علاج إدمان الجنس والبورنو وأفلام الإباحية والأفلام الخليعة , فإن وجهات النظر التي بين العلماء بين اعتبار الجنس إدمان من عدمه وسنتعرف من خلال هذا الموضوع حول إدمان الجنس بين الحقيقة والخرافة وتوضيح آراء العلماء حول حقيقة الأمر , وفي النهاية سنتعرف على علاج إدمان الجنس على اعتبار أحد وجهة نظر أولئك العلماء .

وقد كتب أحد الكتاب الأمريكان وهو مارك توين قال إن الإقلاع عن التدخين من الأمور السهل الإقلاع عنها , وقد أقلعت عن التدخين مراراً ,ونحن كمجتمع نتقبل وجود الإدمان كالنيكوتين والكحول والمخدرات على الرغم من مدى الأذى الذي تتسبب فيه تلك المواد أما حينما يتعلق الأمر بالجنس فان هناك من لا يزال لا يرى أن الجنس إدماناً حقيقياً  .

تعريف الإدمان على الجنس ؟

علاج إدمان الجنس والبورنو وأفلام الإباحية  تجعلنا بحاجة إلي معرف الادمان الجنسي إذا فلم يعد الإدمان مقتصرا على إدمان المخدرات فحسب ! بل إن الإدمان يشمل إدمان الجنس كما أوضحنا من خلال المحور السابق وأما عن تعريف الإدمان الجنسي فيتمثل في الحاجة الدائمة والرغبة الملحة في ممارسة الجنس للوصول إلى النشوة والسعادة المؤقتة.

وفي الواقع هذا المرض له آثاره السلبية والمضرة وكونه اضطراباً نفسياً مع السلوكيات الإدمانية فهو يؤثر على الصحة النفسية والعقلية للأشخاص بالإضافة إلى اضطرابات العلاقة الأسرية وأسلوب الحياة بشكل عام .

يعاني الشخص المصاب بالسلوك الجنسي  من تحول الممارسة الجنسية الممتعة والمقبولة مجتمعياً إلى الهواجس المستمرة والمدمرة التي تضر بالشخص وبالآخرين من حوله وقد يصاحب تلك السلوكيات الجنسية القهرية سلوكيات أخرى خارج السلوك المقبول بشكل عام لكن لا زال علاج الإدمان الجنسي متاحاً وممكناً واهون بكثير من علاج الإدمان على المخدرات .

ما هي أسباب إدمان الجنس ؟

أما عن أسباب الإدمان الجنسي فهي طريق صحيح من أجل علاج إدمان الجنس والبورنو وأفلام الإباحية , فهناك العديد من العوامل التي تدفع الشخص إلى الإدمان على الجنس وما هي أسباب التفكير الجنسي والوصول إلى مرحلة الإدمان وما هي أسباب الرغبة الجنسية الشديدة للجنس عند الرجال بشكل خاص كل هذا سنتعرف عليه خلال الأسطر الآتية :-

أولاً :- العوامل الحيوية والتي تتمثل في الدور الوراثي فقد يكون الشخص وارثاً جينياً للاضطرابات العاطفية والحسية أو بسبب اضطراب في الهرمونات , مثل زيادة هرمون التستوستيرون في الرجال أو زيادة هرمون الاستروجين في المرأة وهذا الأمر يعمل على زيادة الشره الجنسي ودخول الأفراد في مرحلة إدمان الجنس .

ثانياً :- العوامل النفسية كحدوث حالة تحرش جنسي في مرحلة الصغر والتي يكون لها مردود سلبي على الناحية الجنسية للشخص في الكبر , كما أن للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو القلق النفسي لها دور كبير في الإدمان على الجنس .

ثالثاً :- العوامل الاجتماعية قد يكون لها دور في دخول الشخص إلى عالم الإدمان على الجنس كالتعرض للرفض في العلاقات العاطفية مما يضطره إلى البحث عن مصادر أخرى .

كما أن العزلة والانطوائية قد تدفع الشخص إلى السلوكيات المرضية من مشاهدة الأفلام الإباحية أو الاستمناء وممارسة العادة السرية وكلها تدخل في نطاق إدمان الجنس , كما أن القدوة السيئة ورفقاء السوء من أكبر العوامل التي تؤثر سلباً على الشخص ضعيف الشخصية ومن لا يمتلك قدراً من التربية والتوجيه الديني .

هل إدمان الجنس تم إدراجه في الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية

في حقيقة الأمر قد تم النظر في إدراج الإدمان على الجنس وإدمان الإباحية في الدليل الإحصائي للاضطرابات العقلية وهو من الأدوات العامة في التشخيص للاضطرابات النفسية والعقلية إلا أنه قد تم رفضه ولم يتم إدراجه بسبب نقص الأدلة .

لكن مع هذا فإن السلوك الجنسي القهري , وهو أحد أشكال الاضطراب الوسواسي القهري وما يعرف الوسواس القهري الجنسي قد اقترح الآن كتشخيص من ضمن التصنيفات الدولية للأمراض الذي تنتجه منظمة الصحة العالمية .

وفي الماضي قد اعتبرت المقامرة من السلوكيات القهرية والتي قد تم إعطاؤها حالة تشخيص رسمية بأنها أحد صور وأشكال الإدمان السلوكي , جنباً إلى جنب مع اضطراب الطعام وإدمان الأكل بعد ظهور العديد من الأدلة , ومن هنا فإن المعالجون يرون أن الجنس يمكن أن يتبع نفس المسار , ولذا يمكننا القول بأن الإدمان على الجنس هو إدمان حقيقي .

العلاقة بين إدمان الجنس وإدمان المخدرات

من خلال إحدى الدراسات التي قد أجريت في عام 2014 والتي أشارت إلى حقيقة وهي أن أدمغة مدمني الجنس والذين يشاهدون المواقع الإباحية يشبه نشاط أدمغة مدمني المخدرات , وتلك هي الدراسة الأولى من حيث النظر إلى الأشخاص الذين لديهم معاناة من تلك الاضطرابات والنظر في نشاط الأدمغة  ,ومن هنا تقول الباحثية الدكتورة فاليري فون وهي من جامعة كامبردج بأنني لا أعتقد أن لدينا ما يكفي لقول إنه إدمان .

إذا كان لديك اعتقاداً بأن هناك شخص يمكن أن يقع في الإدمان على الجنس سيعتمد إلى حد كبير إلى ما نعتقده بإمكانية جعل هذا الشيء إدماناً وليس ثمة تعريف موحد يمكن قبوله رسمياً , ولذا فإن كان الأمر مجرد شيء يمكن الاعتماد عليه من الناحية الفسيولوجية أي في حال الانسحاب هل سيتسبب هذا في حدوث أعراض انسحابية.

مما يجعلنا أن نقول بأنه إدمان كما هو الحال في الإدمان على المخدرات حال الإقلاع عنها , ومن هنا فإن الجنس بحسب رأي الدكتور فريدريك تويتس لا يرى أن الجنس إدمان , إلا أنه يرى أن التعريف الأوسع هو أكثر فائدة .

تلك وجهة نظر الأستاذ الفخري بالجامعة المفتوحة , لكن هنا العديد من آراء المختصين الذين يرون أن إدمان الجنس أحد أنواع الإدمان السلوكي كالإدمان علي القمار وإدمان العادة السرية بل يندرج تحت إدمان الجنس العديد من الأشكال والصور .

مقالات ذات صلة

العادة السرية 

هل الجنس سلوك قهري

أما عن إدمان الجنس فهو حالة قهرية من أجل ممارسة الجنس لأجل تحقيق الشعور بالنشوة والشعور الذي يعيشه مدمن الكحوليات أو من يتعاطى المواد المخدرة , ومن خلال الدراسة الأمريكية التي تمت من خلال جامعة منيسونا بان هناك قرابة 10% من الرجال بينما 7% من النساء يعانين من حالة إدمان الجنس , وعلينا التفريق بين الإدمان على الجنس وبين الاعتداء الجنسي على البهائم أو الاعتداء الجنسي على الأطفال .

كيفية تشخيص الإدمان علي الجنس

وكما أشرنا بان الجنس إدمان واعتبرنا تلك النظرة تجاه الجنس , فحينها هناك العديد من الأعراض والعلامات التي من خلالها يتم التعرف على مدمن الجنس , وبالنسبة للبعض فإن الإدمان على الجنس يعد من الأمور الخطيرة ويتسبب في صعوبات عويصة في العلاقات , مثل ما يتم حال الإدمان على المخدرات أو الإدمان علي الكحوليات فان إدمان الجنس حينها يعد له العديد من التأثيرات السلبية على مستوى الصحة النفسية والبدنية وغيرها من العلاقات الشخصية وفي أنماط الحياة والأمان .

وعلى الرغم من أن الشخص المدمن علي الجنس سوف يقوم بالعلاقات العديدة مع الشركاء المتعددين فإنها ليست العلامة الأولى والأخيرة التي تشير إلى الإدمان على الجنس , فالبعض يقوم بإدمان العادة السرية أو هناك من يدمن مشاهدة المواقع الإباحية أو من يدمن حالة الوجود في مرحلة التحفيز الجنسي .

الشخص الذي يصاب بأي من أنواع الإدمان الجنسي قد يتغير أنماط الحياة لديه والأنشطة بشكل عام من أجل ممارسة الجنس العديد من المرات خلال اليوم , ويكون هذا الشخص غير قادر على التحكم في السلوكيات بالرغم من العواقب الوخيمة السلبية الناجمة عما يقوم به من سلوكيات جنسية .

أعراض إدمان الجنس

أحد أهم العلامات والأعراض التي تدل بقوة علي مدمن الجنس هي السرية , إذ إن الشخص المصاب بهذا النوع من الإدمان يصبح لديه المهارة الكبيرة في إخفاء ما يقوم به من أعمال خاصة إدمان الجنس بين المتزوجين وإخفاء الأمر عن شريك الحياة أو أي من أفراد العائلة .

ففي الغالب يكذب بشأن الأنشطة أو ما ينخرطون فيه , وفي الأوقات التي لا يمكن الوصول والعثور عليهم فيها , لكن في كثير من الأحيان تكون أعراض إدمان الجنس واضحة ويمكن التعرف على مدمني الجنس , ومن أبرز علامات وأعراض إدمان الجنس ما يلي :-

-الأفكار والخيالات الجنسية والتي تستحوذ على تفكيره , حتى إنه ربما يكون في جلساته كثيراً ما يحكي عن الجنس .

– العلاقات الجنسية القهرية التي يقوم بها مع الشركاء بما فيهم الغرباء .

– الكذب باستمرار كي لا يعرف أنشطته التي يقوم بها والسلوكيات الجنسية التي تتم في الخفاء .

– عدم القدرة على التوقف عن ممارسة الجنس أو حتى السيطرة على تلك السلوكيات .

– الانهماك في ممارسة السلوكيات الجنسية حتى لو تعارض الأمر مع الأنشطة الحياتية اليومية أو الإنتاج والعمل .

– معاناة العديد من العواقب الشخصية أو المهنية الأخرى بسبب الاستمرار في تلك السلوكيات الجنسية .

علاج إدمان الجنس والبورنو وأفلام الإباحية

علاج إدمان الجنس والبورنو وأفلام الإباحية من الأهمية بمكان خاصة في ظل تلك المعاناة التي يعيشها الأشخاص ويحتاجون إلي مختصين لحل تلك المشكلة , وسف نختصر الأمر في بعض المحاور :-

مراكز علاج الإدمان .

– برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان الجنسي .

– العلاج السلوكي المعرفي لعلاج إدمان الجنس .

– العلاج الدوائي .

وللتعرف على المزيد يمكنك التواصل معنا من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان, وتوفير أفضل طرق علاج إدمان الجنس من خلال مجتمع علاجي متكامل .

مصادر الموضوع

علاج الإدمان الجنسي