تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش قد تفيد الآلاف بل الملايين من الأشخاص من مختلف المراحل العمرية ممن غرر به في طريق الإدمان علي تلك السموم من المخدرات ,وتلك التجربة قد بدأت معي حين تركت تعاطي الحشيش والأثار السلبية علي العقل فلم أعد أستطيع التركيز والتفكير , وقد كنت أشعر بالانفصال عن الواقع وعدم القدرة علي التواصل مع من حولي .

وفي مرحلة الاقلاع عن الحشيش كنت أري أشياء لا وجود لها في الواقع وكنت أسمع أصوات غير حقيقية وقد اقتربت من الجنون مما أثر ذلك علي حياتي وعلي عملي وحياتي الأسرية بشكل عام ,ومن هنا كان قراري بالتوقف عن التعاطي ومن ثم التفكير في رحلة علاج إدمان الحشيش .

في باديء الأمر قد اعتمدت علي نفسي في تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش وبعد محاولتي في سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للحشيش من الجسم بمفردي دون الاستعانة بالمختصين وفي واقع الأمر كادت الأعراض تهدد حياتي , ولكن أسوأ ما في الامر هو الرغبة التي كانت لدي من أجل العودة إلي طريق الإدمان من أجل تخفيف الألام والمساعدة في تناميها لمشاعر الضيق والعصبية وحالة من الأرق مع ضعف في الشهية وآلام المعدة ومن ثم استمريت في المعاناة لبضعة أسابيع ,وتجربتي مع الاقلاع عن الحشيش تجعلني أقدم لكم العديد من المخاطر والآثار الجانبية الناجمة عن التوقف عن تعاطي الحشيش والمتمثلة فيما يلي :-

1-الرغبة في تعاطي الحشيش ,حيث أنه بالرغم من الاعتقاد الخاطيء بأن الحشيش لا يسبب الإدمان إلا أني قد اشتهيت تعاطي الحشيش جداً في الأيام الأولي من التوقف والامتناع عن التعاطي ونؤكد بان الرغبة تختلف من شخص لأخر , لكنها موجودة وبقوة وهي ما قد كان سبب في منع الوصول إلي مرحلة التعافي .

2-المعاناة من القلق , فحين أحكي تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش فقد مررت بمشاعر جنونية من القلق المفرط بدون أي سبب ,وقد تأكدت بأن القلق يعد من أبرز أعراض تعاطي الحشيش كما أنه عرض عانيت منه في مراحل انسحاب الحشيش من الجسم .

3-العصبية الشديدة التي كنت فيها وعانيت منها في ظل ابتعادي عن الحشيش , فلا يمكنني التعبير عن شعور الانزعاج والعصبية والعنف الذي قد مررت به في مراحل ترك الحشيش وقد عرفت فيما بعد من المختصين وأطباء علاج الادمان في المستشفي العلاجي بأن استمرار تلك الأساليب الادمانية أكثر من أسبوع يمثل الخطر الكبير ويستدعي مراجعة الطبيب فوراً وهو ما قد فعلته ولله الحمد .

4-المعاناة من الاكتئاب , حيث أن تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش قد اتسمت بالاكتئاب الشديد والذي يغلب عليه حالة من المزاج الحزين والمستمر وتظهر معه أعراض اخري مثل انخفاض في الحماسة , وصعوبة التركيز مع حالة من الاكتئاب وذلك ليس طبيعياً حيث ان حالة الحزن تلك لم تكن في فترات تعاطي المخدر بل كانت بدون سبب .

5-الأرق الشديد واضطرابات في النوم , ولعلها كانت من أشهر اعراض انسحاب الحشيش وتجربتي مع الاقلاع عن الحشيش تجعلني انقل لكم تلك الأعراض حتي لا تسيروا في طريق علاج الحشيش من خلال التجربة الفردية بل عليكم الاستعانة بالمختصين كي لا يكون هناك أي مضاعفات او مخاطر .

وعلينا ان نعلم بان أحلام اليقظة المتواصلة وعدم القدرة علي النوم بالرغم من الألم والتعب مع التعرق الغزير بالليل وكانت اغلب الأحلام حول تدخين الحشيش وعادة بعد حوالي أسبوع من الاقلاع عن الحشيش ستزول كل تلك الأعراض ستستمر لشهر علي الأكثر .

6-الصداع حيث يبدأ الصداع في بداية الاقلاع عن الحشيش لمدة يقوم لمدة ثلاثة أيام مع الصداع في ظل انسحاب المخدرات من الجسم وتلك الآلام ليست سهلة علي الإطلاق وسوف تعاني بصورة كبيرة ما لم تسير في الطريق الصحيح للتعافي .

7-المعاناة من الأعراض الجسدية الشديدة , فمع تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش والتوقف عن تعاطي المخدرات , ففي واقع الأمر كانت البداية الاعتقاد بسهولة التوقف عن التعاطي وأن الحشيش ليس إدمان ولكن مع مرور الوقت فقد تغيرت الأمور تماماً وأصبح من السهولة بمكان التوقف عن تعاطي ادمان الحشيش.

ولكن فكرة علاج ادمان الحشيش في المنزل في المراحل المتاخرة من التعاطي ليست الفكرة الصحيحة علي الاطلاق , ومن ثم علينا أن نسعي في الطريق الصحيح للتعافي  حتي لا نتعرض إلي مخاطر ومضاعفات الاعراض الانسحابية للحشيش , ومن بين الأعراض الجسدية التي قد لاقيتها في رحلة تجربتي في الاقلاع عن الحشيش والتي تتمثل فيما يلي :-

1-آلام في المعدة حادة .

2-تغيرات في الشهية بشكل واضح .

3-تغيرات ملحوظة في الوزن .

4-الأعراض التي تشبه الانفلونزا ( الصداع , التعرق , الارتعاش ,الرجفة , الحمي , القشعريرة ) .

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الحشيش بدون معاناة ؟

في واقع الأمر علينا أن نعلم بأن التخلص من الحشيش ليس بالأمر السهل علي الاطلاق في ظل الاعتماد علي أنفسنا , فلم أستطع مواجهة تلك الأعراض بمفردي أثناء تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش واضطررت إلي العودة إلي التعاطي مرة آخري وأنا أشعر بحالة من العجز وخيبة الأمل ولقد استمريت أدور في دائرة مفرغة حتي وصلت إلي نقطة كاد عقلي ان يطير فيها , فقد وجدت ابني يمسك بلفافة حشيش قد كنت تركتها بالمنزل في الغرفة ويحاول تقليدي وحينها قد كرهت نفسي وأدركت بان محاولتي البائسة في الاقلاع عن الحشيش ليست الطريقة المثلي في التعافي من الإدمان .

موضوعات ذات صلة

ابطال مفعول الحشيش

هل مدمن الحشيش يقتل 

فوائد الإقلاع عن الحشيش 

كيفية علاج إدمان الحشيش في المراكز العلاجية ؟

في أحد الأيام والتي قد قابلت فيها رفقاء ممن كانوا معي في رحلة التدخين وقد عرضت عليه أن نمارس العادات في التعاطي معاً , ولكني قد فوجئت بانه قد توقف عن تعاطي المخدرات ,وقد رأيت من رده بأنها رسالة من الله بان أسير في طريق التوقف عن التعافي , وحينها أشعر بأنني قد وجدت كنز سارعت إليه ورجوته بان يخبرني كيفية الاقلاع عن تعاطي الحشيش بدون انتكاس .

وبالفعل قد اخبرني بأن التعافي الصحيح يتم من خلال التواصل مع مراكز علاج ادمان الحشيش والمراكز العلاجية المختصة حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي , أما فكرة علاج إدمان الحشيش في المنزل فليست الطريق الامثل للتخلص من إدمان المخدرات .

تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش تجعلني أتطرق إلي ذكر تلك المراحل العلاجية التي قد سرت فيها في رحلة علاج إدمان الحشيش والتي تتمثل فيما يلي :-

الخطوة الاولي , وهي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , وفي تلك المرحلة العلاجية فور دخولي إلي مركز علاج الإدمان وقد تم توقيع الكشف الطبي الشامل وعمل التحاليل الطبية الدقيقة وقد تمت المراجعة الدقيقة للسجل المرضي وتاريخ العائلة الطبي لأن كل الخطوات التالية مبني علي تلك الخطوة حرفياً , سواء من أجل تناول العقاقير والأدوية في مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات أو من أجل اختيار البرنامج العلاجي المناسب وقد استمرت تلك المرحلة ما يقرب من 15 يوم .

المرحلة الثانية  وفي واقع الأمر هي المرحلة الفعلية الأولي في طريق التعافي حيث سحب السموم من الجسم , فأنا في الحقيقة ممتن لهذا البرنامج لأنه قد ساعدني علي علاج جميع الأعراض النفسية والجسدية التي سببها ادمان الحشيش ,وبعدما تمت مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الحشيش حينها قد تم البدء في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والتخلص من السلوكيات الادمانية وتصحيح الأفكار السلبية والعمل علي تغير شخصيىة المدمن مع تعليم المهارات التي تساعدني علي الحفاظ علي التعافي .

المرحلة الرابعة هي مرحلة التأهيل الاجتماعي والعمل علي استعادة الثقة للقدرة علي العودة إلي المجتمع من جديد ومساعدة اسرتي التي لطالما عانيت بسببي والعودة إلي عملي الذي قد كدت أن أخسره , وفي هذا البرنامج قد تعلمت أهمية تجنب العوامل التي تحفزني علي التعاطي ومواجهةالمواقف الحياتية الصعبة بهدوء وحكمة دون اللجوء إلي تلك السموم من المخدرات . هيأ

نهاية تجربتي مع الاقلاع عن الحشيش ؟

بالرغم من الصعوبات التي لاقيتها في طريق الاقلاع عن الحشيش لكن في نهاية المطاف بفضل الله أولاً قد تعافيت من الإدمان ,وأشكر الله جل وعلاج الذي خلصني من تلك العبودية المقيتة لتلك السموم من المخدرات .

كما اتوجه إلي اهلي وأسرتي الذين ساعدوني في طريق التعافي كما أتوجه بالشكر لكافة أطباء مركز ومستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ومن ساعدني علي الوصول إلي التعافي والخلاص من تلك المخدرات والقدرة علي استعادة الثقة في نفسي والقدرة علي العودة إلي ممارسة حياتي بشكل طبيعي بعيداً عن عبودية المخدرات .

ولو جلست طيلة عمري لما وفيتكم حقكم في مساعدتي في طريق التعافي وتغير مسار الحياة كاملاً , فلله الحمد أولاً وأخراً وظاهراً وباطناً .