حيث يكون الحديث عن الإدمان فلتق كل ما في يديك جانباً ولتنتبه إلي حديثنا عن هذا الخطر والأمر الجلل والظاهرة المجتمعية التي قد عمت بها البلوى في ظل وقوع الملايين من الشباب والمراهقين فضلاً عن غيرهم من مختلف المراحل العمرية في طريق الإدمان علي المخدرات , وياليت شعري أن كانت أضرار الإدمان مقتصرة علي الشخص المدمن فحسب لكان الأمر هيناً.

ولكن هذا الإرهاب الخفي والسيل الجارف يتسب في مخاطر وخيمة علي الأسرة وعلي المجتمع ككل , وسيكون لنا من خلال طيات هذا الموضوع حديث عن الإدمان وملخص عن الإدمان لكل الباحثين عن مرض الإدمان علي المخدرات بشكل خاص فضلاً عن غيره من أنواع الإدمان السلوكي .

ملخص بحث عن الإدمان

بالرغم من وجود العديد من أنواع الإدمان ولكن يظل إدمان المخدرات هو السيل الجارف الإرهاب الخفي المدمر الذي قد عمت به البلوي بين أفراد المجتمعين متجاهلين الحرمة الشرعية المؤكدة لتعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات , فضلاً عن القيم المجتمعية والأعراف التي تأبي أن يقع الشخص في هذا الطريق الوعر والمدمر حفاظاً علي نفسه وأسرته ومجتمعه ولما كانت النهايات التي يصل إليها متعاطي المخدرات مؤلمة.

فكان علينا أن نسعي في طريق إنقاذ ما يمكن إنقاذه من خلال العمل علي تخليص الأشخاص المرضي من ظلمات الطريق والعمل علي إعادتهم إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من خلال أفضل مصحات ومراكز علاج الإدمان وبيئة علاجية تساعد علي التعافي حتي يتم العمل علي إعادة المدمن إلي ممارسة حياته بصورة طبيعية ويكون له بصمة في المجتمع .

فتعالوا بنا في جولة حول مرض الإدمان لنعلم ما هي العواقب التي يتعرض لها المدمن وكيفية الخلاص من ظلمات وشراك هذا العالم المظلم ومن هنا كان تسليط الضوء علي ” الإدمان ” وكل ما يتعلق به وسيكون هذا الموضوع مقدمة عن الإدمان فلن نحوي كل صغيرة وكبيرة وشاردة وواردة وإلا طال المقام وكان للشيطان فيه نصيب فما قل وكفي خير مما كثر وألهي .

تعريف الإدمان في علم النفس

بداية سوف نتعرف علي تعريف الإدمان في علم النفس , فإن الإدمان هو عبارة عن اضطراب في الدماغ يتسم بارتبط قهري بمحفزات نظام المكافأة في الدماغ , علي الرغم من النتائج الضارة , وبالرغم من تورط العديد من العوامل في الاصابة بمرض الإدمان فعلينا ألا ننظر إلي الشخص المدمن بانه منحرف من الناحية الاخلاقية كما هو عادة الكثير من الأشخاص الذين لا يعلمون ما توصل إليه الطب حول مرض الإدمان .

فعلينا أن بأن هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تلعب دور كبير في الإصابة بمرض الإدمان مثل العوامل الإجتماعية والنفسية في الإدمان , لكن العوامل البيولوجية التي يتسبب فيها التعرض إلي المحفزات لمرض الإدمان وتلك هي العلة الأساسية التي تدفع إلي تطور الإدمان .

تعريف الإدمان لغة واصطلاحاً

في واقع الأمر تعريف الإدمان لغة واصطلاحاً من التعريفات المتقاربة بشكل كبير , فإن تعود الشخص علي تلك المواد والعقاقير المخدرة , وعدم القدرة علي الابتعاد عن تلك السموم من المخدرات الفتاكة وإلا سوف يعاني من أعراض إنسحابية شديدة الأمر الذي يجعله يستمر في طريق التعاطي وعدم القدرة علي الإبتعاد عن عالم الإدمان وطريق الظلام .

اما عن السمتان المميزتان لجميع محفزات مرض الإدمان فراجع إلي التحفيز وهو مكافيء في حد ذلته , فإن مرض الإدمان اضطراب في نظام المكافآت في الدماغ والتي تنشأ من أليات النسخ وعلم التخلق , ويتطور الأمر مع مرور الوقت بسبب التعرض المزمن إلي مستويات عالية لمحفز الإدمان مثل تناول الطعام واستعمال الكوكايين والانخراط في النشاط الجنسي والمشاركة في الثقافية والمشاركة في الأنشطة الثقافية التسويقية مثل لعب القمار وغيرها من الأشكال وأنواع الإدمان بشكل عام .

أما عن تعريف الإدمان بشكل عام فإن مرض الإدمان من الأمراض التي تجعل الشخص يفكر بطريقة معينة تجعله يشعر دوماً بالنقض ويشعر بحالة من النقص والشعور بالخوف وحالة من القلق والاكتئاب مع الاحتقار للنفس , حيث أن الشخص المدمن يعيش في تأنيب الضمير ويعاني من الاحتقار لنفسه مما يجعله بطريقة غير واعبية ينظر أو يتعامل مع من حوله في المجتمع بنظرة معادية .

فعلي الأسرة أن تتعرف علي طبيعة وماهية مرض الإدمان حتي تستطيع التعامل مع الشخص المدمن بشكل صحيح والوصول به إلي أقصي درجات التعافي من المرض والخروج به من هذا العالم المظلم والطريق الوعر بأقل خسائر ممكنة .

ما هي أنواع الإدمان ؟

أما عن أنواع الإدمان فهناك نوعين من أنواع الإدمان هما الإدمان الجسدي والإدمان النفسي , أما عن الإدمان الجسدي ففيه يشعر الشخص المدمن بالأعراض الجسمانية المختلفة في حال التوقف عن التعاطي بشكل مفاجيء , أو في حال الانقطاع الغير متدرج .

ويحصل في حال الاعتماد الجسدي في ظل استعمال المسكنات المركزية لفترة طويلة بغض النظر إلي وجود الألام أو عدمه في حال حدوث الاعتمادية الجسدية وهي من الأمور المتوقعة في التعاطي لتلك المواد في ظل التعاطي طويل الأمد كما يحدث تماماً مع زمر أخري مثل حاصرات بيتا او في ظل تعاطي الكورتيزون ومن هنا يظهر في حال الانقطاع والتوقف عن الدواء بشكل مفاجيء للدواء المسكن وأعراض مثل الرعاش وألم في البطن وزيادة في ضغط الدم مع التعرق الشديد  .

وتبدأ الأعراض الانسحابية بعد التوقف عن تعاطي المخدر في حال تناول الجرعة المعتادة من المخدر ويكون بعد ذلك بعد يوم فقط كحد أدني حتي عشرة أيام وينصح الطبيب المختص بالتوقف التدريجي عن تعاطي تلك المواد أسوة بالكورتيزون حتي لا يكون هناك أي أعراض انسحابية في تلك المرحلة .

ظاهرة التحمل وعلاقتها بالتعاطي ؟

حديثنا عن علاقة الإدمان والتحمل ففي واقع الأمر فإن هذا المصطلح مرتبط ارتباطاً لصيقاً بمرض الإدمان , حيث انه في حال اتوقف عن تعاطي المخدر او الدواء بنفس الحالة التي كان عليها الشخص فيما سبق وبنفس الحالة التي قد اعتاد عليها الجسم فحينها سيكون الشخص مع مرور الوقت بحاجة إلي زيادة جرعات المخدر حتي لا يعاني من أعراض انسحابية , فمع مرور الوقت يكون الجسم قد اعتاد علي المخدر ومن ثم يقل التأثير ومن هنا يكون الرغبة الشديدة في تعاطي جرعات زائدة من المخدر من اجل الوصول إلي نفس الشعور الذي قد عاشه الشخص فيما سبق .

ويرجع العلماء والمختصين تلك الظاهرة من الرغبة في زيادة جرعات المخدرات إلي تغير في المستقبلات او تلك الحرائك الدوائية او بسبب عوامل أخري , حيث تعتبر ظاهرة التحمل من الأعراض الأساسية والركيزة لإدمان المخدرات والدليل علي ذلك فإن الأشخاص المرضي الذين يتلقون المسكنات من مشتقات الأفيون لأسباب علاجية وليس بسبب الإدمان كالاشخاص المصابين بالسرطان وغيرها من الأمراض التي تتطلب زيادة في جرعات الدواء علي عكس المدمنين علي نفس المادة المخدرة .

لكي يحدث الاعتماد علي مادة مخدرة يشتمل الأمر علي آليتين متمثلة فيما يلي :-

1-آلية مكافأة دماغية عامة .

2-وجود تغيرات خلوية وجزئية أطول أمداً .

وتعتبر من الأمراض الدماغية النكوسية والمزمنة والتي يمكن تجنبها , ومن هنا تعد من المشاكل الصحية العامة .

في واقع الأنر يقل الإهتمام حالياً بالاعتماد النفسي والجسدي المتمثل في عملية سحب الدواء من الجسم وعملية الإدمان مقابل الاهتمام بالسلوكيات العدوانية وسوء الاستعمال لتلك العقاقير والأدوية للمخدر الغير مضبوط , وعلينا أن نعي بان مكونات أنواع الإدمان الصعبة تتطلب تعميق الإستكشاف والفهم من الناحية العصبية وغير العصبية بما فيها التكيف المعاكس والعمل علي التحسيس مع الامتناع وسورات الرغبة والنكس .

وعلينا أن نعي بأن الأمر ممكن بالاستعانة بالتصوير المتطور والتقنيات الوراثية والنماذج الحيوانية للإدمان علي المخدرات مع الدراسات البشرية التي يها صلة بالأمر .

ما هي أسباب الإدمان ؟

هناك العديد من أسباب الإدمان علي المخدرات والتي سوف نتعرف عليها من خلال طيات الموضوع ,وهي من أهم محاورنا حول مرض الإدمان حتي نتخلص من المرض من جذوره ولا نعالج فقط العرض ,

ما هي أعراض الإدمان ؟

علينا أن ندرك بأن أعراض الإدمان علي المخدرات من أهم محاور الموضوع علي الإطلاق من أجل اكتشاف مدمن المخدرات في البيت في أسرع وقت ومن ثم العمل علي مساعدة الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات في التخلص من تلك العبودية لتلك السموم من المخدرات , فإن علاج الإدمان مبكراً من الأمور الهامة علي الإطلاق من اجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي وانقاذه من طريق المخدرات في أسرع وقت قبل فوات الأوان ,فنهايات مدمني المخدرات إما السجن أو الموت بسبب جرعة زائدة من المخدر او أن يوفقه الله لأن يلتحق بأحد مصحات علاج الإدمان .

ومن أشهر اعراض إدمان المخدرات ما يلي :-

1-العزلة والوحدة , حيث بسبب إدمان الشخص تقل المهارات الإجتماعية لديه ويلجأ إلي حالة من العزلة من أجل الهروب من المواجهة والاندماج في الوسط الأجتماعي بسبب اختلاف في الفكر والأسلوب والكلام والاهتمامات فليجأ إلي الجلوس بمفرده .

2-الإنكار , وفي واقع الأمر من أهم أعراض ادمان المخدرات هو الإنكار حيث ان الشخص المدمن ينكر واقعه الإدماني تماماً وأنه لا يوجد لديه أي مشكلة مع إدمان المخدرات , بالرغم من عدم قدرته علي الإمتناع عن التعاطي  مع إنكار ما وصل إليه الحال من مشاكل في ظل تعاطي تلك السموم من المخدرات .

3-التبرير المستمر لما وصل إليه بسبب المشاكل التي قد تعرض لها في الواقع مع الظروف المجتمعية والمشاكل العائلية بشكل خاص وإلقاء المسؤلية دومًا علي من حوله من أجل التبرير لتعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات .

4-الإنحلال الأخلاقي ففي حال يصبح الشخص المدمن مستعداً لفعل أي شيء من أجل الحصول علي المخدرات وكمية صغيرة من المخدرات حتي أنه يستعد لفعل بعض الأشياء الغير أخلاقية والمخالفة للقانون , ومن هنا تكون خطورة تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات وتنعدم لدي المدمن المباديء بصورة كبيرة .

5-الاستبدال بمخدرات أخري حيث أن مدمن المخدرات يحاول ان يستبدل المخدرات بمخدر أخر أقل منه في الضرر مثل من يستبدل حبوب الترامادول مع حبوب ليريكا , فهو يعتقد أنه بذلك قد قام بحل المشكلة ولكنه مع مرور الوقت يتعاطي مخدره الأساسي إضافة إلي هذا المخدر .

6-من أعراض الإدمان الشهيرة الإحراج حيث يصاب الشخص المدمن بحالة من الإحراج بسبب الإدمان علي المخدرات والتعرض إلي المواقف المختلفة ويكون أسلوبه في التعامل إما من خلال الهروب أو من خلال استعمال العنف .

7-الشعور بالذنب وهي من سمات مرض الإدمان , حيث يصاب الشخص المدنت بتلك الأحاسيس بسبب الأفعال التي قد قام بها والتي قد حدثت له ووقع فيها هو ومن حوله من أفراد الأسرة والأصدقاء بالرغم من أنه لا يستطيع فعل أي شيء تجاه ذلك الأمر .

ما هي أضرار الإدمان الإقتصادية والإجتماعية ؟

اما من ناحية المشكلة الإجتماعية فحدث ولا حرج عن أضرار ومخاطر وتأثير الإدمان علي الناحية الإجتماعية حيث أن اجتماعيات مستعمي المخدرات يجب أن تركز علي العديد من الأبعاد الإجتماعية مثل الشدة النفسية والفقر والعنف المنزلي والأمراض المختلفة التي تنتشر بالتعاطي وإدمان المخدرات .

كلفة الإدمان علي المستوي الاقتصاي والإجتماعي كبيرة جداً , فعلينا أن نعي بأن الإدمان علي المخدرات لا يزال من أهم القضايا الصحية ويكلف الولايات المتحدة الأمريكية مليارات الدولارات في العديد من المجالات الحياتية ومنها تكلفة الرعاية الصحية فيتكبد الشخص المدمن في رحلة التعافي وعلاج الإدمان المليارات من الدولارات وتلك التكلفة قد تتكبدها الدولة كما هو حال علاج الإدمان في السعودية .

ولا شك أن هذا يضع علي كاهل الصيادلة مضاعفة في طريق علاج مدمني المخدرات وكانت هناك 55% من الحالات لأدوية متعددة , وأهم الأدوية هي المسكنات وأشار التقرير إلي زيادة ما يزيد عن 20% في سوء أستعمال العقاقير والأدوية الطبية خلال عام فقط .

قد تم تقدير كلفة الانتاجية ما يزيد عن 65 مليار دولار بسبب الإدمان علي الكحول فحسب بخلاف غيره من أنواع المخدرات الأخري .

أما عن أثار إدمان المخدرات من الناحية الإجتماعية فتتمثل في وفاة العائل بالإضافة إلي أثر الإدمان علي المخدرات في زيادة الجريمة مع ترافق الإدمان مع اضطرابات أخري مثل لعب القمار وغيرها من المخاطر الإجتماعية التي يتسبب فيها الإدمان علي المخدرات .

موضوعات ذات صلة

برامج علاج الإدمان

بحث كامل عن الإدمان بالمراجع

طرق علاج الإدمان

ما هو أثر وأضرار الإدمان علي الأطفال والمراهقين ؟

أما عن أضرار المخدرات والكحوليات علي الأشخاص في مرحلة المراهقة وعلي الأطفال فتتمثل فيما يلي : –

1-ولادة الأطفال المدمنين علي المخدرات أو متأذين بالتعرض لتعاطي الكحول وهم في الأرحام أمهاتهم  ,ومن ثم يعيشون في فقر وفوضي اجتماعية مع الاهمال الشديد والتشر حيث ان الأباء يعيشون في عالم أخر هو عالم الإدمان والتعاطي .

2-من أضرار الإدمان علي الأطفال هو التسر من التعليم حيث أن همه الأول والأخير الحصول علي تلك العقاقير من أنواع المخدرات.

3-احتمالية متزايدة للأمراض والإضطرابات النفسية حيث أنهم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض النفسي ومن هنا فالعلاقة بين الإدمان والإضطرابات النفسية علاقة قوية ويسمي أصحابها بمرضي التشخيص المزدوج  .

4-يكون أصحاب مرض الإدمان أكثر عرضة لضحايا العنف والحوادث وأذي النفس .

5-أولاد المدمنين في الأعم الأغلب يكونوا المرشحون الأول من أجل الدخول في عالم الإدمان وطريق التعاطي للمخدرات والخمور في ظل وجود البيئة المشجعة علي التعاطي ووجود والدين يتعاطوا تلك السموم وتقليد الأبناء للأباء .

ما هي علاقة الصحبة السيئة والإدمان ؟

أما عن أثر الصحبة السيئة علي بداية الإدمان والانتهاء من هذا الطريق فهو يتواقف مع المرشدون جميعاً من مختلف المدارس الفكرية ومدارس السلوك من حيث اهمية تأثير الأصحاب علي السلوكيات المنحرفة , وتلك قضية حيوية بالأخص في المدارس المتوسطة والثانوية حيث أن الإدمان علي المخدرات يبدأ قبل الخامسة عشر من العمر وهي أخطر المراحل العمرية  , ومن هنا علينا أن ندرك بأن الصحبة السيئة من أهم العوامل التي تدفع الأشخاص وخاصة من المراهقين من الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات , ومن هنا علي الوالدين وقاية الأبناء من الإدمان من أجل عدم اقترابهم من أي طريق للتعاطي .

الإيدز والإدمان علي المخدرات

قد يتعجب العديد من الأشخاص من وجود صلة وعلاقة بين المخدرات والخمر وبين الأمراض المزمنة مثل الجنس , ولكن في واقع الأمر تكمن تلك العلاقة في أنهما يشجعنا السلوك الخطر الذي يجلب الإصابة بالإيدز , ومستخدم المخدرات يشارك أصدقائه تلك الإبر أو أدوات أخري في تناول تلكم المخدرات مثل القطن علي سبيل المثال , وقد ثبت أن استعمال تلك المخدرات له دور كبير في الاصابة بالأمراض الجنسية في ظل مشاركة تلك الأدوات التي يتعاطي بها الأشخاص المدمنين المخدرات .

وقد وجد بان مرضي الإيدز الكحوليين أقل استفادة من العلاج بسبب من تأثير الكحول المباشر علي نحاعة العلاج , وبسبب فرعي فهو قلة الوعي عند متعاطي الكحولي لأهمية التداوي والانتظام باخذ الدواء وتوجه مدخراته نحو الخمر .

زواج مدمن المخدرات

يعد الزواج من عوامل الاستقرار التي تقلل من نسب الوقوع في طريق الإنتكاس والإدمان علي المخدرات , فإن المتزوجين عموماً أقل التزاماً بالعلاج حيث إنهم إن أدمنو وأقل نكساً بعد العلاج من الإدمان  , ومن هنا علينا أن نعلم بان الشخص المتعافي يتعلم العديد والعديد من المباديء التي تساعده علي المساعدة علي البقاء بعيداً علي عالم الإدمان , ومن هنا لكل من يرغب في الزواج من شخص متعافي من الإدمان فليتزوج ولا يقلق طالما أنه قد وصل إلي مرحلة التعافي والخلاص من عبودية المخدرات .

أما في حال إدمان الزوج فعلي الزوجة دور كبير في علاج الشخص المدمن ومساعدته في الوصول إلي مرحلة تعافي والتخلص من طريق الإدمان علي المخدرات والقدرة علي العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن بوتقة التعاطي .

الحرب علي المخدرات ؟

في واقع الأمر فإن الحرب علي المخدرات من المصطلحات الأمريكية يستعمل بشكل واسع في حملات مكافحة المخدرات وتشمل التشريعات والقوانين والإجراءات والعمليات الأمنية التي تهدف من الحد من إنتاج وتوزيع تلك المخدرات والسموم والعقاقير غير المشروعة , وقد شاع ذلك المصطلح من قبل العديد من وسائل الإعلام بعد وقت قصير من مؤتمر صحفي قد عقد من قبل رؤوساء امريكيين .

وفي حقيقة الأمر فان الحرب العالمية علي المخدرات قد فشلت مع العديد من العواقب الوخيمة علي الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء المجتمع بعد خمسين عاماً علي بدء اتفاقية للأمم المتحدة المعنية بالمخدرات , وبعد سنوات من إطلاق الرئيس نيكسون الحرب علي المخدرات وهناك الحاجة الماسة إلي اصطلاحات جوهرية وإلي سياسات وطنية وعالمية لمكافحة المخدرات .

أنواع الإدمان السلوكي ؟

علي عكس الشائع فإن مفهوم الإدمان لا يقتصر المخدرات فحسب , بل إن الإدمان يطول حياة الأشخاص وسلوكياته الأخري مثل :-

1-الإدمان علي الطعام , فإدمان الطعام خاصة إدمان السكريات بشكل خاص وهو من أشهر انواع الإدمان السلوكي .

2-إدمان القمار وهو من أنواع الإدمان السلوكي الخفي والذي لا يصاحبه اعراض ظاهرة ويحدث بسبب الرغبة في الفوز وهذا الأمر الذي يؤدي إلي القيام بتلك السلوكيات .

3-إدمان الجنس والإدمان علي الإباحية , وهو من أنواع الإدمان التي يعاني منها الأزواج بشكل كبير , وهو من أصعب أنواع الإدمان ,وهو يتسبب في تدمير الحياة الزوجية وتشريد الأطفال وغيرها من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان الإباحية .

4-إدمان الإنترنت فنحن نعيش في هذا العالم الذي قد تفشت فيه الأجهزة الالكترونية , فهناك من يعيش في عالم افتراضي ويقوم بممارسة الألعاب الإلكترونية وتصفح المواقع باستمرار , والسيروتونين هو الهرمون المسؤل علي السعادة وارتباطهم بالنشاط الديني .

5-إدمان التسوق , هو ما يعرف بالتسؤق القهري وهو إدمان سلوكي يتضمن رغبة قهرية في الشراء واقتناء المنتجات علي الرغم من امتلاك المدمن منها بالفعل , ويشعر الشخص المدمن معه بحالة من الرضا وتجنب الشعور بالاكتئاب والقلق ويسبب هذا الاضطراب السلوكي أضرار جانبية ابرزها وجود ازمات مادية .

6-إدمان العمل , ويختلف الإدمان علي العمل عن التفاني في العمل واتقانه , فعلي الرغم من أن العمل في حد ذاته من أساسيات الحياة إلا أن الإدمان عليه ينقلب بتأثير سلبي ويتسبب في حدوث إدمان العمل في حال قضاء الشخص كافة وقته في العمل , وينشغل به عن جوانب الحياة الأخري ولا يستطيع التوقف عن ذلك السلوك .

ما هي أعراض الإدمان ؟

علينا أن ندرك بأن أعراض الإدمان علي المخدرات من أهم محاور الموضوع علي الإطلاق من أجل اكتشاف مدمن المخدرات في البيت في أسرع وقت ومن ثم العمل علي مساعدة الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات في التخلص من تلك العبودية لتلك السموم من المخدرات , فإن علاج الإدمان مبكراً من الأمور الهامة علي الإطلاق من اجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي وانقاذه من طريق المخدرات في أسرع وقت قبل فوات الأوان ,فنهايات مدمني المخدرات إما السجن أو الموت بسبب جرعة زائدة من المخدر او أن يوفقه الله لأن يلتحق بأحد مصحات علاج الإدمان .

ومن أشهر اعراض إدمان المخدرات ما يلي :-

1-العزلة والوحدة , حيث بسبب إدمان الشخص تقل المهارات الإجتماعية لديه ويلجأ إلي حالة من العزلة من أجل الهروب من المواجهة والاندماج في الوسط الأجتماعي بسبب اختلاف في الفكر والأسلوب والكلام والاهتمامات فليجأ إلي الجلوس بمفرده .

مصادر الموضوع

بحث كامل عن الإدمان بالمراجع

مرجع 1

مرجع 2