بالرغم من أن علاج إدمان الكحول بالرياض له بعض المميزات إلا أن هناك العديد من العيوب المتعددة في اختيار تلك الطريقة في العلاج , وقد لا تصل بك إلى التعافي التام وهذا الأمر الذي يحتاج منك أن تكون ملماً بكافة المعلومات عنه وهل الأفضل أن يتم علاج الإدمان في الرياض أم يكون الإدمان في الخارج وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع , ولكن علي الشخص المدمن أن يعي تماماً إمكانية علاج الإدمان من الكحول ويسعى في طريق التعافي من خلال المراكز والمصحات العلاجية المختصة .

ما هي خطوات علاج إدمان الكحول ؟

وقوعك في طريق الإدمان على الكحول في الرياض أو في غيرها من البلاد لا يعني نهاية المطاف , وعليك أن تتعرف على تلك الأضرار التي قد تصاب بها لتناول الكحول والإدمان على تلك السموم , ومن ثم فإن عليك البحث جيداً عن مراكز متخصصة في علاج إدمان الكحول سواء من خلال مراكز علاج إدمان الكحول بالرياض أو المصحات العلاجية في الخارج .

وفي المجمل فإن المراكز المتخصصة تتبع عدد من البروتوكولات والاستراتيجيات التي لها القدرة على علاج الإدمان من الكحول وتتمثل طرق وخطوات علاج إدمان الكحول فيما يلي :-

أولاً :-يتم العمل على إقناع الشخص المريض بالعلاج ومواجهة الشخص المريض بالإدمان علي الكحول وإقناعه بالتخلص من تلك المشكلة التي تهدد حياته وهي أولى مراحل العلاج من الإدمان حيث يساعد هذا على العمل على زيادة تشجيع الشخص المريض وزيادة إرادته من أجل البدء في طريق العلاج ومن ثم المثول لمراحل العلاج والتوقف تماماً عن شرب الخمر .

ثانياً :- مرحلة انسحاب الكحول من الجسم , وفي تلك المرحلة يتم إعطاء الشخص المريض الأدوية اللازمة من أجل التخلص من الكحول وأثاره في جسم الإنسان , وتلك هي الخطوة الفعلية الأولى في طريق علاج إدمان الكحول كما أنها المرحلة الأخطر من بين المراحل العلاجية , حيث يتم فيها التوقف تماماً عن تعاطي الكحول وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم والتي من بينها الرعشة والتشنجات والإصابة بالهلاوس .

ثالثاً :- مرحلة التأهيل وتعديل السلوك , وتعد مرحلة التأهيل هي تلك المرحلة التي من خلالها يساعد المركز الشخص المريض علي التوقف تماماً عن إدمان الكحول كما تؤهله من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية والتعامل مع كافة الضغوطات التي تواجهه بدون أن يحدث له انتكاسات ويعود مرة أخرى للإدمان , وعلينا أن ندرك مدى احتياج الشخص المدمن علي الكحول إلى تعديل السلوكيات الخاصة وتعلم المهارات والاستراتيجيات التي تساعد على تجنب تناول الكحول والتأقلم على تركه .

رابعاً :-جلسات العلاج الجماعي , حيث لا تقتصر مراحل العلاج علي هذا فقط كما يعتقد الكثير من الأشخاص المرضي ولكن يحتاج الشخص المريض إلى مراحل العلاج الجماعي وتلك الجلسات لها دور كبير في حماية المريض من الوقوع في الانتكاسة والتخلص من كافة المشكلات النفسية والتي يشعر بها وهي تعد من أفضل المراحل العلاجية النفسية الفعالة في العلاج بدون الوقوع في طريق الانتكاسة مرة أخرى .

ما هي مميزات وعيوب علاج إدمان الكحول في الرياض ؟

في حال البحث عن أفضل مراكز علاج إدمان الكحول في الرياض فإن عليك أن تضع العديد من المعايير والعوامل التي تجعلك تصل إلى المركز العلاجي الأفضل ويجب عليك أن تعلم بأن علاج إدمان الكحول بالرياض له العديد من المميزات بالإضافة إلى العيوب التي يجب ألا نغفلها وجميعها يساعد على الاختيار الصحيح والوصول إلى أفضل مراكز علاج إدمان الكحول بالرياض أو السفر للخارج .

أما عن مميزات علاج إدمان الكحول في الرياض فإنك ستكون بجوار أهلك من حيث اختيار مكان لعلاج الإدمان قريب من الأسرة وموطنك أوي في السعودية بشكل عام ولن يتطلب الأمر السفر للخارج والانخراط مع مجتمع جديد عليك بالإضافة إلى أن مراكز علاج إدمان الكحول بالرياض سيسهل كثيراً علي الأهل الوصول إليك .

أما عن عيوب مراكز علاج إدمان الكحول في الرياض فإنها تحوي على العديد من العيوب التي يجب أن نقف عندها , والتفكير ملياً في ما إن كان عليك اختيار مركز علاج إدمان الكحول بالرياض أو عليك التوجه من خلال التفكير في علاج الإدمان في الخارج ومن أبرز تلك العيوب ما يلي :-

1-ارتفاع تكلفوا علاج إدمان الكحول في الرياض وهذا راجع إلى ندرة مراكز علاج الإدمان في السعودية وعدم القدرة على توفير أماكن شاغرة من أجل العلاج من الإدمان , ومن ثم قد تصل تكلفة العلاج خلال 6 شهور إلى نصف مليون ريال سعودي وهي تكلفة مرتفعة إذا ما قورنت بتكلفة علاج الإدمان في الخارج .

2-عدم توافر الخبرة الكافية , فإن الإدمان على المخدرات في السعودية وإدمان الكحول كذلك الأمر حديث عهد بالمملكة فقد كان الإدمان من الأمور النادرة ومن ثم فإن هذا قد جعل مراكز علاج الإدمان والمتخصصين في العلاج ليسوا بالخبرة الكافية التي تضمن للمدمنين الشفاء والتعافي التام من الإدمان .

3-بطء تلقي العلاج , فمن المعروف عن كافة مراكز علاج الإدمان في الرياض وجود قوائم الانتظار دوماً بها , ومن ثم فإن هذا يؤدي إلى بطء في تلقي العلاج وهذا الأمر يحدث بسبب عدم وجود أماكن فارغة لأجل استقبال الأشخاص المرضي وقلة عدد مراكز علاج الإدمان بها .

4-ضعف برامج علاج الإدمان حيث لا تتوافر في مراكز علاج إدمان الكحول بالرياض برامج علاجية نفسية وهو الذي يؤدي إلى زيادة فرص حدوث الانتكاسات والعودة مرة أخرى إلى الإدمان إلى طريق الإدمان على المخدرات .

5-غياب برامج الرعاية بعد العلاج من الإدمان ففي مراكز علاج الإدمان في الرياض لا يوجد برامج الرعاية بعد العلاج قوية والتي من خلالها يتم تأهيل الأشخاص المرضي للتعافي التام بدون حدوث الانتكاسات مما يقلل من نسب الشفاء .

6-غياب البيئة الداعمة فان وجودك في مراكز علاج إدمان الكحول بالرياض يعني أنك قريب من مسكنك وهذا لا يشجع على العلاج حيث يتذكر الشخص المدمن بيئته التي بها قد أدمن علي الكحوليات فضلاً عن السرية في العلاج وسهولة تسريب خبر الإدمان مما يتسبب في حدوث الفضيحة .

ما هي مميزات وعيوب تجربة علاج إدمان الكحول في الخارج ؟

علاج إدمان الكحول في الخارج هو التجربة الأفضل حيث يتمتع العلاج في الخارج بالكثير من المميزات وندرة في العيوب على عكس علاج إدمان الكحول بالرياض , خاصة مراكز علاج الإدمان في مصر والتي قلما تجد فيها عيب , وكل ما تحتاج إليه أن تتأكد من أن مركز العلاج الذي سوف تختاره من بين العديد من مراكز علاج الإدمان يكون لديه الخبرة الكافية مع المميزات المختلفة الأخرى التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المحور من الموضوع , وتتمثل مميزات العلاج بالخارج فيما يلي :-

1-انخفاض التكلفة حيث تجد أن تكلفة علاج الإدمان في الخارج منخفضة عن تلك المراكز الموجودة في الرياض وهذا راجع إلى كثرة مراكز علاج الإدمان في الخارج وفي مصر بشكل خاص , ومن ثم يكون هناك العديد من الأماكن المتاحة فلا يكون هناك ارتفاع في أسعار علاج الإدمان .

2-سرعة تلقي علاج الإدمان فإن عدم وجود قوائم انتظار والسرعة في تلقي العلاج في ظل تعدد مراكز علاج إدمان الكحول والمخدرات بشكل عام من الأمور التي تجعل المرضي يعتزمون القرار وينفذونه بشكل سريع ولا يتراجعون عن قرارهم .

3-منع الانتكاسة , فإن انخفاض نسبة الانتكاسة والناجمة عن برامج التأهيل الاجتماعي والرعاية بعد إتمام مراحل العلاج من الأمور الهامة والعوامل التي تتمتع بها مراكز علاج الإدمان في مصر وخارج الرياض .

4-السرية التامة حيث تحرص مراكز علاج الإدمان في الخارج على توفير أعلى درجات السرية في التعامل مع كل ما يخص الأشخاص المرضي والأمان المطلق للشخص المريض أثناء رحلة علاج الإدمان .

5-الابتعاد عن البيئة القديمة التي قد تعاطي فيها المخدرات والتي قد أدمن فيها تلك السموم من الكحوليات , حيث إن هذا يعمل على تشجيعك على العلاج بعيدا عن الأمور المحفزة للتعاطي والإدمان على المخدرات كما أن مراكز علاج الإدمان بالخارج سوف توفر لك البيئة الداعمة التي تعزز من القدرة على تلقي العلاج سريعاً .

6-توفير الخبرة العلاجية في مراكز علاج الإدمان في مصر ,حيث إن مراكز علاج إدمان الكحول في الخارج بها الخبرة الكافية والطويلة في العلاج والتي من شأنها مساعدة الشخص المريض على تخطي عقبة الإدمان بسلاسة والتخلص من كافة المشاكل الصحية والنفسية بشكل تام .

7-برامج علاج الإدمان المتطورة وتعددها , حيث توفر البرامج العلاجية المتطورة والأساليب العلاجية في علاج الإدمان والتي لها دور كبير في علاج الأشخاص المرضي ومساعدتهم على التخلص من عبودية وشراك الإدمان على المخدرات .

مقالات تهمك

علاج إدمان الكحول بالأعشاب

مدة بقاء الكحول في الدم

ما هي عيوب الإدمان في الخارج ؟

كما رأينا أن علاج الإدمان في الخارج له مميزات كثيرة وما أشرنا إليه في الكفاية إلا أن هناك عيب وحيد لتلك المراكز العلاجية ألا وهو السفر للخارج واستصعاب المسافة مما يجعل بعض الأشخاص الراغبين في علاج إدمان الكحول في الرياض أن ينأوا عن هذا الطريق.

ومن ثم قد يكون الرغبة في علاج إدمان الكحول بالرياض حتى في ظل تلك العيوب وهذا اختيار غير موفق , ومن ثم فإن عليك أن تعي بأن الابتعاد عن بيئتك القديمة والتواجد في مجتمع علاجي للتخلص من إدمان الكحول هو الخيار الأسلم والأنسب للتعافي من الإدمان .

لماذا ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ؟

تعد مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر واحدة من أكبر مراكز علاج إدمان الكحول خارج الرياض وتقدم خدمات علاجية على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة وتقدم الخدمات الطبية والفندقية على أعلى مستوى , مع وجود الكوادر الطبية المؤهلة للتعامل مع مختلف الحالات الإدمانية.

وبفضل الله لدينا العديد من العوامل والأسباب التي تجعلنا نختار أفضل طرق علاج الإدمان حيث الخبرة العلاجية التي تصل إلى ما يزيد عن 17 عام في مجال علاج الإدمان والفريق الطبي المتكامل والمتخصص في علاج مختلف الحالات الإدمانية , إما أسباب اختيارك مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان فتتمثل فيما يلي :-

1-ضمان السرية , حيث أننا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نضمن لك السرية التامة والمتكاملة في رحلة التعافي والالتزام التام بعدم تسريب أي معلومة أو خبر عن وقوعك في طريق الإدمان , حيث نحرص في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان علي كامل الخصوصية من أجل القدرة على العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بعد التعافي دون الشعور بالإحراج .

2-توافر العديد من برامج علاج الإدمان الحديثة حيث إننا نتبع في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان العلاج المتكامل والتعافي التام من الإدمان علي الكحوليات بجانب خدمات التأهيل النفسي وهي كلها من الأساليب الممنهجة التي تعمل على منع الانتكاس والحفاظ على التعافي .

3-ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان فبفضل الله لدينا أعلى نسب الشفاء من الإدمان وهذا يرجع إلى الفريق الطبي المعالج وكفاءته في علاج مدمني المخدرات واتباع البرامج العلاجية الحديثة , من بين برامج الرعاية وبرامج التأهيل النفسي والعلاج النفسي الفردي والجماعي والتي من شأنها أن تحقق أعلى نسب شفاء من الإدمان .

4-توفير العديد من تراخيص مزاولة المهنة مثل ترخيص وزارة الصحة ووزارة العلاج الحر وغيرها من الهيئات والجهات المعنية بإعطاء التراخيص , حيث إن وجودك تراخيص تمنح المركز الحق في مزاولة المهنة .

6-توافر الرعاية بعد العلاج من الإدمان , فان مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان حريصة على توفير خدمة الرعاية بعد إتمام مراحل العلاج من الإدمان ورعاية الشخص المريض بعد إتمام مراحل علاج الإدمان من خلال جلسات نفسية لها دور فعال في منع الشخص المريض من الانتكاسة والعمل على عودته إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية .

7-انخفاض التكلفة العلاجية , فمن أكثر مميزات مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان التي علينا أن نقف عندها بشكل أساسي حال اختيار المركز العلاجي هي تكلفة علاج الإدمان ومن ثم فإننا بفضل الله نوفر أقل تكلفة علاجية للمرضى والعمل على إنقاذهم من شبح وعبودية الإدمان على المخدرات والعمل على إعادة الأشخاص إلى ممارسة حياتهم من جديد فإن هدفنا الأول التعافي بعيدا عن الربح .