احتياج الأشخاص المدمنين إلى طبيب نفسي لعلاج الادمان  من الأمور التي لا مفر منها، حيث إن الشخص المدمن لا يمكنه التخلص من عبودية المخدرات والإدمان من تلقاء نفسه بل يحتاج إلى الخضوع إلى برامج علاج الإدمان والعلاجات النفسية، فهل أنت في علاقة إدمان مع شخص ما وبحاجة إلى طبيب نفسي لعلاج الادمان ، وهل ترغب في التحرر في عبوديتك والشعور بالسلام الداخلي وهل تريد إيقاف الهواجس وكسر دائرة الجنون الظاهرة واستعادة الحياة من جديد.

الإدمان علي المخدرات

لا يتوقف الإدمان علي المخدرات فحسب، بل قد يأتي الإدمان في صور عديدة حيث يتضمن الإدمان علي الشخص أفكار استحواذية حول تلك العلاقة، ومشاعر الأمل والترقب والانتظار والارتباك مع اليأس والعلاقات الإدمانية في حقيقة الأمر سامة وقوية جدا.

علينا أن نعي بأن العلاقات الصحية لا تنطوي على الدراما المستمرة والمشاعر المستمرة للشوق للعلاقات الصحية هي فقط، وفي حال تكون في علاقة غير مدمنة فأنت تعرف ببساطة أن محبوبك متاح لك، أنت لست مضطر إلى التساؤل أو الانتظار أو العيش في حالة اضطراب خلال لقاءك التالي أو اللقاء الأخير.

أما عن الخطوة الأولى في طريق التعافي فهي من خلال المواجهة الحقيقة فعليك أن تحدد شخصك من خلال طبيب نفسي لأنواع مدمنة عليك، قبل التمكن من كسر أي إدمان فأنت بحاجة إلى امتلاك الحقيقة التي لديك فإن الإقرار هو بداية رحلة التعافي.

من أجل الوصول إلى مرادك والمساعدة على مواجهة الحقيقة فإن عليك الخروج من لوحة الكتابة والبدء في الطريق العملي ولتكتب الآن ما ينبغي عليك القيام به متمثلا فيما يلي:-

1- حدد علاقتك مع الطبيب النفسي فيما يتعلق بعلاقتك بالإدمان.

2- حدد علاقتك بتلك الدورة المجنونة من أبرز الأمثلة الترقب واللقاء والنعيم اللحظي أو حالة الارتباك أو الرحيل أو شوقك أو حالة يأس وهذا ما هو إلا مجرد مثال تحديد للدورة في علاقتك الخاصة.

3- كتابة ما يتم تحقيقه في العلاقة الإدمانية والشعور بالانتماء والشعور بحالة من الإرهاق وما إلى غير ذلك، ولتلاحظ بأن الإصلاح المؤقت الذي تواجهه عندما تكون مع شخصك من تحديد الوعد أو الأمل الذي يتم تحقيقه بصورة مؤقتة دون الأفكار الوسواسية الشائعة لديك فيما يتعلق بشخصك.

موضوعات ذات صلة

أهمية التأهيل النفسي لمدمن المخدرات

علاج التشخيص المزدوج والإضطرابات النفسية الناجمة عن المخدرات

الأمراض النفسية الناجمة عن الإدمان

دكتور نفسي ممتاز , طبيب نفسي لعلاج الادمان 

بمجرد مواجهة الحقيقة فإن عليك التزام بنفسك في العيش في الحقيقة والعيش في الواقع، بغض النظر عن التكلفة فإن التعافي يتطلب العيش في الحقيقة على العيش في الخيال, في حقيقة الأمر فإن العلاقات الإدمانية هي تلك الأوهام فأنت تحب ما تتمناه وليس ما هو عليه.

في حال ما أن كنت مدمن على العقاقير والمواد الكيميائية التي ترتبط بالتوقع والارتباط الصدام المحيط بتلك العلاقة نظرا لأن العلاقة غير مرضية تماما فإننا سوف نترك لك حالة من الفراغ المستمر، ويتم العمل على تهدئتها بشكل مؤقت مع كل لقاء من مواضيع الهوس الخاصة بك، فعليك أن تعلم بأنها حلقة مفرغة مع طبيب نفسي لعلاج الادمان .

بمجرد تحديد الأفكار ومشاعرك وأنماط التفكير في العلاقة، فإنه قد حان الامتناع إن لم تكن قد فعلت هذا بالفعل، فإنه يجب الامتناع عن الإدمان فإن هذا يتطلب الامتناع عن ذلك من خلال طريقتين متمثلة فيما يلي:-

1- الامتناع عن تلك العلاقة تماما وعدم الاتصال وهذا يشتمل على النصوص ووسائل الاتصال الاجتماعي.

2- الامتناع عن التورط العاطفي، وهذا يتطلب انفصال طبيب نفسي، سيكون هذا جزءا صعبا جدا من رحلتك.

في واقع الأمر فإن المواد الكيميائية التي تنبعث من الدماغ في حال محاولة الانفصال تختلف بشكل كبير عن الناقلات العصبية والهرمونات التي يتم إطلاقها في حال ما كنت مع أحبابك.

يعد الكورتيزول هو المادة الكيميائية الرئيسية التي يتم إطلاقها خلال أوقات الإجهاد بما في هذا الإجهاد العاطفي.

أي أنه محفز مثل فقد أي من أفراد الأسرة فإنه يتم إطلاق نورادين والذي يتضمن إطلاق الكورتيزول والنورادينالين، بينما تواجه انحرافا بشكل غير منتظم لدي الشخص المقرب إليك.

ينتقل نظام الإجهاد إلى أعلى مستوياته ويطلق مواد كيميائية للضغط في الجسم مما يؤدي إلى العمل على تحفيزك على فعل شيء حيال الأمر، وعندما تتوقع التخفيف من حالة الإجهاد يطلق دماغك مواد كيميائية كالدوبامين والتي تقدم ذاك الشعور الإيجابي بالتوقع، ولقد دخلت حينها جزء من الشهوة من الإدمان لديك.

كيفية كسر الإدمان لدي الشخص

من أجل كسر الإدمان عليك أن تدرك أن تحارب تلك الاستجابات الكيميائية وهذا يعني أنك لن تشعر بالراحة لبعض الوقت ولكن لتكن علي اطمئنان إن كان بإمكانك الامتناع عن الاستجابة الكيميائية للدماغ، حيث يمكنك اجتياز تلك الأوقات الصعبة والاستمرار في نظام الناقل العصبي الخاص بك في نهاية المطاف في حالة توازن.

ما هي المقترحات التي يجب فعلها في أثناء وجودك في دورة الشغف

  1. الحديث عن طبيب نفسي لعلاج الادمان يجعلنا نتطرق إلى مقترحات يجب علينا فعلها في دورة الشغف، فإن عليك بالبحث عن الانحراف أو التشتيت الإيجابي أو البستنة والمشي والتأمل أو غيرها من الأنشطة الصحية الأخرى.
  2. وعليك فعل الأشياء المادية الغير عدوانية مثل المشي وركوب الدرجات والركض وراء رفع الأثقال وما إلى ذلك.
  3. تواصل مع الأشخاص الذين لا يعانون من تلك المشاكل والتحدث إلى الأصدقاء المقربين ولتخبره بما تشعره به حقا.
  4. عليك بالكتابة في دفتر اليوميات، دفتر اليومية فعال لإطلاق تلك المشاعر التي تشعر بها والتي تعد غير مريحة ولتكتب ما تشعر به وما تريد مع تشجيع نفسك في مفكرتك.
  5. علىك أن تقوم بإنشاء عبارات إيجابية من أجل مساعدة نفسك في اجتياز دورة  الشغف كما عليك تشجيع نفسك وعدم السماح لها بان تستحوذ على أفكار تهزم نفسك بها.
  6. عليك كتابة قائمة بجميع الأسباب التي تجعل علاقتك وشخصك الإدماني سيئا بالنسبة لك.
  7. من السهل التركيز على  ما تفتقده في حال الشعور بمشاعر الفراغ ولكن إن كان بإمكانك التركيز على  الجوانب السلبية للعلاقة يمكنك حينها أن تشغل نفسك بالأمور الواقعية.