تعد مراكز علاج الإدمان في السعودية الملاذ الأمن لكل شخص سعودي يعاني من مشكلة الإدمان على المخدرات ويحتاج إلى العلاج , إلا أنه في ظل تزايد أعداد مدمني المخدرات في السعودية بصورة كبيرة يندى لها الجبين فعلي حسب الإحصائيات والدراسات الرسمية فان هناك قرابة 200 ألف شخص مدمن على حسب إحصائية أجريت في عام 2016 إلا أن تلك النسبة لا شك قد تضاعفت بشكل كبير في تلك الأيام ومن ثم فقد انخفضت قدرة مراكز علاج الإدمان بالسعودية على استيعاب تلك الأعداد من مدمني المخدرات في ظل زيادة نسبة الإدمان , بجانب وجود بعض العيوب في خطط العلاج المتبعة في مراكز علاج الإدمان في السعودية الأمر الذي دفع الكثير من الأسر في البحث عن مراكز لعلاج الإدمان خارج السعودية والتي توفر العديد من المميزات .

ومن هنا فإن الكثير من الأشخاص ممن يرغب في علاج الإدمان في السعودية يفكر بشكل كبير في إتمام مراحل علاج الإدمان في مصر من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان بمصر والتي لها الباع الكبير والخبرة العالية في علاج مدمني المخدرات وتوفير العديد من البرامج العلاجية بما يتلاءم مع الأشخاص المرضى مدمني المخدرات ومن هنا فإننا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل والبيئة التي تساعد على التعافي في أفضل مصحة لعلاج الإدمان في العالم ورقم علاج الإدمان .

للمزيد عن

علاج إدمان الحشيش في السعودية 

أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية

أفضل مركز لعلاج الإدمان في السعودية

علاج إدمان المخدرات في السعودية

في واقع الأمر فإن تسليط الضوء على علاج إدمان المخدرات في السعودية لم يأت من قبيل الفراغ إلا أننا أمام سيل جارف وإرهاب خفي مدمر قد أخذ في الانتشار بصورة مروعة بين السعوديين من مختلف المراحل العمرية , وفي واقع الأمر هناك ندرة كبير في مراكز علاج الإدمان في السعودية والعيادات الخاصة مما يجعل الجماهير الغفيرة من مدمني المخدرات يسعون في طريق العلاج من خلال السفر للخارج والتواصل مع مصحات علاج الإدمان في مصر أو السفر إلى مراكز علاج الإدمان في تايلند أو مراكز علاج الإدمان في سويسرا أو غيرها من مصحات علاج الإدمان في الشرق والغرب.

وفي حقيقة الأمر فإن الاستعانة كانت من خلال رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان حيث كان يعد حلقة وصل من أجل التواصل بين مدمني المخدرات من جهة وذويهم وبين المراكز العلاجية ومصحات علاج الإدمان لكن في ظل انتشار العديد من مواقع الإنترنت فلم يعد هناك ثمة صعوبة في الوصول إلى أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر والتي تقدم علاج إدمان السعوديين الذين غرر بهم في طريق التعاطي .

مستشفى لعلاج الإدمان في أبها

من خلال التقارير الصادرة عن وزارة الصحة في السعودية والإحصائيات التي أفادت بأنه قد تم ترسيم منتجع طبي من أجل إنشاء مستشفى عسير لعلاج الإدمان والتي تقع بالقرب من مدينة أبها في السعودية ومحافظة خميس مشيط واحد رفيدة والمدينة العسكرية من أجل العمل على تقديم خدمات علاج الإدمان وتقديم علاج الاضطرابات النفسية , وقد أكد المختصون بان مستشفى عسير لعلاج الإدمان بالسعودية هي منتجع لعلاج مدمني المخدرات حيث لن يقتصر الأمر على مستشفى الأمل فحسب , بل إننا نسعى لأجل إنشاء مستشفى لعلاج الإدمان على مساحة ما يزيد عن 10 آلاف متر مربع .

وتسع مستشفى لعلاج الإدمان في أبها كما يطلق عليها الكثيرين تسع لاستيعاب ما يقارب 400 سرير قابلة للزيادة , ومن هنا نرى خطوات جادة من قبل المملكة العربية السعودية من أجل الحد من انتشار المخدرات من جهة والسعي في طريق الوقاية وعلى الجانب الآخر سعي المملكة السعودية في طريق علاج الإدمان لأجل إنقاذ من غرر به في طريق الإدمان فإن الإحصائيات الرسمية تشير إلى ارتفاع نسبة الإدمان على المخدرات ووصولها إلى 300% عما كانت عليه في الماضي .

ما هي أشهر أنواع المخدرات في الرياض

في واقع الأمر فإن هناك العديد من أنواع المخدرات المنتشرة في السعودية أبرزها الإدمان علي العقاقير المخدرة ما بين حبوب الكبتاجون والتي تفشت بشكل مروع بين السعوديين مع الإدمان علي البودرة خاصة الهيروين والكوكايين , كما انتشرت حبوب الترامادول بين السعوديين بصورة يندى لها الجبين , وفي واقع الأمر فإن الإدمان على المخدرات في السعودية لم يقتصر على الشباب فحسب بل إن الشباب والفتيات وجميع الأشخاص في مختلف المراحل العمرية قد غرر بهم في طريق الإدمان .ومع ندرة مراكز ومستشفيات علاج الإدمان في السعودية فمن هنا كانت المشكلة بصورة كبيرة وأصبحنا بحاجة إلى إنشاء مزيد من مراكز ومستشفيات علاج الإدمان بالسعودية لاستيعاب تلك الأعداد من الأشخاص المدمنين الذين بحاجة إلى العلاج من الإدمان .

كيفية علاج الإدمان بدون ألم

لا شك أن الشخص المدمن الراغب في العلاج يخشى من التعرض إلى معاناة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وتلك هي المرحلة الأولى في رحلة التعافي , بل قد يلغي فكرة العلاج بسبب الخوف من التعرض إلى معاناة انسحاب السموم من الجسم , ولكن علينا أن نعي بان خطوات علاج الإدمان من المخدرات تمر بنجاح تام وسهولة دون الشعور بأي ألم من خلال العديد من الخطوات التي تبدأ بعمليات الفحص الطبي وعمل تقييم شامل للأشخاص المرضي والتي تنتهي بالعلاجات وبرامج الرعاية بعد العلاج .

1-يتم عمل إجراء فحص طبي شامل من أجل التعرف على الوضع الصحي والعمل على تحديد الأضرار الناجمة عن تعاطي المخدرات ومن ثم اختيار برنامج علاج الإدمان بما يتناسب مع الحالة المرضية .

2-دخول الشخص المريض إلى مرحلة الديتوكس وسحب السموم من الجسم ومن خلال تلك المرحلة يمنع الشخص المريض من تعاطي تلك السموم من المخدرات , ويعتمد في مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات علي أدوية علاج الإدمان والتي تهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون ألم .

3-يخضع الشخص المريض في المرحلة الثانية من مراحل وخطوات علاج الإدمان إلى برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج الجماعي من أجل التعرف على الأسباب النفسية التي قد دفعته للوقوع في فخ الإدمان على المخدرات والعمل على تجنب تكرارها وتعاطي سموم المخدرات مرة أخرى .

4- يتم إعادة تأهيل السلوكيات العامة للأشخاص المرضي واستبدال الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية والتي تعتمد علي المخدر بالأفكار الإيجابية الأخرى .

5-يتم تدريب الأشخاص المرضي والعمل علي تأهيتهم من الناحية النفسية من أجل العودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي , والعمل على تدريبهم للتعامل مع المواقف التي تدفعه إلى التعاطي مرة أخرى .

6- قد لا يتوفر هذا الأمر في مراكز علاج الإدمان في السعودية إلا أن استمرار الرعاية المتلاحقة بعد إتمام مراحل علاج الإدمان من أجل إحاطة الشخص المريض بالدعم لأجل ضمان عدم الرجوع والعودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى والعمل على تجنب حدوث الانتكاس .

كيف يتم العلاج في مراكز علاج الإدمان في السعودية

بالرغم من أن هناك تقدم هائل في مجال علاج الإدمان في السعودية في السنوات الأخيرة في ظل قيادة رشيدة مع الملك سلمان بن عبد العزيز , إلا أنه ما زالت خطة علاج الإدمان في السعودية تفتقر إلى العديد من المميزات حيث إنها تتوقف على مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات مع عدم توفير الاهتمام الكامل بالأشخاص المرضي , وافتقار العلاج إلى العلاجات النفسية وبرامج العلاج الاجتماعي مما يؤثر على نجاح خطة علاج الإدمان , ومن هنا نقول بأن علاج الإدمان في السعودية ليس الخيار الأمثل .

لماذا مراكز علاج الإدمان في السعودية لا تحقق نسب الشفاء العالية

في واقع الأمر فإن هناك انخفاض كبير في تحقيق نسب الشفاء من الإدمان بالسعودية , والسبب الأكبر في هذا الأمر هو غياب توافر برامج العلاج النفسي في مراكز علاج الإدمان في السعودية , مما يعرض عملية العلاج إلى الفشل وعدم تحقيق المراد ألا وهو الوصول إلى أعلى نسب الشفاء من الإدمان , ومن هنا فإن التعرض إلى الانتكاسات بعدما يتم انتهاء المرضي من العلاج من الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان في السعودية تصل إلى 67% لنعلم حجم المشكلة ولنعلم تمام العلم أن علاج الإدمان من المخدرات في السعودية ليس الخيار الأمثل للتعافي .

مدى توافر برامج تأهيل اجتماعي في مراكز علاج الإدمان في السعودية

في واقع الأمر فإن مراكز علاج الإدمان في السعودية تفتقر إلى برامج التأهيل الاجتماعي وبرامج الرعاية بعد العلاج مما يفقد الشخص المريض المتعافي تعافياً ليس مكتملاً إن صح التعبير فلا يكون لديه المهارات والأساليب اللازمة من أجل القدرة على العودة إلى المجتمع وممارسة حياته بشكل , بالتالي يكون معرض للانتكاسات والعودة إلى طريق المخدرات مرة أخرى .

تعرف على أسعار علاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان في السعودية

في واقع الأمر فإن هناك ارتفاع بشكل كبير في تكلفة علاج الإدمان في السعودية , حيث إن أسعار علاج الإدمان في السعودية قد وصلت إلى 120 ألف ريال سعودي سنوياً , ولكن حين يكون الحديث عن تكلفة علاج الإدمان في مصر فإن الأمور تتغاير تماماً فان المصحات والمراكز العلاجية في مصر أقل بكثير من تكلفة علاج الإدمان بالسعودية ومن هنا فإن جماهير غفيرة من الأسر السعودية يكون خيارها الأول هو التواصل مع مصحة لعلاج الإدمان في مصر.

والآن دعنا نتعرف لماذا مراكز علاج الإدمان في السعودية ليست خيارك الأفضل

بالرغم من الاهتمام الحكومي ودور السلطة السعودية في الاهتمام الكبير بمراكز علاج الإدمان في السعودية والعمل على زيادة أعداد تلك المراكز العلاجية لاستيعاب أعداد مدمني المخدرات الذين هم في تزايد مستمر , إلا أنه لا زالت تلك المراكز العلاجية تفتقر إلى المقومات العلاجية التي تساعد على تحقيق أعلى نسب من الشفاء , ومن هنا فإن العديد من أبناء المملكة السعودية يفضلون أن يكون العلاج في الخارج , وبالطبع هذا راجع إلى العديد من الأسباب منها :-

1-قلة أعداد مراكز علاج الإدمان في السعودية ومن ثم عدم قدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من الأشخاص المرضى مما يؤدي إلى تأخير عملية العلاج من الإدمان .

2-عدم تحقيق النسب العالية من الشفاء من الإدمان .

3-ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان في السعودية بشكل كبير في ظل عدم تقديم خدمات علاجية مميزة لأجل تحقيق النسب العالية من الشفاء .

4-ارتفاع نسبة تعرض الأشخاص المرضي إلى الانتكاسات بسبب عدم وجود المتابعة وغياب برامج منع الانتكاس والتي تتم في المراكز العلاجية لأجل ضمان التعافي والبقاء خالياً من المخدرات .

5-قلت في إعداد الكوادر الطبية المدربة والمتخصصة في علاج الإدمان على المخدرات .

6-نتيجة قرب الأشخاص المرضي من المحيط الإدماني والبيئة التي قد تعاطي فيها المخدرات مما يجعل هناك البيئة الخصبة التي تشجع على التعاطي والعودة إلى طريق المخدرات مرة أخرى ورفض العلاج .

7- عدم اتباع برامج وأساليب علاج الإدمان العالمية والتي يتم تطبيقها في جل كبري مستشفيات علاج الإدمان في العالم .

8-غياب وحدات التشخيص المزدوج والتي من خلالها يتم علاج الاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي , على الرغم من أن أكثر السعوديين يعانون من التشخيص المزدوج .

9-ندرة في وجود العديد من أنواع أدوية علاج الإدمان بما يتناسب مع الأشخاص المرضي ومختلف الحالات الصحية .

لماذا تختار مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان

في واقع الأمر وكما أشرنا إلى العديد من السلبيات التي يواجهها الأشخاص في حال الاعتماد علي مركز من مراكز علاج الإدمان في السعودية ومن هنا أن الخيار الآخر سوف يكون من خلال السفر للخارج , فعلينا أن نعي بأن مراكز علاج الإدمان في مصر سوف تكون خيارك الأنسب في ظل العديد من الأسباب ولكن مع وجود العديد من عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر فإننا لن ندعك في حيرة  وسندلك علي أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر وهي دار ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وهذا راجع إلى العديد من الأسباب والعوامل التي تجعلك خيارك الأول هي دار ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من بينها :-

1-دار ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان أحد أشهر مراكز علاج الإدمان في مصر لما تحققه من نسب عالية من الشفاء والتي قد وصلت إلى 95% مما جعلها الخيار الأول للعديد من مدمني المخدرات في الخارج والداخل , وقد زال الإقبال من قبل مدمني المخدرات في السعودية للعلاج من الإدمان في دار ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

2-الخبرة الواسعة في مجال علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي ( التشخيص المزدوج ) والتي وصلت إلى 15 عام من العمل الطبي والتعامل مع مختلف حالات الإدمان .

3- حققنا أعلى نسب الشفاء من الإدمان فقد ساعدنا في علاج آلاف الأشخاص من المرضي للعودة إلى الحياة من جديد بعيداً عن طريق الإدمان .

4- استخدام أحدث بروتوكولات علاج أدوية علاج الإدمان من الجسم بدون ألم أو معاناة .

5-تواجد الأشخاص في أفضل منتجع لعلاج الإدمان ومنتجع علاجي يتوافر فيه حمامات السباحة مع صالات رياضية ساونا والحدائق الواسعة وغيرها من أمور الترفيه والتسهيلات التي تتم في دار الط النفسي وعلاج الإدمان .

5-اتباع الأساليب العلاجية المتطورة ومتابعة كافة التطورات العلاجية التي تتم في كبري مصحات علاج الإدمان في العالم , والاعتماد على برامج متخصصة تتناسب مع حالة المرضي بعدما يتم توقيع الكشف الطبي علي المرضي .

6-وجود الأطباء المتخصصين في علاج وعلاج الاضطرابات النفسية ومدربين للتعامل مع جميع الحالات المرضية .

7-يتم تطبيق برنامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج الجماعي للعمل على علاج الأسباب الرئيسية التي قد دفعت الأشخاص المرضي للوقوع في حظيرة الإدمان , بجانب الاستمرار في المتابعة بعد إتمام مراحل علاج الإدمان من أجل تجنب الانتكاسات وهذا ما تفتقر إليه مراكز علاج الإدمان في السعودية .

8-وجود وحدات التشخيص المزدوج من أجل علاج الاعتلال المشترك والاضطربات الذهانية والنفسية التي تترتب على الإدمان على المخدرات .

9-العمل على تطبيق نظام أمان صارم يمنع من تسريب أي من المواد المخدرة للمرضي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان .

10-الخصوصية والسرية التامة فيما يتعلق ببيانات الأشخاص المرضي وعدم تسريب أي معلومة عن المرضى وأسرهم .

11-سهولة التواصل وتيسر الانتقالات من خلال سيارات مجهزة من أجل استقبال مرضى الإدمان وذويهم من المطار وإيصالهم إلى المستشفى خاصة في ظل قرب المكان من مطار القاهرة الدولي .

12- لدينا أحدث برامج الترفيه من خلال تنظيم الرحلات والأنشطة الترفيهية للأشخاص المرضي من أجل زيارة الأماكن السياحية في مصر ومن ثم الجمع بين العلاج والسياحة معاً .