أضرار المخدرات على القلب هى إحدى النتائج الكارثية التي يعاني منها الإنسان بسبب الإدمان، حيث تسبب المخدرات الكثير من الأمراض الصحية وتؤثر على صحة القلب والرئة والعديد من الأعضاء الهامة الأخرى، وتجعل المدمن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مثل النوبات قلبيه ونذكر لك فيما يلي التأثير السلبي للمخدرات على القلب وعلى صحة الإنسان بوجه عام كما نعرفك على العلاقة بين المخدرات والنوبات النوبات القلبية فتابع معنا.

أضرار المخدرات على القلب

بالإضافة إلى تأثير المخدرات السلبي على صحة الإنسان بوجه عام ولكنها تؤثر بشكل خاص على القلب ومن أخطر أضرار المخدرات على القلب أنها تتسبب في تغير معدل ضربات القلب وتجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة ونعرض لك فيما يلي أضرار أنواع المخدرات المختلفة على القلب.

خطر الكيميكال والحشيش على القلب

أكد الأطباء على خطورة أنواع المخدرات التي يتم تعاطيها عن طريق التدخين، حيث إنها تتسبب في زيادة ارتفاع ضغط الدم على الشريان الرئوي وينتج عنه ضعف الجزء الأيمن من القلب.

 كما تسبب هذه المخدرات حدوث هبوط حاد في جهاز التنفسي مما يؤدي إلى الوفاة في الحال، ويتسبب إدمانها في حدوث خلل في النظام الكهربائي للقلب وزيادة معدل الخفقان.

أضرار الشابو على القلب

يتم استخدام الشابو لغرض طبي وهو لمعالجة نقص الانتباه ولكن عند استخدامه بطريقة غير شرعية وبشكل المتكرر و بجرعة كبيرة يتسبب هذا في حدوث أخطر أضرار المخدرات على القلب وهي زيادة ضغط الدم واحتمال انفجار الشرايين بسبب الضغط العالي عليها.

اضرار مخدر اللريكا على القلب

في الأساس يتم استخدام هذا المركب كمسكن للأعصاب ولا بد من استخدامه تحت إشراف الطبيب، ولكن يؤدي تعاطي هذا المركب كمخدر إلى زيادة سرعة النبضات بشكل مفاجئ وكبير مما يترتب عليه توقف القلب عن العمل والوفاة.

 ويتسبب تعاطي هذا المخدر عن طريق الحقن في حدوث تلف وتآكل في صمامات القلب وقد تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية من أجل علاج هذا الضرر كما تتسبب حقن مخدر الليريكا في الإصابة بأمراض الكبد والإيدز.

أضرار الكوكايين على القلب

يتسبب إدمان الكوكايين في حدوث تقلص شديد في شرايين القلب وبالتالي الإصابة بجلطة قلبية ويرتبط تعاطي هذا المخدر بزيادة نسبة الجلطات عند الشباب وله علاقة بالإجهاض وتشوهات الحمل و الولادة قبل الموعد الطبيعي.

كيف تؤثر المخدرات على القلب

بعد أن ذكرنا لك أضرار المخدرات على القلب لا بد أنك تتساءل عن تأثير المخدرات على القلب التي يترتب عليها الإصابة بجميع المشاكل الصحية السابق ذكرها ونوضح لك هذا التأثير فيما يلي.

أكد أطباء القلب أن المخدرات التي يتم تعاطيها على شكل حقن لها تأثير سلبي على عضلات القلب والصمامات حيث تتسبب هذه المخدرات في تدمير الصمامات القلبية تمامًا ويتكون عليها خلايا صديدية، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم وزيادة درجة حرارة المدمن وفقدان الشهية كما يترتب عليها حدوث التهاب حاد في الرئتين.

كما تتسبب المخدرات التي يتم تدخينها في التأثير على معدل ضربات القلب والإصابة بالنوبات القلبية.

أضرار المخدرات على الصحة

بالإضافة إلى أضرار المخدرات على القلب فإن الإدمان يؤثر على صحة الإنسان العامة مثل صحته الجسدية والنفسية والعقلية والاجتماعية ونوضح لك فيما يلي أخطر أضرار الإدمان على الصحة:

  • ضعف جهاز المناعة للمدمن وبالتالي يسهل الإصابة بالأمراض المعدية.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • وجود مغص بالبطن.
  • الإصابة بأمراض الكبد.
  • الإصابة بسكتة دماغية وحدوث تلف كبير في خلايا الدماغ يتسبب في وجود مشاكل الذاكرة والإدراك.
  • ظهور بعد التغيرات الجسدية مثل زيادة حجم الثدي عند الرجال وزيادة درجة حرارة الجسم.

تعرف على أضرار المخدرات على الشباب

هل المخدرات تسبب نوبة قلبية؟

أن الإجابة عن هذا السؤال هي نعم، حيث أكدت الإحصائيات العلمية العلاقة بين المخدرات مثل الكوكايين وارتفاع نسبة الإصابة بأمراض النوم القلبية أو السكتة الدماغية، وذلك بسبب تأثير المخدرات على الشريان الأورطي وتأثيرها على زيادة معدل ضغط الدم كل هذا يجعل المدمن معرضًا للإصابة بالنوبة القلبية.

الخلاصة في أضرار المخدرات على القلب:

تؤثر المخدرات على القلب والأوعية والشرايين وتتسبب في زيادة ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب وبالتالي قد يتعرض المدمن للإصابة بنوبة قلبية مفاجئة والموت في الحال، ولهذا حافظ على صحتك وحياتك وأبقى بعيدًا عن الإدمان حتى تتجنب أضرار المخدرات على القلب.

تعرف على أضرار المخدرات على الجهاز النفسي

المصادر

مصدر 1

مصدر 2