مراحل علاج الإدمان  رحلة علاج الإدمان رحلة شاقة على مريض الإدمان وأسرته بسبب التقلبات التي يعاني منها المريض خلال مراحل علاج الإدمان المختلفة، والجدير بالذكر أن مراحل علاج الإدمان تختلف من مركز علاجي إلى آخر فبعض الأماكن تقف مرحلة العلاج عند سحب السموم من الجسم، والبعض الآخر يستكمل حتى يصل المدمن إلى التعافي التام وذلك […]

مراحل علاج الإدمان

 رحلة علاج الإدمان رحلة شاقة على مريض الإدمان وأسرته بسبب التقلبات التي يعاني منها المريض خلال مراحل علاج الإدمان المختلفة، والجدير بالذكر أن مراحل علاج الإدمان تختلف من مركز علاجي إلى آخر فبعض الأماكن تقف مرحلة العلاج عند سحب السموم من الجسم، والبعض الآخر يستكمل حتى يصل المدمن إلى التعافي التام وذلك من خلال تلقي الدعم النفسي والسلوكي .

وإليكم أهم مراحل علاج الإدمان التي يتبعها مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي من خلال أفضل الكوادر الطبية في مجال علاج الإدمان .

1_ مرحلة الكشف الطبي والتقييم الشامل

مرحلة الكشف الطبي هي أولى مراحل علاج الإدمان التي يخضع لها المريض فور دخوله مركز ميديكال لعلاج الإدمان، حيث تهدف هذه المرحلة إلى التعرف على المشكلات التي يعاني منها الفرد من الجانب الجسدي، والجانب النفسي، كما تبحث عن الأضرار التي سببها المخدر على جسم المريض، ولهذا يقوم الطبيب خلال هذه المرحلة ببعض الخطوات التي تتضمن الآتي:

  • القيام بتقييم حالة المريض النفسية والجسدية من خلال طرق علمية حديثة أثبتت قدرتها على إعطاء أفضل النتائج.
  • الكشف عن درجة الإدمان التي يعاني منها المدمن من خلال استخدام بعض الأدوات الحديثة والمجربة.
  • البحث عن الأسباب التي تمنع المريض من التعافي التام من الإدمان، وهذا من أجل التخلص من كافة المعوقات.
  • وضع برنامج العلاج الذي تناسب مع حالة المريض النفسية والجسدية، والحرص على أن تكون خطة العلاج الموضوعة تناسب الأهداف المرجوة منها.
  • وصف بروتوكول الأدوية الذي يناسب برنامج علاج مريض الإدمان.
  • لا تتوقف مرحلة التقييم الشامل عند هذه النقطة بل يحرص الأطباء على مراجعة فاعلية وكفاءة البرتوكول العلاجي الموضوع من أجل التعرف على احتياجات برنامج العلاج على المدى البعيد لتحقيق الوصول إلى أهداف العلاج الموضوعة.
  • إدخال الأسرة في رحلة التعافي من الإدمان المقدمة من قبل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، وذلك لأن دور الأسرة في غاية الأهمية خلال مراحل علاج الإدمان المختلفة التي يمر بها المدمن.

2_ مرحلة طرد السموم من الجسم

خلال هذه المرحلة يحصل المريض على مجموعة من الأدوية التي تساعد على طرد سموم المخدرات من الجسم، ويشرف على هذه المرحلة أفضل الأطباء وذلك من أجل سلامة المريض الجسدية والتأكد من أن سحب السموم من الجسم يتم دون الشعور بالألم.

كما يحرص المركز على إتاحة طاقم من التمريض على مدار الساعة للتأكد من سير مرحلة سحب السموم من الجسم لأعلى كفاءة من السلامة والانتظام، ودون شعور المدمن بألم فنحن في المركز على دراية تامة بمخاوف المريض من هذه المرحلة.

3_ مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي من أهم مراحل علاج الإدمان المقدمة من قبل مركز ميديكال، حيث تعمل على علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية التي اكتسبها المدمن نتيجة تعاطي المخدرات، هذا إلى جانب الكشف عن وجود أي اضطراب أو مرض نفسي دفع الفرد من البداية إلى تعاطي المخدرات.

ويطبق المركز خلال هذه المرحلة أفضل برامج العلاج العالمية التي أعطت على مدار سنوات أفضل النتائج من التوقف والامتناع عن تعاطي المخدرات، ويعرف المركز بتميزه في توفير تقنيات علاجية تستخدم طرق علاجية مختلفة خلال مراحل العلاج الجمعي، ومن أمثلتها:

  • مجموعات التقليل من مخاطر المخدرات المتعلقة بالجانب النفسي والسلوكي.
  • مجموعات الوقاية من الانتكاس.
  • العلاج المعرفي السلوكي، والذي يتم من خلال أفضل الأطباء المتخصصين في مجال الطب النفسي.

4_ مرحلة المتابعة بعد التعافي

تعتبر هذه الخطوة هي الأخيرة في مراحل علاج الإدمان داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، ويتم خلال هذه المرحلة متابعة المريض بعد التعافي والخروج من مركز العلاج، وذلك من خلال وضع برامج تحتوي على مجموعة من الأهداف المحددة التي تساعد المريض إلى الوصول إلى بر الأمان، وأن يصبح مع الوقت فرد منتج في البيئة والمجتمع الموجود به من خلال العودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.

كما يضمن للمتعافي الاستمرار في مكافحة الامتناع عن تعاطي المخدرات، ويوفر له ملاذ آمن في الوقت الذي يحتاج إليه.

افضل مستشفي لعلاج الادمان