أولى علامات وأعراض تعاطي الشبو الشعور بأنه قادر على القيام بفعل أي شيء , وأنه كما يقول البعض سوبر مان وغيرها من المشاعر التي يعيشها فيها متعاطي الشبو خاصة حبوب قرقور شبو أحد أخطر أنواع الشبو المدمرة , وفي حقيقة الأمر حبوب شبوه من المخدرات الفتاكة التي تؤدي إلى تدمير للجهاز العصبي المركزي>

ولكن مع هذا فإن هناك الإقبال الكبير من قبل الأشخاص على تعاطي الشبو والاعتقاد بأنه أفضل بديل للهيروين على الرغم من أن الفرق بين الهيروين والشبو في آلية العمل مختلفة تماماً ,وفي واقع الأمر أعراض تعاطي الشبو تظهر على الأشخاص بسرعة كبيرة والسبب في هذا راجع إلى اندفاع المخدر بقوة إلى المخ وزيادة في إفراز مادة الأدرينالين والتأثير السلبي على وظائف الجسم .

إلا أنه يصاحب تلك العلامات العديد من أعراض الشبو علي الجسم ومن الناحية النفسية والتي تعتبر دليل قوي على أن الشخص الذي أمامك هو شخص يتعاطى الشبو , فدعنا من خلال طيات هذا الموضوع نتطرق إلى الحديث عن أعراض تعاطي الشبو ومخاطره على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص .

لكن قبل أن نبدأ في سرد علامات وأعراض تعاطي حبوب شبوه فإننا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث الطرق العلاجية وأقوى برامج علاج الإدمان من أجل تخليص الأشخاص المرضي من معاناتهم والعمل على إعادتهم إلى الحياة من جديد بعيداً عن طريق المخدرات وعالم الظلام .

شبو الكويت ؟

يعد تعاطي الشبو أحد أنواع المخدرات اللعينة التي قد عمت بها البلوي في دولة الكويت , وبالرغم من حداثة المخدر بالدولة إلا أنه قد لاقى القبول الكبير بين قطاع عريض من أبناء المجتمع الشباب الكويتي ,ومن هنا كان تهديد أركان المجتمع لكن ذلك لم يكن كافياً لحماية المجتمع الكويتي من خطر الشبو , إلي أن أصبحت دولة الكويت من أكثر البلاد التي قد زاد فيها تفشي تلك الأنواع من المخدرات .

هناك العديد من الأسباب التي قد أدت إلى انتشار مخدر الشبو في الكويت , حيث سهولة تصنيع مخدر الكريستال ميث في الكويت في ظل وجود العمالة الفلبينية التي لها القدرة الكبيرة على تصنيع مخدر الميث , ولها المهارة الكبري في صناعة الكريستال ميث في المنزل فليست بحاجة إلى المعدات أو مصانع , بالإضافة إلى الاستهداف السياسي للكويت وموقعها الجغرافي وغيرها من العوامل والأسباب التي كان لها دور كبير في انتشار مخدر الميث بتلك الصورة المروعة التي قد عمت بها البلوي .

لول شبو ؟

هناك العديد من أنواع الشبو المنتشرة في كثير من الدول العربية خاصة في الكويت والعراق وكثير من دول الخليج العربي , ومن ثم نرى شيشة الشبو متفشية بين مدمني البانجو بشكل خاص والإقبال علي شراء قرقور شبو وتعاطي لول شبو , ولعل الكثير لا يسمع عن لول شبو ولكنها مخدرات تحوي علي العديد من المكونات الفتاكة التي عمت بها البلوي .

ولعل رخص سعر لول شبو المصنع تحت بير السلم فمن هنا كان الأقيال من قطاع عريض من أبناء المجتمع على تعاطي تلك السموم من المخدرات الفتاكة , ومن هنا فعلي الأسرة التي لديها أحد الأفراد يعاني من أعراض مدمن الكريستال فلا تتوان للحظة في سبل العمل على إخراجه من طريق الإدمان وعالم التعاطي لإعادته إلى ممارسة حياته من جديد .

حبوب شبوة ؟

حبوب شبوه والتي تشتهر في العديد من المجتمعات باسم الكريستال ميث من أكثر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في العالم العربي , وخاصة الشبو في الكويت وكريستال ميث في العراق , بل إن العالم أصبح يعج بمثل تلك السموم من أنواع المخدرات والتي قد ذاع صيتها بشكل مروع ,مع الأضرار الصحية التي يترتب عليها تعاطي الشبو , ومن هنا نرى مدمن الشبو يعاني كثير من العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة على الصحة .

قرقور شبو للبيع ؟

هناك أكثر من نوع من أنواع الشبو ولعل قرقور شبو هو الذي قد تربع على عرش تلك السموم من المخدرات حيث إنه المنشط الفتاك القاتل الذي له القدرة على تدمير الجهاز العصبي المركزي , ومع سهولة تعاطي مخدر الشبو إلا أنه من المخدرات الفتاكة التي تؤدي إلى الأضرار والمخاطر الوخيمة علي الصحة , والاعتقاد بوجود علاقة بين الشبو والجنس أمر غير صحيح على الإطلاق , فمع الاستمرار في تعاطي الشبو وخاصة قرقور شبو فان الخطورة تكون أكبر في ظل العديد من المكونات الغير معلومة المصدر التي يتم إضافتها في المخدر .

ما هي أعراض تعاطي الشبو النفسية

بسبب قوة تأثير ومفعول الشبو فان أعراض تعاطي الشبو تظهر علي الحالة النفسية للشخص المتعاطي وذلك في العديد من الصور والتغيرات في الحالة النفسية والسلوك العام والتي تشتمل على ما يلي :-

1-النشوة السريعة وهي من أول أعراض الشبو والسبب في حدوث تلك الانتشاءة السريعة لتعاطي مخدر الشبو هو شعور الشخص المتعاطي بحالة من النشوة والسعادة البالغة بسبب زيادة إطلاق عنصر الدوبامين والمسؤول عن السعادة في المخ .

2-الطاقة والحيوية الشديدة , وفي واقع الأمر فإن الشبو من أنواع المنشطات القوية على خلاف الهيروين تماماً حتى لا يعتقد البعض أن هناك ثمة تشابه بين الهيروين وحبوب شبوه , ويشير بعضهم قائلاً لقد قمت بغسل السيارة فيما يقل عن خمس دقائق فقط , وهكذا تم وصف متعاطي مخدر الشبو لنفسه في حال تعاطي حبوب شبوه , وتزداد الطاقة والحيوية بشكل أكبر في حال تعاطي قرقور شبوه , ففي واقع الأمر فإن تلك المخدرات تؤدي إلى زيادة الإحساس بالطاقة والنشاط والحيوية الكبيرة مع القدرة على أداء كافة الأعمال والمهام في العمل والمنزل , وذلك لان مخدر الشبو يؤدي إلى زيادة إفراز مادة الأدرينالين والمسؤول عن النشاط .

3-الهلاوس السمعية والبصرية , حيث سوف يلاحظ علي متعاطي الشبو رؤية الأشياء وسماع الأصوات الغير حقيقية ,ويشعر متعاطي الشبو بان هناك حشرات تسير على جسمه أو رؤية الأشخاص يسيرون خلفه وغيرها من أشكال وصور الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة التي يتعرض لها الأشخاص في حين تعاطي قرقور شبو أو غيرها من أنواع حبوب شبو .

4-الضلالات خاصة ضلالات المراقبة ففي واقع الأمر فإن الشخص الذي يتعاطى الشبو يعاني من ضلالات المراقبة , وفي إحدى العبارات الشهيرة لأحد متعاطي الشبو قال ” اشعر بأن الجميع يراقبوني ” , وفي واقع الأمر ما هي إلا أوهام , لكنه يعيش في وهم الاضطهاد وان من حوله يدبرون له المكائد ويريدون أذيته .

5- جنون العظمة , حيث يزيد مخدر الشبو من ثقة الشخص المتعاطي بنفسه وإعطائه الإحساس بذاته إلى جانب القدرة على فعل الأشياء الغير منطقية لدرجة أنها تصل إلى جنون العظمة , وهي من أبرز أضرار ومخاطر تعاطي قرقور شبو وغيرها من حبوب شبوه المدمرة .

6- حالات الهياج والعصبية الشديدة في التعامل مع أتفه الأمور , ففي واقع الأمر من أبرز أعراض تعاطي الشبو وأبرز المتغيرات في سلوكيات متعاطي الشبو إنه يدخل في نوبات من الهياج والعصبية تجاه أقل الأسباب , وذلك لأن المخدر يعمل على تنشيط الدوافع العدوانية في المخ , وفي تلك الحالة يجب الابتعاد فوراً عن الشخص متعاطي الشبو حيث إنه لا يستطيع التحكم في ردود الأفعال التي يقوم بها .

7-الاكتئاب , وعلى الرغم من أن تعاطي الشبو يعمل على زيادة إفراز هرمون السيرتونين وهرمون الدوبامين في الدماغ وتلك الهرمونات هي المسؤولة عن الشعور بالسعادة إلا أنه حين ينتهي مفعول الشبو يقل إفراز تلك الهرمونات بمعني رجوع الأشخاص متعاطي الشبو إلى الوضع الطبيعي بحيث يدخل متعاطي الشبو في حالات الاكتئاب والتي قد تتطور فيما بعد إلى الأفكار الانتحارية .

8-العنف مع السلوكيات الإجرامية , فبسبب التصرفات العدوانية التي يتسم بها الأشخاص متعاطي الشبو فإنه يميل إلى ارتكاب التصرفات الإجرامية مثل السرقة والقتل والتعرض إلى العقوبات القانونية .

9-زيادة في التواصل الاجتماعي , حيث يميل الأشخاص من متعاطي الشبو إلى العمل على توسيع دائرته الاجتماعية والاندماج بشكل أكثر مع العالم الخارجي , بالإضافة إلى المشاركة في الأنشطة نتيجة زيادة في إطلاق الهرمونات المسؤولة عن الطاقة والنشاط لدى الأشخاص .

10-فقدان الذاكرة ,فإذا أحد الأشخاص ممن يتعاطى مخدر الشبو عن الأحداث التي قد ارتكبها بالأمس فإن الإجابة سوف تكون على الفور لا أدري , وهذا نتيجة عدم قدرة الدماغ على تسجيل الأحداث الواقعة وقت التعاطي ومن ثم فقدان مؤقت للذاكرة .

مواضيع هامة

أعراض انسحاب الشبو

الفرق بين الهيروين والشبو

قرقور شبو للبيع

ما هي أعراض تعاطي الشبو الجسدية

كما أشرنا إلى 10 من أبرز أعراض تعاطي الشبو النفسية وهي من الخطورة بمكان فإننا من خلال هذا المحور سوف نتطرق إلى أعراض تعاطي الشبو الجسدية , حيث إن تلك السموم من أنواع المخدرات تؤدي إلى العديد من المخاطر على الناحية النفسية والجسدية معاً فنحن أمام أحد أخطر أنواع المخدرات , ولكل شخص يبحث عن مواد صنع الكريستال ميث فإنك تبحث عن الطريق إلى الموت المحقق والسبيل الأسرع إلى الموت , أما عن أعراض تعاطي الشبو الجسدية والتي يمكن التعرف من خلالها على الشخص متعاطي الشبو فتتمثل فيما يلي :-

1-انخفاض في الوزن , حيث يلاحظ علي الشخص متعاطي الشبو إنه ليس لديه رغبة في الطعام , مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة كبيرة ويرجع هذا إلى تنشيط الغدد المسؤولة عن الحرق في الجسم .

2-الأرق وعدم القدرة على الخلود إلى النوم , فمن أبرز أعراض تعاطي الشبو عدم القدرة على النوم فترات طويلة والتي تصل إلى 3 أيام وذلك لأن الشبو يعمل على تحفيز المراكز المنبهة في المخ وبالتالي عدم قدرة الأشخاص على النوم بشكل طبيعي .

3-ارتفاع في درجة حرارة الجسم , فإن الأشخاص مدمنين الشبو يعانون من ارتفاع في درجات حرارة الجسم والشعور بالحر الشديد حتى في ظل البرودة القارصة فان الشخص متعاطي الشبو يتصبب عرقاً .

4-ارتفاع في ضربات القلب , حيث إن الشبو يؤدي ارتفاع حاد في نشاط المركبات الكاتيكولامينية والتي تعد المسؤول الأول عن نشاط الجهاز العصبي المركزي كما أنها المتحكمة في نبضات القلب والتي تؤدي إلى ارتفاع في معدل ضربات القلب بشكل كبير عن المستوى الطبيعي لها , وتلك تلك من أبرز أضرار ومخاطر تعاطي الشبو .

5-اضطرابات في المعدة , فمن أعراض تعاطي الشبو من الناحية الجسدية أنه يؤدي إلى اضطرابات في المعدة وتشنجات بالمعدة مع اضطرابات تظهر في عدة صور من أبرزها الإسهال أو الإمساك إلى جانب الشعور بالآلام الحادة في المعدة .

6-سرعة في عمليات التنفس , فمن بين أضرار الشبو ومخاطره على الصحة الجسدية أنه يؤدي إلى زيادة في سرعة التنفس وصعوبة كبيرة في عمليتي الشهيق والزفير , وذلك بسبب زيادة في نشاط الجهاز التنفسي بصورة كبيرة عن الوضع الطبيعي .

7-الإصابة بتشنجات في الجسم والتي تشبه الصرع , ففي بعض الأحيان قد يتسبب مخدر الشبو من حدوث تشنجات في الجسد تجعله كمريض الصرع وهذا العرض بسبب حدوث خلل في الموجات الكهروكيميائية التي توجدة في المخ والتي تتسبب في حدوث انهيار في الوظائف الحيوية في الجسم .

8- الحركة الكثيرة فان متعاطي الشبو لا يستطيع الجلوس في مكانه لمدة دقيقتين وهذا راجع إلى الشعور الزائد بالطاقة مع حالة عالية من النشاط المستمر التي تجعله يتنقل من مكان لآخر مع القيام بالأنشطة والأعمال المختلفة .

9-كثرة الكلام , ففي واقع الأمر فان متعاطي الشبو قادر أن يتحدث ما يزيد عن 100 كلمة في دقيقة نظراً لأن حبوب شبوه تؤثر علي مراكز الكلام في المخ وتزيد من نشاطها ومن هنا فإن متعاطي حبوب الشبو يميل إلى الثرثرة مع سرعة الانتقال ما بين المواضيع .

علاقة الشبو والجنس

في واقع الأمر فإن العلاقة بين الشبو والجنس بدايتها نشوة ونهايتها حسرة وتلك هي الحقيقة التي يجب أن ندركها جميعاً ولكل من تسول له نفسه بالإقدام على تعاطي مخدر الشبو المدمر , فان بداية الطريق كالعسل وسوف تشعر بحالة من النشوة الجنسية العارمة إلا أن نهاية المطاف هي الحسرة الكبيرة , ففي واقع الأمر على الرغم من أن حبوب شبوه تعمل على تقوية الحياة الجنسية.

حيث إن الشبو يعمل على زيادة إفراز الغدد الجنسية اللبيدية وغدد الطاقة والنشاط مما يؤدي إلى زيادة في الرغبة الجنسية الشديدة مع زيادة في القدرة الجنسية للأشخاص إلا أنه مع هذا فإن الاستمرار في طريق تعاطي الشبو يتسبب في مخاطر وخيمة على الصحة الجنسية وفي نهاية المطاف يكون تدمير للقدرة الجنسية للأشخاص وحدوث ضعف جنسي أو غيرها من المخاطر على النواحي الجنسية في ظل تعاطي حبوب شبوه المدمرة .

هل تظهر أعراض الشبو علي الوجه

في واقع الأمر فإن أعراض تعاطي تظهر على الوجه بوضوح بل إن من أبرز الأعراض التي تظهر على الأشخاص متعاطي الشبو تكون علي الوجه حيث التجاعيد مع احمرار في الوجه وجفاف في الشفاه مع تقرحات في الجلد وتساقط الشعر وغيرها من الأعراض التي تظهر على وجه الشخص المدمن .

تأثير الشبو علي العين

يتسبب تعاطي حبوب شبوه في التأثير السلبي على العين وخاصة التسبب في اتساع في حدقة العين مما ينجم عنه حساسية في العين تجاه الضوء .

لماذا يشعر متعاطي حبوب شبوه بالتعب

قد لا يكون هناك معني الشبو إلا أن أفعاله خير دليل على تلك السموم من المخدرات الفتاكة التي تؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على جميع مناحي الجسم , ومن هنا فلان الشبو من المخدرات المنشطة التي تؤدي إلى تنبيه الجهاز العصبي المركزي فإنه يزيد من نشاط الجسم بجانب الأرق وقلة النوم ومن هنا يشعر الشخص متعاطي الشبو بالإرهاق الشديد والتعب .

كيفية التخلص من أعراض تعاطي الشبو

يحتاج التخلص من الإدمان علي الشبو وعلاج إدمان حبوب شبوه ليس فقط إلى التوقف عن تعاطي المخدر واختفاء أعراض تعاطي الشبو التي تظهر في الصورة الجسدية والنفسية , إلا أن علاج إدمان الشبو يحتاج إلى العديد من المحاور العلاجية فالأمر لا يتوقف على تخليص الجسم من السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للشبو , بل إن المرحلة الأكيدة والهامة والتي تتمثل في العلاجات السلوكية والنفسية من أجل العمل على تعديل السلوكيات الإدمانية وتغير الأفكار السلبية لدى الشخص المريض , ومن هنا فإننا في مستشفى ميديكال الطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان من الشبو من خلال مجتمع علاجي متكامل والبيئة التي تساعد على التعافي .

مصادر الموضوع

أعراض الجرعة الزائدة من الشبو

أضرار إدمان الشبو