أدوية تساعد علي طرد المخدرات من الجسم والتخلص من تلك السموم الفتاكة من المواضيع التي تحتاج إلي تسليط الضوء في ظل انتشار تلك السموم من المخدرات التي عمت بها البلوي في المجتمع خاصة انتشار المخدرات في مصر ووصول نسبة التعاطي إلي 10% ولا شك أن تلك النسبة كبيرة للغاية فنحن أمام نسبة تبلغ ضعف نسبة التعاطي العالمية , والعالم العربي بأسره أصبح يعج بتلك السموم المدمرة من أنواع المخدرات .

ومن هنا يرغب الكثير من الأشخاص ممن غرر به في طريق الإدمان علي المخدرات في البحث عن أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم , ومن ثم توصل العلماء إلي العديد من أسماء أدوية علاج إدمان الهيروين وأدوية علاج الادمان من الحشيش والتي لها دور كبير في العمل علي تخليص الجسم من الجسم من أجل مساعدة الأشخاص في التخلص من طريق الإدمان والعمل علي إعادتهم إلي حياتهم من جديد في المجتمع .

تعد أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم هي الوسيلة التي يسعي إليها الأشخاص المدمنين للتخلص من سموم المخدرات في الجسم , وهي الوسيلة الوحيدة التي تنقذهم من ضياع الوظيفة حال اقتراب موعد التحليل فيتم البحث عن أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم بامان , ولكن ليس الأمر مقتصر علي دواء واحد من خلاله يتم سحب السموم من الجسم بل هناك العديد من العقاقير الطبية التي تسرع من خروج المخدرات وتجعلك تتخطي أعراض انسحاب المخدرات بأمان تام بدون ألم , ومن هنا قبل أن تقرر تناولها فعليك أن تعلم ما هي وظيفتها وهل يمكن تناولها بمفردك وبدون طبيب أم لا  .

يتم أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم في العمل علي سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات والتي تترتب علي التوقف عن التعاطي بدون ألم , مما يساعدك علي العمل علي تنظيف الدم من السموم والمخدرات بسرعة وتخطي تحليل المخدرات بأمان تام ولكن علينا أن نتعرف بأن استعمال أدوية علاج الإدمان يجب أن تتم من خلال الاشراف الطبي للمختصين ومن خلال الخبراء حتي لا تتسبب تلك العقاقير في مخاطر وسوف نتعرف من خلال هذ الموضوع علي أشهر أدوية علاج الإدمان .

أدوية علاج الإدمان ؟

أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم أو ما تعرف بأدوية طاردة للمخدرات وهي من الأهمية بمكان ولكن لا يتم تناولها إلا بعد الرجوع إلي الخبراء والمختصين , والإدمان هو مرض مزمن يصاب به الفرد نتيجة الاعتماد النفسي والجسدي على دواء معين أو واحد من المواد الأفيونية المخدرة التي تؤثر على الجهاز العصبي للفرد.

وعلى الرغم من معرفة العواقب الوخيمة التي يتعرض لها الفرد نتيجة تعاطي المخدرات والإدمان إلا أن هناك الكثير ممن يقعوا في براثن هذا الشر مؤديين بحياتهم إلى الخطر، لذا فإن التوجه إلى تلقي العلاج وتناول أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم والعقاقير التي تساعد على التخلص من الإدمان والأعراض الانسحابية.

ولكن ومع ذلك لا تعد هذه الأدوية هي العامل الوحيد الذي يساعد الفرد على الإقلاع عن الإدمان بشكل تام لكنها مرحلة مهمة من مراحل العلاج التي تقدمها مراكز علاج الإدمان لمساعدة المرضى في تخطي هذه المرحلة الحرجة من حياتهم، لذا سوف نتناول الحديث خلال هذا الموضوع عن أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم والطرق الطبية المتبعة لعلاج الإدمان والتخلص منه بشكل نهائي.

من أشهر أدوية علاج الادمان تلك العقاقير :-

1-ديسلفرام وما يعرف النالتريكسون , حيث يعتبر النالتريكسون من الأدوية التي تستعمل في العمل علي إعادة التوازن الكيميائي للمخ في أثناء انسحاب المخدر من الجسم فيتم العمل علي منع الرغبة في التعاطي من خلال سد المستقبلات العصبية المعتمدة من خلال سد الرغبة فيه, ولكن لا يعتبر الوسيلة الأنسب لسحب السموم من الجسم كونه يؤدي إلي الاثار الخطيرة التي قد تصل إلي الوفاة, ومن هنا يؤكد المختصون ألا يتم تناول تلك الأدوية حتي لو كان الامر من خلال كورس سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات في المنزل بدون طبيب .

2-أيبوبروفين والكاتفلام وهو من الأدوية التي لها دور في العمل علي تخفيف الآلام الناجمة عن انسحاب المخدرات من الجسم حيث يبطي من انتقال الإشارات العصبية المنطلقة من المخ إلي أجهزة الجسم والتي تقلل من الشعور بالألم .

3-دايجستن وهو من الأدوية التي تستعمل في علاج عسر الهضم وعلاج اضطرابات المعدة وما يصاحبها من إسهال وتقلصات شديدة ناجمة عن انسحاب المخدرات من الجسم فتعمل علي ارتخاء العضلات ويهديء من حالة التشنج التي تتواجد فيها .

4-المنومات ومن أشهرها نايت كالم والتي لها دور كبير في علاج حالات الأرق واضطرابات النوم وما يصاحبها من كوابيس في فترة انسحاب المخدر من الجسم حيث تعمل علي تهدئة الجهاز العصبي وإدخاله في حالة من الاسترخاء .

5-كلونيدين وهو أحد أدوية تساعد علي طرد المخدرات من الجسم والذي يستعمل في علاج ضغط الدم الناجم عن انسحاب المخدرات من الجسم والعمل علي تخفيضه ورجوعه إلي المستوي الطبيعي ومن ثم تجنب الأعراض الأخري التي تترتب عليه ولكن لا يتم تناول تلك العقاقير والأدوية إلا من خلال الرجوع للمختصين .

6-حقن ليفابيون والتي تستعمل في علاج تنميل ووخز الأطراف الناجم عن التهاب الأعصاب بسبب انسحاب المخدر بالإضافة إلي أنها تحوي علي أنواع متعددة من الفيتامينات مثل فيتامين ب باشكاله المختلفة بالاضافة إلي حمض الفوليك .

7-مضادات الاكتئاب وهي من أهم الأدوية التي يعتمد عليها في مراحل سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات حيث يؤدي التوقف عن تعاطي المخدرات إلي نقص كمية الدوبامين التي كانت تخلقها تلك السموم من المخدرات ,فمع الانسحاب يقل الهرمون لأقل مستوي له وتبدأ في الشعور بالاكتئاب ومن هنا تناول مضادات الاكتئاب مثل زولفت وبروزاك وسيرالكس وغيرها من الادوية الي ترفع من مستوي السيروتونين والأندروفين للتخلص من ذاك الشعور .

كيفية علاج الإدمان من المخدرات؟

الحديث عن أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم يرتبط بشكل أساسي باستعمال أدوية علاج الإدمان والتواصل مع المختصين في رحلة التعافي , وعلاج الإدمان يعتمد على العديد من الجوانب وذلك لعلاج كل من الجانب الجسدي والنفسي والعمل على التخلص من الإدمان بشكل نهائي، حيث أن الاعتماد على العلاج الدوائي من قبل المرضى الذين يعانون من الإدمان لا يوفر لهم التخلص من المخدرات.

لذا فإن مراكز علاج الإدمان المتخصصة مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر 3 مراحل مختلفة من علاج الإدمان، والتي تضمن التخلص التام من تواجد المخدرات في الجسم إلى جانب التأهيل النفسي والسلوكي الذي يساعد على تخطي هذه المرحلة وعدم الانتكاس مرة أخرى، وتشمل مراحل علاج الإدمان من المخدرات الآتي:

1 – العلاج الدوائي

يبدأ برنامج العلاج الدوائي بعد الخضوع للكشف الطبي من قبل الطبيب المتخصص في علاج الإدمان، حيث من الضروري تناول الأدوية المخصص في علاج الإدمان من المخدرات تحت الإشراف الطبي، حيث يصف الطبيب خلال هذه المرحلة مجموعة من العقاقير الدوائية التي تساعد على سحب السموم من الجسم إلى جانب التقليل من ظهور الأعراض الانسحابية خلال فترة الامتناع عن تناول المخدر، وهذه المرحلة لا تزيد في الغالب عن 15 يوم للتخلص من كافة السموم الموجودة في الجسم.

2 – العلاج النفسي

العلاج النفسي هو مرحلة في غاية الأهمية خلال رحلة علاج الإدمان والتخلص من تعاطي المخدرات، حيث تساعد هذه المرحلة في التعرف على الأسباب التي أدت إلى توجه المريض إلى تعاطي المخدرات وعلاجها وذلك لضمان عدم الرجوع مرة أخرى إلى المخدر.

3 – العلاج السلوكي

يضمن العلاج السلوكي التخلص من السلوك الإدماني الذي حصل عليه الشخص خلال فترة الإدمان، وتبديله بسلوك إيجابي كما تساعد هذه الفترة المتعافي في الاختلاط بالمجتمع من حوله وتخطي كافة المشكلات التي يتعرض لها في المجتمع مع ضمانها عدم الرجوع إلى الإدمان مرة أخرى.

طرق علاج إدمان الهيروين في المنزل

بعد ظهور علاج الإدمان في المنزل وإمكانية تلقي المدمن علاج إدمان الهيروين في المنزل بعد الرجوع إلى مراكز علاج الإدمان التي توفر هذه الخدمة للمرضى أصبح هناك الكثير من المدمنين الراغبين في تلقي علاج الإدمان في المنزل بعيدا عن عيون المجتمع، ووصمة العار التي سوف تلحق بهم في حال التعرف على مشكلة الإدمان التي يعاني منها الفرد، والحصول على علاج إدمان الهيروين في المنزل من الضروري أن يكون بعد مراجعة الطبيب والتعرف على إمكانية سماح الحالة النفسية والجسدية للمريض من الخضوع لهذا البرنامج المنزلي.

يحدد الطبيب خلال هذه المرحلة البرنامج والعقاقير التي يستلزم تناولها خلال رحلة العلاج من الهيروين، ولكن على الرغم من هذا فإن نسب التعافي من إدمان الهيروين خلال العلاج المنزلي مازلت ضعيفة وقليلة جدا بالمقارنة مع الخضوع للعلاج في المراكز العلاجية المتخصصة بسبب العديد من الأسباب من ضمنها عدم وجود المتابعة الدائمة من الأهل على المريض على مدار الساعة وهذا عكس ما يقوم به الأطباء وطاقم التمريض في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

إلى جانب نقص التأهيل النفسي والسلوكي الذي يتلقاه الفرد خلال رحلة العلاج، لذا فإن مهما كان الخضوع لعلاج الإدمان من الهيروين في المنزل أمر يفضله البعض إلى أن الأطباء دائما ما ينصحون بالإقامة في مراكز العلاج للتخلص التام من المخدر والأعراض الانسحابية له.

تعاطي المخدرات أصبح أمر شائع في مجتمعنا العربي خاصة بين فئة الشباب ولقد أعزى الكثير من الأطباء النفسيين هذا الانتشار إلى الجانب النفسي والاكتئاب الذي يعاني منه الشباب في هذا السن، وذلك بسبب ضعف الجانب المادي والاجتماعي وعدم تمكن العديد من الشباب تحقيق أحلامهم وطموحاتهم في ظل ما تمر به الدول العربية.

ولكن مع هذا فإن التوعية سواء الدينية أو من جانب الإعلاميين في غاية الأهمية لمواجهة الإدمان والتخلص منه، وتساعد مراكز علاج الإدمان في الحملات التوعوية من خلال وجود برامج علاجية شاملة تساعد على التعافي من المخدرات بنسبة كبيرة، لذا فلا تتردد في طلب المساعدة من مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي فنحن هنا دائما لمساعدتك.

موضوعات ذات صلة:

مركز علاج الإدمان في قطر

علاج إدمان الحقن

علاج ادمان كالميبام في المنزل

تجربتي مع تنظيف الجسم من المخدرات