كيف أنتقم من زوجي النرجسي من الموضوعات الهامة التي يتساءل عنها بعض الزوجات، حيث أن الزواج من رجل نرجسي يضع المرأة في ضغط وتوتر نفسي حاد بسبب طباعه، والرجل النرجسي يعتبر من أسوأ الرجال الذين يمكن التعامل معهم .

والطابع العام للزوج النرجسي أنه يرفض الاهتمام بزوجته، ويتعمد تجاهلها والتعامل معها بطريقة حادة، كما أنه نادرًا ما يهتم بمشاعرها ورغباتهم في الحياة، وكثرة التبلد والجفاء تشعر المرأة بالحزن والضيق، ويصعب عليها الاستمرار في العلاقة الزوجية .

كما أن الكثير من العلاقات الزوجية تنتهي بالفشل والإخفاق بسبب طباع الزوج النرجسي، الذي قد يقدم على خيانة زوجته مع سيدة أخرى بسبب رغباته واحتياجاته الشخصية، كذلك بعض الرجال النرجسيين قد يتعمدون تعنيف الزوجات .

لذا تتساءل المرأة عن كيف أنتقم من زوجي النرجسي، ومن خلال مقالنا اليوم سنتحدث عن سلبيات الرجل النرجسي، وما هو الحل الأمثل لعلاج الشخصية النرجسية .

من هو الزوج النرجسي ؟

في بداية الحديث عن كيف أنتقم من زوجي النرجسي سنتحدث عن الزوج النرجسي، والغرور هي الصفة الأشهر لدى الشخص النرجسي، والذي يتعامل بعجرفة وغرور زائف مع الأشخاص من حوله سواء الأهل أو الأصدقاء .

كما أن الزوج النرجسي يعد من أسوأ الأزواج بسبب طباعه الحادة وسلوكياته الغير سوية، حيث لا يشعر المرأة بأهميتها في حياته ولا يعترف بدورها، ويقلل من جهوده في العمل أو إدارة شؤون المنزل، وكثيرًا ما يلقي باللوم عليها في المشاكل الزوجية .

جميع النساء يرغبن في الشعور بالاهتمام وسماع كلمات الحب والتقدير من الزوج، ولكن هذه الأمور تفتقر لها زوجة الرجل النرجسي، والذي لا يعرف سوى مشاعره احتياجاته الشخصية، ويهمل زوجته ولا يعبر عن حبه لها .

ومن ضمن سلبيات الزوج النرجسي هي الخيانة، حيث أنه قد يقبل على الدخول في علاقات نسائية أخرى حتى يشبع رغباته، كما أنه دائمًا ما يعرض زوجته إلى التعنيف والانتقاد الحاد عند الخطأ، ولا يقدم لها الدعم في الأوقات الصعبة .

لذا الزواج من رجل نرجسي يضع المرأة في ضغط نفسي حاد قد يؤثر على اتزان حالتها النفسية، كما أن كثرة المشاكل والخلافات الزوجية قد تصل إلى حد الطلاق، وذلك ما يعود بالسلب على الحالة النفسية للأطفال .

كيف أنتقم من زوجي النرجسى ؟

عندما تقع المرأة في فخ الزواج من رجل نرجسي تكون أكثر عرضة للمعاناة، والشعور بالألم والحزن الشديد، والتعرض إلى التعنيف الجسدي والخيانة من قبل الزوج، لذا تسعى إلى إيجاد طريقة للانتقام منه .

كما أن الكثير من الأخصائيين في العلاقات الزوجية يتحدثون عن طرح بعض السيدات سؤال كيف أنتقم من زوجي النرجسي، وأجمعوا على أن الرغبة في الانتقام من الزوج النرجسي ليست حل لإيقاف المشكلة، ولن تشعر المرأة بالانتصار على الزوج .

لأن غالبًا الرجل النرجسي لا يعترف بالخسارة، ولا يتفهم مشاعر الحزن والغضب مثل الأشخاص الآخرين، وبالتالي عند رؤيته للمرأة وهي تخطط للانتقام منه يشعر بالفرح، والسعادة لأن هدفه الأول هو لفت الأنظار، والحصول على اهتمامه من حوله .

وإلى جانب ذلك الزوج النرجسي عديم المشاعر ومتبلد لذا لا يشعر بالألم عند الانتقام منه، وإيقاعه في المشاكل لأنه يجيد كيفية الهروب، لذا الحل الأمثل للانتقام من الزوج النرجسي هو الابتعاد عنه، وإنهاء العلاقة في حال عدم القدرة على تحمل طباعه وسلوكياته الحادة .

والجدير بالذكر أن الأخصائيين النفسيين في العلاقات الزوجية ينصحون بخضوع الزوج النرجسي إلى العلاج، ومساعدة الزوجين على إيجاد حلول مناسبة لإنجاح العلاقة بينهما، وأخصائيين مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدمون أفضل الاستشارات الزوجية .

كيف تتعامل الزوجة مع الزوج النرجسي

بدلًا من التفكير في كيف أنتقم من زوجي النرجسي يفضل البحث عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج النرجسي، وذكر أطباء مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان مجموعة من النصائح للتعامل مع الزوج النرجسي كما يلي:

1_ وضع حدود

وضع الحدود في أي علاقة سواء زواج أو صداقة يعد أمر صحي للغاية، وتحديدًا عند الزواج من رجل نرجسي لأنه يرغب في السيطرة على المرأة، والتحكم في قراراتها ورغباتها، حتى تنفذ له كافة متطلباته الشخصية .

لذا تنصح الزوجة بوضع الحدود التي تساعدها على حماية صحتها العقلية، ويجب أن توضح للزوج هذه الحدود، وإجباره على الالتزام بها وعدم تجاوزها حتى تتمكن من فرض احترامها ووجوده على الزوج النرجسي .

2_ التوقف عن انتقاده

الزوج النرجسي يكون أكثر حساسية للانتقاد، ويرفض أن توجه له التعليقات السلبية على أفعاله، لذا تنصح الزوجة بتجنب انتقاد الزوج النرجسي، حتى لا يثور غضبًا، ويتعدى عليها بالألفاظ السيئة أو الضرب .

3_ البحث عن مساعدة

كيف أنتقم من زوجي النرجسي لا يعتبر حل نهائي للمشكلة، لذا تنصح الزوجة بالبحث عن مساعدة لعلاج الزوج النرجسي، والحل الأفضل هو الذهاب إلى أحد الأخصائيين النفسيين في العلاقات الزوجية لإيجاد حل مناسب .

ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من أفضل مراكز الاستشارات الزوجية، كما أن الأطباء والاستشاريين على قدر عالي من الكفاءة والمهارة في التعامل مع المشاكل الزوجية .

4_ عدم رفع سقف التوقعات

الزوجة دائمًا ما تبحث عن الدعم والسند من الزوج وتضع توقعات عالية، ولكن في حال الزواج من رجل نرجسي ينصح بعدم رفع سقف التوقعات، لأن الرجل النرجسي يتصف بالأنانية وحب الذات وتبلد المشاعر .

كما يهمل زوجته ولا يهتم بمشاعرها واحتياجاته في الحياة، لذلك على الزوجة الاعتماد على النفس، والبحث عن حلول وطرق مختلفة لمواجهة تحديات وصعوبات الحياة بمفردها، وعدم انتظار الدعم النفسي من الزوج .

5_  تعزيز الثقة بالنفس

تنصح المرأة عند زوجها من رجل نرجسي بتعزيز ثقتها بالنفس، والبحث عن بدائل تساعدها على تحمل المسؤولية، لأن الزوج النرجسي لا يتحمل المسؤولية ولا يظهر تعاطف تجاه آلام الآخرين من حوله .

والجدير بالذكر أن الزوج النرجسي في بداية العلاقة يكون ساحر وجذاب للمرأة، ويساعدها على تعزيز ثقتها بالنفس، ولكن مع مرور الوقت تبدأ في اكتشاف حقيقته وخداعه لها طوال الوقت، لذا من المهم تعزيز الثقة بالنفس للحفاظ على الصحة العقلية .

علاج الزوج النرجسي

ارتباطا بالحديث عن كيف أنتقم من زوجي النرجسي سنتطرق إلى الحديث عن علاج الزوج النرجسي، حيث أن إنهاء العلاقة الزوجية يعد أمر قاسي على الكثير من الأزواج، كما أن وجود أطفال يشكل عائق كبير أمام اتخاذ قرار الانفصال .

لأن تشتت الأطفال بين الأم والأب بعد الطلاق يؤثر على حالتهم النفسية، وبالتالي يفضل إعطاء فرصة للزوج عن طريق مساعدته على الشفاء، والتعافي من سلوكياته وطباعه السيئة .

ويجدر بنا الإشارة إلى أنه من الصعب على الزوج النرجسي الاعتراف بسلبياته، أو أنه يعاني من مشكلة، وهنا يأتي دور الزوجة في إقناع الزوج بالذهاب إلى الاستشاري النفسي لحل مشاكلهم الزوجية .

وبداخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يوجد نخبة من أفضل الاستشاريين النفسيين مثل الدكتورة داليا شاور، والعلاج يبدأ بجلسة نفسية يتحدث فيها الاستشاري مع الزوجين لتحديد المشاكل التي تواجه كلاهما في الزواج .

ويبدأ في وضع برنامج علاجي مناسب لمساعدة الزوج على تقييم سلوكياته، وتعلم كيفية تلبية احتياجات زوجته، كما يتحدث مع الزوجة ويقدم لها بعض النصائح للتعامل بطريقة جيدة مع الزوج لتجنب الخلافات والتمتع بحياة هادئة .

والجدير بالذكر أن العلاج الدوائي عن طريق مضادات الاكتئاب يكون في بعض الحالات، وخاصة عند إصابة الزوج بالاكتئاب أو كثرة تقلبات الحالة المزاجية .

وفي الختام نكون قد ذكرنا الإجابة على سؤال كيف أنتقم من زوجي النرجسي، كما قدمنا أفضل النصائح للتعامل مع الزوج النرجسي بطريقة صحيحة .

موضوعات ذات صلة:

كيف أنتقم من النرجسي 

علاج النرجسي في الإسلام 

علاج اضطراب الشخصية النرجسية