الشخصية الحدية والجنس من العلاقات المعقدة التي تثير تساؤلات العديد من الأشخاص، وذلك لأن المعروف أن إقامة علاقة حميمية مع الشريك الآخر تتطلب الحب، ومشاعر المودة والرغبة واستقرار المزاج، وتلك الأمور جميعها تضطرب بشكل كبير لدى مريض اضطراب الشخصية الحدية، حيث يرغب في بعض الأحيان أن يمارس الجنس أكثر من مرة، وفي الأحيان الأخرى يمتنع عن العلاقة الحميمية لفترات طويلة، وهذا التذبذب سبب في عدم استقرار العلاقة بين الشخصية الحدية والجنس .

والجدير بالذكر أن اضطراب العلاقة الحميمية بين الزوجين أمر يسبب الكثير من المشاكل، والتي قد تؤدي إلى انفصال الطرفين، لذا يتساءل البعض عن الشخصية الحدية والزواج، والشخصية الحدية والحب وغيرها من الموضوعات الهامة، والتي سنتطرق إلى توضيحها بشكل مفصل عبر مقالنا، كما سنتحدث عن أعراض اضطراب الشخصية الحدية، وأفضل طرق العلاج للتعافي نهائيًا .

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

قبل الحديث عن الشخصية الحدية والجنس سنذكر المقصود باضطراب الشخصية الحدية، والذي يعد من أشرس وأسوأ الاضطرابات العقلية التي تدمر المزاج، ويطلق عليه اضطراب العاطفة، والمريض يكون في منطقة ما بين الذهان والعقل، ويبدأ في عيش مجموعة من الصراعات الداخلية التي تشوه السلوكيات، وردود الأفعال، والكثير يخلط ما بين اضطراب الشخصية الحدية، واضطراب العاطفة الوجداني، لذا يخضع المريض إلى مجموعة من الاختبارات لتحديد نوع الاضطراب بدقة .

وبالإضافة إلى ذلك يؤثر الاضطراب على ترابط، وتوازن العلاقات والروابط العاطفية مع الآخرين، لذلك التعامل مع شخص مصاب باضطراب الحدية أمر مهلك للغاية، ويزيد من الضغط العصبي والتوتر النفسي، أيضًا يؤثر على علاقات الحب والزواج، وذلك لعدم قدرته على الاثبات الانفعالي، أو تنظيم مشاعره بطريقة سوية، كما أن الأزواج يواجهون مشكلة في إقامة علاقة جنسية مستقرة، ولذلك سنتحدث عن العلاقة بين الشخصية الحدية والجنس .

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية بدأت عام 2018، حيث بدأت أعاني من مشاكل مزاجية حادة، وصعوبة في التحدث مع الآخرين، وكنت أشعر دائمًا بالفشل والعجز عند تنفيذ أي مهام، أو أهداف أسعى إليها في الحياة، وبمرور الوقت بدأت في الانعزال عن البشر، وزادت أفكاري الانتحارية وشعوري بالخوف واليأس، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض ظهرت عندما تعرضت إلى التحرش الجنسي في المواصلات العامة .

وفي إحدى الأيام قررت والدتي التوجه إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، وطلب المساعدة من أحد الأطباء المتخصصين، وبعد إخبار الطبيب عن مشاعري، والأفكار التي تراودني طلب مني الخضوع إلى مجموعة من الاختبارات، والتي كشفت عن إصابتي باضطراب الشخصية الحدية، وذلك بسبب تعرضي في الطفولة إلى اعتداء جنسي، وتم إثارة مشاعري عندما تعرضت إلى التحرش ثانيًا .

وفي تلك الأثناء شعرت بالخوف والقلق بسبب صعوبة هذا الاضطراب، ولكن تحدث معي الطبيب لإخباري عن البرنامج العلاجي، وفي البداية طلب مني المكوث في المركز للحصول على الرعاية، والإشراف الطبي لمنع الأعراض من التطور، وذلك إلى جانب جلسات العلاج المعرفي السلوكي، والتأهيل النفسي لتنظيم المزاج والعاطفة، والتحكم في المشاعر وردود الأفعال .

أنواع الشخصية الحدية

الشخصية الحدية والجنس من الموضوعات الشائكة التي تشمل مجموعة من المحاور الهامة، والتي من ضمنها أنواع الشخصية الحدية، والمصنفة في علم النفس إلى 4 أنواع كما يلي:

  1. الشخصية الحدية ذاتية التدمير .
  2. الشخصية الحدية الاندفاعية .
  3. والشخصية الحدية المثبطة .
  4. الشخصية الحدية العدوانية .

أعراض الشخصية الحدية

ارتباطا بالحديث عن الشخصية الحدية والجنس سنوضح ما هي أعراض الشخصية الحدية كالتالي:

1_ أعراض الشخصية الحدية البسيطة

  • تقلب المزاج .
  • لوم الذات .
  • التعلق الشديد بالحبيب والخوف من الهجر .
  • التوتر المستمر .
  • السلوكيات العدوانية .
  • عدم الثقة بالنفس .
  • الاهتمام بجذب الأنظار .
  • إيذاء النفس بطريقة طفيفة .
  • الإحساس بالذنب .

2_ أعراض الشخصية الحدية الشديدة

  • التقلب المزاجي السريع .
  • الهلاوس .
  • إيذاء الآخرين .
  • التفكير في الانتحار .
  • إلحاق الضرر بالنفس مثل حرق الجلد .
  • الغضب وسرعة التهيج .
  • الاكتئاب الحاد .
  • الإدمان .

الشخصية الحدية والجنس

الشخصية الحدية والجنس من الموضوعات التي تثير تساؤلات الكثير، حيث تسأل زوجة عن طبيعة الجماع مع زوج مصاب بالشخصية الحدية والعكس، ولتوضيح طبيعة العلاقة بين الشخصية الحدية والجنس تعرف على النقاط التالية:

  • الشخص الحدي يعاني من تقلب وتذبذب في المزاج، لذلك تكون علاقته بالجنس غير مستقرة، حيث يميل إلى إقامة علاقة جنسية، وتارة يمتنع عن لمس الشريك الآخر .
  • كما أن الشخصية الحدية والجنس قد تتحول إلى علاقة عدوانية، مثل الزوج الذي يشعر بالمتعة عن ضرب زوجته، ويقيم العلاقة الجنسية بطريقة عنيفة، والحدة عند أثناء إدخال العضو الذكري وهكذا .
  • أيضًا الشخصية الحدية والجنس قد تكون علاقة مثلية، حيث أوضحت بعض الأبحاث العلمية أن مريض اضطراب الشخصية الحدية قد يميل إلى ممارسة الجنس مع شخص من نفس النوع، وذلك ما يطلق عليه المثلية الجنسية .

موضوعات ذات صلة: أضرار التفكير المستمر بالجنس

الشخصية الحدية والزواج

في إطار الحديث عن الشخصية الحدية والجنس سنتحدث عن الشخصية الحدية عند الزواج، والتي تكون شخصية مرهقة للغاية للطرف الآخر، وتعد سبب في معاناته النفسية والعصبية بسبب عدم استقراره العقلي، كما أن التذبذب العاطفي لمريض الشخصية الحدية يجعله شخص حنون، وفياض المشاعر ومرهف الإحساس ومقدر لاحتياجات الشريك الآخر .

وفي أوقات أخرى يكون شخص سيء وعدواني، ويعاني من الغضب الشديد وسرعة الانفعال التي قد تدفعه إلى ضرب الطرف الآخر، أو إلحاق الضرر به في نوبات الغضب، وبالتالي تعتبر من العلاقات الصعبة والمعقدة، لذا ننصحك بالابتعاد عن مريض اضطراب الشخصية، ولكن في حالة الزواج لا يظل أمامك سواء العلاج، ومساعدته على التعافي، ونرشحك لك أفضل مركز لعلاج الاضطرابات العقلية، وهو مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

ذكاء الشخصية الحدية

كما يتساءل البعض عن طبيعة العلاقة بين الشخصية الحدية والجنس يتساءل البعض الآخر عن ذكاء الشخصية الحدية، وأوضحت الأبحاث العلمية أن المصابين يتفاوتون في درجات ذكائهم، حيث نجد البعض يتمتعون بدرجات عالية من الذكاء والفطنة، وعلى قدر عالي من الوعي الذاتي والحكمة، كما يفكرون بطريقة عميقة ويمتلكون أفكار رائعة، وذلك على عكس الشائع بأنهم أشخاص أغبياء ولا يقدرون على التفكير الجيد .

للمزيد تعرف على تعديل سلوكيات الأطفال الجنسية 

علاج الشخصية الحدية

قبل إنهاء موضوعنا حول الشخصية الحدية والجنس سنتحدث عن علاج اضطراب الشخصية الحدية، وهو علاج الاضطراب العقلي والنفسي الذي يحتاج إلى جلسات التأهيل السلوكي، والسير على برامج علاجية وآليات مختلفة لتقويم السلوك، وتنظيم العملية الفكرية لدى المريض، وذلك يتم في وجود طبيب مختص، كما ينصح في بداية العلاج بالمكوث داخل مصحة علاجية، حتى يستطيع الطبيب مراقبة المريض على مدار الساعة .

ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يوفر كادر طبي محترف، ومتدرب وعلى كفاءة عالية لعلاج مصابي هذا الاضطراب، كما أن الخطة العلاجية تسير على خطوات منهجية ومدروسة كالتالي:

  • علاج الأدوية الطبية للتحكم في الأعراض الجانبية، مثل مضادات الاكتئاب التي تعزز من استقرار المزاج، وتثبيط نوبات التهيج والغضب .
  • العلاج النفسي الفردي للتحدث مع المريض ومحاولة فهم مشاعره، وذلك بهدف مساعدته على تنظيم تلك المشاعر، والتعبير عنها بطريقة صحيحة .
  • الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء هام جدًا حتى لا يشعر المريض بالوحدة، لذا يسمح المركز بعدد من الزيارات أثناء العلاج .

خاتمة عن الشخصية الحدية والجنس:

الشخصية الحدية والجنس من العلاقات المعقدة التي يغلب عليها عدم الاستقرار، حيث يميل مريض الشخصية الحدية إلى العنف في الجنس، أو إقامة علاقة شاذة مع شخص من نفس النوع، وتلك الاضطرابات ناتجة عن الخلل العقلي، وعدم انتظام العاطفة والمشاعر، وبالتالي يواجه مشاكل وصعوبة في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية، ولا يظل أمامه سواء العلاج النفسي للنجاة، والقضاء على ضلالات هذا الاضطراب .

مصدر1 

مصدر2