علاج إدمان الحقن تلك الطريقة المدمرة من طرق تعاطي المخدرات والأسرع تأثيراً ممفعولاً في الجسم , والحديث عن إدمان الحقن قد ينصب في اغلب الأحيان علي نوع واحد من المخدرات ولكننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نناقش أخطر أنواع طرق تعاطي أي مخدر يتم تعاطيه من خلال الحقن الوريدي , وقد يثار تساؤل حول طريقة تعاطي المخدر والتي قد يدمنها الشخص بجانب نوعية المخدر والإجابة هي نعم بالقطع.

فقد يعتاد الشخص إلي درجة الإدمانية أن يتعاطي مخدره الذي قد أدمنه بطريقة معينة لا يستطيع دونها أن يشعر بتأثير المخدر عليه ومن بين تلك الطرق المدمرة لتعاطي المخدرات هي ادمان الحقن أو بمعني أدق تعاطي المخدرت من خلال الحقن الوريدي , ولكن لماذ ادمان الحقن أو تعاطي المخدرات من خلال الحقن أخطر أنواع الإدمان استكمال معنا المقال وتعرف علي الأسباب ..

علينا أن نعي بان إدمان الحقن من أخطر انواع التعاطي وخاصة في حال تعاطي انواع المخدرات البودة الفتاكة , وقد لا يوجد أي مراكز علاج ادمان المخدرات في السعودية قادرة علي علاج إدمان الحقن في ظل التعاطي الخطير وحاجة الشخص المدمن إلي مركز لعلاج الإدمان من اجل الخضوع إلي برامج العلاج النفسي وبرامج التأهيل السلوكي .

ومن هنا كل من يرغب في علاج إدمان الهيروين في المنزل فليس هو الطريق الأسلم للتعافي والعلاج من الإدمان حتي لو كان هناك كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات من المنزل من خلال الإشراف الطبي للمختصين حيث أن فكرة علاج ادمان الحقن في المنزل به العديد من المخاطر والتي قد تكون سبب في عودة الشخص المريض إلي التعاطي مرة أخري وحدوث الانتكاسات .

ما هي أضرار ومخاطر إدمان الحقن ؟

إن تعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي يمثل خطر محدق علي الأشخاص المدمنين بل يمتد الخطر تأثيراً علي المجتمع بشكل عام , وهذا راجع إلي أن الشخص الذي يتعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي يتحول جسمه لتجمع غير محدد من الفيروسات الخطيرة والتي تنتقل إليه من خلال التعاطي بالحقن الوريدي من خلال الأشخاص الأخرين .

وتبقي المأساة الكبري وهي ان انتقال تلك الأمراض الفتاكة والخطيرة من خلال الشخص المدمن إلي شخص أخر في محيط الأسرة أو في المجتمع بشكل عام , والسبب بالطبع راجع إلي تعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي وهو صلب موضوعنا حول إدمان الحقن الطريق الأسرع إلي الموت المحقق  .

بين ادمان الحقن والفيروسات الفتاكة

من خلال الدراسات المؤكدة التي قد أجريت علي ملايين الأشخاص ممن يتعاطون المخدرات من خلال الحقن الوريدي ,، وبشكل خاص تلك الدراسة التي قد أثبتت بأن هناك ما يقرب من 16 مليون شخص حول العالم يتعاطون المخدرات من خلال الحقن الوريدي وأثبتت تلك الدراسة بان هؤلاء الأشخاص من بينهم حوالي 3 مليون شخص مصابون بمرض الإيدز أو ما يعرف مرض نقص المناعة المكتسبة.

والسبب راجع في اشتراك اكثر من شخص في تعاطي المخدرت من خلال الحقن الملوثة والتي تتسبب في انتشار الفيروسات بشكل سريع وبصورة خطيرة بين أوساط المدمنين , حيث أن ادمان الحقن يؤدي إلي اراتفاع معدلات خطر الوفاة بالمقارنة مع من يتعاطون المخدرات بطرق أخري كالتدخين أو الشم , ومن هنا بشكل غير مباشر يتسب ادمان الحقن في الخطورة الكبيرة علي المجتمع وتتعدد مستويات الخطر علي النواحي الاقتصادية والصحية علي المجتمع بشكل عام .

ارتفاع الحالات الإدمانية بسب الحقن ؟

من أكبر المخاطر التي يتضمنها ادمان الحقن هو أن الشخص المتعاطي للمخدرات من خلال الحقن الوريدي ترتفع لديه معدلات الإدمان عن غيره من الأشخاص المدمنين بالطرق الأخري , وهذا راجع إلي أن تعاطي المخدرات من خلال الحقن تمكن المخدر من الوصول إلي السريع الدماغ مقارنة بالطرق الأخري , كما أن متعاطي المخدرات بالحقن الوريدي يجعل تأثير المخدر يزول بشكل سريع ومفعوله يكون قوي ولكنه سرعان ما ينتهي ومن هنا يكون الشخص بحاجة إلي المخدر في أسرع وقت مما يدفعه إلي تعاطي جرعات زائدة من المخدرات مرة تلو الأخري  .

ومن هنا لك أن تعلم بأن معظم أنواع المخدرات التي يتم تعاطيها من خلال الحقن الوريدي ينتمي إلي مجموعة الأفيونات وهناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية ذات الاستعمال الطبي يجب أن يتم تناولها من خلال اشراف طبي دقيق, وسواء كان ذلك أو تلك فان تلك المخدرات تتميز بصورة كبيرة بارتفاع أسعارها مما يشكل العبء علي الشخص المدمن .

وقد يدفع هذا الأمر الشخص المدمن إلي ارتكاب الجرائم الفعلية من أجل الحصول علي المال اللازم لشراء تلك المخدرات .

ادمان الحقن ميدرابيد

تزداد مخاطر ادمان الحقن حين يتم اذابة المخدر البودرة في قطرة ميدرابيد أو ميدرياسيل أو غيرها من أنواع القطرة القاتلة وحينها ستكون العواقب وخيمة وقاتلة ومدمرة بما تعني الكلمة , ومن هنا علينا أن نعلم بأن بعض المصحات والمراكز العلاجية التي توفر خدمات علاج الإدمان ترفض أن يتم علاج مدمني القطرة أو قطرة الإدمان باشكالها المختلفة لأنهم يعلمون مدي الأضرار والعواقب الوخيمة التي تتسبب فيها تلك المخدرات علي الصحة وربما يموت الشخص في رحلة علاج الإدمان لو كانت صحته هزيلة .

ما هي أدوية علاج الإدمان ؟

هناك العديد من الفوائد في ظل استعمال ادوية علاج الإدمان التي قد توصل إليها العلماء من أجل المساعدة في علاج مدمني المخدرات خاصة علاج إدمان الأفيونات والبودرة القاتلة , وقد كان لها الأثر البالغ في علاج مدمني المخدرات ومساعدتهم في الاقلاع عن المخدرات هذا العالم المظلم المروع ,بعدما كان هناك تخوف وقلق كبير في طريق العلاج من ادمان الحقن وإدمان البودرة .

ولكن قد تغيرت الامور تماماً وأصبح هناك ادوية تقلل من حدة أعراض انسحاب المخدرات , وتساعد ادوية علاج إدمان المخدرات بصورة كبيرة في العمل علي اصلاح الخلل الذي أخدثه المخدرات في الجسم ,وغيرها من الفوائد حول تلك الأدوية الفعالة في مساعدة الشخص المدمن في الوصول إلي مرحلة تعافي وإتزان نفسي وسلوكي والعمل علي إعادة المريض إلي حياته من جديد بعيدأ عن عبودية الإدمان ومخاطر التعاطي .

علاج ادمان المخدرات بالقران ؟

فكرة علاج مدمني المخدرات بالقران تعني العلاج الوقائي في المقام الاول من أجل العمل علي الحفاظ علي الأشخاص في طريق الابتعاد عن هذا العالم المظلم المروع , ولكننا نستعمل علاج إدمان المخدرات بالقران من خلال العلاج في المصحات العلاجية حيث برامج العلاج الروحاني ومن هنا في العديد من مصحات علاج الإدمان يتم توفير شيخ معالج روحاني يساعد الأشخاص المرضي في الوصول إلي خالقهم وبارئهم ويرفع من النواحي الدينية لديهم.

ومن ثم فإننا في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان والبحث عن افضل برامج علاج إدمان الحقن من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي , فمعنا اكبر أطباء علاج الإدمان في مجتمع علاجي متكامل فتواصلوا معنا نصل بكم إلي بر الأمان من خلال افضل مصحة علاج إدمان الحقن في مصر .

كيفية علاج إدمان الحقن ؟

علينا أن نعي بان فكرة علاج إدمان الحقن بالأعشاب او من خلال الاقتصار علي العلاجات الدوائية واستعمال أدوية علاج الإدمان ليست الطريق الأسلم للتعافي من الإدمان , ومع  انتشار ادمان الحقن من أخطر الظواهر المجتمعية التي قد عمت بها البلوي في المجتمع , فمع تعدد طرق تعاطي المخدرات ولكن الطريقة الأخطر والأكثر تأثيراً علي الصحة هي إدمان الحقن وتعاطي المخدر من خلال الحقن الوريدي , وأضف إلي ذلك تلك المواد الخطيرة مجهولة المصدر التي تضاف إلي البودرة سواء الهيروين أو الكوكايين أدمان حبوب شبوه أو غيرها من أنواع المخدرات التي قد زاع صيتها بصورة مروعة في السنوات الأخيرة والتي يطلق عليها في سوق المخدرات بأنها المخدرات المغشوشة .

علي الأسرة دور كبير في مراحل علاج إدمان الحقن ومساعدة المريض في الوصول إلي مرحلة تعافي خاصة مع مثل تلك الأنواع من التعاطي المدمر , وعليهم أن يساعدوا الشخص المريض في الوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان والخلاص من شباك وعبودية المرض القاتل وألا يتم علاج إدمان الحقن في المنزل فنحن أمام مخدرات فتاكة وطريقة مدمرة للتعاطي .

أما عن مراحل علاج إدمان الحقن فتتم من خلال مراحل ثلاث رئيسية هي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات وهي المرحلة الأولي من العلاج .

أما عن المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الحقن فتتمثل في العلاجات النفسية والسلوكية من أجل التخلص من السلوكيات الإدمانية والعمل علي تغير الأفكار السلبية لدي الشخص المريض والعمل علي إعادته إلي حياته بشكل طبيعي والقدرة علي الاندماج في المجتمع من جديد بشخصية جديدة  مغايرة لشخصية المدمن .

مواضيع متعلقة

قطرة المخدرات ميدرابيد