العلاقة بين الفنتانيل والمورفين تضم تشابهات عديدة فكلاهما من المواد المخدرة الأكثر شيوعًا، أيضًا هما من مسكنات الألم التي لها تأثير مختلف على الجسم، عنك عقد مقارنة بين الفنتانيل والمورفين يحب ملاحظة أن كلا منهما مواد أفيونية قوية للغاية بجانب أنها سريعة المفعول، ويمكن إدمانهم بشكل عالي وتناول جرعة واحدة منهما تؤدي إلى الوفاة تعرف على تفاصيل أكثر من خلال هذا المقال. 

ما هو الفنتانيل 

الفنتانيل هو عبارة عن مادة أفيونية قوية يستخدم كمسكن للألم للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والذين لديهم قدرة على تحمل المواد الأفيونية، كما يتم استخدامه بعد إجراء العمليات الجراحية، لكن عادة ما يتم استخدامه بشكل سيء.

ونظراً لأنه يحتوي على خصائص قوية يعتبر أكثر المواد المخدرة تعاطيًا، ويمكن إضافته من قبل بعض التجار إلى الهيروين والكوكايين، لزيادة الفعالية. 

وبالتالي يعتقد المتعاطين أنهم يتناولون الهيروين ولا يدرون أنهم يتناولون الهيروين المخلوط بمادة الفنتانيل وهذا غالبًا يتسبب في الوفاة ويعمل الفنتانيل مثل باقي المواد المخدرة الأخرى من الهيروين والمورفين، والكوكايين عن طريق ارتباطه بمستقبلات المواد الأفيونية التي توجد في الجسم وفي المناطق التي توجد في الدماغ التي تتحكم في الألم والعواطف. 

بين الفنتانيل والمورفين

بين الفنتانيل والمورفين

إدمان الفنتانيل والمورفين

بعد تناول الفنتانيل أو المورفين عدة مرات يطور الدماغ طريقة عمله بحيث يخلق حالة من التسامح مع تلك المادة، ويقلل من آثارها، وبالتالي يصعب الشعور بالمتعة من أي شيء آخر غير تلك المادة. 

ولكن تظهر بعدها المخاطر والأضرار الناجمة عن إدمان إحدى هذه المواد والتي تتطلب دخول أحد المصحات ليتم العلاج منها.

العلاقة بين الفنتانيل والمورفين

يعتبر المورفين من أوائل العقاقير التي تم استخدامها لتخفيف الألم وكان ذلك عام  1806 كما يعتبر من المواد الأفيونية القوية التي يتم الاعتماد عليها عند تسكين الآلام ويأتي في العديد من الأشكال حيث يأتي في شكل شراب أو أقراص، أو حقن. 

على الرغم من أن المورفين يعتبر من أكثر المواد التي يتم استخدامها في علاج الألم، إلا أنه يتم استخدامه بشكل سيء كمخدر ويعد الفنتانيل مسكن أيضًا لكن يمكن إدمانه بشكل سريع، ويساء استخدامه هو الآخر كمخدر.

بعض تجار الأدوية يقومون بإضافة المورفين إلى بعض الأدوية لزيادة فعاليتها، وبالتالي يصاب الشخص بالإدمان، ومن ثم يسعى للحصول على الدواء عبر طرق أخرى مثل الحصول عليه من التجار أو من الطبيب لكن بشكل غير مشروع. 

اقرأ أيضًا: الفنتانيل في مصر

مدى القوة بين الفنتانيل والمورفين

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة الفرق بين الفنتانيل والمورفين، هذا ما سوف نوضحه من خلال الفقرات التالية:

على الرغم من أن كلاً من الفنتانيل والمورفين من المواد الأفيونية إلا هناك اختلاف كبير بينهما وذلك من عدة نواحٍ أساسية. 

الفنتانيل يعتبر أقوى من المورفين على الرغم من أن كلا منهما ذات فعالية عالية، وبالتالي يكون المورفين أكثر أمانًا عن غيره من المواد الأفيونية الأخرى، لكن يجب استخدامه وفقًا لإرشادات الطبيب وبنفس الجرعة. 

تناول جرعة صغيرة من الفنتانيل يعتبر خطرًا للغاية لأنه يؤدي إلى الوفاة وذلك نظرًا لقوة تلك المادة وفعالية المواد الأفيونية تقاس بمدى قوة تلك المادة في المورفين، فمثلا الفنتانيل يعتبر أقوى مائة مرة من المواد الأخرى، أما الهيروين فهو أقوى بنحو خمسين مرة من المورفين. 

وهناك فرق رئيسي آخر بين المورفين والفنتانيل هو كيفية استخدامهما، بالإضافة إلى وصفهما حيث يتوفر المورفين في العديد من الأشكال، بينما يأتي الفنتانيل في أشكال أقل. 

أيضا يتم وصف المورفين على نطاق واسع من الألم وفي نفس الوقت قد يكون غير مفيد للأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة أو متوسطة، بينما يتم وصف الفنتانيل لعلاج الآلام الأكثر شدة مثل علاج مرض السرطان. 

على الرغم من أن كلاً من العقارين بينهما بعض الاختلافات الأساسية، إلا أنهما لهما نفس التأثير على الجسم لكن بالطبع هذا يرجع إلى الجرعة التي يتم استخدامها. 

بين الفنتانيل والمورفين

بين الفنتانيل والمورفين

علاج فنتانيل مخدر

يوفر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل برامج العلاج لحالات الإدمان المختلفة عبر برامجه الطبية الحديثة الفعالة التي تشمل:

  • التشخيص.
  • العلاج الدوائي.
  • جلسات العلاج النفسي.