لا يقتصر النحل على صنع العسل فقط، إذ يختلط نسغ النبات (sap) السائل الذي يخرج من الأشجار بشمع عسل النحل، ليعطي مادة لزجة يغلب عليها اللون البني المخضر (greenish-brown) تُسمى العكبر الذي يستخدمه النحل لبناء خليته، واستخدمه قدماء المصريين في عديد من الاستخدامات الطبية، وذلك لكثرة فوائد العكبر للنساء التي سنتناولها في السطور القادمة.

فوائد العكبر للنساء

يشعر الكثير بالفضول لمعرفة اهمية العكبر الطبية للنساء، وتشمل الآتي:

  • فوائد العكبر للمهبل

ظهرت فوائد العكبر للنساء في علاج التهاب المهبل المزمن (chronic vaginitis) من خلال إجراء إحدى التجارب الإكلينيكية لتقييم فاعلية محلول يحتوي على 5% من العكبر.

أُجريت التجربة على 54 مريضة بالتهاب المهبل المزمن خضعن للعلاج بالمضاد الحيوي بجانب استخدام غسول مهبلي يحتوي على 5% من العكبر لمدة أسبوع.

وقُيّمت النتائج عن طريق مسحات مهبلية لمعرفة الفرق بين النتيجة قبل العلاج وبعده بأسبوعين، إذ تحسنت أعراض 41 مريضة بنسبة 75.9%.

كما تعافت 36 مريضة بنسبة 66.7% بعد 6 أشهر، ورضاء 33 مريضة بنسبة 61.1% عن نتيجة العلاج دون الحاجة لمزيد من الأدوية، مما يدل على أهمية العكبر في علاج التهاب المهبل المزمن.

  • فوائد العكبر للدورة الشهرية

اُستخدم العكبر قديماً في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند استخدامه لمدة شهرين بدلاً من استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. وذلك لاحتواء العكبر على كميات مرتفعة من الأيزو فلافانويد (isoflavonoid) التي تتميز بقدرتها على محاربة الفيروسات والميكروبات، والالتهابات، والأورام.

واكتشف العلماء 3 مشتقات من حمض الكوماريك (p-coumaric acid) التي تبسط العضلات، مما يدل على قدرة العكبر في تخفيف آلام الرحم عن طريق تقليل الالتهابات، وانبساط العضلات.

فوائد العكبر للنساء

  • فوائد العكبر للمبايض

أثبتت الأبحاث قدرة العكبر على تنظيم هرمونات المبيض نتيجة لاحتوائه على الفلافونويد (flavonoid)، بالإضافة لتحسين وظيفة وتطوّر الجهاز الهضمي.

  • فوائد العكبر لتكيس المبايض

تظهر فوائد العكبر للنساء عن طريق حماية جريب المبيض (ovarian follicular) من خطر الإصابة بتكيس المبايض، وتخفيف انهيار المادة الشفافة (zona pellucida)، والنسيج الليفي (fibrous tissue).

كما أثبتت الدراسات الحديثة أن فعالية جرعة صغيرة من العكبر (50 مجم/كجم) أكبر من تأثير جرعة كبيرة من العكبر (150 مجم/كجم) في علاج تكيس المبايض، لذلك لا بد من استخدام العكبر بحذر.

  • فوائد العكبر للعقم

تستمر فوائد العكبر للنساء لتظهر في واحدة من أهم الدراسات الحديثة بخصوص العقم التي توضح أن تناول 500 مليجرام من العكبر لمجموعة من النساء بنسبة 60% المصابات ببطانة الرحم المهاجرة (endometriosis) المسببة للعقم مرتين يومياً لمدة 9 أشهر، أصبحن حوامل.

وذلك نتيجة قدرة العكبر على مقاومة الالتهابات التي تسبب آلام بطانة الرحم المهاجرة، وتكوين نسيج ندبي (scar tissue)، والتصاقات (adhesion formation).

كما تساعد في التخلص من مشاكل العقم التي قد تسبب التهابات مثل أورام ليفية رحمية (uterine fibroids)، وانسداد قناتي فالوب، والتهاب الحوض.

بالإضافة إلى احتواء العكبر على خصائص مناعية تساعد في علاج أمراض العقم المناعية مثل الإجهاض المتكرر نتيجة هجوم المناعة للجنين، وفشل المبايض المبكر (Premature Ovarian Failure)، والأجسام المضادة للحيوانات المنوية (antisperm antibodies).

قد تتواجد الأجسام المضادة للحيوانات المنوية في النساء كرد فعل تحسسي من الحيوانات المنوية، مما يحفز المناعة لمهاجمة الحيوانات المنوية.

وقد تتواجد في الرجال أيضاً خاصةً الذين خضعوا لعملية قطع القناة المنوية (vasectomy)، إذ تهاجم الأجسام المضادة الحيوانات المنوية الخاصة بهم.

  • هل يساعد العكبر على إنقاص الوزن

وفي سياق متصل للتعرُّف على فوائد العكبر للنساء أُجريت إحدى التجارب على مجموعة من الفئران بعد إطعامهم وجبة دسمة غنية بالدهون، ثم متابعة علاجهم بالعكبر (2%) لمدة 14 أسبوعاً، وأثمرت النتائج بعد 3 أسابيع وحتى انتهاء مدة العلاج.

أدى العلاج إلى تقليل الدهون تحت الجلد، كما زادت كمية الدهون في البراز مع زيادة وزن البراز، مما يدل على آلية عمل العكبر في إنقاص الوزن عن طريق تثبيط امتصاص الدهون، والتأثير الملين (laxative effect).

  • فوائد العكبر للبشرة

يتميز العكبر بقدرته على محاربة البكتيريا ليصبح علاجاً بديلاً لحب الشباب، وأثبتت إحدى الدراسات حديثاً أُجريت على 40 متطوعاً يعانون من حب الشباب مدى فعالية مستخلص العكبر الإيثانولي في علاج الحبوب، وأنه علاج آمن، واستجابة المتطوعين للعلاج، ولكنه سبب تهيج البشرة للبعض منهم، وأبدى العلماء أهمية الحاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات بخصوص فعالية وفوائد العكبر للنساء في علاج حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى.

  • فوائد العكبر في علاج سرطان الثدى

يعتقد بعض العلماء استناداً إلى إحدى الأبحاث على قدرة العكبر في مقاومة السرطان، إذ يمنع تكاثر الخلايا السرطانية، وإرسال الإشارات والرسائل العصبية بين الخلية السرطانية والأخرى، كما توضح الدراسة أهمية العكبر الصيني في علاج سرطان الثدي لذلك يمكن استخدامه علاجاً إضافياً لمحاربة الأورام.

وأيضاً أظهرت الدراسات أهمية العكبر في تثبيط الخلايا السرطانية، وحماية الجسم من تأثير السام للإشعاع والعلاج الكيميائي.

بالإضافة إلى تعزيز تأثير العلاج الكيميائي، وتقليل آثاره الجانبية على كريات الدم البيضاء (leukocytes)، والكبد، والكلى، وكيفية تحديد الجرعات الكبيرة.

فوائد العكبر للنساء

تُستخدم المراهم التي تحتوي على 3% من العكبر في تخفيف أعراض الهربس التناسلي، والقروح الباردة (cold sores)، إذ أثبتت إحدى الأبحاث أن استخدام العكبر موضعياً 3 مرات يومياً يخفف الأعراض بسرعة، ويقلل كمية الهربس في الجسم المصاب، ويحمي الجسم من القروح الباردة في المستقبل والتشققات التي تسببها.

كيفية الحصول على العكبر

يمكن التمتع بأهمية وفوائد العكبر للنساء عن طريق شراءه من الصيدليات أو محلات المواد الغذائية، فهو موجود في صورة مراهم وكريمات وغسول للفم لاستخدامه موضعياً، ويمكن استخدام الأقراص والكبسولات، ومستخلص العكبر فموياً.

طريقة استخدام العكبر

يُعد استخدام 70 مليجرام من العكبر فموياً آمناً تماماً حسب اعتقاد العلماء، كما يستخدمه البالغون بجرعات يومية تصل إلى 400-500 مليجرام لمدة 13 شهراً.

وعلى الرغم من ذلك نحتاج لمزيد من الأبحاث والدراسات لتحديد الجرعة المناسبة للاستخدام، لذلك لا بد من استخدامه تحت إشراف الطبيب المختص حسب الحالة المرضية، وإجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام.

فوائد العكبر للنساء | هل العكبر آمن

تُعد منتجات العكبر آمنة عند استخدامها بكميات قليلة، ولكن لا بد من الابتعاد عن استخدام العكبر في أثناء فترة الحمل لقلة الدراسات التي تؤكد عوامل الأمان له.

أما إذا كنتِ في فترة الرضاعة فقد يوصي الطبيب بضرورة تناول 300 مليجرام من العكبر يومياً، فربما تصبح الجرعات الكبيرة ضارة خاصةً إذا اُستخدمت لفترة طويلة، وقد تتفاعل وتتداخل مع بعض الأدوية والأطعمة.

كما يبطيء عملية تجلط الدم، ويسبب النزيف عند تناوله مع المكملات العشبية مثل الثوم، والزنجبيل، والجينكو بيلوبا (ginkgo biloba).

وقد يوصي الطبيب باستخدام الوارفارين في علاج الجلطات، والحماية من السكتة القلبية، ويجب ألا تستخدم المريضة العكبر مع الوارفارين لتجنب تقليل تركيزه في الدم، وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، ويجب التوقف عن تناول العكبر قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين.

هل للعكبر أضرار؟

لا يوجد أبحاث ودراسات كافية بشأن اضرار العكبر على المدى القصير أو الطويل، ولكن قد يسبب غسول الفم الذي يحتوي على العكبر عديد من الأضرار، وهي:

  • مذاق مر.
  • تلطيخ الأسنان وتغير لونها.
  • الشعور بالحرق.
  • قد تسبب الأقراص المص للحلق التي تحتوي على العكبر قرح الفم، وتهيجات.

ختاماً، على الرغم من فوائد العكبر للنساء نحتاج لمزيد من الدراسات والأبحاث بشأن فوائد العكبر وهل آمناً أم لا، فقد يسبب بعض الأعراض الجانبية خاصةً إذا كنت تشكو من حساسية من النحل والعسل، وقد يسبب حساسية عند استخدامه لفترة طويلة، لذلك لا بد من استخدامه تحت إشراف الطبيب المعالج.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

المصدر السابع

المصدر الثامن