الحديث عن علاج ادمان الكوكايين يعني أحد أخطر أنواع مخدرات البودرة علي الإطلاق وتأتي خطورة الكوكايين أنه من أنواع المخدرات التي تؤثر بشكل قوي علي الجهاز العصبي المركزي وهو من أكثر المخدرات انتشارا في البلاد الأوربية إلا أنه لم يتوقف علي الدول الأوربية بل أصبحت تلك السموم في جموع الدول العربية كالمشروبات الغازية، وقد بدأ الكوكايين في الانتشار في مصر والبلاد العربية من خلال التهريب عبر الحدود خاصة في فترة التفلت الأمني التي حدثت في الآونة الأخيرة.

خاصة لما يروج له المروجين بوجود علاقة بين الكوكايين والجنس، وفي الواقع تأتي صعوبة علاج الادمان من الكوكايين كونه مخدر شديدة من الناحية الإدمانية بالإضافة إلى الأعراض الانسحابية للكوكايين وطول مدة بقاء الكوكايين في الجسم، ومن ثم الإضرار الوخيمة للمخدر علي الصحة النفسية والجسدية معا والتي تحتاج إلى متخصصين في علاج الإدمان حتى لا يحدث مضاعفات.

لذا فإن مراكز علاج الادمان من الكوكايين هي المكان الوحيد للتخلص من تلك السموم وتأهيل الشخص نفسيا وسلوكيا أما طرق علاج الإدمان بالأعشاب أو علاج الإدمان من الكوكايين في البيت فما هي إلا أوهام يوهم بها المدمن نفسه وتفتح الباب بشكل كبير أمام الانتكاسات مرة أخرى والعودة إلى طريق التعاطي.

ومن هنا فنحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لمن غرر به في طريق التعاطي قبل فوات الأوان وقبل أن تكون جرعة من البودرة طريق إلى الموت المحقق فنمد أيدينا إليك لتركب معنا في سفينة النجاة ومع أسهل طريقة لعلاج الإدمان من الكوكايين دون ألم ودون مخاطر أعراض الانسحاب في مجتمع علاجي متكامل  .

ما هو الكوكايين 

يتم استخرج الكوكايين من أوراق نبات الكوكا التي تنتشر فى بلدان أمريكا الجنوبية ,  و يباع على هيئة مسحوق بلورى أبيض ولكن اختلاف شكل الكوكايين بحسب كميات الشوائب المضافة الي المخدر لذا نري الكراك كوكايين وهو اقوي أنواع الكوكايين واطول مدة بقاء الكوكايين من الجسم حيث يكون نسبة الكوكايين النقي اكثر من 75% وربما تصل الي 100% من نسبة الكوكايين النقي الخام الاصلي .

ولا يكون الكوكايين في الغالب علي صورته التي يستخرج بها لكن يضاف اليه شوائب كثيرة لان الكوكايين من اغلي انواع المخدرات في العالم ولذا نسبة الكوكايين الطبيعي لا تتجاوز 10% من نسبة الكوكايين الذي يباع وهذا بسبب سعر الكوكايين وحتي يتم بيع اكبر كمية من المخدر ونشر السموم بين الشباب والربح علي أرواح من يغرر بهم في هذا الطريق الوعر واغلبهم للأسف من الشباب والمراهقين  .

الكراك كوكايين

أما عن الكراك كوكايين أو الكوكايين الصخرة فهو أشهر أنواع الكوكايين وأعلاها سعرا، ويتم استخراج على هيئة رقائق أو قطع كالأحجار الصغيرة ويختلف  لونها من الأصفر إلى الوردي الفاتح أو اللون  الأبيض  وهو أقوى أنواع الكوكايين علي الإطلاق وأشدها تأثيرا وأخطرها حيث قد تبلغ نسبة نقاء الكوكايين 100 % ولذا يعد سعر الكوكايين الصخرة من اغلي أنواع المخدرات في العالم ولا ينتشر إلا بين الأثرياء فهو مخدر ولاد الذوات.

طعم الكوكايين ؟

أما عن طعم الكوكايين فهو مميز جداً حيث أن الكوكايين له طعم شديد المرارة ومن هنا يضاف إليه السكريات من أجل تغير طعمه , وهو مسحوق أبيض له تأثير فعال , وأكثر ما تتصف به مادة الكوكايين ان من يتعاطاها يجد الصعوبة الكبيرة في التخلص منها والإقلاعنها ,فعلينا ان ندرك بأن الكوكايين ليس كباقي المواد والعقاقير المخدرة ولا يمكن التوقف عن التعاطي بسهولة خاصة في ظل أعراض انسحابية شديدة .

هل الكوكايين يسبب الإدمان؟

الكوكايين لا يسبب الإدمان فحسب بل يعد الكوكايين من أشد أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان فهو من المواد المخدرة الشديدة من الناحية الإدمانية وهو منشط قوي التأثير علي الجهاز المركزي للإنسان ويحدث أعراضا انسحابه شديدة في حالة الابتعاد عنه أو التوقف عن تعاطيه،   فالكوكايين منشط شديد للجهاز العصبي المركزي ويعمل على زيادة مستويات مادة الدوبامين وهي مادة في المخ مرتبطة بالشعور بالمتعة والحركة.

أما عن كيفية حدوث الإدمان علي الكوكايين فبعد أن يتم تعاطي الكوكايين يشعر الشخص بحالة من النشوة والمتعة بسبب التأثير في المواد الموجودة في الدماغ خاصة الدوبامين وهو هرمون السعادة لكن في الحقيقة سرعان ما تزول تلك المشاعر وينتهي مفعول الكوكايين ليحل محلها مشاعر الحزن والضيق والاكتئاب والتي تجعل الشخص سرعان ما يبحث عن جرعة الكوكايين ليعيش في عالم النشوة اللحظية وهكذا تكون حال الشخص الذي يتعاطى الكوكايين.

ففي الواقع المخدرات دقائق من اللذة يعيشه المرء ومن ثم يأتي عالم من القلق والضيق والكآبة والتوتر النفسي والأرق مع ما تعانيه الأسرة فالمخدرات تتسبب في التشرد الأسري وضياع المجتمعات وقلة الإنتاج فهي وبال علي الفرد والأسرة والمجتمع  ، وهذا هو حقيقة عالم الإدمان والتعاطي.

ما هي طرق تعاطي الكوكايين

أما عن طرق تعاطي الكوكايين فلكون الكوكايين بودرة وفي الواقع تشابه طرق تعاطي الكوكايين مع طرق تعاطي الهيروين بشكل كبير ومن أشهر طرق استخدام  الكوكايين عن طريق الشم حيث يتم استنشاق بودرة الكوكايين من خلال  الأنف والتي تمتص إلى مجرى الدم عن طريق أنسجة الأنف.

كذا يتم تعاطي الكوكايين عن طريق الحقن باستخدام إبرة وفي الواقع الحقن الوريدي للكوكايين من أخطر أنواع التعاطي إذ يدخل الكوكايين إلى الدم بشكل مباشر ويتسبب في العديد من المشاكل الصحية وربما تكون جرعة زائدة من الكوكايين تتسبب في الموت الفجائي.

كذا يتم تعاطي الكوكايين من خلال التدخين حيث يستنشق بخار أو دخان الكوكايين المتصاعد ليصل إلى الرئة ثم يتم امتصاصه إلى مجرى الدم.

ما هي أعراض الإدمان علي الكوكايين؟

لا شك أن التعرف علي أعراض إدمان الكوكايين يساعد علي التعرف علي الشخص مدمن الكوكايين ومن والتي تساعد في البدء المبكر في علاج الادمان علي الكوكايين ففي الأصل يكون لدى الأشخاص المدمنين حالة من الإنكار وعدم الاعتراف بتعاطي المخدرات وهذا لعلمهم بأن ما يفعلونه أمر مشين ترفضه الأديان والأعراف المجتمعية فمن المعلوم أن المخدرات محرمة في الشرائع كما أن تعاطي المخدرات غير مقبول في المجتمع.

من أبرز الأعراض الناتجة عن تعاطي الكوكايين تتمثل فيما يلي:-

أولا:- الشعور بالنشوة الشديدة وبالنشاط الزائد وهي أولى الأعراض الناتجة عن تعاطي الكوكايين .

ثانيا:- يتبع ذلك حالات الهياج مع شعور الشخص  بالاكتئاب والقلق النفسي والبارانويا والشعور بالاضطهاد من قبل المحيطين حوله وضعف الشهية.

ثالثا:- ضعف ملحوظ في الشهية مما يتسبب في حالة من انخفاض الوزن وفي الواقع تعاطي المخدرات قد يتسبب في نقص الوزن كما في الكوكايين أو زيادة في الوزن وهذا الغالب لدي مدمني الحشيش خاصة تناول كميات كبيرة من الحلويات.

آثار إدمان الكوكايين ؟

يعد الكوكايين  أحد العقاقير القوىة و الخطير في الوقت نفسه وله آثار ضارة  سواء على المدى القريب أو علي المدي البعيد  إذ يتسبب الكوكايين في إصابة الاشخاص بالعديد من المخاطر الصحية ومن أبرز المشاكل الصحية التي تنتج عن تعاطي الكوكايين ما يأتي ( حدوث ضبابية فى الرؤية –  القىء – نزيف في الأنف بسبب استنشاف الكوكايين – اتساع في حدقة العين – الهزال والضعف الجسماني – اضطراب في التنفس – انقباض في الاوعية الدموية – التعرق الشديد – آلام في الصدر )

أما عن أبرز المشاكل الصحية الناتحة عن تعاطي الكوكايين فتتمثل في الآتي (  القلق الشديد- التوتر النفسي –  الأرق – اضطرابات في النوم –  الهلوسة  السمعية والبصرية الكاذبة – السلوك العدوانى ) .

مضاعفات الإدمان علي الكوكايين ؟

تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي بالكوكايين يؤدى إلى حدوث غرغرينة في الأمعاء نتيجة انخفاض معدل تدفق الدم  كما  يؤدى هذا أيضا  إلى ظهور أمراض الحساسية الشديدة وارتفاع خطورة الإصابة بمرض الإيدز بسبب استخدام المدمنين في الغالب نفس الإبر للتعاطي فلا يهمهم آنذاك إلا المخدر.

تعاطي الكوكايين من خلال الشم قد يؤدى إلى فقدان حاسة الشم تماما بالإضافة إلى حدوث نزيف بالأنف مع مشكلات في البلع بالإضافة إلى بحة في الصوت ورشح مزمن من الأنف وهذا الأمر مشتهر لدي متعاطي الكوكايين.

قد يصاب متعاطو الكوكايين  بحالات مرضية  خطيرة كالإصابة بجلطات حادة في القلب والمخ والأوعية الدموية مثل الجلطة الدماغية والنوبات القلبية والتي تعد من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة والموت المفاجئ.

ولذا فإن الكوكايين خاصة الكرام كوكايين من أكثر أنواع المخدرات التي قد تؤدي إلى الوفاة مع الجرعات الزائدة من المخدر ومن أبرز حالات الوفاة التي يسببها الكوكايين تكون عادة بسبب توقف القلب أو النوبات الصرعية والتي يتبعها توقف في التنفس والموت الفجائي.

ما هي أعراض الانسحاب من الكوكايين ؟

تعد علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين من أهم مراحل علاج إدمان الكوكايين علي الإطلاق وإن لم تكن هي المرحلة الوحيدة في العلاج إلا أنها خطوة أساسية بعد التوقف عن تعاطي المخدر وتخليص الجسم من السموم  ولكن لا تعد المرحلة الوحيدة، ففي حالة التوقف المفاجئ عن تعاطي الكوكايين وعدم التحصيل علي جرعة الكوكايين في الوقت المناسب التي اعتاد الجسم الحصول فيها علي تلك الجرعة.

ولذا تظهر العديد من الأعراض الانسحابية للكوكايين  سواء كانت أعراض الانسحاب من الكوكايين جسدية أو أعراض نفسية كالشعور بالكسل والرغبة في النوم مع فقدان الشعور بالراحة،   وانعدام القرة علي التركيز، والإرهاق الشديد  وحالة من القلق بالإضافة إلى سيطرة حالة من الاكتئاب والذي يدفع الشخص إلى التفكير في الانتحار وهناك العديد من مدمني المخدرات آلت بهم الحال إلى الانتحار.

المشكلة لا تكمن فقط في الأعراض الانسحابية للكوكايين إلا أن  المشكلة الأكبر تكمن في تعاطي الكوكايين وأثار التعاطي التي تبدو علي الشخص وتسبب له  العديد من المشاكل في العمل مع تدهور العلاقات الشخصية والاجتماعية والكوكايين وأضراره ليس علي مستوى الصحة فحسب بل قد يصير مجرما من أجل الحصول علي المال للتحصيل علي جرعة الكوكايين.

لكن لا زال الأمل مفتوحا طالما طريق العلاج من الإدمان مفتوحا ونحن في دارالطب النفسي وعلاج الإدمان نمد أيدينا إليكم لتخليصكم من هذا العالم المظلم عالم الإدمان والتعاطي والعودة إلى عالم النور وبناء شخصية قادرة علي العطاء والبناء في المجتمع.

علاج الكوكايين بالأعشاب

زادة ثقافة علاج الإدمان بالأعشاب في الآونة بشكل كبير في الآونة الأخيرة وللأسف هناك من يقنع بتلك الفكرة ظنا منهم أنهم يتخلصوا من الإدمان دون أعراض انسحابه ولكن لا يعي أولئك الأشخاص أن أقصى ما تقوم به الأعشاب أنها تساعد علي تخليص الجسم من السموم ولكن هذا يفيد في حال علاج الترامادول بالأعشاب أو التخلص من آثار الحشيش في البول بالأعشاب.

إلا أننا حين نتحدث عن علاج الكوكايين بالأعشاب فالأمر يختلف تماما فنحن أمام أحد أشهر أنواع المخدرات المدمرة والقاتلة وهو البودرة البيضاء في لونها السوداء في أفعالها، ومن هنا فعلينا أن نسعى في طريق التخلص من الإدمان على الكوكايين من خلال الطريق الصحيح والاستعانة بالمختصين في مصحات علاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي كما سنتعرف من خلال المحور القادم من الموضوع حول علاج إدمان الكوكايين.

ما هي أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم

هناك العديد من الأعراض الانسحابية للكوكايين من الناحية النفسية والجسدية التي تحدث حال التوقف عن تعاطي الكوكايين أو في حال التقليل من جرعات الكوكايين التي اعتادها الجسم، ومن بين أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم ما يلي:-

– شعور المتعاطي بحالة من الكسل مع الرغبة الملحة في النوم طيلة اليوم.

– الشعور بحالة من الكآبة والتفكير في الانتحار.

– الشعور بحالة من الإرهاق والقلق الشديد.

– يصبح الشخص مدمن الكوكايين في حالة من الاندفاعية والعدوانية الشديدة ويكون أكثر عصبية.

– يتسبب الإدمان علي الكوكايين في زيادة معدل ضربات القلب مع زيادة في معدل ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة في انقباض الشريان الذي يتسبب في حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يتأثر الجهاز التنفسي بشكل كبير من جراء انسحاب الكوكايين من الجسم، مع الأضرار البالغة في الجيوب الأنفية والرئتين، كما يؤدي الكوكايين إلى إتلاف الكلي والأضرار البالغة بالوظائف الجنسية.

– من بين أعراض انسحاب الكوكايين ما تشمل علي العصبية المعنوية من خلال إنتاج أعلى مستوى فتكون مرتبطة بتعاطي الكوكايين من خلال إفراز السيرتونين والدوبامين، والتي تلعب دور كبير في الوظيفة النفسية والتي تساعد على زيادة في الإصابة بالاكتئاب مما يجعل الشخص المدمن يرغب في الحصول على جرعات الكوكايين ولو مرة فقط أو أنه سيعاني من أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم.

– من أبرز الأعراض الانسحابية للكوكايين من الناحية النفسية والجسدية الاكتئاب والقلق والتعب وقشعريرة الأوجاع مع الآلام والهزات والرغبة الشديدة في زيادة الحركة والأفكار الانتحارية وتلك الأعراض يمكن أن تكون قوية للغاية ومخيفة لكل شخص يعاني من تلك الأعراض ليس فقط لأولئك الأشخاص بل للأشخاص المحيطين بهم، ومن هنا نقول بأن علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين يجب أن يتم من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة وتحت الإشراف الطبي للمختصين كي لا يكون هناك أي مضاعفات أو مخاطر من جراء انسحاب الكوكايين من الجسم.

علاج الادمان من الكوكايين؟

الطريق الأمثل للخلاص من عالم الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة أما الأفكار التي تراود العديد من الأشخاص سواء علاج الإدمان في البيت أو علاج الإدمان بالأعشاب وغيرها من الطرق فلا شك أنها طرق منها الوهمي ومنها ما يشوبه العراقيل التي قد يفشل معها علاج الإدمان لذا فإن علاج الادمان من الكوكايين يتم من خلال دار الطب النفسي وعلاج الإدمان عن طريق المعالجة الدوائية والنفسية كدعامتين أساسيتين وركزيتين في علاج الادمان من الكوكايين مع العلاج الترفيهي في مجتمع علاجي متكامل والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من الإدمان،  بالإضافة إلى العلاج المجتمعي ودور الاسرة في علاج مدمني الكوكايين.

أولا:- تبدأ مراحل علاج الادمان من الكوكايين بمرحلة طرد سموم الكوكايين من الجسم والتخلص من الكوكايين المخدر الموجود في الجسم، وتستمر تلك المرحلة ما يقارب أسبوعين بحسب الحالة الصحية للمريض وكمية المخدر الموجودة في الجسم إذ إن  مدة بقاء الكوكايين في الجسم تعتمد على تلك المعطيات من مدة التعاطي وحجم الجرعات من المخدر.

ثانيا:- علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين لا بد أن يتم في مركز علاج إدمان مختص لان رغبة الأشخاص وتوقهم إلى المخدر قد تفسد عملية العلاج، إذ إن  الرغبة في تعاطي الكوكايين تكون شديدة ورغبتهم في التعاطي تكون جامحة وقد يحدث نتيجة علاج إدمان الكوكايين في البيت انتكاسات نحن في غني عنها  ، وفي تلك المرحلة يتم إعطاء الشخص المدمن أدوية علاج الإدمان والتي تساعد علي مرور الأعراض الانسحابية دون مضاعفات إذ قد تدفع تلك الأعراض الناتجة عن التوقف عن الكوكايين الشخص إلى الانتحار فتخفف تلك الأدوية من حدة الأعراض كما تقلل من توق الشخص إلى المخدر .

ثالثا:-   يتم إلحاق الشخص المدمن ببرامج التأهيل من النفسي والسلوكي ومن أهم أساليب العلاج النفسي المتبعة في المركز هو العلاج المعرفي السلوكي، هذا مع العلاج النفسي بصورتيه الجمعي والفردي التي تتم من خلال مختصين، مع برامج عم الذات والبرامج الترفيهية العلاجية وغيرها من البرامج العلاجية المختلفة التي تتم من خلال دار الطب النفسي وعلاج الإدمان  .

رابعا:- من أهم مراحل علاج الادمان من الكوكايين  هي برامج منع الانتكاس فالأهم عندنا ليس علاج الإدمان فحسب بل الأهم هو أن يحافظ الشخص علي هذا التعافي ويستمر في طريق التعافي دون أن يرجع لهذا الطريق المظلم،  فقد يتعافى الأشخاص من إدمان الكوكايين ثم ما يلبث أن يعود للتعاطي مرة أخرى،  لذا لابد أن يكون هناك برنامج منع الانتكاس وفي مراحل علاج إدمان الكوكايين يتم إعطاء الأشخاص المتعافين بعض الأدوية التي تساعد في تنشيط وظائف المخ وتقلل من رغبتهم في التعاطي، هذا مع المتابعة المستمرة بعد الخروج من المركز والمتابعة مع المشرفين والطبيب المعالج وصولا إلى أعلى درجات الاطمئنان والاتزان النفسي والسلوكي للشخص المتعافي.

تجربتي مع علاج الكوكايين 

علاج ادمان الكوكايين

كيف تتعرف علي الكوكايين الأصلي