كيف أعرف المدمن من عيونه، إذ يبحث الكثير من الأسر عن طريقة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وانتشال أبنائهم من وحل الإدمان، فكم من أسرة بها ابن أو ابنة مدمنين ولا يعلم الأهل عنهم شيئاً، ولكن يمكن التعرُف عليهم بمعلومات بسيطة من خلال مراقبة سلوكياتهم وتفتيش أغراضهم أو من خلال ملاحظة أعينهم ومراقبة رد فعلهم للمثيرات البصرية، فإذا أردت إنقاذ ابنك من الإدمان اقرأ المقال التالي.

كيف أعرف المدمن من عيونه

يتضمن تأثير المخدرات والكحول في المدمن من الناحية الجسدية والنفسية حتى تصبح المخدرات جزء من روتين الحياة اليومية للمدمن لا يستطيع الاستغناء عنها، ويصبح مرضاً مزمناً يمكن التحكم فيه.

تتغير سلوكيات الشخص المدمن عن الطبيعي ويكذب كثيراً رغبةً في إخفاء حقيقة إدمانه وإنكاره أنه وقع في خانة اليك وأصبح مدمناً يحتاج للمساعدة، كما يرغب في الجلوس وحده وينفر من التجمعات.

يتجه المدمن للإدمان نتيجة لعدم القدرة على التكيف مع مجريات الحياة ومصاعبها والضغط المجتمعي ومعاناة المدمن للمقارنة بينه وبين أقرانه وكأن الحياة سباق، والرغبة في الحرية والانطلاق واندفاع الشباب والتهور لتجربة أشياء جديدة بدافع الفضول والمرح مثل المخدرات.

وقد تصبح البطالة طريقاً سريعاً للإدمان وضغط أصدقاء السوء على المحيطين بهم لتجربة المخدرات والكحول، وقلة الوعي بأثر المخدرات القاتل، وانهيار المبادئ والقيم المجتمعية والبعد عن الدين.

كيف أعرف المدمن من عيونه

كيف تعرف مدمن الحبوب

كيف أعرف المدمن من عيونه إذا كان مدمناً للحبوب المخدرة، ببساطة ستجده يشكو من التغيرات المزاجية وتغير السمات الشخصية تدريجياً حتى يصبح كل أنشطته اليومية وتفكيره منصباً على الإدمان وكيفية الحصول على المخدرات وتجربة طرق جديدة لاستخدامها مثل الحقن والشم والبلع إذا كانت في صورة حبوب.

تعرف مدمن الحبوب من خلال علاقته الأسرية التي يتجنبها المدمن وعند تطور الحالة المرضية يبدأ بالسرقة والكذب واستخدام العنف للحصول على ما يريد، كما يتغير روتين نومه فينام طوال فترة النهار ويمارس حياة الإدمان ليلاً.

تتأثر أحواله المادية فيزداد إنفاقه على المخدرات ويدخل في مرحلة الديون ويبيع كل ما يقع تحت يده للحصول على المال لشراء المخدرات، كما يتورط في العديد من الجرائم مثل السرقة والعنف والقتل.

بالإضافة إلى إقامة علاقات جنسية محرمة تحت تأثير المخدرات والكحول، ومشاهدة الأفلام الإباحية، إذ لا يستطيع بعض المدمنين ممارسة الجنس إلا تحت تأثير المخدرات.

شكل عيون المدمن

كيف أعرف المدمن من عيونه وشكله الذي يتأثر بالإدمان، إذ يسبب الإدمان تغييرات في حجم حدقة العين سواء انقباضها وانبساطها، وتغيير حركتها وتغيير لون الجزء الأبيض في العين ليدل على مدى تسمم المدمن بالمخدرات.

كما تسبب المخدرات تغيير في لون العين وزيادة إنتاج الدموع من القنوات الدمعية، وثقل الجفون، وحركة العين السريعة اللاإرادية (nystagmus)، وتصبح العيون دموية اللون بسبب تمدد الأوعية الدموية مما يدل على زيادة جرعة المخدرات خاصةً الماريجوانا والكوكايين والكحول.

كيف أعرف المدمن من عيونه | شكل مدمن المخدرات

يوجد أعراض محددة تظهر في عين المدمن يمكن من خلالها تحديد نوع المخدر وهي:

  • الكحول

تسبب الكحول تشوش الرؤية أو ازدواجها.

  • الأمفيتامين

يسبب الشعور بالنشوة وتغيرات في حجم حدقة العين وتشوش الرؤية وحركة العين اللاإرادية.

  • البنزوديازيبين

تسبب تشوش الرؤية أو ازدواجها، ويدل اتساع حدقة العين على جرعة زائدة من المخدر.

  • السجائر

يسبب التدخين إعتام الرؤية (cataracts of the crystalline lens) التي ينتج عنها رؤية ثلث الصورة عند تركيز المخ الضوء على الشبكية.

  • الكوكايين

يحفز الكوكايين المخ لإفراز الأدرينالين والإندورفين، وتتسع حدقة العين، وقد تسبب هلاوس سمعية وبصرية في حالة الجرعة الزائدة.

  • ديسكتروميزورفان

يُعد مهدئاً للكحة ويسبب حركة العين السريعة اللاإرادية.

  • الهيروين

يسبب الهيروين تدلي الجفون وقلة النوم، وضيق حدقة العين.

  • الكيتامين

يسبب الكيتامين صعوبة في الرؤية مثل الكحوليات أو انقباض حدقة العين، وحركتها السريعة اللاإرادية.

  • الماريجوانا

تُعد العيون دموية الشكل (Bloodshot eyes) من أهم أعراض إدمان الماريجوانا.

  • الميثامفيتامين

تصبح حركة العين سريعة لاإرادية 10 مرات أكثر من الطبيعي.

  • الفينسيكليدين (phencyclidine)

يسبب سرعة حركة العين اللاإرادية وعدم الاستجابة للمؤثرات البصرية.

كيف أعرف المدمن من عيونه

كيفية تعامل المدمن مع علامات الإدمان

بعد معرفتك إجابة سؤال كيف أعرف المدمن من عيونه فلابد لك من معرفة الحيل التي يلجأ إليها المدمن حتى يستطيع الاستمرار في طريق الإدمان دون أن يكشفه أحد.

يستطيع المدمن إخفاء احمرار العين من خلال استخدام قطرات للعين، إذ تسبب تشوش الرؤية أو ازدواجها التركيز بالنظر أكثر من الطبيعي على الأشخاص أو الأشياء في محاولة فاشلة من المدمن للتغلب على علامات الإدمان حتى لا يكشفه المحيطون به.

ولكن على الرغم من ذلك لا يمكن التغلب على حركة العين السريعة أو انقباض حدقة العين والهلاوس البصرية التي تصبح دليلاً على جرعة زائدة من المادة المخدرة.

ختاماً، أصبح سؤال كيف أعرف المدمن من عيونه يشغل بال الكثيرين حفاظاً على صحة أولادهم من المخدرات لما لها من تأثير سيء على الصحة العامة والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، وما تحتاجه من خطوات طويلة للعلاج واتحاد الأسرة والمجتمع للتخلص من ظاهرة الإدمان نهائياً.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث