هناك العديد من النصائح التي يجب علينا أن ننوه عليها من أجل حماية ووقاية المراهقين من الإدمان على المخدرات , حيث تساعد تلك النصائح الأشخاص المراهقين من خطر المخدرات باعتبارهم الفئة الأكثر عرضة للإدمان على المخدرات , ولا بد بالطبع التعرف على أسباب الإدمان عن المراهقين وعلاجها من أجل التخلص من الإدمان, وهناك كتاب إدمان المراهقين بالطبع من خلاله يمكننا التعرف على أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين بالإضافة إلى التعرف على أسباب تعاطي المخدرات عند المراهقين وغيرها من المحاور الهامة والتي تعد بحث عن تعاطي الكحوليات والمخدرات في مرحلة المراهقة , ولكن يبق التساؤل المهم الذي هو صلب موضوعنا والتعرف علي كيف نقي المراهقين من الإدمان على المخدرات .

إدمان المراهقين

يلاحظ الآباء والأمهات بعض التغيرات في سلوكيات الأبناء , والتي قد لا ترتبط بالضغوطات المعتادة خلال مرحلة المراهقة فخلال تلك الفترة لابد من التركيز على بعض النقاط الهامة التي قد تمثل علامات واضحة على إدمان المراهقين , وخلال تلك المرحلة بشكل خاص يشعر الأبناء بالرغبة الشديدة في الاستقلال والتي قد ترتبط ببعض التصرفات الغريبة والغير معتادون عليها وقد تصل في نهاية الأمر إلى الوقوع كضحية لإدمان المخدرات بدون وعي .

 اعراض ادمان المراهقين من الناحية الاجتماعية

بين عشية وضحاها نري الشخص المراهق رغبة في الانعزال عن المجتمع والبقاء وحيداً عن المحيط الذي يعيش فيه , والبقاء وحيداً عن مجموعات الاصدقاء بالطبع قد تغيرت عن مجموعات الاصدقاء الذين اعتادت الاسرة علي رؤيتهم فاولئك الغرباء الذين قد ظهروا في محيط الشخص المراهق هم الافراد الذين يسهر معهم  ساعات الليل الطوال والقدوم متاخرا ليلا بعد انهاء سهرة من التعاطي مع رفقاء السوء , ويتغيب المراهق عن المدرسة كثيرا بحجج وتبريرات واهية ويهرب من المدرسة للذهاب الي اماكن التعاطي ,وتلك السلوكيات الغريبة التي تظهر علي الشخص المراهق سواء اعراض ادمان المراهق الجسدية او الاعراض النفسية لادمان المراهقين او حتي السلوكيات التي يقوم بها والامور الاجتماعية كلها دلائل قوية علي وقوع المراهق في فخ الادمان لتسعي الاسرة في طريق العلاج من الادمان في وقت مبكر قبل فوات الاوان , لكن بعد التعرف علي الابن المراهق المدمن او احد افراد الاسرة في طريق الادمان فما العمل هل تقف تنظر ؟ ام ماذا عليك فعله هذا هو ما سوف نتعرف عليه من خلال المحور القادم من الموضوع حول طرق تقديم المساعدة لابنك متعاطي المخدرات .

ما هي أعراض إدمان المراهقين ؟

هناك العديد من الإشارات التحذيرية التي تشير إلى وقوع الشخص في طريق الإدمان على المخدرات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-تغيرات في الشهية أو في عادات النوم , حيث قد يرتبط الإدمان على المخدرات لدى الشباب أو المراهقين في زيادة أو نقصان الشهية أو في عادات النوم عند المراهقين , والتي تؤدي إلى بدء تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة فعلى سبيل المثال فإن الشخص الذي يتعاطى الأمفيتامينات فإنها تؤدي إلى ضعف الشهية وقلة عدد ساعات النوم , أما عن متعاطو الماريجوانا فيعانون من النوم فترات أكبر أو التسبب في ضعف الشهية على حسب نوعية المواد المخدرة .

2-إهمال المظهر والهندام ففي عادة الأمر ما يهتم الشخص المراهق بالمظهر بشكل كبير خاصة أمام الأصدقاء والمقربين مع ذلك يبدأ الأشخاص متعاطي المخدرات بالإهمال الكبير فنجدهم غير حريصين على الظهور بشكل أنيق مع عدم الحفاظ على النظافة الشخصية .

3-الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية , فمن علامات الإدمان التي يتم ملاحظتها الآباء تخلي الأبناء في تلك المرحلة عن حضور الأنشطة الاجتماعية والتجمعات العائلية , فيبدأ في الغيابات المتكررة عن المدرسة بدون أي عذر , مع ضعف المشاركة في الأحداث الرياضية أو الأنشطة الاجتماعية بشكل عام سواء المشاركات والاجتماعات الأسرية أو الاجتماعات العائلية , كذلك لا يظهر على الشخص المراهق أي رغبة في حضور الاجتماعات الدينية وبالطبع مدمن المخدرات لا يصلي بسبب تعاطي تلك السموم من المخدرات في الأعم الأغلب .

4-الحاجة الغير مبررة للمال , حيث يبدأ الشخص المدمن في مرحلة المراهقة في طلب المال بصورة غير معتادة والتبرير بكل الطرق لأجل الحصول على الأموال دون سبب واضح , وقد تكون تلك الأموال صغيرة نسبيا ولكنها بصورة متكررة مما قد يشكل مؤشراً واضحاً على بدء الدخول في طريق الإدمان على المخدرات .

5-التغيرات المفاجئة في محيط الأصدقاء فتتغير الصحبة القديمة وتظهر صحبة جديدة يظهر عليها سمات مدمني المخدرات من الإهمال في المظهر والهندام واللامبالاة وغيرها من سمات المدمنين التي تظهر على الرفقة الجديدة , ومع ظهور تلك الرفقة من الأصدقاء تبدأ معها العديد من التغيرات الغير مبررة مثل مواعيد الرجوع إلى المنزل مع الإكثار إلى الذهاب إلى أماكن غير معتادة وهي من أكثر العلامات التي ترتبط بالإدمان على المخدرات وإدمان المراهقين .

6-زيادة المشاكل الشخصية والقانونية وهي أحد أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين الأكثر وضوحاً .

ما هي طرق علاج إدمان المراهقين ؟

هناك العديد من برامج إعادة تأهيل المراهقين سواء كانت بشكل فردي أو بصورة جماعية في مجموعات , حيث تشمل تلك البرامج العلاجية على العديد من الإجراءات التي تعمل على تنقية الروح والذهن , ومن أشهر برامج علاج إدمان المراهقين ما يلي :-

أولاً :- العلاج في مراكز علاج الإدمان المختصة , ويحتاج فيها الشخص المدمن إلى الإقامة داخل المراكز العلاجية فترة محدودة مع المتابعة والعناية من خلال المختصين , وتتراوح مدة علاج الإدمان في مصحات علاج الإدمان ما بين 4 إلى 6 أشهر .

ثانياً :- برامج العيادات الخارجية , وتحتاج تلك البرامج إلى حضور الشخص المريض إلى المراكز العلاجية مرات عديدة خلال الأسبوع مع إمكانية إتمام مراحل علاج الإدمان في المنزل وممارسة الحياة بشكل طبيعي .

ثالثاً :-مجموعات الدعم والمجموعات العلاجية وهي جلسات علاج بين المجموعات التي تساعد على الاندماج بين مجموعة الأشخاص في نفس المراحل العمرية حيث يضم المراهقين في مجموعات علاجية من خلال دكتور نفسي متخصص .

نصائح لوقاية المراهقين من الإدمان

سوف تساعدك تلك النصائح من أجل الوقاية من خطر الإدمان على المخدرات فهم أكثر الفئات المجتمعية عرضة للوقوع في طريق الإدمان والتي تتمثل فيما يلي :-

1-رفض رفقة السوء ورفض عروضهم والتي قد تكون عروض مميتة مع مرور الوقت , فعليك أن ترفض وتتعلم أن تقول لا بلا خشية أو خجل أي محاولة يقوم بها رفقاء السوء من أجل جرك إلى استعمال المخدرات .

2-تجنب ضغوط الأصدقاء فعليك الانتباه إلى الأشخاص الذين ترافقهم ولا تتردد في التخلي عن أي شخص قد يقودك إلى طريق الخطر ومن أبرز طرق الخطر التي قد تقع فيها بسبب ضغوط الأصدقاء هي تعاطي المخدرات .

3-تعزيز العلاقة مع أفراد الأسرة , حيث يعد وجود أشخاص بالغين في حياتك تستطيع الاعتماد عليهم والتحدث معهم حول تحديات الحياة من الأمور البالغة الأهمية , ولتعي أن أفراد أسرتك هو كنز لك في حياتك فلتحافظ عليه ولتسعي من أجل الحفاظ على نفسك والحفاظ علي أهلك ولتبقي علي أسرتك ولا تلقي بنفسك في التهلكة من جراء وقوعك في طريق الإدمان على المخدرات .

4-الاستمتاع بالحياة , فتلعم بان استمتاعك بالحياة مع من نحب دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات ولتثق بأنها لن تجلب لك إلا التعاسة , ولو جلبت لك السعادة ولو لبعض الوقت فإنها سرعان ما تتحول إلى مخاطر وأضرار وخيمة على الصحة النفسية والجسدية فضلاً عن أضرار المخدرات الوخيمة علي الجنس فإياك أن تستمع لمن يروج بان المخدرات طريق للمتعة الجنسية .

5-تعلم أكثر فان عليك التعرف بصورة أكبر عن الإدمان على المخدرات وأضرار الإدمان وما يتسبب فيه الإدمان من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على النواحي الحياتية بشكل عام من أجل أن توقن بأهمية تفادي الوقوع في فخ الإدمان على المخدرات .

6-عليك طلب المساعدة ولا تتردد في طلب العون من خلال المختصين فإن كنت أنت قد وقعت في فخ الإدمان على المخدرات أو أحد الأصدقاء أو المقربين فعليك التواصل مع المختصين للسعي مبكراً في طريق العلاج من الإدمان .