أضرار حبوب ليريكا من أهم وأكثر المواضيع التي تحتاج إلي تسليط الضوء في تلك الأيام بشكل خاص , في ظل انتشار العقار بين قطاع عريض من أبناء المجتمع حيث لم يقتصر إدمان ليريكا علي الشباب فحسب بل قد تفشي العقار بين العديد من فئات المجتمع والسبب هو سوء استعمال ليريكا من قبيل المرضي إلي أن يصلوا إلي حد الإدمان , ومن هنا صار ليريكا من المخاطر التي تهدد مجتمعاتنا العربية والشرقية .

وبالرغم من أن المكافحة المستمرة لانتشار الترامادول في الوقت الحالي وحملات شرطة ممنهجة للقضاء علي إدمان الترامادول وتفشيه في المجتمع ولكن مع ذلك فلا يمر يوم إلا وهناك دواء جديد مخدر يتم الترويج له من قبل تجار المخدرات , ومن ثم تم إدراج ليريكا جدول من قبل الجهات المعنية خاصة في ظل اساءة استعمال الدواء , فنحن في عصر إدمان الدواء , وقد ظهرت العديد من الأدوية التي يشتريها الأشخاص المدمنين وتعاطي كأي من أنواع المخدرات الأخري .

تسليط الضوء علي أضرار حبوب ليريكا بسب حالة التغمية للكثير من أفراد المجتمع وخاصة الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان وخاصة في ظل جيل مغيب عن العلم الشرعي والحل والحرام وسهولة الوصول إلي تلك السموم من المخدرات , وبالرغم من أن استعمال ليريكا للقلق وغيرها من دواعي استعمال ليريكا في المجال الطبي إلا أن ادمان ليريكا إدمان حقيقي ويتسب في العديد من المخاطر والاضرار الوخيمة , وعلينا أن نعي بأن مخاطر وأضرار إدمان ليريكا لا تتوقف علي مراحل التعاطي فحسب , بل إن تلك الأضرار والمخاطر إلي طيلة مدة خروج ليريكا من الجسم .

حبوب ليريكا للبيع ؟

نحن أمام مشكلة كبري في المجتمع ففي حقيقة الأمر حبوب ليريكا للبيع من أشهر أنواع المخدرات والتي كانت بديل الترامادول في سوق الإدمان , ومن أشهر الأسباب والعوامل التي قد ساعدت علي انتشار ليريكا في المجتمع , فإن حبوب ليريكا للبيع جيل من الإدمان قد زاع صيته في المجتمع , وعلينا ان نعي بأن علاج إدمان ليريكا من أشهر أنواع العلاج المنتشرة في مصحات ومراكز علاج الإدمان , ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان ويقع في عبودية تلك السموم فتواصلوا بنا نعبر بكم إلي بر الأمان .

متي بدأ اللجوء إلي استعمال ليريكا في الصيدليات ؟

في باديء الأمر قد تمت الموافقة علي استعمال دواء ليريكا من قبل الإتحاد الأوروبي في عام 2004 , وقد تمت الموافقة علي العقار من قبل منظمة الغذاء العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل استعماله في علاج الصرع كعلاج مساعد كما انه يستعمل في علاج بعض حالات الألام التي تنجم عن تلف الأعصاب مثل الألام التي تنجم عن مرض السكري أو الألام التي تنجم عن إصابات الحبل الشوكي والعديد من دواعي استعمال ليريكا وفوائد ليريكا في المجال الطبي , والعديد من الأعراض التي يقوم بمعالجتها كما أن الاسم الشائع أو المادة الفعالة في حبوب ليريكا وغيرها هي البريجابالين , وتم استعمالها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005 .

ما هو السبب وراء وسرعة انتشار ليريكا ؟

علينا أن نعلم بأن ليريكا من الأدوية الطبية التي تستعمل في العديد من المجالات الطبية التي ترتبط بألام الأعصاب ولكن مع صعوبة الحصول علي الترامادول وارتفاع سعر الترامادول فقد اتجه الكثير من الأشخاص لإدمان ليريكا بدلاً من تعاطي الترامادول , ومن أجل الحد من الإدمان علي ليريكا فقد اتجهت السلطات المصرية إلي إدراج حبوب ليريكا في جدول الإدمان والأدوية والعقاقير المخدرة منذ أكثر من سنة , ومن هنا لا يمكن الحصول علي ليريكا من خلال وصفة طبية مختومة .

بالإضافة إلي أن الحملات الأمنية التي تقوم بها العديد من الحكومات العربية فقد ساهمت بشكل كبير في الحد من انتشار عقار الترامادول ومن هنا فإن الشباب قد وجدوا ضالتهم في سبيل الحصول علي ليريكا فهو يعتبر من أحدث أنواع المخدرات التي تنتشر بسرعة كبيرة ورهيبة بين فئات كبيرة بين الشباب , وفي واقع الأمر فإن هؤلاء الشباب تحول من تعاطي مخدر أقل ضرراً إلي مخدر أكثر ضرراً ومن هنا فهم لا يعلمون أضرار حبو ب ليريكا والمخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها تعاطي تلك السموم من المخدرات , وخاصة أن تلك العقاقير تعمل بطريقة واضحة وبشكل مباشر مع التأثير السلبي علي الأعصاب .

ما هي أنواع حبوب ليريكا ؟

بسبب الإقبال الكبير من قبل الأشخاص علي تعاطي حبوب ليريكا والتي تتكون من مادة البريجابالين فمثله مثل العديد من الأدوية حيث أن هناك الكثير من البدائل لدواء ليريكا المتاحه والتي تحوي علي نفس المادة الفعالة ليريكا #بريجابالين , وأشهر بدائل ليريكا في سوق الإدمان ما يلي :-

1-حبوب ليريكا 50 والتي تحوي علي نسبة تركيز 50 مللي جرام .

2-حبوب ليريكا 75 بنسبة تركيز المادة الفعالة 75 مللي جرام .

3-جبوب ليريكا 150 لسرعة القذف والتي تشتهر بذلك الأمر وهي مادة فعالة 150 مللي جرام .

4-حبوب ليريكا 300 وهو أعلي تركيز من عقار ليريكا في سوق الإدمان والتي يقبل عليها الاشخاص من اجل الحصول علي فحولة جنسية كما سنتعرف من خلال محور ليريكا والجنس .

ما هي دواعي استعمال ليريكا في المجال الطبي ؟

هناك العديد من دواعي استعمال حبوب ليريكا في المجال الطبي والتي لا يتم استعمالها إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين , حيث تستعمل حبوب ليريكا في علاج العديد من الأمراض المرتبطة بآلام الأعصاب مثل :-

1-علاج الأعصاب الطرفية الناجمة عن مرض السكري .

2-علاج الألام العصبي التالي للهريس وهو نادر الحدوث .

3-علاج إصابات العمود الفقري .

4-علاج آلام العضلات والعظام .

كيفية علاج حبوب ليريكا للأعصاب ؟

بسبب ألية عمل ليريكا فهي تعالج الأعصاب حيث انها تؤثر علي الخلايا العصبية في المخ بشكل مباشر من خلال مفعولها علي قنوات الكالسيوم والبوتاسيوم في المخ وناقلات الجلوتامات .

تعمل حبوب ليريكا من خلال المادة الفعالة البريجابالين والتي تعمل علي غلق قنوات الكالسيوم بالدماغ مما يترتب عليه نقص في إفراز الجلوتامات والبيتيدات العصبية الحسية , حيث يزيد نشاط ناقلات الأحماض الامينية الاستثارية , الذي من شأنه يعمل علي تقليل متسوي الجلوتامات مرة أخري فمن هنا تقل الإشارات العصبية بسبب ذلك الأمر .

ينشط البريجابالين من قنوات نقل البوتاسيوم فمن هنا يقل ذلك النشاط للخلايا العصبية .

تتسبب كل تلك التفاعلات التي تتم في التخفيف من آلام الأعصاب .

ماذا تعرف عن البريجابالين  ؟

علي الرغم من أن آلية عمل حبوب ليريكا في الجسم لم تظهر لنا بالصورة الكاملة , ولكن يمكننا أن نقول بأن البريجابالين تلك المادة الفعالة في ليريكا تشبه بصورة كبيرة أحد النواقل العصبية في الدماغ والتي تسمي الجلوتاميت وهو أحد النواقل العصبية المثبطة , وعلينا أن نعلم بان تلك النواقل العصبية المثبطة التي تعمل علي تقليل الإشارات العصبية بالدماغ , ومن هنا فإن البريجابالين له القدرة علي تقليل الشعور بالألم بنفس الكمية التي تقوم بها الجلوتاميت كما أنه يؤثر كذلك علي الجلوتاميت نفسه في الدماغ كما أشرنا أعلاه .

كيفية وقوع إدمان حبوب ليريكا ؟

كثير من الأشخاص لا يقنع بان حبوب ليريكا إدمان وتتسبب في الاعتمادية النفسية والجسدية علي العقار , ولكن علينا أن نتأكد بأن حبوب ليريكا مخدرات تسبب الإدمان , وفي واقع الأمر لا يحدث الإدمان علي ليريكا في ظل الاستعمال العادي للعقار والمعتاد للأشخاص المرضي الذي يتناولونه ولكن في ظل استعمال العقار من قبل هؤلاء الأشخاص الذي لا يحتاجونه بدون السبب الطبي .

تؤثر المادة الفعالة لحبوب ليريكا علي تفاعلات المخ الكيميائية ومن هنا تحد من آلام الجسم خاصة الألام العصبية ولكن في ظل زيادة نشاط الجسم عن الحد الطبيعي والمألوف عن تناول ليريكا بدون سبب طبي ومن هنا يعتاد الشخص علي تعاطي العقار ولا يستطيع القيام بالأنشطة البسيطة خلال يومه بدون تناول عقار ليريكا فيكون في حالة من الندم وتظهر أثاره الجانبية .

ومن هنا ففي حال تعاطي الشخص حبوب ليريكا فإنه مع مرور الوقت يعتاد الشخص عليه ومن هنا يصل إلي مرحلة الإدمان علي المخدرات , ومن هنا تظهر أعراض واضرار حبوب ليريكا الطريق المحقق للموت وعلينا ألا نستهيتن بالوقوع في طريق إدمان ليريكا خاصة في ظل تعاطي ليريكا مع الكحول فحينها ستكون الخطورة أعلي وأكبر وكما يشبها البعض بانها مثل المولوتوف الذي يلقيه الشخص علي نفسه .

مواضيع ذات صلة

بديل دواء ليريكا 

تجربتي مع ليريكا 

علاج إدمان ليريكا في المنزل  

كيفية استعمال ليريكا بشكل خاطي ؟

في واقع الأمر يتم تناول ليريكا كأقراص وعلي حسب التركيز الموصوف من خلال المختص , ولكن هناك استعمال غير صحيح لحبوب ليريكا حيث يتم طحن الحبوب واستنشاقها , أو طحن حبوب ليريكا ومن ثم اذابتها في الماء أو ربما تعاطيها من خلال طرق أخري ومن هنا يزيد الأشخاص من حجم الجرعة الموصوفة بما يقرب من 20 ضعف , ولا شك أن أضرار ادمان ليريكا في تلك الحالة سيكون وخيم بسبب الاعتياد الجسدي والذهني علي البريجابالين وعدم القدرة علي التوقف عن تعاطي حبوب ليريكا بدون المساعدة الطبية العلاجية .

ما هي أضرار حبوب ليريكا علي الصحة ؟

هناك العديد من أضرار حبوب ليريكا علي الصحة الجسدية والنفسية والجنسية كما أشرنا من خلال طيات الموضوع , وتبدأ أضرار حبوب ليريكا في حال الوقوع في فخ الإدمان ومن أبرز أضرار ومخاطر الإدمان علي ليريكا تتمثل فيما يلي :-

1-تورم شديد في الساقين , فمع المداومة والاستمرارية في تناول حبوب ليريكا مع غياب ما يستدعي الحاجة إلي التعاطي , وهو ما يؤدي إلي حدوث تورم كبير وشديد في منطقة الساقين أسفل الركبة مما يترتب عليه عدك القدرة علي المشي والقيام بالأعمال البسيطة .

2- زيادة في الوزن بصورة كبيرة فمن بين أضرار حبوب ليريكا أنه يتسبب في حدوث زيادة كبير في الوزن خلال فترة قصيرة من تناول تلك العقاقير والحبوب , ومع وجود زيادة في الوزن بصورة ملحوظة يظهر ذلك من خلال فترة قصيرة جداً من تناول تلك العقاقير .

3-ضعف في الانتباه حيث يترتب علي الإدمان علي ليريكا ضعف شديد في التركيز وقلة الانتباه وغياب الادراك وهذا راجع إلي تأثير ومفعول ليريكا في الجسم والتأثير السلبي علي الجهاز العصبي المركزي .

4-الإصابة بأمراض الدم , حيث يتسبب الإدمان علي ليريكا في حدوث هبوط شديد في عدد الصفائح الدموية التي توجد في الجسم , ومن هنا يفقد الجهاز المناعي للشخص القدرة علي مقاومة الأمراض ومن المحتمل أن يصاب الشخص بالعديد من الأمراض في الجهاز المناعي وأمراض الدم .

5-الإصابة بحصوات الكلي , وهي من ضمن أشهر أضرار حبوب ليريكا علي الشخص والتي لها تأثير علي عمليات التبول والتي تؤدي إلي تجمع السموم والأملاح في الكلي ,ومن هنا حصوات الكلي تتكون بصورة سريعة .

6-الشعور بحالة من الإرهاق حيث يمكن اعتبار أعراض تعاطي ليريكا من بين أضرار حبوب ليريكا إذ يشعر الشخص بحالة من الإجهاد والتعرق بصورة مستمرة ويشكو بشكل دائم من مشاكل تكسير العظام .

7-أحلام اليقظة وهي من أضرار حبوب ليريكا النفسية حيث دوماً ما نجد أن الشخص المدمن يعاني من تكرار في أحلام اليقظة واستغراقه فيها مما يجعله يتعرض إلي العديد من المشاكل والصعوبات العالية في الحياة مع عدم القدرة علي تنفيذ الأعمال والمسؤوليات الخاصة به  .

8-عدم القدرة علي التحكم في البول وهي من أعراض وأضرار إدمان حبوب ليريكا الجسدية فمع الوقوع في فخ إدمان ليريكا يكون الشخص غير قادر علي التبول مما يتسب في المزيد من الإحراج وعدم القدرة علي التحكم في الانبساط وانقباض في عضلات المثانة والتي من خلالها يتم خروج البول من جسم الإنسان .

9-عدم وضوح الرؤية , فمن بين أضرار إدمان ليريكا المباشرة والقوية التي تنتاب الشخص المدمن عقب تناول تلك العقاقير بفترة قصيرة جداً ولذلك ينصح بعدم القيادة في تلك الحالة في ظل تعاطي حبوب ليريكا .

ليريكا والجنس ؟

حدث ولا حرج عن المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان ليريكا علي الناحية الجنسية , ففي باديء الأمر يكون هناك الشعور بالرغبة الجنسية ولكن مع استمرار الوقت تتغير القصة تماماً , وعلينا ان نعي بأن ليريكا تتسبب في حدوث في الضعف الجنسي , حيث ان الدراسات والأبحاث التي قد أجريت علي العديد من المرضي والذين يتناولن بحبوب ليريكا بصورة مستمرة  فترة طويلة , فعلينا أن نعلم بان ليريكا والجنس بوابة كبري للوقوع بالأشخاص في طريق الإدمان علي المخدرات كغيرها من أنواع المخدرات مثل حبوب الترامادول والجنس فعلينا ان نعي بان تلك الأفكار وهمية في سبيل الحصول علي الرغبة الجنسيىة  .