علاج الإدمان الجنسي أحد أشهر أنواع الإدمان علي الإباحيات في العصر الحالي وهو إدمان شرس , وفي واقع الأمر علاج إدمان الجنس أحد أشهر أنواع الإدمان السلوكي في العصر الحالي في ظل انتشار المغريات والاباحيات بشكل يندى له الجبين في المجتمع وعلى الرغم من سهولة علاج الشره الجنسي.

إلا أن المشكلة تكمن في عملية الإدمان على الجنس حالة تدريجية لا يشعر بها الإنسان إلا في وقت متأخر من المشكلة. كما أنها مشكلة سرية ومن الصعوبة بمكان اكتشافها حتى من قبل المقربين  .

وينتشر الاضطراب الجنسي عند الرجال بصورة أكبر من النساء وفي الواقع يحتاج المرضي الجنسي النفسي إلى علاج من قبل المختصين في علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الإدمان  لأجل تعديل السلوكيات الإدمانية وتصحيح سلوك الإنسان الجنسي.

ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر علاج نفسي للجنس ومساعدة الأشخاص في التخلص من أسباب التفكير الجنسي وصولا إلى مرحلة من الاستقرار النفسي من خلال أحدث طرق علاج إدمان الجنس .

مقالات ذات صلة

علاج المثلية الجنسية 

هل الجنس إدمان  ؟

علاج الإدمان الجنسي  يجعلنا نتطرق إلي أهمية التعرف علي الإدمان الجنسي , ومفهوم الإدمان الجنسي هو أحد المفاهيم المثيرة للجدل فهناك جدل كبير بين الأطباء النفسيين وعلماء النفس والمختصين في علاج الإدمان حول إذا ما كان السلوك الجنسي القهري يشكل إدماناً إلا أننا نرجح أقوال من يري بأنه أحد أنواع الإدمان بسبب عدم القدرة على التخلي عن الأمر وهذا هو المعنى الصحيح للإدمان .

الإدمان الجنسي أو ما يعرف بمصطلح إدمان الجنس هو حالة تتميز بالمشاركة القهرية أو المشاركة في النشاط الجنسي خاصة الجماع –  وهل يختلف إدمان الجنس عن إدمان العلاقة الحميمة –  على الرغم من العواقب السلبية الناجمة عن الشره الجنسي .

الإدمان الجنسي أحد الاضطرابات التي لها صلة بمفهوم اضطراب فرط الحركة الجنسية كما أنه مصطلح يشير إلى الأشخاص الذين يصلون إلى مرحلة لا يستطيعون السيطرة على تحفيزهم الجنسي وعلي سلوكياتهم وأفكارهم  , ومن خلال هذا الموضوع سنؤكد بان الإدمان على الجنس أحد أشهر أنواع الإدمان التي تحتاج إلى علاج نفسي وتعديل وتقويم للسلوكيات الإدمانية التي يقع فيها مدمني الجنس .

ما هي أنواع الإدمان الجنسي ؟

علاج الإدمان الجنسي  والتخلص من إدمان الإباحية يجعلنا بحاجة للتطرق إلي التعرف علي انواع الإدمان الجنسي , حيث ينتشر إدمان الجنس بشكل أكبر لدى الرجال ولذا يشتهر الاضطراب الجنسي عند الرجال بصور أكبر بكثير من تلك التي لدى النساء , وقد يؤدي إدمان الجنس إلى التصرفات الشاذة والغير متقلبلة وغير لائقة وفي بعض الحالات قد يتسبب في ارتكاب العديد من الجرائم الخطيرة إذ إن حياة الشخص تكون حول الجنس وما يتعلق به ولا يستطيع الشخص التحكم في نفسه على الرغم من الآثار السلبية الخطيرة التي تنتج بسبب الشره الجنسي .

وفي حقيقة الأمر يوجد فرق بين علاج إدمان الجنس وبين علاج إدمان الأفلام الإباحية وان كان إدمان الأفلام الإباحية يدخل ضمن إدمان الجنس ويكون الإدمان على الجنس على عدة أنواع وأشكال من أهمها على سبيل المثال لا الحصر :-

–       مشاهدة الإباحيات وأفلام البورنو .

–       الدعارة والبغاء .

–       ممارسة العادة السرية من خلال الاستمناء والخيال .

–       التحرش .

–       سلوك استراق النظر .

–       السلوك السادي أو المازوخي .

–       الملاحقات الجنسية المفرطة .

ما هي أعراض الإدمان الجنسي ؟

لا ريب أن علاج الإدمان الجنسي يجعلنا بحاجة إلي معرف الأعراض التي من خلالها نتعرف علي مدمن الجنس والإباحية , وعلى الرغم من أن الأشخاص المدمنين على الجنس يحاولون إخفاء كل ما يتعلق بمرضهم حتي عن أزواجهم ولذا من الصعوبة بمكان التعرف علي مدمن الجنس وتشخيص إدمان الجنس علي شخص خارجياً إلا أنه مع تزيفهم للحقائق والكذب المتكرر لئلا يتضح أمرهم إلا أنه في بعض الأحيان تظهر بعض الأعراض الواضحة التي تتمثل فيما يلي :-

1-     التفكير المزمن في الجنس وسيطرة الهواجس الجنسية على تفكير الشخص وهو ما يعرف بـالهوس الجنسي .

2-     الكذب المتكرر ويتضح للأشخاص المقربين .

3-     الرغبة في ممارسة الجنس وإدمان العلاقة الحميمة طوال الوقت بالرغم من تعارض هذا مع ممارسة الأنشطة الحياتية والأعمال المهنية .

4-     فقدان السيطرة على النفس .

5-     تعريض الآخرين للخطر بسبب المخاطرة من أجل الجنس .

6-     التورط في الأمور المخالفة بسبب ممارسة الأعمال المخالفة للقانون مثل أعمال الدعارة .

7-     الشعور بالذنب بعد ممارسة الجنس .

8-     يتسبب إدمان الجنس بسبب تدمير العلاقات العاطفية والعائلية والمهنية .

9-     السادية في ممارسة العلاقات الجنسية أو المازوخية .

وعلى الرغم من صعوبة تشخيص اضطراب إدمان الجنس إلا أنه يجب الإشارة إلى أن استمتاع الشخص بممارسة الجنس ليس دليلاً على إدمان الجنس فهذا لا شك شعور طبيعي , أما مرحلة إدمان الجنس فإن الشخص يكون لديه سلوك قهري لا يستطيع التحكم فيه ولا يستطيع إيقافه عما يفعل حتي يشبع تلك الرغبة إذا فهو المرض الجنسي النفسي وهو أيضا نوع من الإدمان ويحتاج إلى العلاج .

مقالات ذات صلة

علاج إدمان الجنس 

كيفية علاج ادمان الجنس ؟ علاج الإدمان الجنسي

يختلف علاج الإدمان الجنسي عن باقي أنواع الإدمان فالهدف من علاج إدمان الجنس ليس منع المريض من ممارسة الجنس طوال حياته مثل علاج إدمان الحشيش ولا علاج إدمان الهيروين أو علاج إدمان العقاقير المخدرة بأشكالها المختلفة ! فليس من المنطق أن يتم منع الأشخاص عن ممارسة الجنس بشكل تام.

ولكن في الواقع يهدف علاج الإدمان الجنسي إلى توجيه سلوكيات الشخص وتعديل السلوكيات الإدمانية وتعليم الشخص السلوك الصحي والسلوك الغير صحي وعلى الرغم من أن علاج إدمان الجنس أهون بكثير من علاج الإدمان على المخدرات إلا أن الأمر قد يستمر شهور .

أما عن مراحل علاج الإدمان الجنسي فتتمثل فيما يلي :-

أولاً :- برامج إعادة التأهيل إذ يوجد مراكز تأهيل من أجل علاج مدمني الجنس ولا بد من الإقامة في المركز العلاجي وإبعاد الشخص المدمن عن الحياة اليومية مدة لا تقل عن شهر أو أكثر بحسب درجة الإدمان على الجنس من أجل تمكين الأشخاص في العودة إلى حياتهم وممارستها بشكل طبيعي , ويتم التأهيل من خلال برامج العلاج النفسي والسلوكي التي تتم من خلال المختصين .

ثانياً :- العلاج السلوكي المعرفي ويتم عمل جلسات فردية من خلال الأخصائي النفسي لأجل عمل علاج نفسي للجنس , فتلك الجلسات التي يقوم بها المختصين تساعد في التعرف على أساسيات المشكلة ومن ثم التخلص من المرض الجنسي النفسي وتصحيح تلك السلوكيات وتوجيه الشخص إلى ممارسة الجنس في الإطار الصحيح .

 

ثالثاً :- يتم استعمال الأدوية في علاج الشره الجنسي مثل مضادات الاكتئاب والتي تستخدم لأجل علاج الأعراض الانسحابية , ولكن لا يتم تناول أي عقاقير أو أدوية إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين .

كثير من الأشخاص لا يرون الجنس إدماناً , ولا يعد الجنس حالياً من التشخصيات السريرية مما يعني أنه لا يوجد إلى أرقام رسمية قد صدرت حول الأشخاص الذين قد طلبوا المساعدة بالأمور التي تتعلق بالإدمان علي الجنس والمخاوف ذات الصلة من قبل الخدمات الصحية .

بحسب ما صدر عن أحد المواقع على الإنترنت والتي إشارات بأن هناك من يعاني من الإدمان على الجنس أو إدمان الإباحية ويقول الموقع بأن هناك ما يقارب 21000 شخص في أمريكا فحسب قد زاروا مواقع للمساعدة منذ عام 2013 إلى عامنا المنصرم , ومن بين تلك الأعداد قرابة 90% من الذكور بينما 10% فقط هم من الإناث هم من قام بطلب المساعدة من خلال المختصين

مصادر الموضوع

علاج إدمان الجنس