علاج الهلاوس السمعية والبصرية احد الاضطرابات النفسية التي تصيب الاشخاص في مختلف العمر خاصة الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن ,وفي واقع الامر لم تكن الهلاوس معروفة لدي العلماء في الماضي وقد احتار المختصون كثيراً حول تفسير الهلاوس والتهيؤات ,وفي ظل ندرة الامكانيات فقد تم تفسير الهلاوس بانها اشياء روحية مما دفع الكثير من الاسر في البحث عن علاج الهلاوس بالقران .

كما اتجه البعض الاخر الي علاج الهلوسة بالاعشاب , حيث لم يتم التوصل الي التشخيص السليم للهلاوس الا في بدايات القرن العشرين في ظل التطور الرهيب والطفرة العلمية التي قد حدثت في الطب النفسي ومن ثم القدرة علي تشخيص الاضطرابات النفسية بشكل صحيح , ومن ثم تم التعرف علي التهيؤات البصرية والهلاوس والوسواس بمختلف الاشكال والانواع , وفي واقع الامر مرض او اضطراب الهلاوس يصيب الاشخاص في جميع المراحل العمرية فهناك الهلاوس عند الاطفال والهلاوس عند المراهقين وان كانت الهلوسة عند كبار السن هي الاكثر شيوعاً .

في واقع الامر فانه مع سيطرة الجهل علي عقول العديد من الاشخاص في القرون الماضية قبل مرحلة التطور الكبير في علاج الاضطرابات النفسية فان الاعتقاد كان حول وجود قوي خفية او امور روحية قد تكون سبب في الهلاوس وبالطبع حينها سيكون البحث عن علاج الهلوسة طبيعياً بعيداً عن فكرة ادوية الهلاوس السمعية لانه لم يعتقد بانه مرض نفسي أنذاك , بل قد كان يعتقد البعض ان الهلاوس السمعية والبصرية هي شيء مبارك .

ولكن لعل تلك الافكار قد تلاشت تماماً في ظل وجود احدث تقنيات علاج الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة التي قد توصل اليها العلماء من خلال الجميع بين ادوية علاج الهلاوس وبين العلاجات النفسية وغيرها من طرق العلاج التي تتم من خلال مختصين في مراكز الصحة النفسية من اجل التخلص من الهلاوس نهائياً في اقل وقت , وعلينا ان نعي بانه ليس ثمة تعارض بين تلك الطرق وبين طرق علاج الهلوسة بالقران , فان القران شفاء الروح والبدن وفيه راحة النفوس .

ما هو تعريف الهلاوس

اما عن تعريف الهلاوس فكثيرمنهم يتسائل هل ما نراه حقيقة ؟ وهل تلك الاصوات التي تتردد في اذاننا فعلاً في الواقع كما نسمعها ؟ ام ان ما نشعر به يسير علي اجسامنا في واقع الامر حقيقي ؟ وهل تلك الروائح الذاكية التي تخرج من انحاء الغرفية حقيقة ؟ وهل وهل ؟ وغيرها من التساؤلات التي تصدر من الاشخاص المصابين بالهلاوس .

لكن في واقع الامر فان الهلاوس السمعية البصرية الكاذبة او غيرها من انواع الهلاوس تحدث بشكل عام حين يفقد الشخص القدرة علي السيطرة علي القدرة الادراكية فيشعر بمثيرات خيالية ويتعاملون معها علي اساس انها امور واقعية وحقيقية , وفي غالب الامر تكون تلك التهيؤات البصيرية او الاشياء المسموعة التي تراود الاشخاص يكون مبعثها هو الاستدلالات الداخلية من الذكريات والافكار .

 علاج الهلاوس السمعية والبصرية  احد الاضطرابات النفسية التي تصيب الاشخاص في مختلف العمر خاصة الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن

علاج الهلاوس السمعية والبصرية  احد الاضطرابات النفسية التي تصيب الاشخاص في مختلف العمر خاصة الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن

ما هي انواع الهلاوس وطرق علاجها ؟

في واقع الامر فان الهلاوس ترتبط بجميع حواس الجسم فتحدث حين يري الاشخاص او يسمع او يشم او يتذوق او يحس بوجود اشياء غير موجودة علي ارض الواقع , وتعد الهلاوس احد السمات الاساسية في مرض الفصام , ولكي يتم علاج الفصام نهائياً يجب ان يتم علاج الهلاوس , وقد يتسبب الهلاوس حالة من الرعب للاشخاص المرضي لان توقيت حدوث تلك الهلاوس والتهيؤات البصرية او الهلاوس السمعية يكون غير متوقع حيث قد تحدث تلك الهلاوس في اوقات غير مناسبة تماماً , اما عن اشهر انواع الهلاوس فتتمثل فيما يلي :-

أولاً :- الهلاوس السمعية , وفي واقع الامر تعد الهلاوس السمعية الكاذبة اكثر انواع الهلاوس حدوثاً وانتشاراً والتي تعني سماع الاصوات التي لا وجود لها في ارض الواقع , وقد تاخذ تلك الاصوات طابع التعليق المستمر علي الافعال التي يقوم بها الشخص , وقد تدخل معه في محادثات طويلة وحوارات بخصوص امر معين , بل ان تلك الاصوات قد تملي علي الشخص المريض العديد من الامور المؤذية للقيام بها , وفي واقع الامر قد تكون الهلاوس السمعية الكاذبة احد اشهر اعراض الفصام والخرف والاضطراب الوجداني .

ولا شك ان الوصول الي احدث تقنيات علاج الهلاس السمعية والبصرية الكاذبة والبدء مبكرا في العلاج يساعد في التخلص من الهلاوس السمعية نهائياً من خلال الدمج بين العلاج النفسي والعلاج السلوكي مع ادوية الهلاوس السمعية والتي لا تتعارض مع علاج الهلاوس بالقران  .

ثانياً :- الهلاوس البصرية , وفي واقع الامر هي ليست بمستوي الهلوسة السمعية من حيث الانتشار , اما عن مفهوم وتعريف الهلاوس البصرية او التهيؤات البصرية فانها تعني رؤية اشياء غير موجودة في ارض الواقع وتشتهر الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة عند كبار السن .

ثالثاً :- هلاوس الشم والتي تؤثر علي حاسة الشم فيشم الاشخاص روائح كريهة غير حقيقية سواء كانت تلك الروائح زكية او ان تلك الروائح كريهة .

رابعاً :- هلاوس اللمس حيث يشعر الشخص المريض بوجود اشياء تمر علي جسده مثل الحشرات الصغيرة او ان هناك شخص ما يلمسه .

خامساً:- هلاوس التذوق , وفي الواقه فان الاشخاص المصابون بالهلاوس التذوقية اكثرهم من مرضي الصرع وهي قليلة الانتشار اذا ما قورنت بالهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة .

مقالات ذات صلة

افضل دكتور نفسي 

ما هو تعريف الهلاوس المؤقتة ؟

اما عن الهلاوس الوقتية او المؤقتة فهي التي تكون لامر عارض ولا تلازم الشخص المريض طيلة حياته , فليست هلاوس مزمنة , حيث قد يصاب الاشخاص بها بسبب وفاة شخص عزيز في الحياة فيشعر بانك تراه وتسمع صوته وتكون تلك الهلاوس فترة وجيزة من وفاة الشخص وهذا راجع الي الم الفراق وشدة الارتباط بالشخص المتوفي .

ما هي احدث تقنيات علاج الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة ؟

كما اشرنا بانه في الماضي قد كان الاضطراب محيراً للعلماء واعتقد حينها بانه امور روحية مما دفع العديد من الاشخاص الي السير في طرق وهمية من اجل علاج الهلاوس مثل علاج الهلاوس بالاعشاب او علاج الهلوسة طبيعياً , والبعض الاخر ممن لديهم نازع ديني قد ساروا في طريق علاج الهلاوس بالقران والكل يسير علي حسب ميوله وطبيعته من اجل يحدث اسرع طريق لعلاج الهلاوس

خاصة علاج الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن , وفي حقيقة الامر مع تطور الطب النفسي وتشخيص الهلاوس بشكل صحيح والتعرف علي اسباب الهلاوس وسبب نشوء اعراض الهلوسة علي الاشخاص فقد تم التوصل الي علاج للتخلص من الهلوسة بشكل نهائي باذن الله تعالي .

يتم علاج الهلاوس نهائياً من خلال القضاء علي الاساب التي قد ادت الي حدوث الاضطراب , فان كانت الهلوسة ناجمة عن تعاطي المخدرات وانسحاب الكحوليات فان علاج الهلاوس حينها يكون من خلال الامتناع عن تعاطي المخدرات والكحوليات بشكل تام , وسيكون العلاج مختلفاً عن علاج الهلاوس التي تصيب الاشخاص مرضي الشلل الرعاش ومن هنا فان التعرف علي اسباب الهلوسة من الاهمية بمكان حتي يكون علاج الهلوسة من خلال علاج المسبب لها .

بالرغم من ادوية علاج الهلاوس الا ان العلاج النفسي له دور كبير وفعال في علاج الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة وغيرها من انواع الهلاوس , ومن خلال التحدث مع المعالج النفسي الذي يساعدك في الحصول علي فهم الامور بصورة افضل كما يعرفك بطبيعة ما يحدث اليك بشكل استيعابي اكبر كما انه يساعدك في تطوير استراتيجية التكييف خاصة في حال الشعور بالخوف .

كيفية علاج الهلاوس بالكهرباء ؟

من اشهر طرق العلاج النفسي واكثرها انتشاراً هي كيفية علاج الهلوسة بالكهرباء ويتم اللجوء الي العلاج من الهلاوس بالصدمة الكهربية وهي من احدث تقنيات علاج الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة في حال عدم فعالية العلاج الدوائي والعلاج النفسي مع الاستخدام فترات طويلة وهذا الامر يتم اللجوء اليه في حال تاخر الحالة المرضية واستفحال الاعراض .

مصادر الموضوع

علاج الهلاوس السمعية والبصرية