قد ظهر الحديث عن أضرار مشروب الفودكا بعد الانتشار الكبير لها في ظل تناولها من قبل العديد من الأشخاص فقد أصبح مشروب الفودكا هو المشروب المفضل للأميرة مارجريت والتي قد اعتادت إدخالها ضمن الروتين اليومي لها في العناية بالبشرة، إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل إن فوائد الفودكا ما هي إلا وهم بل إن الدراسات والأبحاث المختصة قد أثبتت مدى أضرار مشروب الفودكا ومخاطرها علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص المدمنين.

وخاصة ما يشار إليه حول فوائد الفودكا للجنس وقدرتها علي زيادة مدة الجماع وعلاج مشاكل الانتصاب، فكل ما يحاول تجار المخدرات الترويج له حول العلاقة بين الخمر والجنس وفوائد الفودكا شراب الملوك والأمراء في الغرب ما هو إلا وهم حيث العديد من المخاطر والأضرار الصحة الوخيمة المترتبة علي مشروب الفودكا.

ما هي المشروبات الكحولية؟

أما عن الكحول والخمور فإنها محرمة بالنص الصريح في الكتاب والسنة، وللكحول استخدامات طفيفة في حياتنا يمكن الاستغناء عنها فليس بالشيء الضروري للغاية التي تتطلب الإقدام علي تعاطي الكحوليات، إذ إنه يدخل في صناعة العطور والمنظفات وقد زادت أهمية الكحول الايثيلي في تلك الأيام في ظل انتشار وباء كورونا والذي قد احتيج فيه إلى استعمال المشروبات الكحولية  .

إلا أن هناك من الدول من يستعمل الكحول كأحد المشروبات كشيء أساسي في الحياة اليومية، بالرغم مما يلحق شرب الكحوليات الكثير من الضرر والمخاطر بجسم الإنسان وبعض الوظائف الحيوية، وهناك العديد من أنواع كثيرة من المشروبات الكحولية منها مشروب الفودكا.

ما هو تاريخ الفودكا؟

أما عن تاريخ الفودكا فقد ظهرت الفودكا لأول مرة في أوروبا، وبالتحديد في بولندا وكان هذا في القرن الثامن وقيل إن أول ظهورها في روسيا في القرن التاسع، وقد تمت صناعة الفودكا بصورة تقليدية تشبه بشكل كبير صناعة الكونياك في فرنسا، أو الويسكي في إسكتلندا، وقد كانت الفودكا مختلفة عما هو عليه اليوم، حيث إنها كانت ذات لون ورائحة، بالإضافة إلى أن الفودكا تحتوي على نسبة قليلة من الكحول والتي تصل إلى 14 % وقد كان يستخدم كمحلول طبي.

وقد تمت أول عملية تقطير للفودكا قبل ما يقرب من 300 عام، وقد ذكر هذا في الوثائق لأول مرة في عام 1405 كأحد المحاليل الطبية وكونه من مستحضرات التجميل كما ظهر في عام 1533 إذ قد نقل من بولندا إلى روسيا من خلال التجارة.

أما في القرآن السابع عشر والثامن عشر على التوالي فإن مشروب الفودكا قد انتشر في بولندا ومن ثم العديد من الدول المجاورة مثل الدنمارك وفي هولندا وفي إنجلترا وألمانيا وفي النمسا وفي أوكرانيا ورومانيا وبلغاريا وغيرها من الدول، إذ قد كانت طريقة التقطير بدائية وتتم من خلال العديد من المرات، وتكون نسبة الكحول فيه ما يزيد عن 70 % إلى 80 %، ومن ثم تنخفض بالتقطير إلى 40 % إلى 50 %.

أما عن صناعة الفودكا في روسيا فقد جاء هذا في العديد من السفراء بما يسمي بماء الحياة، حيث كاتم يصنع من خلال العنب المقطر ومن ثم في عام 1430 قد أنتج أحد الرهبان والذي يدعي إيزيدور وهو من موسكو أول فودكا بخبرته في التقطير وامتلاكه الأدوات اللازمة لذلك، وصار يعد أفضل مبتكر للمشروبات الروحية، وقد بقيت صناعة الفودكا في روسيا مدة من الزمن.

وفي عام 1751 جاء أول ذكر للفودكا من خلال مرسوم المملكة إليزبيث أو تنظيم التقطير، وفي عام 1860 فقد أصبحت الفودكا المشروب المفضل للعديد من الروسيين بسبب تشجيع الحكومة نفسها علي استهلاك الفودكا، كما أنه في حلول عام 1911 فقد أصبح الفودكا بشكل يصل إلى 89 % من إجمالي استهلاك الروس للكحوليات.

تعرف علي: أعراض ترك الخمر ووصفة للاقلاع عن شرب الخمر

ماذا تعرف عن مشروب الفودكا؟

أما عن أصل كلمة فودكا فإنها ترجع إلى اللغة السلافية فودا والتي تعني الماء ومن ثم قد أضيف إليها حرف الكايد فأصبحت فودكا، وهو من أنواع المشروبات الكحولية التي يتم تصنيعها من الحبوب المخمرة ومن البطاطا وغيرها من المواد التي يتم من خلالها صناعة الفودكا ويكون بلا لون وقد يتم مزجه مع غيره.

عرف الفودكا في 1980 بأنه من المشروبات المقطرة السويدي وكان يسمي بالنبيذ المحترق، واصل تسميته كلمة براندي، وف ي عام 1960 صار النبيذ المحترق السويدي يسمي فودكا.

إدمان الفودكا سبب ارتفاع الوفيات في روسيا

من خلال الدراسة الحديثة التي قد أجريت فإن الإفراط في تعاطي الخمور وخاصة إدمان الفودكا كانت السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة حالات الوفاة المبكرة في روسيا، وقد أشارت الدراسة بان هناك 25 % من الرجال في روسيا يموتون قبل بلوغ عمر 55 بسبب الإفراط في تعاطي الخمور والكحوليات، علي عكس نسبة الوفيات في بريطانيا في الحالات المماثلة.

وحين نرجع إلى أسباب الوفاة التي يتسبب فيها إدمان الفودكا نجده متمثل في أمراض الكبد وحالات التسمم بالكحول بالإضافة إلى العديد من حالات الوفاة التي تحدث حال حوادث السير بسبب تأثير الكحول أو العراك بين الأشخاص المدمنين.

ومن خلال رصد الباحثون في المركز الروسي للسرطان في موسكو ومن خلال جامعة أكسفورد في بريطانيا ومن خلال الوكالة الدولية للسرطان بفرنسا والتي تتبع منظمة الصحة العالمية، فإن أنماط تعاطي الكحول لما يقرب من 151 ألف شخص من البالغين خلال ثلاث مدن روسية علي مدار عشر سنوات قد توفي 8 آلاف شخص مدمنون علي تلك السموم من أنواع الخمور.

أفرأ أيضاً:  إبطال مفعول الخمر

ما هي أضرار الفودكا علي الصحة؟

أما عن أضرار مشروب الفودكا فمن خلال الدراسات التي قد أثبتت بان مشروب الفودكا يؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة علي الصحة النفسية والجسدية من بينها تلك الأضرار:-

1- التأثير في الدم وعلي الجهاز المناعي، حيث إن تناول الفودكا والكحوليات بكميات كبيرة يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وهذا المرض الناجم عن نقص كميات الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة إلى التسبب في خفض كمية الصفائح الدموية والتأثير في عمل كرات الدم البيضاء، حيث إن الأشخاص الذين يتعاطون الكحول والخمر هو أقل قدرة علي مقاومة آلام الحروق والجروح.

2- التأثير في المعدة والشهية، حيث يحتوي كل 15جم من الكحول علي ما يقرب من 100 سعرات حرارية، حيث إنه من الأمور المعلومة بأن شرب الفودكا مع الطعام يتسبب في فتح الشهية، وتناول كميات مضاعفة من الطعام، كما أن تناول الكحول قد يسبب التقيؤ والغثيان بسبب حالة الجفاف أو عدم توازن الأملاح أو زيادة الأحماض في جسم الأشخاص متعاطي الفودكا.

3- التأثير في الحمل والأجنة من أضرار مشروب الفودكا ، فإن عبور الفودكا من خلال مشيمة الأم إلى الأبناء من خلال الدم والوصول إلى الجنين قد يتسبب في العديد من المضاعفات والمخاطر وأسوأها حالات الإجهاض أو ولادة جنين ميت، بل إنه في بعض الحالات قد يتعرض الجنين إلى الولادة المبكرة أو حدوث ولادة جنين ميت، أو غيرها من المخاطر والأضرار التي تلحق الجنين.

أو ربما يحدث تلف في الدماغ، وتأخر في عمليات النمو، بالإضافة إلى امتلاكه نسبة ذكاء والمهارات الاجتماعية المحدودة، مع تشتت الذاكرة والميل إلى السلوكيات الانفعالية أو السلوكيات العدوانية وكل هذا فقط أضرار الفودكا علي الحامل ومخاطر إدمان الفودكا علي النساء المرضعات بشكل خاص.

4- أضرار مشروب الفودكا علي الكبد، حيث إن من بين الأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها تعاطي الفودكا أنها تؤدي إلى أضرار بالكبد، فمن المعروف أن من وظيفة الكبد العمل علي تصفية الدم من السموم، كما أنه يساعد علي الهضم وتنظيم الكولسترول، والمساعدة علي عملية الهضم ولكن مشكلة خلايا الكبد أن عملية التجديد تكون بطيئة للغاية، ومن ثم حين يتم ترشيح الكبد الدم المحتوي علي سموم الكحوليات وخاصة مشروب الفودكا أو غيرها من أنواع الكحوليات فإنها تؤدي إلى موت العديد من خلايا الكبد.

وفي واقع الأمر يظهر أضرار مشروب الفودكا علي الكبد في مراحل متأخرة حيث يبدأ الشخص مريض الكبد الدهني الناجم عن إدمان الكحوليات والتي تتراكم فيه الدهون علي الكبد، وفي حال توقف الشخص المريض عن تناول الكحوليات خلال تلك المرحلة فإن الكبد يعود إلى الحالة الطبيعية أما عن المرحلة الثانية فإنها مرحلة الالتهاب الكبدي الكحولي وفيه يحدث التهاب في أنسجة الكبد ويمكن التخفيف من تقدم المرض وهذا من خلال الابتعاد عن الكحول.

أما عن المرحلة الثالثة من أضرار مشروب الفودكا علي الأشخاص فإنها تتمثل في حدوث تليف كبدي، ففي حال وصول الكبد لتلك المرحلة فإنه يكون مشوها بدرجة كبيرة ولا يساعد علي التوقف عن تناول الكحول، ولا يساعد التوقف عن تعاطي الفودكا أو غيرها من أنواع الكحول من استعادة الكبد ولكنه يقلل من خطر تفاقم الأمور بشكل أكبر.

5- التأثير في العضلات والعظام، فإن من بين أضرار مشروب الفودكا أنه يؤدي إلى تثبيط عملية التفكير والتحكم في العضلات، كما أنه يؤدي إلى صعوبة في المشي بالإضافة إلى التأثير في نمو العظام وامتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى   أنه يؤثر في نمو العضلات وامتصاص الكالسيوم، ويتسبب في حدوث ترهلات في العضلات وضعف نسيج العظام ومن ثم هشاشتها.

ما هو حكم شرب الفودكا في الإسلام ؟

أما عن تحريم الفودكا فإنه أمر لا مراء فيه، وإن كان الأسان قد عرف الخمر من قديم الزمان ولكن قد جاء الإسلام وحرم الخمور قليلة وكثيرة وحرمه بجميع أنواعه ومن بينها الفودكا، لما له من الآثار السلبية علي العقل والتوازن الإنساني، وهذا الأمر مخالف لإعمار الأرض والسعي نحو إصلاح الدنيا بالإضافة إلى الآثار السلبية علي تماسك الأسر وأمن المجتمع حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم “يا أيها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون، انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون”.

ومن ثم فإن الفودكا من المشروبات المحرمة شأنها شأن غيرها من أنواع الخمر، حتى لو سميت بغير اسمها فإن جميع أنواع الخمور مما حرمه الله وما أسكر كثيرة فإن قليلة حرام فليست العبرة بالسكر، ومن هنا فإن حكم شرب الفودكا في الإسلام كشأن شرب الخمر بأنواعها المختلفة وهي الحرمة.

اضرار الفودكا

تحريم الخمر علي مراحل  اسلام ويب