هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب سواء من الصدمات العصبية أو العقلية أو المواقف الصعبة التي يمر بها الشخص في حياته والذي الجسدي والخوف من المستقبل أو الإصابة بالأمراض المزمنة كلها من العوامل التي تتسبب في حدوث الاكتئاب بأنواعه المختلفة.

وبالطبع يحتاج إلى التدخل من خلال المتخصصين من أجل تقليص المشكلات التي قد تغزو حياة الشخصية المكتئبة ومن هنا فعلينا أن نسعى في طرق علاج الاكتئاب نهائيا ولن يكون فقط من خلال أدوية علاج الاكتئاب بل هناك العديد من العلاجات السلوكية والنفسية التي تتم من أجل التخلص من الاكتئاب وعلاج الاكتئاب نهائيا وهو ما يتم من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي.

ما هو الاكتئاب

علينا أن نعلم بان الاكتئاب ليس ضعفا أو شيء يسهل التخلص منه ويعرف بأنه الاضطراب الاكتئابي الحاد أو الاكتئاب السريري الإكلينيكي وهو من الأمراض التي تصيب النفس والجسم وتؤثر على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أنه يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية، وفي العادة لا يستطيع الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالاستمرار في ممارسة الحياة بشكل طبيعي وصورة معتادة فمن شأنه أنه يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية ويتسبب في حالة من الشعور بانعدام الرغبة في الحياة.

كيفية التعامل مع الاكتئاب

اليوم يتعامل أغلبية الأشخاص العاملين في مجال الصحة مع الاكتئاب بأنه من الأمراض المزمنة التي تتطلب العلاجات طويلة المدى بالضبط كما يتم التعامل مع مرض السكري أو مرض ضغط الدم، وبعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب يتعرضون لفترة واحدة من الاكتئاب فقط لكن لدى غالبية الأشخاص المرضي تتكرر لديهم أعراض الاكتئاب وتستمر مدى الحياة.

كيفية تشخيص الاكتئاب

يطرح الأطباء المختصون والمعالجون الأسئلة حول المزاج والأفكار خلال اللقاءات العلاجية الاعتيادية وفي بعض الأحيان يطلب من الشخص المريض مليء استمارة أسئلة تساعدهم في الكشف عن أعراض الاكتئاب، وحين يكون هناك أي شك من قبل الأطباء حول ما إذا كان الشخص المريض مصاب بالاكتئاب أم لا فإنه يتم القيام بالعديد من الفحوصات الطبية والنفسية التي تساعد علي دحض إمكانية وجود أمراض أخرى من شأنها أنها تكون سبب للأعراض التي تساعد على التشخيص بشكل صحيح.

ماذا يفعل الاكتئاب بالمكتئب

في واقع الأمر فإن الإصابة بالاكتئاب قد تكون من مسببات العجز ومن هنا فإن الاكتئاب يصيب الأشخاص بما يلي:-

– الإرهاق والتعب الشديد.

– تغيرات في عادات النوم.

– الأرق الشديد.

– اضطرابات في الأكل .-

زيادة أو نقص في الوزن.

– الصداع المزمن.

– الدوخة.

– الغثيان.

– آلام في الظهر.

ما هي الأعراض النفسية التي تصاحب الاكتئاب

في واقع الأمر على الرغم من  أن هناك أعراض جسدية تصيب الأشخاص المصابين بالاكتئاب إلا أن هناك العديد من الأعراض النفسية التي تصاحب مريض الاكتئاب والتي تتمثل فيما يلي (القلق، التوتر، الاستياء، العصبية الشديدة في التعامل مع الأمور، الحزن المستمر بلا سبب ولا داع، الرغبة في البكاء، الخمول والملل، الفراغ النفسي، البلادة واللامبالاة، الفراغ النفسي، الشعور الدائم بالذنب، الإهمال في الدراسة أو إهمال العمل، احتقار الذات، العزلة والانطوائية، الميول الانتحارية).

وفي واقع الأمر التعرف علي الأعراض النفسية التي تصاحب الاكتئاب طريق إلى التعرف علي الشخص المكتئب والسعي في طريق العلاج من الاكتئاب من خلال المختصين، وعلينا أن نعي بأن علاج الاكتئاب في المنزل ليس الطريق الأسلم والأفضل للتعافي والعلاج خاصة في مراحل علاج الاكتئاب الحاد والمراحل المتأخرة في المرض.

ما هي دورة مرض الاكتئاب

يجب أن تسمر تلك الأعراض والعوامل المسببة للاكتئاب مدة لا تقل عن أسبوعين من أجل إمكانية تشخيص الحالة بأنها مصابة بالاكتئاب، فعلينا أن نفرق بين حالات الحزن التي يتعرض لها الأشخاص وبين مرض الاكتئاب النفسي الذي يحتاج إلى التدخل الطبي من خلال المختصين.

موضوعات ذات صلة :

جلسات نفسية لعلاج الاكتئاب

مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب بالقرآن

علاج الاكتئاب بالغذاء

عوامل تسبب الاكتئاب

بالرغم من وجود  التطور الكبير الحاصل في مجال علاج الاضطرابات النفسية ولكن مع هذا فإن العلماء لم يستطيعوا التوصل إلى سبب محدد ودقيق للإصابة بالاكتئاب إلا أن هناك عوامل عديدة ومسببات قد يكون لها علاقة للإصابة بالمرض والتي تتمثل فيما يلي:-

– العوامل العضوية مثل كسل الغدة الدرقية.

– العوامل النفسية ومن أبرزها التعرض إلى ضغوطات الحياة.

– العوامل الاجتماعية وأبرزها الصدمات التي حدثت في مرحلة الطفولة.

– العوامل البيئية والتأثر بالسلبيات.

مضاعفات الاكتئاب

في حقيقة الأمر فإن الاكتئاب مرض قاس وعصيب وقد يشكل الاكتئاب العبء الثقيل علي الأفراد والعائلات، والاكتئاب الذي لا تتم معالجته بشكل سريع فإن الحالة تتفاقم وتتدهور بشكل يصل إلى مرحلة العجز والاعتماد بل حتى الانتحار كما سنتعرف علي مخاطر الاكتئاب، ويؤدي الاكتئاب إلى العديد من المشاكل العاطفية والسلوكية الصحية وحتى القضائية والاقتصادية الحادة التي تؤثر على جميع المناحي الحياتية للأشخاص المرضي ولذلك يسعي الأهالي لعلاج الاكتئاب نهائيا لأبنائهم.

ما هي مخاطر الاكتئاب

في واقع الأمر علينا ألا نستهين بالاضطرابات النفسية فهناك العديد من المخاطر والأضرار التي تحدث حال الإصابة بالاكتئاب والتي تتمثل فيما يلي:-

– العزلة الاجتماعية.

– الصعوبات الكبيرة في العلاقة الزوجية.

– المواجهات داخل العائلة.

– مشاكل كبيرة في العمل أو في التعليم.

– أمراض القلب والأمراض الأخرى.-

– القلق.

– الإدمان على المخدرات.

– الانتحار.

كيفية علاج الاكتئاب

الحرص من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي على تقديم أفضل الطرق والوسائل العلاجية من أجل علاج الاكتئاب نهائيا والتخلص من الاضطرابات النفسية والعمل على إعادة الأشخاص المرضي إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من خلال طاقم طبي نفسي متخصص على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة التامة، كما أننا نبحث بين سطر المجال على أنسب الوسائل التي تصل بالشخص المريض إلى بر الأمان واضعين الجانب الإنساني في المقام الأول.

يتم علاج الاكتئاب من خلال أدوية علاج الاكتئاب والعلاجات النفسية التي تتم من خلال المختصين في أفضل مستشفى نفسي في مصر.

أولا:- مرحلة العلاج الدوائي، حيث يتم وصف مضادات الاكتئاب وغيرها من الأدوية والعقاقير التي توصف من خلال الطبيب المختص من أجل أن نقلل الفجوة المزاجية السيئة لدي الشخص المريض والعمل على تحسين الحالة المزاجية.

ثانيا:- مرحلة العلاج النفسي وهو يلعب دور كبير وحيوي في العمل على تغير الصور والسلوكيات والأفكار التي تسيطر على الأشخاص المرضي ويكون من خلال مناقشة الطبيب المعالج للحالة والعمل على إخراج انفعالات المريض وقراءته علي الورق كما يتم استقطاب القرارات الخاصة لدي الشخص المريض ومن ثم تحديد الأهداف البديلة.

يتم علاج الاكتئاب نهائيا وأنواعه المختلفة من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، بحيث يتم البدء ب دعم الشخص المريض والعمل على تقديم الوعي الأسر وإحاطته بهم حتى لا يكون عرضة للانطوائية والعزلة في وقت يحتاج فيه إلى التفاعل مع الآخرين والعمل على اكتساب المزيد من الثقة بالنفس بالحديث مع الأشخاص المقربين من باب الفضفضة.

من الأمور التي لها دور كبير في علاج الاكتئاب العمل على انخراط الشخص المكتئب في الأعمال الخيرية الاجتماعية والتي تعجل بالنتائج الإيجابية في الخطة العلاجية والعمل على تحسين الحالة المزاجية والحالة النفسية بشكل عام، والعمل على وضع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، كما أن هناك طرق أخرى لعلاج الاكتئاب نهائيا من أبرزها علاج الاكتئاب بالضوء.