مرض انفصام الشخصية والزواج

مرض انفصام الشخصية والزواج

بعيدأ عن النظر الي مدي حبك للزوج او العكس فان الفصام يمكن أن يتسبب في اجهاد أقوي الروابط وأوثق العلاقات فهو حالة خطيرة ,وقد يحتاج شريكك الي الدعم من أجل الحصول علي المساعدة الصحيحة , ومن هنا فاننا من خلال هذا الموضوع سوف نتطرق الي العلاقة بين مرض انفصام الشخصية والزواج وهل مريض الفصام يمكن أن يعيش حياة طبيعية من خلال التحكم في الأعراض والتواصل مع الطرف الأخر في العلاقة الزوجية فعلينا أن نقدر الأمور بشكل صحيح في باديء الأمر , وفي حقيقة الأمر فان علاقة مريض الفصام والانجاب والعلاقة بين مريض الفصام والحب وغيرها من المحاور الهامة التي سوف نتطرق اليها من خلال طيات هذا الموضوع .

علاقة مريض انفصام الشخصبة والزواج ؟

في أكثر الحالات يمكن الجمع بين انفصام الشخصية والزواج , ولكن اذا ترك الانفصام بدون علاج فان هناك العديد من المخاطر والمضاعفات التي تلحق الأسرة ويمكن أن يلحق الضرر بالأخرين في حياتك وعلاقتك بهم , ويمكن أن يتسبب انفصام الشخصية في تلك الأعراض علي شريكة الحياة أو شريك الحياة ان صح التسمية شرعاً ولكن علي الطرف الأخر من العلاقة الزوجية والتي تتمثل فيما يلي :-

1-وجود الأوهام والمعتقدات الغير مبررة والتي يمكن أن يكون من الصعب او قد يكون من المستحيل النقاش فيها بشكل معقول .

2-الانسحاب منك أو من احد افراد الأسرة الأخرين ورفض الحديث عن المرض .

3-اظهار مشاعر محدودة وبصورة غير لائقة .

4-تخيل اشخاص أو أشياء غير حقيقة أو ربما سماع أصوات في روؤس المرضي وهي ما تعرف بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

5-ايجاد صعوبة في التفكير في حال الحديث او الكتابة .

6-التوقف عن الاستحمام واهمال النظافة الشخصية تماماً وممارسة عادات الرعاية الذاتية الأساسية .

وأي من تلك الأشياء بالطبع سيكون لها التأثير السلبي والضغط بشكل كبير علي الأسرة ويمكن أن تؤدي الي فشل العلاقة الزوجية ان لم يتم الاسراع في علاج الفصام ,بل من المحتمل أن يكون هناك اعراض مضاعفة ومن ثم فان علاقة مرض الفصام والزواج وانفصام الشخصية علاقة معقدة وقد تفشل في أسرع الاوقات .

وقد يكون الموقف أكثر تعقيداً في حال وجود اضطراب مشترك علي وفق العديد من أراء المختصين , حيث ان هناك ما يقرب من 25% من مرضي الفصام لديهم معايير الاكتئاب ومن ثم فان وجود العديد من الاضطرابات المتعددة في وقت واحد يمكن ان يجعل من الصعب التفاعل مع شريك الحياة أو تحفيزهم علي طلب المساعدة والعلاج .

مريض الفصام والصيام

اما عن العلاقة بين مريض الفصام والصيام فان الحالة المرضية طبيبها المختص هو أكثر من يكون له الرأي في الأمر ففي مرحلة ذهاب العقل فانه لا تكليف عليهم وغير مطالبين بالصيام , ولا قضاء ما فات من زمن في مرحلة فقدان العقل عند الجمهور, اما من يتعافي من الفصام ويعود الي حالة استبصار بالواقع ويعي ويدرك افعاله فحينها يكون مكلف وتجري عليه الأحكام الشرعية مثل الانسان الطبيعي تماماً .

هل مرض انفصام الشخصية خطير

مرض انفصام الشخصية هو حالة لبعض الأشخاص قد تكون مصاحبة لهم طيلة حياتهم , ومع ذلك ليس من الضروري أن يصبح مرض انفصام الشخصية والزواج عقبة تحول بين العيش حياة طبيعية او كاملة او الحفاظ علي العلاقة الزوجية .

عليك أن تشارك شريك حياتك كيف أن البحث عن العلاج يمكن أن يفيد كلا الطرفين علي حد سواء , وعليك ان تطمئن شريك الحياة بانك سوف تكون بجانبه في كل خطوة من خطوات علاج انفصام الشخصية , ويمكن ان يساعد استمرار العلاج بالعقاقير المضادة للذهان علي اعراض انفصام الشخصية ومساعدة المرضي من أجل البدء في بناء أليات صحية أكثر وتعلم كيفية التعايش مع مرض انفصام الشخصية بطريقة أكثر ايجابية .

ما هي طرق التعايش مع مرض انفصام الشخصية والزواج ؟

يميل الأشخاص المصابون بالفصام الي العزلة وتجنب المواقف الاجتماعية , وهذا يجعل تكوين صداقات من الأمور الصعبة , ويقول دكتور فيليب هارفي وهو أستاذ علم النفس والعلوم السلوكية في جامعة ميامي بان العلاقات الاجتماعية لدي الاشخاص المصابين بانفصام الشخصية ضعيفة للغاية , وان لم تكن هناك اهتماماً بالتواصل الاجتماعي فلن يكون هناك رغبة في ذلك .

وتتطلب استعادة الحياة الاجتماعية في العادة ثلاث خطوات بعد مرض انفصام الشخصية والزواج متمثلة فيما يلي :-

1-العمل مع طبيبك النفسي من أجل ايجاد الدواء المناسب من أجل السيطرة علي اعراض الانفصام لديك .

2-مراجعة المعالج الذي يمكنه مساعدتك بالمهارات اللازمة من أجل تشكيل العلاقات والحفاظ عليها .

3-البحث عن طرق تضع فيها مواقف اجتماعية حيث يقول د هارفي بأن تلك الطرق يمكن ان تكون وظيفة او ناد او نشاط يخرجك من المنزل ويضعك حول الاشخاص الأخرين .

ما هي أوقات التواصل مع شريك

قد يكون من أصعب الأمور علي الاطلاق وقت تحديد التحدث عن اضطرابات في أي علاقة , الا ان انفصام الشخصية والزواج من الأمور المختلفة تماماً والتي لا يمكن اخفائها علي الاطلاق , وحتي عندما يكون العلاج فعال فقد يكون لديك مشاكل في الاتصال او اعراض اخري وقد تكون تلك الأعراض ملحوظة لشريكك ويقترح المختصون من الاساتذة بضعة اشهر قبل بدء التحدث في هذا الموضوع .

هل مرض الفصام يورث

علينا أن ندرك مدي فوائد العلاقة الايجابية في علاج مرضي انفصام الشخصة وهذا من اهم المحاور التي سوف نتحدث عنها حال موضوع انفصام الشخصية والزواج , فان العلاقة القوية والايجابية دوماً مفيدة ولكن ربما تكون أكثر افادة في حال ما تكون هناك حالات خطيرة مثل مرض انفصام الشخصية والزواج أو الفصام والحب وغيرها من الأمور في حياة الأشخاص المرضي ,.

دوماً ما يساعد علي ان يكون هناك شخص قريب منك ومن يعرفك ويحبك فان هذا النوع من الدعم قد يأتي من أشخاص أخرين بالاضافة الي شريك حياتك , ويمكن لصديق أو احد الوالدين أو افراد الاسرة الاخرين مراقبة اعراضك وعلامات الانتكاس التي قد تمر بها ويحذرك من التعرض الي الانتكاسات وهو من اكثر الامور التي تتخذها في مرحلة التعافي .

أما من حيث هل مرض انفصام الشخصية يورث فان الوراثة من أكثر الأمور التي لها دور في اصابة الأشخاص بالاضطرابات النفسية والذهانية وهي عامل قوي في الاصابة بالأمراض .

أما عن ادارة الانتكاسة فيمكن أن تقلل الأعراض الذهانية ثقة الشخص المريض بالفصام في من حوله فقد يشكك الأشخاص الذين يعانون في شركاء في حياتهم وقد تكون لديهم اوهام حول الاصدقاء وأفراد الأسرة كذلك الأمر .

وفي تلك الحالة لا تجادل بدلاً من ذلك وعليك بالتحقق فيما ان كان أحد الأشخاص قد توقف عن تناول الدواء وقم بتوفير البيئة الداعمة والتأكد من تناولهم الدواء .

كما يمكن لأفراد الأسرة أن يكون لهم الدور الأكبر في الحفاظ علي استقرار المرضي من خلال التأكد من تناولهم وجبات الطعام في الوقت المحدد والحصول علي قسط كاف من النوم مع تجنب الاجهاد غير الضروري .

متي يموت مريض الفصام

علينا أن ندرك بان موت مريض الفصام راجع الي المولي خالقه ولا تموت نفس حتي تسوفي اجلها ورزقها , ومريض الفصام مع العلاجات الدوائية والنفسية فباذن الله فانه سوف يتعافي من المرض ويستطيع العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي ومن ثم فان علينا ألا ننشغل بهذا الأمر كثيرأ ولابد أن نسعي في طريق التعافي من الاضطرابات النفسية أو الذهانية لأجل التخلص من معاناة المرض النفسي .

هل مريض الفصام يشفي تماماً

اما عن امكانية علاج الفصام نهائياً فان مريض الفصام يشفي تماماً باذن الله خاصة في ظل التدخل المبكر بالعلاج وما خلق الله داء الا وله دواء علمه من علمه وجهله من جهله ولكن علينا أن نعي بان التبكير في علاج المريض النفسي له دور كبير في الوصول الي اقصي درجات التعافي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...
2 تعليقان
  1. رد
    ماجدولين

    انا متزوجة من مريض الفصام وعندي أبناء طبعا عن طريق عملية أنابيب لاكن انا متعبة وغير قادرة على تحمل هاد العبء لوحدي احس انني دمضغوطة ومتعبه واعصابي مشدودة ومتوتره وتعبت كل لاعباء عليا لوحدي وهوا غير مبال وبيعمل مشاكل كتير ويحطني فضغوطات كتير احس اني رح انشل

    • رد
      medical_admin

      00201101523499 تواصل معنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن