مراكز علاج الإدمان في السعودية 00201101523499

بالطبع فإن مراكز علاج الإدمان في السعودية قد أصبحت الملاذ الآمن لكل شخص سعودي قد غرر به في طريق الإدمان يرغب في الوصول إلى مرحلة التعافي ويحتاج إلى العلاج , ولكن في ظل زيادة أعداد الأشخاص المرضي فقد انخفضت قدرة المراكز العلاجية على استيعاب الأشخاص المرضي بجانب وجود العديد من العيوب في الخطة العلاجية في مراكز علاج الإدمان في السعودية مما دفع أغلب مرضى الإدمان في السعودية لأجل السفر للخارج من أجل البحث عن المراكز العلاجية المثلي والوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان في العالم والتي تمتلك أكثر المميزات في طريق العلاج .

وسوف نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف على العيوب والمشاكل والعقبات لدي مصحات ومستشفيات علاج الإدمان في السعودية بالإضافة إلى العديد من المحاور التي سوف نتطرق لها خلال الموضوع ولكن قبل البدء فإن علينا أن نعي بأن السعودية عليها أن تسير في طريق مشروع مركز علاج الإدمان وتتعرف على ما ينقصها في هذا الباب والبدء سريعاً في الطريق الذي من خلاله يتم خلق مجتمع خال من الإدمان .

كيف يتم علاج الإدمان بفاعلية ودون ألم

علينا أن نعلم بأن الشخص المدمن في رحلة التعافي وطريق علاج الإدمان من المخدرات يمر بالعديد من المراحل والخطوات بدءاً بالفحص الطبي وانتهاء ببرامج العلاج النفسي والرعاية اللاحقة بعد العلاج من الإدمان , تتمثل خطوات علاج الإدمان في الخطوات الآتية :-

1-مرحلة إجراء الفحص الطبي الشامل من أجل التعرف على الوضع الصحي وتحديد الأخطار والأضرار الناجمة عن تعاطي المخدرات واختيار برنامج علاج الإدمان الأمثل للمريض .

2-الدخول في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي ما تعرف مرحلة الديتوكس ومن خلالها يتم منع الشخص المريض من تعاطي المخدرات واستعمال برنامج دوائي فعال يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون ألم أو معاناة .

3-خضوع الشخص المريض إلى برنامج نفسي فردي وجماعي من أجل التعرف على الأسباب التي قد دفعت الشخص إلى الوقوع في فخ الإدمان والتي دفعته إلى التعاطي من أجل تجنب حدوث تلك الأمور والوقوع مرة أخرى في التعاطي .

4-العمل على إعادة تأهيل السلوك العام للشخص المريض ومن ثم استبدال الأفكار والسلوكيات السلبية والغير صحيحة التي تعتمد علي المخدر بطرق أخرى إيجابية .

5- تدريب المريض على كيفية التعامل مع المواقف التي تدفعه إلى تعاطي المخدرات .

6-استمرار الرعاية بعد إتمام مراحل علاج الإدمان وإحاطة الشخص المريض بالمجتمع الداعم الذي يضمن عدم رجوعه مرة أخرى إلى طريق الإدمان وتجنب حدوث الانتكاس .

كيفية العلاج من خلال مراكز علاج الإدمان في السعودية ؟

بالرغم من التقدم الكبير الحاصل في مجال علاج الإدمان في السعودية في السنوات الأخيرة إلا أنه لا زالت خطة العلاج تعاني من نقص وقصور في العديد من الجوانب بسبب توقف مراحل علاج الإدمان في مستشفيات علاج الإدمان بالسعودية علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وعدم توفير الاهتمام الكافي بمراحل العلاج النفسي وبرامج العلاج التأهيلي مما يقلل فرص التعافي بشكل تام ومن ثم العودة مرة أخرى إلى تعاطي المخدرات وحدوث الانتكاس .

نسب الشفاء من الإدمان في السعودية

في واقع الأمر فإن مراكز علاج الإدمان في السعودية لا تحقق النسب العالية للشفاء فإنها فقط تصل إلى 20% كما أن هناك نسبة عالية من الانتكاس والعودة مرة أخرى للتعاطي للأشخاص المتعافين , ونتيجة عدم توفير برامج علاج نفسي في مراكز علاج الإدمان بالسعودية فإن هذا الأمر يعرض عملية العلاج إلى الفشل وعدم تحقيق نسب عالية من الشفاء في ظل ارتفاع نسبة التعرض للانتكاس التي تحدث بسبب عدم القضاء على أسباب الإدمان الرئيسية .

هل تتوافر برامج تأهيل اجتماعي في مراكز علاج الإدمان في السعودية ؟

في واقع الأمر تفتقر مصحات علاج الإدمان بالسعودية إلى برامج التأهيل الاجتماعي وبرامج الرعاية المتلاحقة بعد إنهاء المريض برامج علاج الإدمان والتي تساعده على الاندماج في المجتمع والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى مما يسهل من عودته إلى طريق التعاطي وحدوث الانتكاس.

ما هي تكلفة علاج الإدمان في السعودية ؟

أما عن أسعار مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية فإنها تتخطى حاجز 120 ألف ريال سنوياً مما يجعل هناك عائق بشكل كبير أمام الأسر السعودية التي ترغب في علاج الشخص المدمن ومن ثم البحث عن طريق آخر للعلاج في الخارج .

أسباب تجعلك لا تختار مراكز علاج إدمان المخدرات في السعودية ؟

بالرغم من الاهتمام الكبير من قبل الحكومة وفي ظل قيادة رشيدة من قبل الملك سلمان عبد العزيز وولي عهده والعمل على زيادة أعدادها بشكل دائم إلا أنها لا زالت تفتقر إلى المقومات العلاجية التي تحقق أعلى نسب شفاء من الإدمان ومن هنا فإن هناك العديد من أبناء المملكة السعودية يفضل الالتحاق بالمراكز العلاجية في الخارج بسبب العديد من الأسباب التي تتمثل فيما يلي :-

1-قلة أعداد مراكز علاج الإدمان في السعودية وعدم القدرة على استيعاب أعداد كبيرة مما يؤخر عملية العلاج .

2-عدم تحقيق نسب عالية من الشفاء من الإدمان .

3-ارتفاع تكلفة علاج الإدمان داخل مراكز علاج الإدمان في السعودية بشكل كبير مع عدم تقديم خدمة طبية موازية تحقق لك الشفاء منها .

4-ارتفاع نسبة التعرض إلى الانتكاس بسبب عدم وجود متابعة خارجية بعد الخروج من المركز العلاجي .

5-قلة أعداد الكوادر الطبية المدربة والمتخصصة في علاج الإدمان .

6-بسبب قرب الشخص المريض من المحيط الإدماني فقد أصبحت هناك بيئة خصبة تشجع علي الإدمان ورفض العلاج .

7-عدم اتباع البرامج العلاجية والاعتماد على الأساليب المتطورة التي تزيد من نسب الشفاء من الإدمان مثل برامج علاج التشخيص المزدوج والعلاجات النفسية والتأهيلية لمرضى الإدمان .

8-عدم توافر أنواع كبيرة ومتنوعة من أدوية علاج الإدمان التي تتناسب مع الحالات المختلفة من المرضى .

لماذا السفر للخارج هو الأفضل لعلاج مرضى الإدمان في السعودية ؟

بالطبع فإن السفر للخارج سيكون الطريق الأمثل للتعافي في ظل تلك العيوب والمخاطر والمشاكل والقصور في مراكز علاج الإدمان في السعودية مما يجعل الأشخاص يبحثون عن طرق أخرى من أجل العلاج وبالطبع فكرة علاج الإدمان في المنزل ليس طريق أمثل للتعافي , ولذا في حال الرغبة في السفر للخارج فان مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان ستكون هي خيارك الأمثل وهي من أكبر وأفضل مصحات علاج الإدمان في مصر والتي تصل فيها نسبة الشفاء إلى 90% وأكثر مما يجعلها الخيار الأول للعديد من المرضي وازداد الإقبال عليها بقوة من أفراد المجتمع السعودي لما تتمتع به من العديد من المزايا كالتالي :-

1-الخبرة الواسعة في مجال علاج الإدمان والتي تصل إلى ما يقرب من 15 عام من العمل الطبي والتعامل مع الحالات المختلفة .

2-تحقيق أعلى نسب من الشفاء والتي وصلت إلى ما يقرب من 14 ألف حالة إدمان قد تعافت من الإدمان واستطاعت العودة إلى ممارسة حياتها بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

3-استخدام أقوى أدوية علاج الإدمان في مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون ألم .

4-تواجد الأشخاص المرضي في منتجع لعلاج الإدمان يتوافر فيه حمامات السباحة والساونا والصالات الرياضية والحدائق الواسعة .

5-توافر الأطباء المحترفين والمتخصصين في علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية التي تصاحب الإدمان مع وجود تمريض متمرس ومهني محترف ولديه قدرة على التعامل مع مختلف حالات الإدمان .

6-اتباع الأساليب العلاجية المتطورة والبرامج المتخصصة التي تتناسب مع كل حالة والتي يتم تحديدها بعدما يتم توقيع الكشف الطبي عليها .

7-انخفاض تكلفة وأسعار علاج الإدمان والتي تتناسب مع جميع الأسر ولدينا خدمة اصطحاب من المطار مجاناً .

8-تطبيق برامج العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجمعي من أجل علاج الأسباب التي قد دفعت الأشخاص للوقوع في فخ الإدمان على المخدرات بجانب برامج الرعاية فيما بعد العلاج .

9-توافر برنامج التشخيص المزدوج لعلاج الأمراض النفسية التي ترتبت على الإدمان على المخدرات .

10-الخصوصية التامة فيما يتعلق بأسرار المرضى وذويهم .

وغيرها من العوامل والأسباب التي تجعل مدمني المخدرات في السعودية يرغبون في السفر إلى مصر من أجل التعافي , ومن هنا فمن خلال مجتمعات علاجية متكاملة وتنظيم رحلات وأنشطة ترفيهية مع الاعتماد علي أفضل برامج علاج الإدمان وسهولة التواصل بيننا وبين المرضي فإننا نمد أيدينا لكل مدمن في السعودية يرغب في علاج الإدمان في مصر من خلال مراكز علاج إدمان السعوديين في مصر فلا يتوان في التواصل معنا في أفضل مصحة لعلاج الإدمان في العالم .

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر