اضطراب بيكا عند الصغار والكبار من الموضوعات الشائعة التي سنتحدث عنها عبر مقالنا، حيث أن اضطراب بيكا من الاضطرابات العقلية الناجمة عن التأخر العقلي لدى الأطفال، وتحتاج إلى اهتمام الأبوين للتصدي لهذا الاضطراب ومنعه من التطور .

وبيكا عبارة عن متلازمة تدفع الطفل إلى تناول بعض الأشياء الغير مخصصة للأكل، مثل التراب والورق والأقمشة وغيرها، والجدير بالذكر أن الأطباء قد قاموا بوضع اضطراب بيكا ضمن اضطرابات الأكل التي يعاني منها الكبار والصغار .

وخطورة اضطراب بيكا عند الصغار والكبار تصل إلى حد الموت، وذلك بسبب تناول القاذورات التي تسبب العديد من المشاكل العضوية، وعبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان سنتحدث عن علاج اضطراب بيكا عند الصغار والكبار .

اضطراب بيكا عند الصغار والكبار

اضطراب بيكا عند الصغار والكبار، بيكا عبارة عن كلمة إغريقية تشير إلى تناول الأوساخ والقاذورات، واضطراب بيكا هو أحد الاضطرابات المتعلقة بالأكل، حيث يميل الطفل المصاب بهذا الاضطراب إلى تناول أشياء غير قابلة للأكل .

كما أن مرضى بيكا يتناولون التراب والطين والورق والأقمشة، ومن ضمن المواد الغذائية التي يفضلها مرضى بيكا هو الثلج والبلاستيك والطباشير والنفايات والصابون والرمل، كذلك التراب يعتبر من أفضل المواد التي يفضل تناولها مرضى بيكا .

والجدير بالذكر أن الكبار المصابين باضطراب بيكا يفضلون تناول الأتربة العميقة، ويمتنعون عن تناول تراب الأرض السطحية لأنه يكون غني بالبكتيريا والطفيليات، كذلك تكون رائحة كريهة وغير مستحبة بسبب هطول ماء المطر .

كما أن بعض الأطباء النفسيين يعرفون اضطراب بيكا على أنها متلازمة تجمع ما بين الإصابة بالأمراض النفسية، والأمراض العضوية المتداخلة، والأطفال الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة بيكا هم المصابين بالاضطرابات النفسية مثل الفصام والذهان والوسواس القهري .

أسباب اضطراب بيكا

اضطراب بيكا عند الصغار والكبار من الاضطرابات الشائعة التي تحتاج إلى العلاج، وهذا الاضطراب يدفع الإنسان إلى تناول بعض الأطعمة الغير صالحة للأكل، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن ثقافة الأكل تختلف وفقًا للمجتمعات .

حيث نجد أن بعض الدول ترى تناول الصراصير والديدان والطين والبلاستيك أمر طبيعي، بينما تعتبره الدول الأخرى أمر غير مقبول وخاصة الدول العربية، وفي هذا الإطار يتساءل البعض عن أسباب اضطراب بيكا .

ووضع الأطباء الكثير من التحليلات حول أسباب الإصابة كما يلي:

  • أسباب عضوية وحيوية إلا أن بعض الأطباء يؤكدون على أن اضطراب بيكا مكتسب من البيئة المحيطة .
  • كما أن بعض الدراسات العلمية أشارت إلى أن اضطراب بيكا عائد إلى العوز الغذائي، والذي ينتج عن نقص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والزنك و والنياسين والثيامين وغيرها من الفيتامينات المختلفة .
  • التوتر والضغط النفسي الناتج عن الأوضاع المادية السيئة .
  • نتيجة المعاناة من سوء التغذية .
  • كذلك بعض الأبحاث العلمية أوضحت أن اضطراب بيكا عند الصغار والكبار قد يحدث بسبب المشاكل النفسية، والصدمات العاطفية مثل الانفصال وإهمال الأبوين .
  • السيدات الحوامل يكن أكثر عرضة للإصابة باضطراب بيكا بسبب نقص عنصر الحديد خلال أشهر الحمل .
  • الأشخاص البالغين الذين يعانون من تثبيط عنصر الحديد يكونون عرضة للإصابة باضطراب بيكا .
  • نتيجة الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري والفصام وغيرها .

أعراض اضطراب بيكا

أثناء الحديث عن اضطراب بيكا عند الصغار والكبار سنتحدث عن أعراض اضطراب بيكا، حيث أن أعراض اضطراب بيكا تختلف من شخص إلى آخر، والتي يتم تحديدها عن طريق التشخيص السريري، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • التسمم مثل تسمم الرصاص نتيجة تناول بعض الأشياء التي تحتوي على رقائق الرصاص .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال أو ثقوب وتقرحات في المعدة وغيرها .
  • الإصابة بالتهابات بسبب ديدان الإسكارس التي تتواجد في التربة .
  • المعاناة من الطفيليات مثل داء السهميات .
  • تصدع الأسنان .
  • تآكل اللثة والأسنان .
  • الإصابة بالانسداد المعوي بسبب ابتلاع الصخور الصغيرة .
  • الاختناق .
  • تساقط الأسنان .
  • آلام حادة في البطن والمعدة .
  • تعطل حركة الأمعاء الدقيقة .
  • مواجهة مشكلة في عملية إخراج فضلات الجسم .
  • ظهور دم في البراز بسبب التقرحات المعدية .
  • الإصابة بالتهابات الجسم المستمرة .

اضطراب بيكا والحمل

في إطار الحديث عن اضطراب بيكا عند الصغار والكبار سنتحدث عن العلاقة بين اضطراب بيكا الحمل، حيث أكدت بعض الأبحاث العلمية أن السيدة خلال الحمل تكون عرضة للإصابة باضطراب بيكا .

ذلك نتيجة نقص العناصر الضرورية مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك وغيرها، لذا تلجأ إلى تعويض هذا النقص عن طريق بعض المواد الأخرى مثل الطين والصابون والتراب والثلج وغيرها .

أيضًا بعض العلماء يعتقدون أن النساء يعانين من الغثيان الصباحي بسبب متلازمة بيكا، والجدير بالذكر أن نسبة إصابة السيدات الحوامل باضطراب بيكا تختلف من دولة إلى أخرى .

حيث قامت دولة كندا بتحديد نسبة متلازمة بيكا بين السيدات الحوامل لتصل إلى حوالي 56%، بينما دولة الدنمارك قامت بتسجيل نسبة تصل إلى حوالي 1% بالنسبة لمجمل السيدات الحوامل، واختلاف هذه النسبة يعتمد على اختلاف ثقافة الأكل بين الدول المختلفة .

تشخيص اضطراب بيكا

ارتباطا بالحديث عن اضطراب بيكا عند الصغار والكبار سنوضح طريقة تشخيص اضطراب بيكا، حيث أن الأطفال دائمًا ما يقومون بتناول الأظافر ووضع الشعر في الفم عند اللعب، ولكن مريض بيكا يستمر في تناول الأشياء الغذائية حتى يصاب بالمرض .

لذلك عند الذهاب إلى الطبيب يبدأ في النظر إلى الأعراض الجسدية التي تظهر على الطفل، وخاصة إذا كان يعاني من إعاقة ذهنية أو تأخر في النمو العقلي، كما أن الطبيب يسأل الأم إذا سبق رؤيتها للطفل وهو يتناول أشياء غريبة .

كذلك الطبيب يضع الطفل تحت الملاحظة لمدة لا تقل عن شهر قبل تشخيصه باضطراب بيكا، ويقوم بإجراء بعض الفحوصات مثل:

  • إجراء الأشعة السينية للتأكد من عدم وجود انسداد في الأمعاء .
  • تحاليل الدم لضمان عدم الإصابة بفقر الدم وقياس نسبة الفيتامينات في الجسم وتحديد النقص في الحديد أو الزنك أو الكالسيوم وغيرها .

كما يجدر بنا الإشارة إلى أن تشخيص اضطراب بيكا عند الصغار يتطلب مدة من الزمن لملاحظة الأعراض، ولكن في حالة الأشخاص البالغين تكون الأعراض واضحة ويسهل وضع التشخيص .

مدة الإصابة باضطراب بيكا

فترة الإصابة باضطراب بيكا تختلف من شخص إلى آخر كالتالي:

  • في حالة الحمل وبعض الأطفال تستمر الإصابة لعدة شهور .
  • تستمر الإصابة باضطراب بيكا لعدة سنوات في حالة الإصابة بالإعاقات الذهنية .

علاج اضطراب بيكا

ذكرنا في الحديث عن اضطراب بيكا عند الصغار والكبار أن الاضطراب يهدد الحياة، وعلى الرغم من كافة التطورات في مجال العلاج النفسي إلا أن الأطباء عجزوا عن إيجاد علاج محدد لاضطراب بيكا .

ولكن أطباء مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان أوضحوا أن تناول بعض العقاقير الطبية يساعد على علاج اضطراب بيكا، مثل الأدوية التي تعزز من عمل الدوبامين داخل الجسم، ومن أمثلتها دواء الأونزابين .

حيث أن الدوبامين له تأثير كبير على السلوك وردود الأفعال المتعلقة بالاضطرابات العصبية، أيضًا علاج اضطراب بيكا عند الصغار والكبار يحتاج إلى استشارة أحد الأطباء والأخصائيين النفسيين .

والجدير بالذكر أن مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يضم مجموعة من المعالجين الفيزيائيين، الذين يستخدمون الأجهزة الطبية الحديثة التي تمنع طفل متلازمة بيكا من وضع الأشياء الغريبة في فمه .

وفي حال أن اضطراب بيكا عند الصغار والكبار مرتبط بالأمراض النفسية مثل الوسواس القهري، أو الذهان أو الفصام فأن الطبيب المعالج يقوم بوضع خطة علاجية لهذا الاضطراب، وذلك عن طريق الأدوية الطبية والعلاج النفسي .

وبذلك نصل إلى ختام الحديث عن اضطراب بيكا عند الصغار والكبار، حيث أوضحنا أسباب وأعراض متلازمة بيكا، كما تحدثنا عن أفضل طريقة للعلاج .

موضوعات ذات صلة:

علاج متلازمة بيكا وعلاقة بيكا والحمل 

اضطراب بيكا الغامض وعلاجه 

علاج الأمراض النفسية بالكي 

مصدر