حديثنا عن فوائد حبوب الكبتاجون أحد أهم المواضيع التي تحتاج إلى تسليط الضوء في ظل الإقبال بشراهة علي حبوب الكبتاجون الأصلي وحبوب الكبتاجون الصفراء وغيرها من بديل حبوب الكبتاجون والتي يراها المختصون بأنها أخطر أنواع الكبتاجون , وقد شاعت فوائد حبوب الكبتاجون للنساء والرجال وما يشاع حول وهم العلاقة الجنسية , الأمر الذي ساعد بشكل كبير على ارتفاع سعر حبوب الكبتاجون في مصر فضلاً عن سعر حبوب الكبتاجون في السعودية .

لكن دعنا نتعرف هل فوائد حبوب الكبتاجون حقيقة أم شائعة ؟ فقد تصدمك الإجابة وأن للكبتاجون العديد من الفوائد في المجال الطبي وخاصة علاج الأمراض النفسية أبرزها الاكتئاب ولكن تحدث تلك الفوائد إذا ما تم استخدام العقار فقط تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين أما إساءة استعمال العقار فإنه يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة والتي يعد من أبرزها الوقوع في حظيرة الإدمان وحاجة الأشخاص حينها إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان من أجل التخلص من الإدمان علي الكبتاجون .

حبوب لكزس وغيرها من أنواع الكبتاجون من الخطورة بمكان وهي من المنشطات التي تؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي المركزي , وحبوب الكبتاجون الأصلي وإن كان لها فوائد حال استعمالها في المجال الطبي ولكن هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة خاصة أن يكون هناك مواد غير معلومة المصدر تم إضافتها إلى حبوب الكبتاجون , ومن هنا نرى انخفاض كبير بين سعر حبوب الكبتاجون المغشوش وسعر حبوب الكبتاجون الأصلي .

ومن ثم كان لا بد من تسليط الضوء حول حبوب الكبتاجون حقيقة أم شائعة , حيث قد تصدم الإجابة الكثير من الأشخاص إذ إن حبوب الكبتاجون بالفعل لها العديد من الفوائد والمنافع فهي تستعمل في علاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب ولكن تلك الفوائد في حال استعمال العقار من خلال الإشراف الطبي ,أما مع إساءة استعمال العقار فحدث ولا حرج عن تلك الأضرار والمخاطر التي تتسبب فيها تلك السموم من أنواع العقاقير المخدرة ومن أبرزها الإدمان .

أسماء الكبتاجون الشائعة

ارتباطا بموضوعنا ، سنوضح مجموعة من الأسماء الشائعة لحبوب الكبتاجون كما يلي:

  • حمص وحلاوة.
  • أبو ملف.
  • أبو قوس الأحمر.
  • أبو قوس الأبيض.
  • داتسون.
  • طباشير.
  • لجة.
  • لجج.
  • كبتي.
  • البحار المختفي.
  • الشبح.
  • البالونة.
  • بيتهوفن.
  • الطيارة.
  • بوذا.

الأسماء السابقة كلها أسماء دارجة لحبوب الكبتاجون التي تستعمل كمخدر خارج الإطار الطبي وتكون سبب في الإدمان، وللأسف التجار يرجون لهذا العقار بواسطة الشائعات المضللة مثل فوائده للجنس والتحصيل الدراسي العالي والتخلص من السمنة المفرطة وغيرها، نحذر من تناول حبوب الكبتاجون قبل الرجوع إلى الطبيب لأن النتائج لن تكون مرضية.

دواعي استعمال حبوب الكبتاجون

العقاقير الطبية التي تتسبب في الإدمان في الأساس يرجع تصنيعها وتناولها لأغراض طبية يحددها الطبيب المعالج، ولكن بسبب الاستعمال السيء والابتعاد عن المسار الطبي يقع الإنسان بفخ التعود النفسي والجسدي، وبالنسبة لحبوب الكبتاجون فأن دواعي الاستعمال تتمثل في مجموعة من النقاط كما يلي:

  • تخفيف آلام الجسم بسبب الإصابة بالتقرحات الجلدية العميقة.
  • استخدام الكبتاجون كمسكن للألم قبل الخضوع للعمليات الجراحية.
  • بعض الأطباء يصفون الكبتاجون لمرضى السمنة المفرطة لأنه يساعد على تقليل الشعور بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام.
  • علاج اضطراب انفصام الشخصية وذلك من أشهر الاستخدامات النفسية لحبوب الكبتاجون، ولكن من الضروري أن يتم الاستخدام في ظل الإشراف الطبي.
  • يستعمل الكبتاجون في تحسين الحالة النفسية حيث أنه يقلل من الألم النفسي والتقلبات المزاجية.
  • علاج الصرع من ضمن استخدامات حبوب الكبتاجون والطبيب يصف جرعات محددة لمريض الصرع.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم والخمول والكسل يقومون بتناول حبوب الكبتاجون، وذلك لقدرة المادة الفعالة على تنشيط الدورة الدموية وزيادة الانتباه والتركيز.
  • مجموعة من الأطباء يفضلون وصف الكبتاجون لمرضى الصداع النصفي لقدرته على تخفيف الألم.
  • من فوائد الكبتاجون أنه يساعد على تنظيم بعض السلوكيات المضطربة.

استعمال حبوب الكبتاجون في الإطار الأغراض الطبية السابقة من الواجب على المريض الالتزام بتعليمات، وتوصيات الطبيب الخاصة بالجرعة اليومية والمدة الزمنية.

فوائد الكبتاجون للجنس

يسعى الرجال دائمًا إلى متعة جنسية مثالية وأداء رائع عند الجماع، ويتفاخر الرجل بفحولته الجنسية عندما يصمد في العلاقة الجنسية مع المرأة لمدة طويلة، بناء على ذلك ظهور اضطراب جنسي أو مشكلة تقلل من كفاءة الأداء عند الجماع تشعر الرجل بالإحراج، ويبحث سريعًا عن طريقة علاجية فورية بدون معرفة أحد من الأهل أو الأصدقاء، وخلال البحث يسمع عن الشائعات والخرافات العديدة التي يتم تداولها حول تحسين الأداء والفحولة الجنسية بواسطة العقاقير الطبية والأدوية المنشطة، وفي المقدمة نجد اسم حبوب الكبتاجون.

بسبب فرض الدولة القيود والرقابة الكاملة على حبوب الكبتاجون ومنع بيعها بدون روشتة مختومة يلجأ الرجال إلى السوق السوداء، والصيدليات والمنافذ السرية التي تبيع حبوب الكبتاجون بدون وصف طبيب، ويعتقد أنه الحل السحري لعلاج مشاكل المتعة الجنسية، ولكن أجمعت آراء الأطباء على أن الكبتاجون لا يعالج مشاكل الجنس، ولا يحسن الانتصاب أو يؤخر عملية قذف السائل المنوي، وفوائد الكبتاجون للجنس ليست إلا خرافات وأكاذيب يتداولها البعض لخداع الرجال الباحثين عن المتعة الجنسية، دعنا نذكر لك نقطة هامة للغاية وهي أن الكبتاجون من الأدوية النفسية التي تثبط من الوظائف الجنسية، وتكون عامل أساسي في انخفاض الرغبة أو الإصابة بالعجز الجنسي.

ما هي فوائد حبوب الكبتاجون ؟

هناك العديد من فوائد حبوب الكبتاجون وليس الأمر خيال ولكن هذا حقيقة بحسب العديد من الدراسات وما قد تم على أرض الواقع , حيث تدخل حبوب الكبتاجون في علاج العديد من حالات الاكتئاب واضطرابات الانتباه عند الأطفال ولكن تلك الفوائد تحدث فقط في حال تم استعمال حبوب الكبتاجون كدواء طبي تحت الإشراف الطبي وبالجرعات المحددة ولفترات قصيرة , ومن أبرز فوائد حبوب الكبتاجون ما يلي :-

1-علاج الأمراض النفسية , حيث يستعمل الكبتاجون في علاج الاكتئاب بسبب قدرته على تنشيط النواقل العصبية التي توجدة في الدماغ مثل العمل على تنشيط الدوبامين والنورأدرينالين وهي النواقل العصبية المسؤولة عن السعادة والحركة كما أنه يتم استخدام الكبتاجون في علاج حالات الصرع والوسواس القهري واستعمال الكبتاجون في علاج الفصام وعلاج حالات التوتر .

2-فقدان الوزن , فمن أبرز فوائد حبوب الكبتاجون أنه يساعد على فقدان الوزن بسبب قدرته على تحفيز وظائف الجسم والعمل على زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق بالإضافة إلى فقدان الشهية ومن ثم فقدان كميات كبيرة من الوزن في وقت قليل .

3-زيادة الرغبة الجنسية لدى الأشخاص فمن فوائد حبوب الكبتاجون أنه يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية والعمل على تنشيط الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية مما يتسبب في العمل على تحسين العملية الجنسية بشكل كبير , ولكن في ظل إساءة استعمالها فإنها تؤدي إلى تدمير الحياة الجنسية وانتقال الأمراض الخطيرة مثل فيروس الإيدز وفيروس سي .

4- استعمال حبوب الكبتاجون في علاج رفع ضغط الدم في أثناء العمليات الجراحية , فمن الممكن الاعتماد علي حبوب الكبتاجون من أجل رفع ضغط الدم في أثناء مراحل إجراء العمليات الجراحية في حال ما إذا تعرض الشخص إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم كونه يعمل كواقي ضد السكتات الدماغية وهي من أبرز وأهم فوائد حبوب الكبتاجون .

5-علاج النوم القهري وهي من أبرز دواعي استعمال الكبتاجون , حيث يتم استخدام حبوب الكبتاجون في حالات النوم , حيث تقوم تلك الحبوب من تنبيه مراكز المخ والجهاز العصبي ومن ثم منع حدوث النوم المفاجئ أو حدوث النعاس أثناء النهاء وقد يكون هذا من الأهمية بمكان للسائقين والطلبة , ولكن في واقع الأمر فعلينا الانتباه من إساءة استعمال العقار والتي تؤدي إلى الوقوع في فخ الإدمان .

6-زيادة النشاط , حيث يتم استخدام حبوب الكبتاجون يؤدي إلى زيادة النشاط وهي من أبرز فوائد حبوب الكبتاجون والتي تؤدي إلى زيادة النشاط وتحسين الأداء الجسدي والقدرة على العمل ساعات طويلة ومن ثم زيادة الإنتاجية وهذا يؤدي إلى زيادة التواصل الاجتماعي وعلاج حالات الانطواء والرهاب الاجتماعي .

7-علاج التهاب الأغشية المخاطية , حيث إن أول استخدام لمادة الأمفيتامينات التي تم تصنيع الكبتاجون منها هو علاج التهابات الأغشية المخاطية وتخفيف احتقان الأنف والمساعدة على الاستنشاق .

8-علاج إدمان الكوكايين , فمن الممكن استعمال الأمفيتامينات في علاج إدمان الكوكايين لكونها تحمل الخواص المنشطة للجهاز العصبي ومن ثم الوصول إلى النواقل العصبية مع منع الكوكايين من التأثير فيها , كما أن حبوب الكبتاجون تعمل على منع المخ من طلب المخدر ولكن ذلك يتم تحت الإشراف الطبي الدقيق وبالجرعات المحددة التي تتناسب مع الحالة المرضية .

9-علاج قيء الحمل , ففي بعض الأحيان يتم استخدام حبوب الكبتاجون في علاج حالات القيء والغثيان المرتبطة بالحمل ولكن يجب أن تكون من خلال الإشراف الطبي الدقيق حتى لا تسبب المضاعفات الجانبية التي تصل إلى حد الإجهاض .

10-من أبرز فوائد حبوب الكبتاجون أنها تستعمل في علاج فرط النشاط القلبي الوريدي للمرضى الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب .

ما هي فوائد حبوب الكبتاجون للأطفال ؟

في واقع الأمر تلعب حبوب الكبتاجون الدور الكبير في علاج بعض الاضطرابات السلوكية التي تصيب الأطفال والتي تشتمل على ما يلي :-

1-علاج اضطراب فرط الحركة وفرط النشاط ونقص الانتباه ,حيث قد ثبت بأن الكبتاجون يعمل على تحسين نمو المخ ونمو الأعصاب لدى الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه .

2-تتضمن فوائد حبوب الكبتاجون علاج التقلبات المزاجية مع قلة التنظيم والسلوكيات الاندفاعية ولكن يتم استعمال حبوب الكبتاجون فترات زمنية قصيرة حتى يتم تجنب آثارها الخطيرة على المدى البعيد وفي غالب الأمر تستمر تلك الأعراض حتى مرحلة البلوغ .

ما هي أضرار حبوب الكبتاجون ؟

كما أشرنا إلى العديد من فوائد حبوب الكبتاجون في المجال الطبي سواء للأطفال أو البالغين , فإن هناك العديد من أضرار حبوب الكبتاجون في حال إساءة استعمال العقار , فعلينا أن نعي أنه في حال استعمال حبوب الكبتاجون خارج الإشراف الطبي وبدون وجود الدواعي الصحية فان فوائد حبوب الكبتاجون التي قد تم ذكرها تنقل إلى الأضرار والمخاطر الوخيمة وأبرزها الوقوع في فخ الإدمان والحاجة الماسة إلى برنامج علاج متخصص في علاج إدمان الكبتاجون والتي تشتمل على ما يلي :-

أولاً أضرار تعاطي الكبتاجون النفسية :-

-الوقوع في فخ الإدمان علي الكبتاجون .

-الاكتئاب الذي يتخلله الأفكار الانتحارية .

-الريبة والشك .

-الاضطهاد .

-نوبات الهياج والعنف .

-التقلبات الحادة في الحالة المزاجية .

ثانياً أضرار تعاطي الكبتاجون الجسدية :-

-الأرق الشديد وعدم القدرة على النوم .

-حدوث نزيف في الأنف .

-ارتعاش في الأطراف .

-ارتفاع في معدل ضربات القلب .

-آلام في المعدة .

-تكسير الأسنان .

-جروح في الوجه .

-اتساع في حدقة العين .

-ارتكاب الجرائم من القتل والسرقة .

الخلاصة

فإن فوائد حبوب الكبتاجون متعددة ولكن في حال خروجها عن نطاق الإشراف الطبي فإنها سوف تتحول إلى قنبلة موقوتة تصل إلى حد الوقوع في فخ الإدمان وتحتاج إلى برنامج علاجي من أجل التخلص منها , ومن هنا فإننا في مستشفى ميديكال الطب النفسي وعلاج الإدمان متواجدون من أجل مساعدتك فلا تتوان في التواصل معنا في أقرب وقت .