علاج إدمان الاستروكس في المنزل من ضمن عمليات البحث لدى الكثير من الأشخاص ، حيث يعد هذا المخدر واحدًا من أكثر أنواع المخدرات انتشارًعلى مستوى الوطن العربي، ويعد من أخطر أنواع المخدرات لتدميره الصحة الجسدية والنفسية لمتعاطيه، ويرجع سبب انتشاره إلى أنه يجعل المتعاطي يعيش في حالة من الهلاوس البصرية والسمعية عند تناول جرعة واحدة من هذا المخدر، وقد يمتد أثر الجرعة إلى الشهر الكامل، ولهذا المخدر آثار جانبية خطيرة نعرفك عليها، كما نعرفك على طرق علاج إدمان الاستروكس فتابع معنا.

علاج إدمان الاستروكس في المنزل

يصعب بل يكاد يكون مستحيلاً علاج إدمان الاستروكس في المنزل وذلك بسبب أعراض الأنسحاب الشديدة التي تنتج عن الإقلاع عن تعاطي هذا المخدر، حيث يتسبب مواجهة هذه الأعراض في المنزل بإصابة المتعاطي بالأذى أو أسرته حيث يكون معرضًا للإصابة بالنوبة القلبية نتيجة انسحاب المخدر من الجسم، ويجب علاج الاستروكس في المؤسسات المتخصصة لذلك.

ما هو مخدر الاستروكس

قبل أن نعرفك على كيفية علاج إدمان الاستروكس في المنزل يجب أولا أن نعرف ما هو الاستروكس، ويعد مخدر الاستروكس أحد من المواد المخدرة التي تحتوي على مادة الكيتامين، وهو عبارة عن مسحوق أو حبيبات لها العديد من طرق التعاطي، ويطلق عليه مخدر الزومبي لتأثيره على الحالة العقلية والنفسية.

ولكن من أخطر أعراضه الجانبية هو شعور الشخص الذي يتعاطي هذا العلاج بنوع من السعادة والنشوة تجعله يرغب في تعاطي الدواء مرة أخرى مما قد يتسبب في وقوع المريض في إدمان هذا العقار.

ينتشر هذا المخدر بين أوساط الشباب ويعرف باسم مخدر الزومبي ويتسبب في انفصال الشباب عن الواقع ومعاناتهم من الكثير من المشاكل سواء المادية بسبب ضياع المال على شراء المخدر أو مشاكل إجتماعية ومهنية وقد يدفع الاستروكس مدمنيه إلى ارتكاب الجرائم، ولا يمكن علاج إدمان الاستروكس في المنزل.

أعراض تعاطي الاستروكس أخطر أنواع المخدرات

طرق تعاطي الفودو

تتشابه طريقة تعاطي الفودو مع طرق تعاطي الحشيش والماريجوانا اذ يتم تعاطي الاستروكس والفودو من خلال التدخين ووضعه في السجائر , او من خلال نقعه في المشروبات الساخنة واشهرها الشاي , او قد يتم تعاطي الفودو من خلال السجائر الالكترونية ووضعه في عبوات سائلة قد خصصت لتلك الاغراض , لكن مهما كانت طريق تعاطي الفودو فانه سريع الوصول الي مستقبلات الدماغ من خلال الدم وقد يمتد مفعول الفودو وتأثيره مدة يوم كامل , كما يؤدي تعاطيه الي اعراض انسحاب الفودو العصيبة والتي تجعل من التعاطي ادمان ولا يستطيع الشخص التوقف عن جرعة الفودو بسهولة .

ما هي الأعراض التي تظهر عند علاج الاستروكس؟

عند محاولة علاج إدمان الاستروكس في المنزل  أو حتى في مركز لعلاج الإدمان تظهر بعض الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية و نوضحها لكم في السطور التالية.

الأعراض النفسية لعلاج ادمان الاستروكس

  • قد يصاب المدمن ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب بسبب خروج المخدر من جسمه وبالتالي يحدث انخفاض في مستوى هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة.
  • يشعر المتعاطي برغبة قوية في تعاطي المادة المخدرة مرة ثانية، ويصعب عليهم مقاومة هذه الرغبة دون تدخل الأطباء باستخدام عقاقير طبية مناسبة .
  • ومن أهم أعراض انسحاب مخدر الاستروكس والشعور بالنعاس والرغبة في النوم طوال الوقت.
  • وقد يصاب المتعاطي برعشة في أطراف الجسد وقد يشعر بالبرد وتقل درجة حرارته.
  • قد يصاب بعض المتعاطين باضطراب جنون العظمة.
  • الإصابة بالقلق المستمر.

الأعراض الجسدية لانسحاب الاستروكس

  • وجود مشاكل في جهاز الهضمي.
  • والمعدة قد يعاني المتعاطي من آلام شديدة بالمفاصل.
  • وجود مشاكل بالقلب حيث يقل معدل خفقان القلب في فترة الانسحاب وبالتالي قد يصاب المتعاطي بالنوبة القلبية.

تعرف على أعراض انسحاب الاستروكس 

علاج الاستروكس بالأعشاب

عندما نتحدث عن علاج إدمان الاستروكس في المنزل لا بد أن نذكر علاج إدمان الاستروكس بالأعشاب، حيث يعتقد البعض أنه يمكن علاج هذا النوع من الإدمان عن طريق شرب الأعشاب بكثرة، وهذا الاعتقاد خاطئ حيث لا توجد عشبة تستطيع تخليص الجسم من سموم هذا المخدر.

ولكن أثبتت بعض الأبحاث العلمية فاعلية بعض الأعشاب في التقليل من الشعور بالألم الناتج عن اعراض إدمان الاستروكس، ويجب قبل استخدام أي نوع من هذه الأعشاب إخبار الطبيب أولًا ومن أهم الأعشاب التي تساهم في تخفيف آلام الناتجة عن إدمان الاستروكس ما يلي:

  • نبات الإرهابية .
  • نبات الجينسينج.
  • نبات الجارسينيا كولا.

أدوية علاج الإدمان في المنزل

عندما نتكلم عن علاج إدمان الاستروكس في المنزل  لا بد أن نذكر لك الأدوية التي يتم استخدامها في المنزل، ولا يجب استخدام هذه الأدوية إلا عن طريق طبيب متخصص لأن بعض العقاقير قد تتسبب في وقوعك في إدمانها وبالتالي لن تتمكن من حل مشكلة الإدمان بل ستزيد الوضع سوءًا.

ومن أشهر الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج إدمان الاستروكس مايلي :

مودافينيل: يساعد هذا الدواء على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي يعمل على تخليص الجسم من ألم الأعراض الانسحابية .

بوبروبيون: يساعد هذا الدواء على حفظ توازن هرمون الدوبامين في الجهاز العصبي، حتى يتمكن الجهاز العصبي من العودة إلى طبيعتها تدريجيُا دون أن يصاب الشخص بإكتئاب.

نالتريكسون: هو واحد من أقوى الأدوية التي تساعد المدمن على التخلص من رغبته الشديدة في تعاطي المخدر مرة ثانية.

ميرتازابين: يساعد هذا العقار على تقليل الشعور بالإحباط الذي يشعر به المدمن خلال فترة العلاج.

توبيراميت: يساعد هذا الدواء على تخفيف الشعور بالتوتر الذي يشعر به المدمن.

خطوات علاج الاستروكس

وبعد إدراكك أن علاج إدمان الاستروكس في المنزل  لا يجدي نفعًا، نوضح لك فيما يلي الخطوات الصحيحة التي تساعد على علاج إدمان الاستروكس عن طريق الاستعانة بأحد مراكز علاج الإدمان مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، ونذكر خطوات علاج الادمان في النقاط التالية:

الفحص الطبي: حيث يُجري المدمن بعض الفحوصات الجسدية والنفسية لمعرفة أثر المخدرات السلبي عليه والتمكن من تحديد خطة علاج تناسبه.

علاج الأعراض الانسحابية: تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور على المدمن بعد التوقف عن تعاطي الجرعات المعتادة من المادة المخدرة، ويلجأ الأطباء لاستخدام بعض الأدوية الطبية التي تساعد الجسم على التخلص من سموم الاستروكس، وتقلل هذه الأدوية من الشعور بالألم الناتج عن الأعراض الانسحابية .

العلاج النفسي: يتم في هذه المرحلة تقديم الدعم النفسي للمريض ومحاولة إرجاع ثقته بنفسه مرة ثانية وعلاج الاكتئاب، ومساعدته على التغلب على الأفكار الانتحارية والسلبية.

التأهيل السلوكي: ويتم في هذه المرحلة تعديل سلوك المدمن والتدريب على التكيف مع المجتمع الذي يعيش به، وتعريفه على خطورة الإدمان والعمل على ضم المدمن إلى جلسات علاج فردية وجماعية لكي يتمكن من التعبير عن نفسه ويجب مشاركة الأسرة في تقديم الدعم خلال هذه المرحلة.

المتابعة: بعد نجاح الشخص في التعافي من الإدمان وبعد أن يترك المركز الطبي يظل على تواصل مع فريق الدعم من أجل الاطمئنان على صحته من وقت لآخر وللتأكيد على عدم تعاطيه أي مواد مخدرة مرة ثانية.

الخلاصة في علاج إدمان الاستروكس في المنزل: 

لا توجد طريقة ناجحة في علاج إدمان الاستروكس في المنزل وذلك لأنه من المخدرات شديدة التأثير والتي ينتج عن التوقف عن تعاطيها أعراض انسحابية شديدة الخطورة ولا يمكن النجاح في مواجهته إلا من خلال تلقي العلاج على يد أطباء متخصصين لمساعدتك على التغلب على الأعراض الانسحابية باستخدام عقاقير طبية تخلص جسمك من السموم وتقلل من شدة الأعراض الانسحابية، ولا يجب عليك استخدام أدوية علاج إدمان هذه العقاقير.

ويقدم مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي خدمة طبية شاملة تساعد الأشخاص على علاج إدمان الاستروكس من خلال الاستعانة بفريق من الأطباء المتخصصين لمعالجة أضرار المخدرات الجسدية والنفسية ومتابعة الأفراد لحمايتهم من الوقوع مرة أخرى تحت تأثير المخدرات.

المصادر

مصدر1

مصدر2