ابطال مفعول الحشيش من أكثر الأمور التي يهتم بها فئة كبيرة من مدمني المخدرات، والحشيش عبارة عن نبات يزرع ويحتوي على مكونات تمنح الشعور بالاسترخاء .

كما أن الكثيرون يتعاطون الحشيش لتخفيف من الضغوطات النفسية والمادية التي يعانون منها، ولكن فوائد الحشيش في الاسترخاء والراحة تكون مؤقتة تقتصر على  بداية التعاطي .

ولكن بمجرد وقوع الإنسان في فخ الإدمان تبدأ المعاناة الحقيقية، والتي تشمل مجموعة من الأضرار الجسدية والنفسية، مثل الأمراض العضوية والاضطرابات النفسية .

كما أن ابطال مفعول الحشيش هي الرغبة لدى الكثيرون، وذلك تزامنًا مع انتشار حملات الكشف عن متعاطي المخدرات، وخاصة بين موظفي الهيئات الحكومية والخاصة .

وفي هذا الإطار يتساءل البعض عن مفككات الحشيش، وهل اللبن يبطل مفعول الحشيش، وكذلك سؤال هل الليمون يبطل مفعول الحشيش في الجسم، وغيرها من الأسئلة .

ومن خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان سنجيب الأسئلة، ما هي طرق تنظيف الجسم من الحشيش .

ابطال مفعول الحشيش

مراكز علاج الادمان مصر الجديدة

مراكز علاج الادمان مصر الجديدة

ابطال مفعول الحشيش طريقة يلجأ لها المدمنين للتحايل على تحليل المخدرات، والذي يتم إجراؤه للكشف عن المدمنين، سواء في الهيئات الحكومية أو القطاعات الخاصة .

والجدير بالذكر إن إثبات تعاطي الشخص للحشيش يعرضه إلى العديد من المشاكل، والتي من أبرزها المسائلة القانونية والحبس، والطرد من العمل ودفع مبالغ مالية وغيرها .

كما أن ابطال مفعول الحشيش بالطرق الشائعة مثل استخدام الأعشاب الطبيعية، أو بعض الأطعمة ليس فعال كما يظن الكثيرون، ولا توجد أي إثبات علمي يؤكد فعالية هذه الطرق .

ولكن إبطال مفعول الحشيش بطريقة مضمونة يعتمد على الإقلاع عن تعاطي الحشيش، حيث يتم سحب السموم نهائيًا من الجسم تبعًا لبروتوكول محدد من الأدوية .

وينصح بالذهاب إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لتخطي هذه المرحلة بسلامة، كما أن المركز يوفر برامج حديثة ومطورة للتأهيل النفسي للمدمنين .

وبالإضافة إلى ذلك ابطال مفعول الحشيش داخل المركز يتم على خطوات محددة كما يلي:

  1. التشخيص الطبي .
  2. سحب السموم من الجسم .
  3. التأهيل المعرفي السلوكي .
  4. جلسات الدعم الجماعي .
  5. المتابعة العلاجية بعد التعافي والشفاء من الإدمان .

مفككات الحشيش

ارتباطا بالحديث عن ابطال مفعول الحشيش سنتحدث عن مفككات الحشيش، والتي تكون عبارة عن مواد طبيعية تعزز من إبطاء مفعول الحشيش، والحد من تأثيره السلبي على الجسم .

وإلى جانب ذلك تساعد هذه المفككات المدمن على التخلص من السموم المترسبة بالجسم نتيجة تعاطي الحشيش، ومن أفضل مفككات الحشيش ما يلي:

  1. المياه أو العصائر .
  2. عصير الليمون .
  3. الصنوبر .
  4. الفلفل الأسود .
  5. تناول بعض الطعام الغني بالدهون والكربوهيدرات .

ولابد من التنويه إلى أن مفككات الحشيش ليست طريقة علمية للتخلص من سموم الحشيش، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها للتهرب من تحليل المخدرات .

هل اللبن يبطل مفعول الحشيش؟

الحشيش من أنواع المواد المخدرة الأكثر شيوعًا، والتي تؤدي إلى الإدمان نتيجة الاعتماد الجسدي، والمعاناة من مجموعة أضرار نفسية وأخرى جسدية، مثل الأمراض .

وفي ظل التساؤلات العديدة عن ابطال مفعول الحشيش يطرح سؤال هل اللبن يبطل مفعول الحشيش، والإجابة لا حيث لا يساعد شرب اللبن على تقليل كمية الحشيش داخل الجسم .

كما أوضح الأطباء عدم وجود أي علاقة ما بين اللبن، والمكونات الحشيش داخل الجسم، وأيضًا لا يعمل على إنهاء تأثير الحشيش على وظائف الكلى أو الكبد .

ولكن لابد من الإشارة إلى أن بعض الأشخاص يستخدمون اللبن لإبطال مفعول مادة الكبتاجون، والتي تعد ضمن أنواع العقاقير المسببة للإدمان .

وبالتالي نحذر من الاعتماد على الحليب في إبطال مفعول الحشيش، وإعطاء نتيجة سلبية في تحليل المخدرات .

هل الليمون يبطل مفعول الحشيش؟

ارتباطا بالحديث عن ابطال مفعول الحشيش سنتحدث عن إجابة سؤال هل الليمون يبطل مفعول الحشيش، والذي يطرح بعد التأكد من قدرة الليمون على تهدئة بعض الاضطرابات النفسية .

والتخفيف من التوتر والقلق النفسي الناتج عن تعاطي نبات الحشيش، ويرجع ذلك إلى احتوائه على بعض الخصائص، والمواد المهدئة مثل مادة الليمونين .

لذا ينصح الأطباء بتناول عصير الليمون الطازج للحد من الأعراض النفسية للحشيش، ولكن الليمون لا يستخدم في إبطال مفعول الحشيش، ولا يؤثر على كميته داخل الجسم .

لذا لا يمكن الاستعانة بعصير الليمون لتجاوز تحاليل المخدرات، ويفضل الذهاب إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج النفسي، والبدء في برنامج التعافي من الإدمان .

هل الملح يبطل مفعول الحشيش؟

الحديث عن ابطال مفعول الحشيش يشمل توضيح إجابة سؤال هل الملح يبطل مفعول الحشيش، حيث يستعمل بعض الأشخاص مسحوق الملح في إبطال مفعول الحشيش داخل الجسم .

والعمل على خداع تحليل الحشيش، حيث يتم إضافة كمية من الملح إلى عينة البول لإخفاء نسبة الحشيش، ولكن من السهل على الطبيب كشف هذه الخدعة .

وبالإضافة إلى ذلك شرب كمية من الماء المضاف له الملح يحد من خروج الماء مع البول، ولذا تزداد نسبة الحشيش في عينة البول .

وبالتالي لا يساعد الملح على إبطال مفعول الحشيش، وننوه بأهمية الإقلاع عن التعاطي قبل موعد الاختبار للحصول على نتيجة سلبية، وتجنب المسائلة القانونية والطرد من العمل .

تنظيف الجسم من الحشيش

بعد التحدث بشكل مفصل عن ابطال مفعول الحشيش سنوضح ما هي أفضل طريقة لتنظيف الجسم من الحشيش، والتي تساعد المدمن على التخلص من آثار الحشيش في الجسم .

والطريقة المضمونة هو التعافي نهائيًا من إدمان الحشيش داخل أحد مراكز علاج الإدمان، وبعد الانتهاء من سحب السموم يخبر الطبيب الشخص نصائح للتخلص من آثار الحشيش .

ومن أفضل النصائح التي يوصي بها أطباء مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ما يلي:

  • الإكثار من شرب المياه والعصائر الطازجة .
  • الاستحمام بالماء الدافئ .
  • البقاء في حوض به ماء ساخن لمدة 20 أو 30 دقيقة يوميًا .
  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء .
  • محاولة الانشغال الدائم بممارسة الهوايات المختلفة مثل القراءة لتجنب الفراغ .
  • الحد من استهلاك الكافيين لتجنب اضطرابات النوم .
  • الانضمام إلى برامج التأهيل المعرفي والسلوكي .
  • الحرص على شرب كوب من عصير التوت البري يوميًا .
  • شرب كوب من الحليب الدافئ يوميًا قبل النوم .
  • تعويض كمية الماء المفقود عن طريق تناول الأطعمة مثل البطيخ والموز والطماطم، وكذلك الحمضيات والخضروات الورقية .
  • المشاركة في بعض مجموعات الدعم والتحفيز الجماعي للإقلاع عن الحشيش .
  • اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر .
  • كما يوجد بعض الأعشاب التي تساعد على إزالة آثار الحشيش، مثل الزنجبيل والزعتر والحلبة .

مدة بقاء الحشيش في الجسم

ابطال مفعول الحشيش من الموضوعات التي تضم عدد من المحاور الهامة، مثل تحديد مدة بقاء الحشيش في الجسم، والتي تختلف كما يلي:

1_ الدم

مدة بقاء الحشيش في الدم تكون قصيرة حيث تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات فقط .

2_ البول

مدة بقاء الحشيش في البول تتراوح ما بين 3 إلى 30 يوم وفقًا لموعد تعاطي آخر جرعة .

3_ اللعاب

مدة بقاء الحشيش في اللعاب تكون ما بين يوم إلى 3 أيام وفقًا لموعد تعاطي آخر جرعة .

4_ الشعر

مدة بقاء الحشيش في الشعر تصل إلى 3 أشهر وفقًا لموعد تعاطي آخر جرعة .

عوامل تؤثر في سرعة ابطال مفعول الحشيش

هناك بعض العوامل التي تؤثر في سرعة ابطال مفعول الحشيش كالتالي:

  1. معدل الأيض .
  2. الجنس ذكر أو أنثى .
  3. طريقة التعاطي .
  4. كمية التعاطي .
  5. الترطيب أو الجفاف .
  6. مؤشر كتلة الجسم .
  7. الحالة الصحية .

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن ابطال مفعول الحشيش، وننوه بالذهاب إلى أحد مراكز علاج الإدمان لتنظيف الجسم نهائيًا من آثار الحشيش، وتخطي تحليل المخدرات .

موضوعات ذات صلة:

شكل الحشيش بالصور 

هل مدمن الحشيش يقتل 

فوائد الإقلاع عن الحشيش 

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3