من هو المدمن وما هي طبيعة الشخص المدمن وأسباب الإدمان

 من هو المدمن وما هي طبيعة الشخص المدمن وأسباب الإدمان

من هو المدمن ؟ وما هي شخصية المدمن وطبيعته وغيرها من التساؤلات التي تجول في خاطرنا , ومعظمنا لا يحتاج للتفكير مرتين في السؤال ولسان حالهم يقول نحن نعلم ! وتمركز حيتانا وتفكيرنا بالكامل في المخدرات بشكل أو بأخر من اجل الحصول عليها وتعاطيها وإيجاد الطرق والوسائل من أجل الحصول علي مزيد من تلك السموم من المخدرات , ولقد عشنا في حياتنا من أجل تعاطي تلك السموم من المخدرات من أجل أن نعيش , فنحن أناس في قضية مرض مستمر ومتفاقم نهاياته دوما هي نفسها إما السجون أو الموت أو أن يوفقه الله إلي الدخول في احد مصحات ومراكز علاج الإدمان من أجل التعافي , وإلي تلك اللحظة لم نتعرف بعد علي من هو المدمن فتابعونا .

من هو المدمن الكتاب الأزرق

من أهم تعريف المدمن هو تعريف شخصية المدمن الحقيقة من خلال الكتاب الأزرق , فعلينا أن نعلم بان الشخص المدمن هو واحد من الناس يعيش تحت سيطرة المخدرات أو القيام بسلوكيات معينة , تلك التي تسيطر بصورة كاملة علي حياته , حيث ان حياته تتمركز بصورة كاملة في المخدرات , وتفكيره يكون دوماً في تعاطي تلك المواد المغيبة للعقل بصورة تامة , والمواد والعقاقير المخدرة تعمل علي تغير الحالة المزاجية للشخص .

يمكن ان يدفع أي شيء ويضحي بأي شيء من أجل الحصول علي المخدرات مهما كان الثمن , حيث أنه يعمل علي إيجاد تلك السموم من المخدرات من خلال طريقة أور أخري من أجل تملكها , وامتلاك وسائل تمكنه من الحصول علي المزيد منها , ومن ثم فإن الشخص هنا يكون في قبض المرض المستمر أما بالنسبة إلي نهاية حياة مدمني المخدرات فإما سوف تكون السجن أو الموت في ظل زيادة جرعات المخدرات أو غيرها من النهايات المؤلمة لمتعاطي ومدمني تلك السموم من المخدرات .

ما هي سلوكيات المدمن ؟

بعدما قدمنا تعريف الإدمان والتعرف علي شخصية المدمن من خلال المحاور العليا من الموضوع , وتعريف مرض الإدمان تعريفاً منهجياً بشأن المدمن نتطرق الأن إلي التعرف علي نظرة واسعة للموضوع للتعرف علي كافة تفاصيل المدمن بشكل دقيق وأوضح , من أجل التعرف علي سلوكيات المدمن :-

1-طبيعة الشخص المدمن هو شخص أناني , وكل ما يهمه هو حياته فقط ولا يهتم بالأخرين او بمصالحعن ولا يركز في حل المشاكل الخاصة .

2-الهدف الأساسي في الحياة هو إشباع رغبته بالمخدرات والحصول علي أي وسيلة مهما سواء من خلال الاموال الخاصة أو من خلال السرقة او ربما القتل من اجل الحصول علي المخدرات فهي حياته .

3-الشخص المدمن ليس له طموح أو قدرة علي الإدارة ويفقد الإيمان بذاته ولا يمتلك الثقة بالنفس مع محاولة الاستمرار في تجنب المسؤلية .

4-من أبرز صفات المدمن والتي تتعلق بموضوعنا حول من هو المدمن فهو الشخص الفاشل تماماً في تكوين أو تطوير علاقاته مع الآخرين وأغلب علاقاته تكون مع من مثله من مدمني المخدرات أمثاله مما يؤدي إلي عيشة قاسية .

ما هو تعريف المدمن  ؟

الإدمان هو أحد الأمراض المعقدة والمزمنة , وفي الغالب يكون الإدمان علاجه صعباً ويصعب الخلاص من تلك العبودية , وكما انه يعمل علي التأثير في عمل الدماغ والجسم من خلال التأثير الكيميائي عليه , ويتسبب الإدمان في حدوث العديد من الأضرار البالغة لكل من الأسرة وعلاقات المدمن مع غيره مع التأثير علي العمل او الدراسة والأحياء , ومرض الإدمان ذاك المرض المعقد الإرهاب الخفي والمدمر الذي يدمر حياة الأفراد والأسر والمجتمعات .

ما هي أعراض الإدمان ؟

أما عن أعراض مرض الإدمان فهي من أهم المحاور التي نتطرق إليها حيث ان الإسراع في علاج الإدمان يعتمد بصورة كبيرة علي التعرف علي الشخص المدمن واكتشاف مدمن المخدرات , ومن بين أعراض الإدمان انه يؤدي إلي فقدان المرء للتحكم الشديد في نفسه , مع الاستمرار في استعمال المواد المخدرة بالرغم من العقوبات الوخيمة عليها , كما أنه يعيش في الانشغال الكبير بمحاولة كيفية الحصول عليها مهما كان السبب .

من بين أعراض الادمان أن الشخص مدمن المخدرات يواجه العديد من الصعوبات البالغة في الإقلاع عن التعاطي والإبتعاد عن تعاطي تلك السموم من المخدرات .

هناك العديد من أعراض الإدمان السلوكية والجسدية والنفسية التي تظهر علي الشخص المدمن ويسهل التعرف من خلال تلك الأعراض في أسرع وقت , وإن كان هناك انكار من قبل المدمن والذي يعد من أبرز سمات الشخص المدمن فحينها يكون التعرف علي مدمن المخدرات من خلال تحليل المخدرات .

ما هي الآثار المترتبة علي الإدمان ؟

إن كنت من الذين يعتقدون بأن الإدمان مفيد أو ليس له أي ضرر فعليك أن تدرك بأنك مخطيء تماماً وتحتاج إلي التعرف علي من هو المدمن ,ومن ثم عزيزي القاريء وعزيزتي القارئة أكملوا معنا هذا الموضوع الهام للتعرف بشكل تام حول التعرف علي شخصية وطبيعة المدمن , وشوف نذكر بعض من أثار وأضرار إدمان المخدرات وليس جميعها , ففي واقع الأمر تأثير الإدمان يحتاج إلي مجلدات ليس إلي مقالات , ومن بين الأثار المترتبة علي الإدمان ما يلي :-

1-التحمل , وقد يتم تعريف التحمل لدي الشخص المدمن بأنه احتياج المرء إلي زيادة جرعات المخدرات مع مرور اتلوقت من أجل الحصول علي نفس التأثير الذي قد عاشه في أولي مرات التعاطي , ومن ثم التحمل يجعله يتعرض إلي مخاطر وأضرار الجرعة الزائدة من المخدرات , وعلينا ان نتطرق إلي تعريف المدمن في الكتاب الأزرق للتعرف علي طبيعة مدمن المخدرات .

2-الحياة القاسية والعزلة والشعور بحالة من الوحدة , حيث يعمل الإدمان علي المخدرات علي تقليل مهارات الفرد في تكوين علاقات إجتماعية ناجحة مع الأخرين ومن ثم يلجأ إلي الإنعزال عن المجتمع , ولكنه في حقيقة الأمر سرعان ما يقوم بتكوين علاقات ناجحة لأنههم يعانون من مرض واحد .

3-الإنكار , وهو من أبرز سمات الشخص المدمن , حيث أن الشخص المدمن يعيش في وهم دائم وينكر باستمرار بأنه لا يملك أي مشكلات ناجمة عن إدمانه , أو تعاطيه للمخدرات , وعلي الرغم من أن لديه القدرة علي التوقف تماماً عن تعاطيها , بينما يقوم بتبرير لتعاطيه تلك السموم من المخدرات بالعديد من العوامل والضغوطات , سواء حياته القاسية ومشكلات المجتمع والمسؤلية التي ألقيت عليه فجأة .

4-الأخلاق الرزيلة وهي من أبرز صفات المدمن والتي تجعله ممقوتاً مكروهاً من قبل الجميع من حوله  , ومن هنا نري المدمن ممقوت وغير مقبول في مجتمعه .

5-شعور المدمن بالذنب من أبرز المشاعر التي تسيطر عليه .

6-يعمل المدمن علي استبدال تلك المخدرات بنوع أقل منه في المخدر , لأنه يعتقد بأن مشكلات أقل ضرراً ,ولكن في حقيقة الأمر المدمن حيث يظن أنه يتعاطي مخدر أقل ضرراً إلا انه من الخطورة بمكان .

7-يشوش الإرسال العصبي مما يتسبب في حدوث الشلل مما يعمل علي تعطيل التوازن الطبيعي في الجسم .

8-تقوم بالتشويش علي وظائف الخلية .

9-انتشار الجرائم وقد طفت الجرائم علي السطح في ظل انتشار المخدرات في الجميع وتفشي تلك السموم بين قطاع عريض من المجتمع .

مواضيع ذات صلة

مراكز علاج الإدمان المجانية

أسباب التعاطي والإدمان

حين نسمع لماذا يدمن هذا ولم يدمن ذاك , ففي واقع ال أمر قد يعجب الكثير من أن بعض الأشخاص مدمنين والبعض الأخر لم يقع في طريق الإدمان , حيث أنه لا توجد أي عوامل من خلالها تخبرنا بأن هذا الشخص سيكون مدمن علي المخدرات والأخر لا , ولكن يتوقف هذا علي العديد من العوامل والمتغيرات وفي واقع الأمر يعد الدافع الأول والأخير لتعاطيهم مثل تلك المواد بان عوامل الخطورة تكون قد زادت عليهم مما يؤدي إلي الإقبال علي تعاطي تلك السموم من المخدرات , وفيما يلي مثل لتلك العوامل والأسباب والتي تعد أبرز أسباب التعاطي والإدمان والتي تتمثل فيما يلي :-

1-تكوين المدمن البيولوجي والعوامل الجينية , حيث تمثل الجينات الموروثة والتي يولد بها الشخص , وتمثل تلك الصفات أكبر الاحتمالات التي تعرضه للوقوع في حظيرة الإدمان ,والعوامل التالية من الأصل العرقي والجنس والاضطرابات النفسية وخطورة الإفراط في الإدمان وتناول المخدرات , ومن هنا علينا أن نعي بأن الإدمان له جذور وراثية .

2-العوامل البيئية , حيث يتوافر العديد من العوامل المختلفة في بيئة الشخص التي تجعله يقبل علي تعاطي المخدرات من أبرز تلك العوامل مثل الأسرة والحالة الاجتماعية الاقتصادية ومستوي المعيشة وأصدقاء السوء , وقد يؤثر الضغط علي حياة المرء إقباله علي حياة المخدرات والإفراط كذلك , ومن ثم فعلينا ان نعي بان تلك العوامل البيئية والواقع المحيط والتكوين الجيني ولكن يلزم العلم بان المتعرضين أكثر للإصابة هم المراهقين للضغط الشديد الذي يكون عليهم في تلك المرحلة .

ما هي طرق علاج إدمان المخدرات في مستشفي ميديكال لعلاج الإدمان ؟

يتم علاج إدمان المخدرات في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال المراحل التالية :-

1-مرحلة التقييم الكلي والفحص الأولي ,وخلال تلك المرحلة يتم العمل علي فحص الشخص المدمن كافة النواحي من الاحتياجات الطبية النفسية والاجتماعية من خلال تقييم الحالة الجسدية للشخص المدمن والعمل علي تحديد شدة الإدمان وأعراض الادمان والأمراض المصاحبة للإدمان من الفصام والوسواس والاضطراب الوجداني ثنائي القطب وغيرها من الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان .

– يتم تقييم الشخص المدمن من خلال التعرف علي الحالة النفسية والجسدية وأسباب أوقعت المدمن في هذا الطريق من خلال جلسات محددة تتم بين المريض المدمن وبين الطبيب النفسي المختص .

– يتم تقييم شدة الإدمان من الفئات المخدرة وتحديد عوائق التعافي منها .

– وضع برامج رعاية مناسبة لاحتياجات الفرد وعمل خطة علاجية واضحة .

-وصف العلاج المتوافق مع بروتوكولات دوائية تتناسب مع حالة الشخص المريض .

– عمل تحالف بين الشخص المريض وبين الاسرة .

– عمل فحوصات طبية كاملة لأجل التعرف علي أثار المخدرات في الجسم والتعرف علي الأمراض الناجمة عنها .

2-مرحلة طرد السموم من الجسم وتنقية الدم من المخدرات , حيث يتم العمل من خلال الوسائل الحديثة بجانب استعمال ادوية علاج الإدمان للعمل علي طرد المخدرات من الجسم خارج الجسم مما يعمل علي إزالة الأثار دون الشعور بأي آلام والمشرفين علي تلك العملية هم الأساتذة والأطباء المختصين , وفي تلك المرحلة يكون الشخص المريض تحت الرقابة والإشراف الطبي حتي لا يكون هناك أي مضاعفات , ومن ثم فإن الشخص المدمن في تلك المرحلة يحتاج إلي البقاء في أحد مصحات علاج الإدمان .

3-التأهيل والعلاج النفسي والسلوكي , وفي تلك المرحلة الركيزة من مراحل علاج الإدمان علي المخدرات يتعلم الشخص المدمن سلوكيات جديدة يواجه اضطرابات نفسية مختلفة , فإنه يتم تخصيص طبيب ومعالج نفسي من أجل القيام بتقويته ,والعمل علي تصحيح الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية من أجل التخلص من المرض وآثاره .

4-المتابعة بعد التعافي من الإدمان , وبسبب أن المستشفي تعمل علي مساعدة الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات من أجل الوصول إلي المرحلة الآمنة والأكثر استقراراً فإننا نكون علي متابعة مستمرة من خلال المختصين ومشرفي علاج الإدمان من أجل الحفاظ علي التعافي ومنع البقاء في هذا العالم المظلم ومنع تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات .

الخلاصة ..

في حال وقوعك في فخ الإدمان علي المخدرات فلا تعتقد بان هذا نهاية المطاف بل يمكنك بأن تسعي أن هذا نهاية الأمر بل عليك أن تسعي في طريق التعافي من اجل علاج الإدمان من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان ولا تتوان في التواصل معنا من خلال مستشفي إدمان مرخص وبك سوف نصل بك إلي بر الأمان .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن