أضرار المخدرات على الجهاز العصبي أصبح الإدمان آفة المجتمع التي تهدد حياة كثير من الأبناء خاصةً في مرحلة الشباب، لذلك يتساءل الكثير ما هي اضرار المخدرات على الجهاز العصبي وكيف يتعامل المخ مع هذه المادة الغريبة التي تدخل إلى الجسم، والتي تؤثر سلبيًا بشكل ملحوظ على مختلف أجهزة وأعضاء الجسد، كما يجب الاستعانة بالمراكز المتخصصة في علاج الإدمان للتخلص نهائيًا من هذه المشكلة.

اضرار المخدرات على الجهاز العصبي

أضرار المخدرات على الجهاز العصبي من أكثر أجهزة الجسم تعقيدًا وهو المسؤول عن شعور الإنسان بمختلف المؤثرات الخارجية، عن طريق توصيل إشارات ورسائل من وإلى المخ، عن طريق الناقلات العصبية على سبيل المثال في حالة لمس اليد شئ ساخن، فإنها تبتعد سريعًا بصورة لا إرادية وهذا نتيجة للأمر الذي تم إرساله من المخ إلى اليد.

ولكن هناك الكثير من اضرار المخدرات على الجهاز العصبي حيث أنها تبدأ في تغيير كيمياء المخ وتؤدي إلى حدوث خلل في وظيفة الناقلات العصبية إما عن طريق إبطاء أو زيادة سرعة نقل الرسائل بين أعضاء الجسم والمخ، مما ينتج عنه كثير من المشكلات التي تؤثر سلبًا على متعاطي المخدرات ومن حوله.

انواع المخدرات وتاثيرها على الجسم

ارتباطا بالحديث عن أضرار المخدرات على الجهاز العصبي سنتحدث عن أنواع المخدرات، في الآونة الأخيرة انتشرت عدة أنواع مخدرة تختلف في تركيبها ولكلًا منها تأثيرات مختلفة على الجسم، ومنها:

1_ الحشيش

من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا خاصةً بين المراهقين والشباب، ويؤدي تعاطيه إلى حدوث تأثيرات سلبية مثل عدم التوازن واضطراب في الحالة المزاجية، مع حدوث مشكلات في الإدراك والذاكرة، خاصةً الحشيش الصناعي فإن تأثيره أقوى من الطبيعي، ويمكن أن يؤدي تعاطيه إلى الوفاة.

2_ الهيروين والأفيون

من أقوى أنواع المخدرات وتؤدي إلى إبطاء وظائف المخ؛ مما يعطي إحساس بالتخدير، وعدم الشعور بالألم، كما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وحرارة الجسم تعاطي المخدرات لفترة طويلة يؤدي إلى حدوث مشكلات في التنفس، واضطرابات نفسية شديدة ينتج عنها عدم القدرة على ضبط النفس أو تحمل الضغط النفسي.

3_ الكوكايين والأمفيتامين

من أسرع المواد المخدرة التي تسبب الإدمان، حيث يؤدي تعاطيها إلى زيادة سرعة وتيرة الناقلات العصبية وغيرها من اضرار المخدرات على الجهاز العصبي مثل زيادة النشاط البدني والوعي وارتفاع ضغط الدم كما تؤدي إلى انسداد الشهية، وقد تؤدي إلى الإصابة بالفصام العقلي نتيجة للهلاوس والأفكار التي يتعرض لها أثناء التعاطي، ولكن بعد مرور عدة ساعات يرجع المدمن إلى الواقع فيصاب بالاكتئاب.

أضرار المخدرات على الشباب..يهدد الإدمان صحتك البدنية والنفسية والعقلية

كيفية علاج تأثير المخدرات على الجهاز العصبي

هناك الكثير من مراكز علاج الإدمان المنتشرة في أنحاء الجمهورية ومن أشهر مركز ميديكال لعلاج الادمان والطب النفسي، والتي تقدم أفضل طرق العلاج والتخلص من آثار المخدرات على الجهاز العصبي  والجسم بأكمله.

يقدم المركز خدمة مميزة على أعلى مستوى من الشفاء بفضل الله، كما يقوم بوضع برنامج علاجي خاص بكل حالة، فضلاً عن وجود البرنامج التأهيلي والسلوكي الذي يتم بجانب الجزء العلاجي.

يتم متابعة المتعافيين بعد انتهاء الكورس العلاجي كامل وخروجهم من المركز حتى لا يحصل انتكاسه لهم والتأكد على أنهم قادرين للتكيف في البيئة بشكل إيجابي.

يوجد بالمركز فريق من الكوادر الطبية التي تقدم أفضل الخدمات الطبية ولا سيما الجانب النفسي، لذا تبدء بوضع أسس في العلاج والتي تبدأ في التالي:-

  • التوقف بشكل قاطع عن تعاطي أي نوع من المخدرات أو المهدئات.
  • في المرحلة الثانية تبدأ المحاولة في إعادة كيمياء المخ الطبيعية، وعلاج الخلل الذي حدث نتيجة اعتماد المخ على وجود المخدر.
  • معالجة أعراض الإنسحاب عن طريق تناول الأدوية الخاصة بعلاج الإدمان.
  • حتى يتم إنهاء إلحاح مراكز المخ في طلب المادة المخدرة، يتم تناول أدوية تمنع هذه الرغبة.
  • في المرحلة الأخيرة يبدأ علاج أي أعراض وأمراض نفسية مترتبة على الإدمان، مثل الاكتئاب والهلاوس والفصام وغيرها حتى يتعافى الشخص تمامًا ولا يفكر في القيام بهذه الأمر مرة أخرى.

تعرف على أضرار المخدرات على المجتمع

خلاصة الحديث عن اضرار المخدرات على الجهاز العصبي:

اضرار المخدرات على الجهاز العصبي هناك كثير من اضرار المخدرات على الجهاز العصبي والتي تؤثر سلبيًا على جميع وظائف المخ، مثل إرسال الرسائل إلى أعضاء الجسم المختلفة، مما ينتج عنه التعرض للكثير من الاضطرابات والمشكلات النفسية التي لابد من علاجها والابتعاد عن تعاطي المخدرات نهائيًا، ولكن قبل ذلك لابد من معرفة طرق الوقاية من حدوث ذلك خاصةً في فئة المراهقين والشباب.

مصدر1 

مصدر2