأنواع التي يتم تصنيعها، لذا فأن نوع الحشيش يؤثر على مدة تواجده في البول والدم والشعر.

ما هي طرق تخلص الجسم من الحشيش؟

حديثنا عن مدة بقاء الحشيش في البول والدم يجعلنا نتطرق إلي التعرف علي كيفية التخلص من تلك السموم من الجسم وما هي العوامل التي تساعد علي تخليص الجسم من السموم , ويعد الحشيش من السموم التي يستقبلها الجسم ويقوم بإرسالها إلى الكبد وذلك لكي يقوم الكبد بتحويلها من مواد غير ذائبة في الماء إلى مواد ذائبة في الماء، وتفريقها بعد ذلك إلى كافة أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة، الجدير بالذكر أن الجسم يحاول بالعديد من الطرق للتخلص من السموم المتواجدة به، ومن طرق تخلص الجسم من سموم الحشيش الآتي:

1 – خروج السموم من خلال الكليتين

تعد الكليتين أحد أهم طرق تخليص الدم من السموم العالقة به، حيث يعمل القلب على ضخ الدم إلى الكليتين والتي تقوم بدور المصفاة وتنقي الدم من السموم العالقة به، وتطردها إلى خارج الجسم من خلال البول.

لذا فأن تواجد الكليتين في صحة جيدة يساعد بشكل كبير على تقليل مدة بقاء الحشيش في البول والدم، لكن في حالة تزايد كمية السموم التي تستقبلها الكلية من شأنها أن تتسبب في تراكم السموم والتي تصيب الأفراد بالفشل الكلوي، والذي يعرف بأنه عدم قدرة الكليتين القيام بعملهم.

2 – اللعاب

يقوم اللعاب بمساعدة الجسم في التخلص من السموم التي تدخل إليه، وتتوقف هذه المساعدة على حسب درجة الأس الهيدروجيني للمادة المخدرة، مع العلم أنه عند الشعور بالمرارة في الفم يعني ذلك تخلص الجسم من السموم، والحاجة إلى التخلص من اللعاب وعدم بلعة وذلك لأن بلعة يعمل على إرجاع السموم إلى الجسم مرة أخرى.

3 – مسام الجلد

تخرج السموم التي تتميز بقابليتها للذوبان في الماء عن طريق العرق الذي يخرج من المسام المتواجدة في الجلد.

4 – اللبن لدى النساء

يتميز اللبن بأن درجة حموضته مرتفعة مقارنة بالدم، مما يؤدي إلى توجه السموم ناحية اللبن، لذا فإننا نجد الأطباء ينصحون الأمهات بالابتعاد التام عن تناول الحشيش أو أي مواد مخدرة أخرى، حيث أنها تنتقل إلى الرضيع من خلال اللبن.

هل اللبن يبطل مفعول الحشيش ؟

في واقع الأمر فكرة استعمال اللبن في إبطال مفعول الحشيش في الجسم ليس فكرة صحيحة علي الإطلاق , علي خلاف استعمال اللبن في ابطال مفعول الكبتاجون فالأمر يختلف ما بين تلك العقاقير والأنواع من المخدرات , ومن ثم علينا أن نسعي في الطريق الصحيح للعلاج من الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة ومن أشهر مراكز ومصحات علاج الإدمان مركز الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي من خلالها يتم سحب سموم المخدرات من الجسم والعمل علي إعادة التأهيل النفسي والسلوكي من أجل العمل علي إعادة الشخص إلي حياته ويصبح له بصمة في المجتمع .

 

أدوية تساعد علي التخلص من الحشيش ؟

عليك ألا تسير خلف الشائعات , فإن الدواء الذي ينصحك به صديقك من أجل مساعدتك للتخلص من الإدمان علي الحشيش قبل التحليل وهم ولن يحقق لك النتيجة المرجوة ولن يكون هناك أي فائدة في هذا الطريق , ولا يوجد دواء يقي الجسم من الحشيش وإنما يوجد العديد من الأدوية التي من خلالها يتم مواجهة الأعراض الانسحابية للحشيش , فالدواء الذي تعتقد بقدرته علي العمل علي إبطال مفعول الحشيش في البول وهو عبارة عن مدر للبول واستعماله بدون الاشراف الطبي الذي يحدث جفاف وخلل في وظائف الكلي والكبد .

كيفية التخلص من الحشيش قبل التحليل  ؟

تعد الطريقة الوحيدة الفعالة التي تمكنك من التخلص من الحشيش وتخطي تحليل المخدرات بأمان دون التعرض إلي عقوبات التعاطي والوقوع في فخ الإدمان علي المخدرات من خلال التوقف نهائياً عن تعاطي الحشيش قبل التحليل بفترة كافية وهي الطريقة الوحيدة من أجل إبطال مفعول الحشيش في البول والدم قبل التحليل , ولكن في واقع الأمر فإن اختلاف مدة بقاء الحشيش في البول والدم علي حسب الأشخاص المدمنين والمتعاطين لتلك السموم من أنواع المخدرات ,ولكن لابد من أن تتم المراحل العلاجية من خلال الاشراف الطبي .

هل يحتاج المدمن إلي تدخل طبي للتخلص من الحشيش قبل التحليل ؟

بالفعل فإن كنت مدمن علي تلك السموم من أنواع المخدرات فعليك أن تطلب المساعدة الطبية والتوقف عن تعاطي مثل تلك السموم من المخدرات حتي تخضع إلي برنامج علاجي سحب السموم من الجسم والهدف من تلك المرحلة علاج الأعراض الانسحابية الصحية والتي تمر عليك بدون أي ألم ولكن احذر بشدة التوقف عن تعاطي الحشيش بمفردك بل عليك أن تسعي في طريق العلاج من خلال المختصين وبيئة علاجية تساعد علي التعافي , فهناك العديد من الأعراض النفسية والجسدية العصيبة التي تظهر في تلك المرحلة ,ومن ثم لابد من الخضوع إلي العلاجات النفسية والسلوكية من أجل الوصول بالمرضي إلي أقصي درجات التعافي والعلاج من الإدمان , أما فكرة الاعتماد علي أنفسنا في طريق التعافي فهناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف في طريق التعافي والتي قد تحول بين المريض وبين الشفاء من الإدمان .

ما هي أفضل مستشفي لعلاج إدمان الحشيش ؟

لا شك أن مدة بقاء الحشيش في البول والدم من الأمور الهامة ولكن عليك أن تدرك أن سحب السموم من الجسم والتخلص من سموم المخدرات ليست المرحلة الأولي والأخيرة في رحلة وطريق التعافي حيث أن هناك العديد من المراحل العلاجية والبرامج العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المدمن من اجل القدرة علي الوصول إلي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والعودة إلي الحياة من جديد .

وقوعك في فخ إدمان الحشيش ليس نهاية المطاف بل عليك ألا تترك نفسك للإدمان كي يلتهمك ولتسعي معنا في طريق التعافي من خلال أفضل مستشفي لعلاج إدمان الحشيش لأجل إعادتك إلي ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعيداً عن عبودية التعاطي والإدمان علي المخدرات وبسبب ذلك تقدم مستشفى الوعد الجديد المرخصة من قبل وزارة الصحة والبيئة والعلاج الحر مجموعة متميزة من الأطباء الذين يساهموا في مساعدة المدمنين بشكل كبير من خلال بيئة صحية تساعد على التعافي ومجتمع علاجي متكامل حتي تستطيع العودة إلي ممارسة حياتك بشكل طبيعي

يمكن التواصل مع المستشفى من خلال الأرقام التالية:

00201002091877

00201122525564

00201113888786

البريد الإلكتروني: ADDICTIONCURE2@GMAIL.COM

هكذا نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات المتقدمة في موضوع مدة بقاء الحشيش في البول والدم والشعر.

المراجع

https://www.healthline.com/health/how-long-does-weed-stay-in-your-system

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن