يعد علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب من اكثر الكلمات التي يحتاج المرضي الي التعرف عليها من أجل الاسراع في علاج الوسواس القهري نهائياً والحصول علي الراحة والاسترخاء , ولكن هل يمكن أن يكون العلاج بالأعشاب بديل عن العلاجات الطبيعية واستعمال ادوية علاج الواسواس القهري ام أنه يحقق نتيجة فعالة تصل الي مرحلة الشفاء التام من الوسواس القهري أم أن فاعليته محدودة ويتسبب في مضاعفات جانبية وغيرها من التساؤلات التي تشغل بال المرضي الراغبين في علاج الوسواس القهري بالاعشاب وبدون ادوية .

هل يمكن علاج الوسواس القهري بالاعشاب ؟

هناك العديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تساعد علي علاج الوساب القهري وتستعمل من أجل التخفيف من علاج الوسواس القهري والتخفيف من نوبات القلق وحالات التوتر ولكن استعمال تلك الأعشاب خارج الاطار الطبي يتسبب في العديد من العديد من المضاعفات , أما عن علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب فمن خلال تلك النباتات الطبيعية المتمثلة فيما يلي :-

1- الخرفيش، فقد أشارت الدراسات بأن حليب نباك الشوك أو ما يعرف بالحرفيش يستعمل في علاج الوسواس القهري، حيث وجدت دراسة لمدة ثمانية أسابيع وقد نشرت في أحد المجلات كما نشر ذلك أحد المواقع علي الإنترنت بأن هناك 600 ملجم من الخرفيش يعد من أكثر النباتات الفعالة كمضادات للاكتئاب.

، وهو كثيرا ما يوصف لاضطرابات القلق وفي إدارة أعراض الوسواس القهري والسبب في هذا راجع إلى أن حليب نبه الخرفيش الذي يحتوي علي السيليمارين مركب ثبت أنه يؤدي إلى زيادة مستويات الناقل العصبي السيروتونين والمرتبط بالمزاج.

2- نباتات الحمحم ، حيث ينتج زيت نبات لسان الثور أو الحمحم زيتا يحتوي علي حمض الجاما لينولينيك وهو من مضادات الالتهابات وفي تجربة قد وصلت إلى بضع أسابيع وقد نشرت أحد المجلات التي تهتم بعلوم الأعصاب نتائج بحث أعطى الباحثون فيه 44 مريض يعيشون مع الوسواس القهري جرعة يومية من 500 ملغم من زيت الحمحم ليثبت بعدها بأربعة أسابيع.

ومن ثم مرة أخرى بعد ستة أسابيع تحسن تلك الأعراض المرضية والذين حصلوا علي زيت الحمحم وأبلغوا عن شعور أقل بالقلق ولكن توخ الحذر فعلى الرغم من  أن ويت الحمحم له فعالية كبيرة إلا أنه يؤدي إلى مخاطر وأضرار علي النساء الحوامل مما يؤدي إلى تفاقم أمراض الكبد ومن ثم لا يتم استعمال تلك الاعشاب الا من خلال الرجوع الي المختصن.

3- نبات سانت جون، وهو من أشهر النباتات التي تستعمل في علاج مرضي الاضطرابات النفسية، وتستعمل نبه سانت جون في علاج الوسواس القهري إلا أن فعاليتها ليست أكيدة بنسبة كبيرة، وقد إشارات الدراسات بأنه لا يمكن الاعتماد عليها في تخفيف مستويات القلق والخوف وإنما تكون عامل مساعد مع الأعشاب الأخرى الطبية ومن ثم يمكننا أن نستعملها في علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب.

4- الكركم حيث يحتوي نبات الكركم علي مركب الكركمين وهو الأكثر تواجدا في الكركم وغيره من التوابل مثل الكاري ذا اللون الأصفر، وهو واحد من أكثر المركبات الطبيعية المفضلة للصحة وناهيك عن الأبحاث التي تظهر بأن الكركمين يمكنه من التخفيف من حدة الوسواس القهري حيث إنه يؤدي إلى زيادة السيروتونين ومن ثم فإن الكركمين خيار جيد فيما كنت تعاني من الاكتئاب أو الوسواس القهري.

5- العبعب المنوم أو ما يعرف الاشواغاندا الهندية وهو من الأعشاب الهندية الشهيرة ويستعمل منذ آلاف السنين وهو معروف باسم المحول حيث إنه به العديد من مركبات توازن الجسم وتعيد وظائف الجسم الطبيعية بعد الإجهاد المزمن وفي إحدى الدراسات تم أخذ 30 شخص مصاب باضطراب الوسواس القهري وإعطائهم العبعب المنوم أو الاشواغاندا الهندية لم يتوقف البحث هنا.

حيث تظهر الأبحاث علي الحيوانات بان العبعب المنوم يتسبب في حدوث تأثيرات مضادة للقلق ويقلل من نسبة السلوك الشبيه بالوسواس القهري ويحسن من تحمل حالة الإجهاد لدي الفئران، وآلية عمل العبعب المنوم هو العمل على زيادة مستوي السيروتونين في مناطق الدماغ المختلفة.

6- الزعفران ولكن من يسأل عن علاج الوسواس القهري بالاعشاب  فإن الزعفران من أشهر النباتات العشبية الفعالة في التخلص من الوسواس القهري نهائيا وهو عبارة عن توبل مشتقة من نبات كركوس ساتيفوس وله العديد من الفوائد الصحية حيث المركبات الطبية التي توجد فيه ويعد الزعفران من أفضل المكملات الغذائية للحد من الاكتئاب والقلق وحالة التوتر.

وقد ثبت بان به اثنين من المركبات التي تعمل على تحفز مستقبلات الخلايا العصبية وتزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ ونتيجة لذلك فإن الباحثون قدر استعمال الزعفران في علاج الوسواس القهر فهو يقل من حدة الاضطراب.

مواضيع ذات صلة

علاج الوسواس القهري نهائيا

أدوية علاج الوسواس القهري نهائيا

هل استعمال الأعشاب بديل عن العلاج الطبي ؟

بالطبع لا فان الاعشاب لا تعد بديل عن التدخلات الطبية والعلاج الطبي من خلال المختصين فمهما كانت تلك الأعشاب لها دور في التخفيف من حدة الاضطرابات النفسية فلابد من اللجوء الي المختصين واستعمال الأعشاب يكون كعلاج مساعد ولا يمنع من الاستعانة بالمتخصصين في المجال الطبي ,فهما كانت تلك الأبحاث التي قد خرجت للنور عن الأعشاب فلا يمكن التصديق بحتميتها وعدم تحيزها للأعشاب .

كما انها تحفز جميعاً السيروتونين ومن ثم يحتار العلماء في علاج أي من الاضطرابات النفسية بها , فيتم استعمالها في الغالب في علاج جميع الاضطرابات النفسية علي اختلافها وبالتالي تجنباً للمعاناة من الاعراض الجانبية فلا ينبغي عليك أخذ تلك الأعشاب دون الرجوع الي الطبيب المختص او قبل زيارة مختصن في العلاج .

هل يمكن علاج الوسواس القهري بالاعشاب ؟

موضوعنا حول علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب ,وعلينا أن نعي بان تلك الاعشاب ليس بديلاً عن العلاج الطبي , ويمكن للأعشاب أن تكون عامل مساعد في علاج الوسواس القهري حيث تعمل علي تخفيف مستويات القلق والتوتر ومن ثم اعراض الوسواس القهري ولكن ينبغي الرجوع الي الطبيب المختص قبل العلاج , اما من تلقاء أنفسنا نستعمل تلك النباتات العشبية فليست طريق صحيح للتعافي والعلاج .

هل هناك جدوي من علاج الوسواس القهري بالاعشاب ؟

بالرغم من شهرة الأعشاب كنوع من العلاجات الطبيعية للواسواس القهري ورغبة الكثير من الاشخاص في استعمال الاعشاب في العلاج من الوسواس القهري نهائياً بعيداً عن ادوية الوسواس القهري , حيث انها تعمل علي توازن كيمياء الدماغ ويحسن بعضها المرونة تجاه الاجهاد .

بالاضافة الي ان بعض اعشاب علاج الوسواس القهري مفيد في الحد من الحوافز القهرية التي تزداد خلال مظاهر القلق وحالة التوتر التي تسيطر علي الاشخاص لكن نتائجها لا يمكن أن تعمم علي جميع الاشخاص ممن جربها او من يحاول تجريبها دون الرجوع الي الطبيب المختص ومن ثم فان الحديث عن علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب لا يعطي سماحية للمرضي من أجل استعمال تلك الاعشاب في العلاج .

هل هناك علاجات طبيعية أخري غير علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب ؟

تكثر الوسائل الطبيعية الأخري والبديلة عن الاعشاب لعلاج الوسواس القهري ومن بينها مركبات الزنك والماغنسيوم والاطعمة الغنية بتلك المواد المفيدة , كما ان هناك من يعتمد علي العلاج من خلال الفن والعلاج النفسي بالطبع فهو من أنجح العلاجات التي لها فاعلية كبري في علاج الوسواس القهري نهائياً .