علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب يعد من الأوهام الزائفة التي يروجها لها بين مجتمع مدمني هذا العقار، والحقيقة أن مخدر الأستروكس (الفودو) من أشرس الأنواع الشائعة من المخدرات بين الشباب والمراهقين، ومكوناته الداخلية غير صالحة للاستخدام الآدمي، ويكون سبب في أعراض جانبية بسبب التعاطي، كذلك عند الإدمان تظهر أعراض انسحاب شرسة عند محاولة التوقف عن المخدر، لذا علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب وهم، ولا يتم العلاج إلا في مصحة أو مركز لعلاج المدمنين مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

ما هو أصل كلمة فودو voudoo؟

مع بداية الحديث عن علاج إدمان الأستروكس  سنوضح أن هذا المخدر يطلق عليه اسم الفودو، وترجع تسمية مخدر الفودو تعويذة الشيطان إلى vodun، وتعني الروح وهو أحد المذاهب الدينية العقائدية المنتشرة في بعض المناطق في قارة أفريقيا وجزر الكاريبي، ومن ثم انتقلت تلك العقيدة إلى أنحاء أوروبا وأمريكا .

وعقيدة الفودو تعتمد علي السحر الأسود حيث يقوم معتقدي هذا المذهب الوثني في تلك المناطق على صنع دمي للأعداء، ثم يقومون بوغز الإبر في مناطق معينة في الدمي أو يقومون بحرق تلك الدمى، ومن خلال السحر الأسود يحدثون الضرر في الأعداء ولكن هذا الأمر محرم في الشريعة الإسلامية التي تحرم السحر والكهانة، ومن هنا يتساءل الكثير هل يمكن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب .

تعرف على عقار الفودو؟

ارتباطا بالحديث عن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب سنوضح بعض المعلومات عن مخدر الفودو (الاستروكس)، حيث انتشر مخدر الفودو في مصر في الآونة الأخيرة، وما هو إلا قنب مخلق يدخل تحت قائمة ” الكانابينويدات الاصطناعية ” ومن أنواعه الماريجوانا المخلقة والبانجو المخلق، ويتم التسويق لهذه الأنواع من المخدرات تحت عدة مسميات منها الفودو والسبايس والسموك وبومباي وغيرها من المسميات .

انتشر الفودو المخدر في أستراليا بشراهة إلا أن الحكومات في تلك الدول حظرت تداول الفودو في عام ،2011 لما للفودو من تأثير قوي وفتاك يفوق بمراحل المخدرات الطبيعية، وقد تم تصنيع الفودو من أجل التحاليل على القوانين التي تحظر تداول وتعاطي الماريجوانا وأشباهها، ولكن مع الأسف حصل ما يريد هؤلاء وانتشر الفودو كثيراً بين الشباب مع ما يحدثه الفودو من تأثيرات من الهلاوس، والتسمم وتدمير للجهاز العصبي المركزي وفقدان للوعي ثم الموت، بذلك يتساءل الكثير هل يمكن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب.

ما هي مكونات الفودو (الأستروكس) ؟

نذكر مكونات الأستروكس في سياق موضوعنا حول علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب، وفي حقيقة الأمر يتركب الفودو من مواد خطيرة شديدة السمية، مثل الهبوسين والهيوسايمين والأتروبين ومثل الكيتامين الخاصة بتخدير الحيوانات، والتي تتسبب في إحداث حالة من النشوة وفقدان للذاكرة والهلاوس وغيرها من المواد السمية التي لا يعرف مصدرها، ولك أن تتخيل مخدر يستخدم في تخدير الحيوانات ويهدئ للثيران يتعاطاه بشر !

علاج ادمان الفودو في المنزل

ما هي أشهر أسماء عقار الفودو المخدر ؟

سنوضح أسماء مخدر الفودو الشائعة ضمن موضوع علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب، ويطلق على عقار الفودو العديد من المسميات من أجل أن يقبل عليه الشباب ولعله المخدر الأكثر حوذة للأسماء فهو ( مخدر الفودو ، الأستروكس  strox drug ، مخدر التعويذة ، شيطان المخدرات ، مخدر أولاد الذوات ، مخدر بنات الذوات ، السحر الأسود ، تعويذة الشيطان ، الفيل الأزرق ، ماريجوانا الاصطناعية ، البخور العشبية ، سبايس الذهبي ، سبايس الفضي ، الدخان ، المامبا الأسود ) .

ولا تسمي سيجارة الأستروكس جوب كما في الحشيش لكن يطلق يتم تسميتها بـ إسبلف، و إسبلفين أي السيجارتين من الفودو مخدرالتعويذة 50 جنيهاً تقريباً.

ما هي أنواع الأستروكس

في طريقنا للحديث عن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب سنتطرق إلى ذكر أنواع الأستروكس، فهناك ما يزيد عن 100 نوع من الفودو منها الأصفر والأسود والأزرق، إلا أن الأشهر والأكثر انتشاراً في مصر فهناك نوعين من الأستروكس ” strox drug”  مخدر التعويذة القاتل أولهما الأخضر، وهو عبارة عن نبات البردقوش مضافاً إليه المادة الفعالة من خلال رشها، وهذا من أشهر أنواع الفودو المنتشرة في مصر، وثاني أنواع الفودو هو تبغ غولدن فيرجينيا ويضاف المخدر، والمادة الفعالة للفودو من خلال الطريقة نفسها .

معدلات تعاطي الأستروكس بين الشباب

سنذكر معدلات تعاطي مخدر الأستروكس بين الشباب في إطار الحديث عن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب، حيث أن نسب تعاطي مخدر الفودو وفق احصائيات الجمعية الأمريكية لمكافحة السموم التي أشارت بأن الشباب في المراحل الثانوية هم أكثر فئات المجتمع إدماناً للفودو المخدر، كما أنه ثاني أكثر أنواع المخدرات انتشاراً بين الأشخاص البالغين وفي فترة المراهقة خاصة في منتصف العشرينيات من العمر، والكثير من المدمنين يعتمدون على طريقة علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب .

طرق تعاطي مخدر الفودو

في سياق الحديث عن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب سنذكر طرق التعاطي، حيث أن نبات الأستروكس يشبه أوراق البانجو، وعند التعاطي يكون على هيئة أوراق مع بذور أو ربما يكون على شكل مسحوق غامق اللون يشبه النسكافيه، أما عن طرق تعاطي فيتم تعاطي المخدر مثل الحشيش من خلال لفه في ورق بفره مع التبغ أو بدون التبغ .

تحليل إدمان الأستروكس

قبل توضيح حقيقة علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب سنتحدث عن تحليل إدمان الاستروكس، وفي الماضي لم تتمكن التحاليل من التعرف علي متعاطي الأستروكس، أي أنه لا يتم التعرف على الشخص  متعاطي الفودو من خلال تحليل المخدرات كغيره من أنواع المخدرات، والتي تبين إذا ما كان الشخص يتعاطى الأستروكس أم لا من خلال عمل تحاليل.

وقد أشار بهذا مدير وحدة علاج الإدمان بمستشفى العباسية سابقا بأن تحليل الاستروكس لا يمكن اكتشافه من خلال التحليل بعكس المواد المخدرة الأخرى كالحشيش والماريجوانا، ولكن الآن ومع تطور الطب صار هناك تحاليل طبية تمكننا من التعرف علي متعاطي الاستروكس وهذه التحاليل متوفرة لدينا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان بمصر .

الأستروكس جدول

قبل التعرف على علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب سذكر هل الأستروكس جدول، والحقيقة تم إدراج الأسروكس (الفودو) بالقسم الثالث من الجدول الأول الملحق بقانون المخدرات، والتي تصل عقوبة الجلب والاتجار فيه إلى السجن المؤبد أو الإعدام، وهذا بحسب اعتماد وزير الصحة والسكان قرار اللجنة الثلاثية المكونة من وزير العدل ووزير الداخلية ووزير الصحة والسكان .

ما هي الأعراض الانسحابية للستروكس

من أهم الموضوعات التي يجب توضيح في إطار الحديث عن علاج إدمان الأستروكس  هي أعراض الانسحاب، والتي تظهر في حال توقف الأشخاص عن تعاطي الأستروكس، خاصة بين الأشخاص الذين قد وصلوا إلى مرحلة متأخرة من التعاطي لتلك السموم، حيث إنه يمكن أن يتسبب الانسحاب من الأستروكس في حدوث ضعف في الإدراك، ومع وجود الرغبة الشديدة في تعاطي الأستروكس إلى الحد الذي يبدأ فيه الأشخاص في إهمال الحياة الطبيعية بشكل عام سواء النواحي الشخصية أو النواحي المهنية .

وأعراض انسحاب الأستروكس من الجسم فهي أشد خطورة على الإنسان، ومن هنا يجب أن يتم العلاج من خلال مراكز سحب السموم والمصحات العلاجية المختصة، وأن يكون الشخص تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين طيلة الرحلة العلاجية، وتشمل أعراض انسحاب الأستروكس من الجسم على ما يلي:

  • القلق.
  • الكآبة.
  • الارتباك.
  • اضطرابات في النوم.
  • اليأس والإحباط.
  • الصداع الشديد.
  • القيء والغثيان.
  • الكوابيس والأحلام المزعجة.
  • الخفقان.
  • جنون العظمة.
  • الأرق وعدم القدرة على الخلود في النوم.
  • الارتعاش.
  • الاكتئاب الشديد الدافع إلى التفكير في الانتحار.

بل إنه في بعض الحالات المتأخرة من الإدمان علي الأستروكس قد تم الإبلاغ عن وجود الهلوسة السمعية والبصرية، وهي ناجمة عن بعض أنواع الستروكس المضروب والمضاف إليه مواد مجهولة المصدر مما ينجم عنه تأثير وخيمة علي الدماغ، بالإضافة إلى الأفكار الانتحارية والمعاناة من النوبات، وانخفاض إمدادات الدم إلى القلب، وارتفاع  في ضغط الدم، وحتى النوبات القلبية التي تحدث حال انسحاب الأستروكس من الجسم، ويمكن أن يسبب الاستخدام طويل المدى للاستروكس حدوث التلف الكبير في الممرات التنفسية.

علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب

علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب وهم زائف تروج له الشركات المتخصصة في بيع منتجات الأعشاب الطبيعية، وتوهم المدمنين بأن العلاج سهل وبسيط، ويمكن التخلص نهائيًا من إدمان الأستروكس في المنزل بتناول مجموعة من الأعشاب، ولكن في الحقيقة أن تلك الأقاويل كاذبة، ولا يتم علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب.

وأن أعراض الانسحاب الناجمة عن إدمان وتعاطي الأستروكس من الصعب تحملها، أو تجاوزه بمفردنا في المنزل خاصة أنها تكون حادة للغاية، وقد تصل إلى النوبات والتشنجات الصعبة والهلاوس وغيرها، لذا علاج إدمان الأستروكس لا يتم بإشراف كامل من طبيب متخصص داخل أحد مراكز أو مصحات علاج الإدمان، مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

علاج إدمان الأستروكس

في سياق الحديث عن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب سنتحدث العلاج الفعال داخل أحد مراكز الإدمان، حيث تبدأ رحلة علاج إدمان الأستروكس من خلال الحاق الشخص المدمن بأحد مراكز علاج الإدمان، ومن ثم البدء في عمل التحاليل اللازمة وعلاج الأضرار التي سببها الإدمان علي الفودو، ومن ثم سحب السموم بشكل كامل في ظل علاج الأعراض الانسحابية، والتي تستمر ما بين 15 يوم إلى شهر في حالة إدمان الأستروكس.

وفي تلك المرحلة يكون الشخص في مركز طرد السموم ” الديتوكس ” وبعد إنهاء هذه المرحلة يتم نقله إلى مرحلة ” هاف واي ” منتصف الطريق، والإقامة في مجتمع علاجي يسمح له بأن يكون في البداية يقوم بدور المشاهد لحين مشاركته بشكل مباشر في البرامج العلاجية المختلفة التي تتم في المجتمعات العلاجية، مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي .

يتم تأهيل الشخص من الناحية النفسية من خلال أساتذة مختصون من الأطباء النفسيين وأخصائي علاج الإدمان، والأخصائيين النفسيين في بيئة علاجية ومجتمع تأهيلي يساعد علي التعافي، حيث يلحق المريض بالعديد من البرامج النفسية وبرامج العلاج النفسي الفردي، والعلاج الجمعي مع وجود مجموعات الدعم التي تنقل الخبرات من أشخاص ادمنوا وتعافوا تماماً من الإدمان، وصار له بصمة في المجتمع.

وهذا الأمر يحفز المريض علي التعافي ويجعل لديه رغبة عاليه في الإقلاع عن المخدرات، حتى يعود إلى وعيه وإلى أسرته ويكون صاحب عطاء في المجتمع وعضو يافع يبني ويعمر بعيداً عن عالم التعاطي.

في مركز علاج الإدمان يتم عمل برامج لمنع الانتكاسة فالإدمان مرض مزمن وقد يتعافى الشخص من التعاطي، ثم ما يلبث أن يعود للمخدرات لكن مع برامج منع الانتكاس بفضل الله جل، وتكون هناك قوة لدي المتعافي بسبب هذا البرنامج الذي يساعد كثيراً في التعافي ومنع حدوث الانتكاس، وذلك بدلا من تصديق الخرافات عن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب .

خلاصة الحديث عن علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب:

علاج إدمان الأستروكس بالأعشاب للأسف أصبح من الأوهام التي ينساق ورائها الكثير من الأشخاص، ويعتقدون أن الحل يكمن في تناول مجموعة محددة من الأعشاب للقضاء نهائيًا على إدمان الأستروكس، ولكن في الحقيقة أن تلك الأقاويل أوهام زائفة لا وجود لها، وعلاج هذا المخدر القاتل يحتم المكوث في مصحة أو مركز علاجي لسحب السموم، ومن ثم البدء في عدد من خطوات العلاج المدروسة، والتي تبدأ بالتشخيص الدقيقة وتنتهي بالمعالجة النفسي للتأكد من إزالة كل الآثار النفسية لإدمان هذا المخدر.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3