“لا يُلدغ المؤمن من جُحر مرتين” لكن لا تنطبق هذه المقولة على الإدمان بسبب صعوبة الأعراض الانسحابية التي تقابل المدمن في أول طريق التعافي، فتزل قدمه مرة أخرى إلى نفس الطريق، وإذا كانت مرحلة الانتكاس جزءً من التعافي فلا بد من وضع حداً لذلك من خلال معرفة لماذا ينتكس المدمن وكيفية تجنب ذلك.

كيف تحدث الانتكاسة

قبل معرفة لماذا ينتكس المدمن لا بد من ذكر مراحل الانتكاسة الثلاثة، وهي:

الانتكاس العاطفي

لا يفكر المدمن في شرب الكحوليات أو المخدرات ولكن تسوء مشاعره السلبية وسلوكياته شيئاً فشيئاً حتى يصل للانتكاس، ومن أهم هذه الأعراض:

  • العزلة.
  • التغيرات المزاجية.
  • اضطرابات النوم.
  • تناول الطعام غير الصحي.
  • الهروب من المشكلات.
  • عدم حضور الجلسات النفسية.
  • حضور الجلسات النفسية دون مشاركة.
  • يغرق المدمن في أفكاره ومشاعره.
  • لا يستطيع التأقلم مع مشاعره.

كما تتغير آراء المدمن فجأة واتجاهاته ويقرر أن وجوده في مركز لعلاج الإدمان لم يُعد مهماً ومُجدياً بعد الآن، مما يدل على احتمالية عودته للإدمان فلم يعد يريد الإقامة والعلاج.

لذلك لا بد من إنقاذ المدمن من هذه المرحلة وتوعيته ومحاولة احتواء تلك المشاعر وفهمها ومقاومتها من خلال التدوين، والمشاركة في برامج العلاج النفسي.

الانتكاس النفسي

عندما لا يستطيع المدمن تغيير نمط حياته فقد يقع في مرحلة الانتكاس العقلي، ويصارع نفسه ويقاوم الإدمان، ويفكر كثيراً في العودة وأن مرة واحدة لن تضر، ومن أهم أعراضها:

  • الشعور بالرغبة الملحة للعودة للإدمان.
  • يحلم كثيراً بالعودة للإدمان.
  • الاعتقاد بإمكانية السيطرة على الإدمان عند العودة.
  • يصبح الجسم مستعداً لمرحلة الانتكاس البدني.

يصبح المدمن في أشد الاستعداد للانتكاس الفعلي، لذلك يحرص مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان على إجراء جلسات نفسية بغرض الوقاية من الانتكاس في مرحلة ما بعد الإدمان وعلاجه وعدوله عن قراره، يحتاج المريض في هذه المرحلة إلى:

  • التحدث إلى شخص يثق فيه.
  • الانتظار لمدة نصف ساعة.
  • الاعتماد على تمارين الاسترخاء.
  • الاستمرار في التعافي يوماً بعد يوم.

الانتكاس الجسدي

تبدأ آخر مرحلة وهي مرحلة الانتكاس البدني والتي يحتاج فيها المدمن الإنقاذ من العودة لشرب المخدرات والكحول من جديد، فلا بد من كسر دورة الإدمان، فلا يُعني الانتكاس أنك فشلت في العلاج ولكنك قد تحتاج إلى ترتيب أولوياتك ومحاولة احتواء المشاعر السلبية بطرق صحية بعيداً عن الإدمان.

لماذا ينتكس المدمن

لماذا ينتكس المدمن

إذا كنت مررت بتجربة الإدمان من قبل سواء إدمان المخدرات أو الكحول فلا بد أن تعرف مدى خطورة الانتكاس والعودة إلى قاع الإدمان مرة أخرى، وأن يكون لديك الوعي الكافي بالمثيرات التي تحثك على الإدمان، ومحاولة التكيف بشكل سليم مع المشاعر السلبية ومقاومتها بطريقة صحية بعيداً عن طريق الإدمان، ومن أهم أسباب الانتكاس:

شدة الأعراض الانسحابية

تُعد شدة الأعراض الانسحابية من أهم الأسباب للحديث عنها في مقالنا اليوم عن لماذا ينتكس المدمن الذي يحدث غالباً في الأسبوع الأولى من العلاج هرباً من شدة الأعراض الانسحابية وقوتها وعدم القدرة على تحملها والتي قد تستمر إلى 18 شهراً، وتختلف شدة الأعراض الانسحابية من شخص لآخر حسب المادة التي يدمنها المدمن وكميتها، وفترة الإدمان، وعدد مرات الاستخدام، ومن أهم أعراضها:

  • القلق، وعدم الراحة.
  • القيء والغثيان.
  • ألم في العضلات.
  • الأرق.

وقد تكون الأعراض الانسحابية للكحول ومجموعة البنزوديازيبين مميتة وقد تسبب نوبات صرع، لذلك لا بد من إجراء مرحلة طرد السموم من الجسم في أحد المراكز المضمونة كمركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ليكون المدمن تحت إشراف طاقم طبي متمكن من التعامل مع مثل هذه الحالات مع استخدام أدوية مساعدة مثل الفاليوم.

لماذا ينتكس المدمن | الصحة النفسية

دائماً ما يكون سبب الإدمان وجود مشكلة نفسية أو أسرية أو زوجية فلا يصح علاج المريض من الإدمان دون الاهتمام بصحته النفسية التي كانت السبب الرئيسي في الوقوع في بئر الإدمان، فقد يعاني المدمن من الاكتئاب أو القلق أو الهوس أو أحد الاضطرابات الشخصية، ويحتاج لفترة طويلة للتعافي لحل المشكلة من جذورها.

البيئة المحيطة

يُحاط المدمن بمجموعة من الأفراد يشبهونه في حب المخدرات والكحول حتى إذا أراد الابتعاد عن الإدمان يعيده أصدقاء السوء إلى نفس الطريق مرة أخرى، لذلك من أهم شروط التعافي الابتعاد عن البيئة المحيطة التي تسببت في الوقوع في حفرة الإدمان، ويصبح من الأفضل التواجد مع أشخاص متعافين مثلك يشجعونك على البقاء متعافياً دون وجود نفسي للانتكاس.

الأماكن

لماذا ينتكس المدمن بحضور الأماكن التي اعتاد عليها قبل التعافي، فكيف سيتعافى داخل بار لشرب الخمر وكل من حوله يشرب الكحول ويدعونه لمشاركتهم أو التواجد في مكان لشرب المخدرات كيف سيساعده ذلك على الشفاء؟، فإذا كان البيت هو المكان المخصص لشرب المخدرات والكحول فلابد من تغيير محل السكن إذا كان متاحاً أو تجديد الأثاث وتغيير ترتيبه في المنزل حتى لا تتذكر ما عانيته مع الإدمان قبل الشفاء.

وإذا كان ذلك غير متاحاً يوفر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان الإقامة الفندقية الكاملة للمدمن حتى تمام الشفاء خاصةً إذا كانت الحالة المرضية شديدة تحتاج للإقامة ليكون تحت إشراف أفضل الأطباء والممرضين المتخصصين في علاج الإدمان.

التفاصيل الصغيرة

قد يصبح رؤية كارت الائتمان أو البطاقة الشخصية أحد المثيرات التي تدفع المدمن للانتكاس، ويتذكر المدمن من صوت الكؤوس الزجاجية وفتح الزجاجات الكحولية الأيام التي قضاها فاقداً للوعي بعد شرب كمية كبيرة من الخمر، فكيف تتساءل لماذا ينتكس المدمن إذا كانت بعض التفاصيل الصغيرة تساهم في حدوث الانتكاسة.

نمط الحياة اليومية

يتفاعل الجسم سلبيًا مع تناول الطعام غير الصحي مثل الوجبات السريعة والكسل والسهر لساعات طويلة، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، إذ يرسل الجسم إشارات نفسية للمخ تحثه على الاستسلام للإدمان والانتكاس والعودة مرة أخرى لنقطة الصفر، هل عرفت الآن لماذا ينتكس المدمن.

العلاقات العاطفية

لماذا ينتكس المدمن بسبب علاقة عاطفية، كيف تسأل هذا السؤال ألم تسمع عن إدمان المطربة شيرين عبد الوهاب بسبب زوجها، فقد يكون سبب الانتكاس علاقة عاطفية مؤذية اعتمد فيها المدمن على مشاركة الطرف الآخر شرب المخدرات والكحول، فبعد التعافي يجد الطرفان فراغ كبير وفجوة بينهما بعد الابتعاد عن طريق الإدمان، فذلك ما كان يجمعهما خاصةً إذا كان ذلك سبب التعارف، وقد يصبح الطرف الآخر هو من يُلقي بك في طريق الإدمان من جديد رغبةً في استمرار هذه العلاقة المسمومة.

العزلة

إذا تساءلت لماذا ينتكس المدمن ستكون العزلة هي الإجابة الأولى، فبعد الشفاء يجد المدمن وقت فراغ كبير كان يقضيه قبل ذلك في شرب الكحوليات والمخدرات، فلم يكن هناك وقتاً كافياً حتى يعيش حياته كما يجب، فعندما تترك المدمن فريسة لأفكاره ومشاعره قد يعود لأصدقاء السوء رغبةً في القضاء على الوحدة والعزلة القاتلة، يعود للإدمان من جديد.

لذلك يوفر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان الوسائل الترفيهية التي تساعد المدمن على اكتشاف نفسه من جديد مثل ممارسة الرياضة، وتجربة هوايات جديدة، قضاء الوقت في الجلسات النفسية الجماعية التي تجمعه بصحبة صالحة تساعده على الوصول لبر الأمان.

المشاعر السلبية

يجد الكثير المواساة في المخدرات والكحول صديقاً لطيفاً عندما يقعون بين براثن بعض المشاعر السلبية مثل الاكتئاب والقلق والقلق والتوتر وضغط الحياة اليومية وكثرة مسئولياتها.

يعلّم الطبيب النفسي المدمن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان كيفية التعامل مع المشاعر السلبية والتأقلم معها ومحاولة احتوائها بدلاً من أن يرمي نفسه بين أحضان الإدمان.

لماذا ينتكس المدمن

علامات انتكاسة المدمن

هل عرفت لماذا ينتكس المدمن إذاً لا بد من متابعته طبياً باستمرار للتأكد من عدم وجود علامات الانتكاسة، ومن أهمها:

  • التفكير بالعودة للإدمان.
  • الشعور المزيف بالقدرة على التحكم في الإدمان في المرة الثانية، وأنك أصبحت أكثر خبرة.
  • البيئة المحيطة من أصدقاء السوء.
  • التغيرات السلوكية المفاجئة.
  • التشكيك في العلاج.
  • الاكتئاب والعزلة.
  • الغياب من الجلسات النفسية.

العلاج من الإدمان وتم انتكاسة ما الحل

وفي الحديث عن لماذا ينتكس المدمن لا بد من طلب المساعدة لاحتواء اعراض الانتكاس وإعادة المريض للطريق الصحيح، فلا تستسلم للشعور بالخزي والعار من حدوث الانتكاسة، إذ تُعد مرحلة الانتكاس جزءً من التعافي لبعض المرضى، فلا تتردد في زيارة مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لتجنب حدوث الانتكاسة.

ختامًا، إذا اكتملت معرفتك إجابة سؤال لماذا ينتكس المدمن بعد قراءة هذا المقال، لا تقلق، فلكل فارس كبوة ولكل عالم هفوة، فإذا كان الفارس بداخلك تهفو نفسه للإدمان من جديد فلا تستسلم وقاومه، ولا تتردد في طلب المساعدة من مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع