اضرار الشبو علي الجهاز العصبي والمخ خاصة قرقور شبو وأنواع الشبو الغير أصلية والمغشوشة، حيث يعد إدمان الشبو أو ما يعرف بالكريستال ميث من أخطر أنواع الإدمان علي المخدرات بشكل عام، وهو من المواد شديدة الإدمان وربما يقع الشخص في طريق الإدمان علي الشبو في أسرع وقت بل قد تكون جرعة من مخدر الشبو طريق إلى وقوع الشخص في طريق الإدمان.

وكثير ما يحتاج الأشخاص إلى الفرق بين الكبتاجون والشبو حيث إن كليهما من المخدرات المنشطة والتي لها التأثير السلبي علي الجهاز العصبي المركزي، ومتعاطي الشبو يعاني بشكل كبير في ظل مرحلة سحب السموم من الجسم ولا تختلف حبوب شبوه مع مخدرات قرقور شبو من حيث التأثير علي الجهاز العصبي المركزي واضرار الشبو علي الجهاز العصبي .

بل إن تلك السموم من المخدرات تؤدي إلى إثارة عصبية قوية تشعر الشخص بالطاقة الهائلة الزائدة والنشاط المفرط والمتعة ومن ثم كان علينا أن نسلط الضوء علي اضرار الشبو علي الجهاز العصبي والحالة النفسية.

معني شبو

أما عن معنى شبو فهو أحد أشهر أنواع المخدرات الفتاكة التي تتسبب في حدوث ضرر كبير على الجهاز العصبي المركزي ومخاطر وخيمة على أجهزة الجسم، وقد ذاع انتشار الشبو في العديد من الدول العربية حتى انتشار مخدر الشبو في مصر قد بدأ يزداد شره بين الشباب والمراهقين بسبب الاعتقاد بوجود علاقة بين الشبو والجنس.

متعاطي شبو

الشخص متعاطي شبو يعتقد بأنه سوف يظل في بوتقة التعاطي ولن يتعداها وأنه سوف يجد المتعة والسعادة في هذا العالم ولا يعي مدى المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان على الشبو على الصحة بشكل عام وربما يتسبب الشبو في تدمير الجهاز العصبي للإنسان.

الفرق بين الكبتاجون والشبو

كثير من الأشخاص يعتقد بأن الشبو والكبتاجون كلاهما مخدر واحد إلا أن الفرق بين الكبتاجون والشبة كبير للغاية وكلاهما مخدر مختلف تماما عن الآخر، ويعد مخدر الشبو أخطر بشكل كبير من حبوب الكبتاجون وإن كان كليهما من المخدرات المنشطة، الأمر هو هو حول العلاقة بين الهيروين والشبة ففي الواقع كل تلك المخدرات فتاكة وإن كان الهيروين داون أما الهيروين فأب.

هل الشبو يسبب الإدمان؟

الشبو من أقوى وأشد أنواع المخدرات التي قد ظهرت حتى الآن فهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بصورة كبيرة ويؤدي إلى الإدمان للشخص المتعاطي.

هل الشبو يسبب الهلاوس؟

يتسبب الشبو في الهلاوس السمعية والبصرية حيث يتهي متعاطي الشبو بأنه يري أشياء ويسمع أصوات لأشخاص موجودين من حوله.

ما هو تأثير الشبو على الفم؟

أما عن مخاطر وأضرار الشبو على الفم فحدث ولا حرج عن أضرار ومخاطر إدمان الشبو حيث يجعل الشبو الفم جافا ويتسبب في تكسير الأسنان وصدور رائحة كريهة بسبب الفطريات.

ما هي أعراض إدمان الكريستال ميث علي المخ ؟

الكريستال ميث يتم استخلاصه من الميثاأمفيتامين والتي تؤثر بشكل سلبي علي الجهاز العصبي وتتسبب في زيادة مستوي هرمون الدوبامين في المخ  , ومن هنا في ظل الاقلاع عن تناول الجرعات التي قد اعتادها الجسم من المخدر يقل مستوي الدوبامين وتكون حالة اكتئاب شديد , ومن هنا يسبب الإدمان علي الكريستال ميث في حدوث تلف في الدماغ والتأثير علي كيمياء المخ وإدمان الكريستال ميث علي فترات يسبب الذهان والهلاوس والضلالات التي تصل بالشخص إلي حد الجنون .

ما هي أضرار إدمان الكريستال ميث بعد انتهاء الجرعة ؟

عقب انتهاء الجرعة من الكريستال ميث فإن الشخص المدمن يشعر بالعديد من الأعراض والتي تختلف من شخص لأخر , وتتمثل تلك الأعراض في غالب الأمر في الخمول وحالة من الوهن مع الشعور بالصداع الشديد المزمن والاصابة بالاكتئاب والذي قد يدفع الشخص المدمن بالتفكير في الانتحار .

وفي واقع الأمر فإن تناول جرعة من المخدرات وتنتهي مفعولها يحتاج الشخص إلي تناول جرعات أكبر مع مرور الوقت من أجل الاحساس بنفس الشعور الذي عاشه من قبل , ومع ازدياد الجرعات فإن الشخص يفقد قدرته علي التركيز  في أغلب الأمور الحياتية وتصاب الذاكرة بحالة من الضمور ومن المحتمل أن يصاب الشخص بالزهايمر وغيرها من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي الكريستال ميث .

مواضيع متعلقة

اعراض انسحاب الشبو

قرقور شبو للبيع

اعراض تعاطي الشبو

متعاطي شبو ومعني شبو

الفرق بين الهيروين والشبو

ما هي أضرار قرقور شبو علي الجهاز العصبي المركزي  والمخ؟

الجهاز العصبي المركزي يتألف من الدماغ ومن النخاع الشوكي ومن هنا فهو الأساس الذي يعتمد عليه الجسم باكمل , ولذا فان أي من اضرار الشبو سوف يأثر علي جميع الوظائف الجسدية بشكل تام , وقد أشارت الابحاث العلمية في مجال ادمان الكحول والمخدرات الي ان وجود الكثير من الآثار الضارة الناتجة عنه اهمها أنه يسبب موت الأعصاب ويقلل قدرة النفثالينات علي تجديد تلك الخلايا العصبية .

وفي بعض الأحيان يفقد الشخص القدرة علي الجهاز العصبي المركزي قدرته علي استعادة المفقود تلك الأعصاب حيث قد يؤدي ذلك علي المدي الطويل الي ضمور المخ وهذه اخطر اضرار الشبو او أنه قد يسبب الموت في بعض المناطق العصبية مثل :-

1-اضرار الشبو علي الحصن وهو من ضمن اجزاء المخ الأساسية ومن ثم التأثير السلبي واضرار الشبو علي الجهاز العصبي , وتلك الاجزاء في المخ لها أهمية كبيرة في اختزان الذاكرة حيث انها المسؤولة عن التفكير بشكل سليم والتذكر والقدرة علي فهم المعلومات الجديدة .

2-الجسم المخطط , وهذا الجزء من اجزاء الدماغ هو المسؤول عن الحركة وبعض الوظائف الادراكية .

3-اضرار الشبو علي القشرة الجبهية الحجاجية وتأتي اهمية تلك القشرة في انها هي المسؤلة عن الادراك البشري والتفكير والانتباه لما يحدث حولك وحل المشكلات التي تواجهك ومنع فهل السلوكيات الضارة .

4-اضرار الشبو علي الجهاز العصبي من حيث التأثير السلبي علي القشرة المخية فهو مسؤول عن الاستيعاب وتخيل الأشياء الغير موجودة .

5-المخيخ حيث يتحكم المخيخ وهو من اهم اجزاء المخ والمتحكم في جميع انواع الحركة كما انه يشارك في السيطرة علي بعض الوظائف المعرفية .

ما هي أضرار الشبو علي الحالة النفسية ؟

كما تطرقنا الي العديد من اضرار الشبو علي الجهاز العصبي والمخ فان هناك العديد من اضرار الشبو علي الحالة النفسية للأشخاص المرضي , اذ يسبب الشبو آثار نفسية خطيرة وتشتمل تلك الأعراض النفسية علي :-

-حالة من العنف الشديد والهياج العصبي في ظل تأثير الشبو المدمر علي الحالة النفسية للمرضي .

-الأرق وعدم القدرة علي النوم .

-الهلوسة خاصة الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

-الاصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية مثل الفصام وعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وغيرها من الاضطرابات النفسية والذهانية التي يتسبب فيها تعاطي مخدر الشبو .

-في بعض الحالات تزداد اضرار الشبو بأن تسبب انهيار عقلي .

ما هي أضرار الإدمان علي الشبو ؟

في واقع الأمر لا تقتصر اضرار الشبو علي الجهاز العصبي فحسب ,بل ان اضرار الشبو علي العديد من اجهزة الجسم واعضائه المختلفة وتؤثر بشكل كبير وتتسبب في العديد من الأضرار البليغة , ومن بين تلك الاضرار التي يتسبب فيها الشبو من بينها :-

1-اضرار الشبو علي القلب ومن اشهر اضرار مخدر الشبو علي القلب أنه يؤدي الي ارتفاع في ضغط الدم ويجعل ضربات القلب غير منتظمة ونوبات قلبية تؤدي الي انهيار القلب .

2-اضرار الشبو علي الرئة حيث يقوم الشبو بتدمير الرئة تماماً بسبب ما يتسبب فيه من مشاكل تنفسية في ظل الاستمرار علي تعاطي تلك السموم من المخدرات .

3-اضرار الشبو علي الكلي حيث يؤدي الشبو الي حدوث الفشل الكلوي وعدم القدرة علي القيام بالوظائف الحيوية .

4-اضرار الشبو علي الجلد اذ يؤدي الشبو الي حدوث عجز مبكر فهو يتسبب في حدوث التجاعيد ويتسبب في حدوث الحروق والبثور التي يصعب علاجها .

ما هي أعراض مدمن الكريستال ؟

الحديث عن اضرار الشبو علي الجهاز العصبي و علي الجسم  يجعلنا نتطرق الي مخاطر واضرار ادمان الكريستال ميث , وفي حال تعاطي الشخص المدمن جرعات الشبو فانه تظهر عليه أعراض الشبو حيث تصبح درجة حرارته عالية قد تصل الي الحد الذي يؤدي الي الاغماء والشعور بعدم القدرة علي النوم , ويتسبب في حدوث حالة من التقلبات المزاجية التي تحدث له .

فمن المعروف عن متعاطي الشبو انه شخص عنيف في التعامل مع الأمور وقد يفكر في ايذاء نفسه أو ايذاء من حوله وينعكس هذا العنف علي السلوكيات التي تصبح خطراً مثل انه يمارس الجنس بصورة عدوانية بجانب العديد من الأعراض والاضرار الأخري المتمثلة فيما يلي :-

-ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

-ارتفاع في ضغط الدم .

-زيادة في معدل التنفس .

-تشنجات في الوجه .

-فقدان في الوزن .

-الحركات غير الطبيعية التي يقوم بها متعاطي الشبو .

-من أبرز اعراض ادمان قرقور شبو انه يتسبب في حالة من القلق الشديد والاكتئاب الذي قد يدفعه الي الانتحار .

هل يمكن علاج إدمان الكريستال ميث ؟

في واقع الأمر الدخول في طريق الإدمان وتعاطي سموم المخدرات من الامور السهلة في ظل تفشي هذه الأنواع من الإدمان ولكن مع مرور الوقت والوصول إلي مرحلة الإدمان علي الكريستال ميث كأحد أنواع المخدرات الفتاكة فإن الأمور تزداد خطورة , وبالتأكيد يمكن علاج أعراض ادمان الكريستال ميث.

ولكن العلاج يتطلب المزيد من الجهد والوقت حتي يمكن الحصول علي التعافي والخلاص من شراك وعبودية الإدمان علي المخدرات وهذا يتم من خلال التواصل مع المختصين في مراكز ومصحات علاج الإدمان وهي البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي والخلاص من شراك المخدرات .

يعتمد علاج ادمان الكريستال ميث علي العلاجات النفسية والسلوكية مع استعمال ادوية علاج الادمان من مضادات الاكتئاب وغيرها من الأدوية والعقاقير الطبية التي تستعمل في مراحل العلاج المختلفة من أجل التمكن من تحقيق التوازن لهرمون الدوبامين في الدماغ .

وفي الواقع في الوقت الحالي ليس هناك أي أدوية قد أثبتت فاعليتها في علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث بالرغم من وجود العديد من الدراسات التي قد أشارت بقدرة البوبرينورفين والنالتريسكون في التخلص من الرغبة القوية والشديدة في تناول المخدر .

كذلك يعد العلاج السلوكي المعرفي من أشهر وأفضل الطرق التي قد أثبتت فعاليتها في التوقف والعلاج من الإدمان

مصدر 1

مصدر 2